منتديات بورصات

منتديات بورصات (https://forum.borsaat.com/)
-   منتدى تداول العملات العام (https://forum.borsaat.com/f2/)
-   -   اهم الاخبار الاقتصادية ليوم الجمعة 8 اغسطس (https://forum.borsaat.com/t1407.html)

فريق الأخبار 08 - 08 - 2008 11:07 AM

اهم الاخبار الاقتصادية ليوم الجمعة 8 اغسطس
 
النفط قرب 120 دولارا بسبب انفجار خط انابيب بتركيا

سنغافورة (رويترز) - استقرت أسعار النفط دون 120 دولارا للبرميل يوم الجمعة منتعشة من أدنى مستوى لها منذ ثلاثة أشهر بفعل هجوم على خط أنابيب تبلغ سعته مليون برميل يوميا لكن استمرار المخاوف من انخفاض الطلب ظل مهيمنا على المتعاملين.
وانخفض سعر عقود النفط الخام الامريكي الخفيف لتسليم سبتمبر ايلول 32 سنتا الى 119.70 دولار للبرميل بحلول الساعة 0622 بتوقيت جرينتش بينما انخفض مزيج برنت 23 سنتا الى 117.63 دولار للبرميل.
وكان الخام الامريكي ارتفع في نهاية التعاملات يوم الخميس 1.44 دولار الى 120.02 دولار للبرميل منتعشا من أدنى مستوياته في ثلاثة أشهر التي هوى اليها بعد تجدد المخاوف بشأن المعروض في السوق وتزايد الدلائل على تباطؤ الطلب على الوقود في الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.
وقال مسؤولون ان خط انابيب نفط باكو تفليس جيهان الذي يضخ أكثر من واحد في المئة من الامدادات العالمية من حقول في القطاع الاذربيجاني لبحر قزوين الى ساحل تركيا على البحر المتوسط مازال مشتعلا بعد الانفجار الذي وقع مساء الثلاثاء.
ولاقى النفط مزيدا من الدعم من استمرار تعطل امدادات المعروض من نيجيريا عضو منظمة أوبك بسبب هجمات المتشددين وتفاقم التوترات بين ايران والغرب بسبب البرنامج النووي لطهران

فريق الأخبار 08 - 08 - 2008 11:09 AM

رد: اهم الاخبار الاقتصادية ليوم الجمعة 8 اغسطس
 
بنك ار.بي.اس البريطاني يخسر 691 مليون جنيه استرليني

لندن (رويترز) - أعلن رويال بنك أوف سكوتلند (ار.بي.اس) البريطاني يوم الجمعة أنه مٌني بخسائر بلغت 691 مليون جنيه استرليني (1.35 مليار دولار) في النصف الاول من العام ليسجل واحدة من أكبر الخسائر في تاريخ الشركات البريطانية.
لكن الخسائر جاءت أقل من المتوقع بعد أن شطب البنك أصولا بقيمة 5.9 مليار جنيه عن استثمارات محفوفة بالمخاطر.
وكان البنك وهو ثاني أكبر البنوك في بريطانيا حقق أرباحا قدرها 5.1 مليار جنيه استرليني في النصف الاول من العام الماضي.
وجاء حجم عمليات شطب الاصول متفقا مع التوقعات.
وأشارت توقعات خمسة محللين الى أن البنك سيعلن خسارة قدرها 1.2 مليار جنيه.
وقال الرئيس التنفيذي فريد جودوين ان "التوقعات الاقتصادية المتدهورة ستستمر فيما يبدو في تعقيد" الظروف الصعبة في أسواق المال.
وقال البنك ان الديون المتعثرة عن قروض الرهن العقاري وغيرها من القروض قفزت بنسبة 58 في المئة في الاشهر الستة لتصل الى 1.5 مليار جنيه.
وشهد البنك عاما مضطربا واضطر في يونيو حزيران الى جمع 12 مليار جنيه في أكبر اصدار حقوق من نوعه لاصلاح قوائمه المالية التي أضعفتها صفقة شراء بعض وحدات بنك ايه.بي.ان امرو وشطب أصول

فريق الأخبار 08 - 08 - 2008 11:11 AM

رد: اهم الاخبار الاقتصادية ليوم الجمعة 8 اغسطس
 
ارتفاع الاسهم اليابانية مع صعود شركات التصدير

طوكيو (رويترز) -ارتفع المؤشر الرئيسي للاسهم اليابانية بنسبة 0.3 في المئة في نهاية التعاملات في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الجمعة ليسترد الخسائر التي مٌني بها أوائل المعاملات مع ارتفاع أسهم الشركات التي تعتمد على تصدير منتجاتها للاسواق الخارجية مثل كانون وارتفاع الدولار أمام الين الياباني مقتربا من أعلى مستوى منذ سبعة أشهر.
وواصل سهم تويوتا موتور أكبر شركة للسيارات في العالم ارتفاعه بعد أن أبقت الشركة توقعاتها دون تغيير رغم أنها سجلت انخفاضا بنسبة 28 في المئة في صافي الارباح الفصلية لارتفاع الين وانخفاض المبيعات الأمريكية.
وصعد مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 43.42 نقطة أي بنسبة 0.3 في المئة الى 13168.41 نقطة.
وزاد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.1 في المئة الى 1259.93 نقطة

فريق الأخبار 08 - 08 - 2008 11:13 AM

رد: اهم الاخبار الاقتصادية ليوم الجمعة 8 اغسطس
 
تراجع الأسهم الأمريكية عند الإغلاق في وول ستريت

نيويورك (رويترز) - انخفضت الأسهم الأمريكية عند الإغلاق يوم الخميس وسط مشاعر قلق بين المستثمرين على صحة الاقتصاد الامريكي بعد ان سجلت شركة التأمين أمريكا انترناشيونال جروب خسارة فصلية كبيرة.
وزاد من قلق المستثمرين المخاوف من تراجع إنفاق المستهلكين بعد ان اعلنت شركة تجارة التجزئة وول مارت ستورز عن مبيعات في يوليو تموز جاءت دون تقديرات المحللين في وول ستريت.
وزاد سيتى جروب من قلق القطاع المالي بعد ان وافق البنك على إعادة شراء ما تتجاوز قيمته سبعة مليارات دولار من الأوراق المالية غير السائلة ودفع غرامة مدنية قدرها 100 مليون دولار لتسوية تهم بأنها ضللت عن طريق الاحتيال المستثمرين بشأن مخاطر هذه الديون.
وأظهرت أحدث بيانات متاحة ان مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى هبط 225.21 نقطة أي ما يعادل 1.93 في المئة ليصل الى 11430.86 نقطة.
وهبط مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الاوسع نطاقا 23.04 نقطة أو 1.79 في المئة مُسجلا 1266.15 نقطة.
وانخفض مؤشر ناسداك المُجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 22.64 نقطة أو 0.95 في المئة الى 2355.73 نقطة.

فريق الأخبار 08 - 08 - 2008 11:14 AM

رد: اهم الاخبار الاقتصادية ليوم الجمعة 8 اغسطس
 
العراق يستأنف التنقيب عن النفط بعد 20 عاما من العقوبات والحرب

بغداد (رويترز) - قالت وزارة النفط العراقية يوم الخميس ان العراق سوف يستأنف التنقيب عن النفط يوم الجمعة بعد عقدين من العقوبات والحرب.
وقال عاصم جهاد المتحدث باسم الوزارة "غدا سيجري تشغيل المعدات لبدء أول تنقيب عن النفط منذ 20 عاما في حفل سيحضره وزير النفط وكبار المسؤولين

فريق الأخبار 08 - 08 - 2008 04:22 PM

رد: اهم الاخبار الاقتصادية ليوم الجمعة 8 اغسطس
 
هبوط الاسترليني لادنى مستوى منذ 17 شهرا أمام الدولار

لندن (رويترز) - واصل الجنيه الاسترليني انخفاضه يوم الجمعة فهبط أكثر من واحد في المئة أمام الدولار الأمريكي ليسجل أدنى مستوى منذ 17 شهرا مقابل العملة الأمريكية التي شهدت ارتفاعا عاما بفضل تقديرات بان اقتصاد الولايات المتحدة ربما يكون في وضع أفضل منه في دول أخرى.
وانخفض الاسترليني إلى 1.9217 دولار أي بنحو واحد في المئة مع تزايد المخاوف بشأن الاقتصاد البريطاني.
وفي الساعة 1000 بتوقيت جرينتش بلغ سعر الجنيه الاسترليني 1.9222 دولار.
وارتفع الدولار بصفة عامة بفضل صعوده أمام اليورو الاوروبي بعد أن حذر جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الاوروبي من أن من المتوقع أن يتباطأ النمو في منطقة اليورو واتخذ المتعاملون ذلك ذريعة لبيع العملة الاوروبية الموحدة

فريق الأخبار 08 - 08 - 2008 04:23 PM

رد: اهم الاخبار الاقتصادية ليوم الجمعة 8 اغسطس
 
أوبك ترقب بهدوء بينما سعر النفط يتراجع

دبي (رويترز) - حافظت أوبك على رباطة جأشها بينما أسعار النفط تتراجع نحو 20 بالمئة في شهر ومن المتوقع أن تترك المنظمة سوق الخام تنخفض أكثر قبل اتخاذ أي اجراء لتقليص الانتاج.
والنفط متداول دون 120 دولارا للبرميل في معاملات يوم الجمعة وذلك دون ذروة 147.27 دولار التي سجلها في يوليو تموز مع نيل ارتفاع أسعار الوقود وضعف الاقتصاد من الاستهلاك في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم.
ولا يظهر قلق يذكر على أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مصدر أكثر من ثلث النفط العالمي.
وأبلغ مصدر بالمنظمة رويترز هذا الاسبوع "في الوقت الراهن وعند المستوى الحالي للاسعار ليس ثمة تحرك داخل أوبك لعمل أي شيء .. لا أعتقد أن الوزراء سيغيرون (مستوى) الانتاج. أعتقد أنهم ربما يفعلون شيئا عند أقل من 80 دولارا للبرميل."
وتحجم أوبك عن الكشف عن سعر مستهدف للنفط لكن حتى أعضاء المنظمة الذين عادة ما يفضلون أسعارا أعلى يقولون انهم سيكونون راضين عن سوق دون المستويات الحالية.
وكان الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز وصف في وقت سابق هذا الاسبوع تراجع سعر النفط بأنه " أمر جيد" وقال مرارا ان 100 دولار سعر عادل للخام.
وقال شكيب خليل رئيس منظمة أوبك ان الاسعار كانت شاذة الاسبوع الماضي عندما سجل البرميل نحو 123 دولارا. وقال ان السعر قد يتراجع الى ما بين 70 و80 دولارا للبرميل في الاجل الطويل.
وقال ديفيد كيرش من بي.اف.سي انرجي "هناك بعض الواقعية والعملية في هذه التصريحات.
"تماما كما لم يعتقدوا أن بمقدورهم السيطرة على ايقاع وحجم الارتفاع فانهم لا يعتقدون أن باستطاعتهم السيطرة على التراجع ومن ثم فقد يتجاوزون الهدف اذا رسموا خطا في الرمال عند 100 دولار مثلا
وقال جوهانس بنجيني العضو المنتدب لشركة جيه.بي.سي انرجي التي تتخذ من فيينا مقرا "انهم غير قلقين .. ربما عند أقل من 105 دولارات قد يفعلون شيئا. لا يريدون رؤية السعر دون 90 دولارا."
ورغم تحول السوق في الوقت الحالي الى أجواء المضاربة على تراجع الاسعار الا أنه ما من أحد يتوقع انهيارها مع استمرار تعرض صادرات النفط لخطر تعطل المعروض وتوقع أن يعوض الطلب من الاقتصادات الصاعدة بقيادة الصين انخفاض الاستهلاك في الغرب.
وتكهن المحللون في مسح لرويترز أن يتجاوز متوسط سعر النفط 100 دولار في الفترة المتبقية من العام مع توقع زيادة الاستهلاك وسط ذروة الطلب في ربع السنة الاخير.
ويقول بعض المحللين الفنيين ان السوق قد تتراجع نحو 60 دولارا قبل أن ينكسر اتجاه المضاربة على ارتفاع الاسعار في الاجل الطويل.
وخفف توقف موجة الصعود من حجم الضغوط السياسية على مصدري النفط من جانب المستهلكين. وكان ارتفاع أسعار الوقود الى مستويات قياسية أوقد شرارة احتجاجات عالمية هذا العام وأجج ارتفاع التضخم.
وبغية معالجة ما وصفته بارتفاع غير مقبول في الاسعار استضافت السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم اجتماعا طارئا للمستهلكين والمنتجين في يونيو حزيران وعمدت في يوليو تموز الى رفع الانتاج الى أعلى مستوى في 27 عاما.
وقالت المملكة ان زيادة الانتاج جاءت استجابة لطلب المستهلكين. وبالاضافة الى ذلك ساعدت الزيادة على بناء المخزونات واعتدال الاسعار.
وكان العاهل السعودي الملك عبد الله قال في مقابلة مع صحيفة لا ريبوبليكا الايطالية في يوليو انه يريد رؤية أسعار أقل لكنه لم يذكر المستوى المرغوب. وقال ان المملكة "لم تكن راضية بالفعل" عن ارتفاع الاسعار عندما كانت تحوم حول 100 دولار.
وقد يساور المنتجين القلق بشأن تأثير ارتفاع الاسعار على الطلب بينما تعني الدفعة الهائلة في الايرادات التي حققوها بالفعل ان بمقدورهم تحمل تراجع السعر.
ومنذ مطلع العام بلغ متوسط أسعار النفط أكثر من 114 دولارا للبرميل وذلك بزيادة 50 دولارا للبرميل من أقل من 64 دولارا في الفترة ذاتها من العام الماضي.
ومن شأن تراجع الى 80 دولارا لبقية السنة أن يحقق متوسطا قدره 100 دولار للعام كاملا وهو ما يكفي تماما حتى بالنسبة لأكبر منفقي أوبك مثل فنزويلا لتحقيق التوازن في دفاترها

فريق الأخبار 08 - 08 - 2008 04:24 PM

رد: اهم الاخبار الاقتصادية ليوم الجمعة 8 اغسطس
 
سعر سلة أوبك يرتفع الى 115.08 دولار للبرميل

لندن (رويترز) - قالت منظمة أوبك يوم الجمعة ان متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية ارتفع يوم الخميس إلى 115.08 دولار للبرميل من 114.64 دولار يوم الاربعاء.
وتضم سلة أوبك 13 نوعا من النفط الخام.
وهذه الخامات هي خام صحارى الجزائري وجيراسول الانجولي وميناس الاندونيسي والايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الاماراتي وخام بي.سي.اف 17 من فنزويلا واورينت من الاكوادور

فريق الأخبار 08 - 08 - 2008 04:24 PM

رد: اهم الاخبار الاقتصادية ليوم الجمعة 8 اغسطس
 
تزايد خسائر اليورو وهبوطه دون 1.51 دولار

لندن (رويترز) - تسارعت وتيرة هبوط العملة الاوروبية الموحدة يوم الجمعة مع تزايد المخاوف بشأن اقتصاد منطقة اليورو وتدهور العوامل الفنية الداعمة للعملة بسرعة كبيرة لتهبط دون 1.51 دولار.
وفي الساعة 1210 بتوقيت جرينتش انخفض سعر صرف اليورو الاوروبي 1.6 في المئة الى 1.5076 دولار وهو أكبر انخفاض في يوم واحد منذ شهر يونيو حزيران عام 2004.
وأصبح اليورو يقل الآن نحو عشرة سنتات عن المستوى القياسي الذي سجله قبل أقل من شهر عند 1.6038 دولار.
ويتزايد اقتناع المستثمرين بأن تباطؤ الاقتصاد الأمريكي بدأ يمتد الى منطقة اليورو وأن هذا الاتجاه مستمر ولا يمكن تغييره.

فريق الأخبار 08 - 08 - 2008 04:25 PM

رد: اهم الاخبار الاقتصادية ليوم الجمعة 8 اغسطس
 
هبوط النفط بعد أنباء عن توقع تشغيل خط انابيب معطل بتركيا سريعا

لندن (رويترز) - انخفضت أسعار النفط دون 118 دولارا للبرميل يوم الجمعة مع انحسار المخاوف بشأن الامدادات بعد أنباء عن احتمال استئناف تشغيل خط أنابيب رئيسي مازالت النار مشتعلة به في أعقاب انفجار في موعد أقرب من التقديرات السابقة.
وقال مصدر كبير بوزارة الطاقة التركية لرويترز انه ربما يتم اخماد الحريق الذي شب بخط أنابيب باكو-تفليس-جيهان يومي الجمعة أو السبت.
وأضاف أنه بعد اخماد الحريق يحتاج الخبراء إلى عشرة أيام لاصلاح الخط.
وكانت التقديرات السابقة تشير إلى أن الخط قد لا يفتح قبل أسبوعين.
وفي الساعة 0907 بتوقيت جرينتش انخفض سعر عقود النفط الخام الأمريكي الخفيف لتسليم سبتمبر ايلول 2.06 دولار الى 117.96 دولار للبرميل.
وهبط مزيج برنت 2.04 دولار الى 115.82 دولار للبرميل.
وكان الخام الامريكي ارتفع في نهاية التعاملات أمس 1.44 دولار الى 120.02 دولار للبرميل منتعشا من أدنى مستوياته في ثلاثة أشهر التي هوى اليها بعد تجدد المخاوف بشأن المعروض في السوق وتزايد الدلائل على تباطؤ الطلب على الوقود في الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي


10:49 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.