امريكا تخطط لضخ 53 مليار دولار لتطوير خدمات قطارات الركاب
قال نائب الرئيس الامريكي جو بايدن يوم الثلاثاء ان الحكومة ستخصص 53 مليار دولار على مدى ست سنوات لانشاء شبكة جديدة للقطارات الفائقة السرعة وزيادة سرعة القطارات الحالية. وقال البيت الابيض في بيان ان المبادرة ستسمح لوزارة النقل باختيار مسارات للمشروعات الجديدة وزيادة استخدام الولايات المتحدة لقطارات الركاب.
وتشمل ميزانية الرئيس باراك اوباما للسنة المالية 2012 التي سيكشف النقاب عنها الاسبوع القادم تخصيص ثمانية مليارات دولار للخطة. وسيتم تخصيص باقي الاموال على مدى ست سنوات.
ويقول اوباما انه يريد استهداف استثمارات في مجالات مثل البنية الاساسية مع خفض الانفاق لمعالجة عجز الميزانية.
وقال بايدن في بيان "مثلما قال الرئيس اوباما في خطابه عن حالة الاتحاد توجد مجالات رئيسية لا يمكننا ان نضحي بها كدولة .. ومن بينها البنية الاساسية."
واضاف قائلا "باعتباري من مستخدمي ومن مؤيدي شركة امتراك منذ فترة طويلة فانني أتفهم الحاجة الى الاستثمار في نظام حديث للسكك الحديدية سيساعد في ربط المجتمعات وتخفيف الازدحام وانشاء وظائف في صناعة تحتاج لمهارات لا يمكن اسنادها للخارج."
وقبل ان يصبح نائبا للرئيس كان معروفا عن بايدن -وهو عضو بمجلس الشيوخ منذ فترة طويلة- انه كثيرا ما سافر بالقطار من ولاية ديلاوير الى عمله في واشنطن.
وانتقد الجمهوريون في مجلس النواب الخطة وقالوا انها قد تواجه مشاكل في الحصول على موافقة الاعضاء.
وفي بيان مشترك عبر رئيس لجنة النقل بمجلس النواب جون ميكا ورئيس اللجنة الفرعية للسكك الحديدية بيل شوستر عن "تحفظات شديدة" فيما يتعلق بالخط
وقال ميكا في البيان الذي نشر في موقع لجنة المواصلات على الانترنت وهو يشير الى مستثمر يقضي عقوبة السجن لمدة 150 عاما لادارته مشروعا يقوم على الاحتيال تقدر قيمته بنحو 65 مليار دولار "هذا يشبه اعطاء بيرني مادوف فرصة اخرى للتعامل في محفظتك الاستثمارية."
وقال شوستر ان مشروعا غير سليم للسكك الحديدية من شانه ان "يطيل فقط الشيء المحتوم من خلال دعم احتكار امتراك الفاشل الذي لم يحقق قط أرباحا."
ويأتي هذا الاعلان بعد انباء يوم الاثنين بأن امتراك -وهي أكبر شركة للسكك الحديدية في الولايات المتحدة تقدم خدمات قطارات الركاب- تخطط لمشروع يتكلف 13.5 مليار دولار لربط مدينة نيويورك بنيوجيرزي في احياء لفكرة رفضها في العام الماضي كريس كريستي الحاكم الجمهوري لنيوجيرزي بدعوى انها باهظة التكاليف.
ويقول محللون ان استثمارات الولايات المتحدة في السكك الحديدية الفائقة السرعة متأخرة عن دول كثيرة اخرى ويشيرون الي الصين التي تعتزم استثمار ما بين 451 الي 602 مليار دولار في شبكتها للقطارات السريعة في الفترة من 2011 و2015 وفقا لصحيفة تشاينا سيكيوريتز جورنال