• 9:46 صباحاً




مفاهيم للتسويق العقاري - منقول للفائدة

إضافة رد
Like Tree1Likes

أدوات الموضوع
الصورة الرمزية freebalad2003
عضو متميز
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 3,468
خبرة السوق : 1 الى 3 سنوات
الدولة: العراق الجريح
العمر: 59
معدل تقييم المستوى: 19
freebalad2003 is on a distinguished road
29 - 06 - 2009, 04:35 AM
  #1
freebalad2003 غير متواجد حالياً  
افتراضي مفاهيم للتسويق العقاري - منقول للفائدة
بسم الله الرحمن الرحيم


يعتبر التسويق العقاري أحد الفروع التطبيقية لعلم التسويق ويعتبر علم لتسويق من العلوم الأساسية في علوم الإدارة. وإسهامه في نجاح أعمال الشركات العقارية من الأمور المعترف بها من قبل الجميع، إذ أن التسويق العقاري الناجح يؤدي إلى إنتاج أفضل، بالإضافة إلى إرضاء الزبائن، فضلاً عن أنه يؤدي إلى تحقيق أعلى الأرباح للشركات العقارية.


وغالباً ما يكون هناك اختلاط لدى كثير من الناس بين مفهوم "التسويق العقاري"، ومفاهيم "الإعلان العقاري"، و"الترويج العقاري" ومن المهم التعرف على مكونات التسويق العقاري، وخاصة الدور المركزي للزبائن في التسويق العقاري.

وغالباً ما يوصف "التسويق العقاري الفعال" بأنه إنتاج ما يمكن بيعه من العقارات"، وليس "بيع ما يمكن إنتاجه من العقارات". وتتجه الشركات التي تبيع ما يمكنها إنتاجه نحو المنتج العقاري، إذ أن المنتج العقاري يأخذ موقع الصدارة بالنسبة لها، ثم تفكر في الزبائن بعد ذلك، كما أنها تنظر إلى التسويق على أنه مجرد عملية إقناع الزبائن بالشراء.



وتعتبر المنافسة أحد المتغيرات الرئيسية في السوق العقاريالمحلي، والإقليمي، والعالمي) التي تؤثر على الاستراتيجيات: الإدارية، والتسويقية، والمالية، والإنتاجية للشركة العقارية. هذا بالإضافة إلى نوع وشكل ومستوى المنافسة في السوق العقاري. وهذا يعكس طبيعة التفاعل الديناميكي بين الشركة العقارية والبيئة الاقتصادية المحيطة والتي تعمل من خلالها.


الفئات المستهدفة:

لكل من يعملون في مجال تسويق العقارات في الشركات العقارية، ومكاتب الوكالات العقارية وشركات الترويج العقاري والمطورين العقاريين، فضلاً عن طلاب كليات التجارة والهندسة الذين يرغبون في التدريب على أصول وفنون التسويق العقاري.


التوقيع

http://forum.borsaat.com/signaturepics/sigpic7510_1.gif
شكرا لاخي العزيز
محمد عبد المعطي
على تعاونه و متابعته


http://forum.borsaat.com/t35.html
شرح كيفية ارفاق الصور في المشاركات
رد مع اقتباس

الصورة الرمزية freebalad2003
عضو متميز
الصورة الرمزية freebalad2003
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: العراق الجريح
العمر: 59
المشاركات: 3,468
خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
معدل تقييم المستوى: 19
freebalad2003 is on a distinguished road
افتراضي رد: مفاهيم للتسويق العقاري-منقول للفائدة
2#
29 - 06 - 2009, 04:44 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


الاخوه والاخوات الكرام

اسعد الله صباحكم مسائكم بكل خير و بركة . وبعد

لل سهولة في عمليات شراء العقارات و بيع العقارات وهذه الخدمة العقارية تتيح للجميع الوصول الى مستوى رفيع في تقديم العقارات بمصداقية وشفافيه تثمر في انجاز البيع والشراء لاكبر شريحه ممكنه من الشركات والتجار والافراد ...

وراح نبدا بترتيب هذه الخدمة كمايلي :-

وضع العروض عقارية على النحو الاتي :-

1- اراضي او مخطاطات بمواقع مميزة و بمساحات مختلفه صغيره وكبيرة وبكامل مواصفاتها واسعارها وتكون مع ذكر الموقع

2- فنادق بمواصفاتها كامله واسعارها
3- عمائر بالمواصفات واسعار البيع
واخيراً / أن تكون العروض مباشرة من اصحابها او وكلائهم وذلك للمصداقيه ويرجى ارسال العروض وصور السندات الخاصة بكل عرض على البريد الالكتروني للمنتدى للتاكد من مصداقية العرض
طلب عروض عقاريه على النحو الاتي :-


لمن يرغب في عقار معين في احدى المدن وضع طلبه مع ذكر:-
نوع العقار :
مساحة العقار :
واجهة العقار :
مدينة العقار :
القدرة الماليه :
صفة طالب العقار : المشتري او وكيله او وسيط مباشر او وسيط غير مباشر ( وكم عدد الوسطاء)
اسم طالب العقار :
رقم الجوال :
البريد الالكتروني :
حاله الطلب : مستعجل ( يحدد كم يوم ) او غير مستعجل ( يحدد كم اسبوع )
و في حالة وجد مبتغاه يتم الاتصال بين البائع و المشتري
و الله الموفق

التوقيع

http://forum.borsaat.com/signaturepics/sigpic7510_1.gif
شكرا لاخي العزيز
محمد عبد المعطي
على تعاونه و متابعته


http://forum.borsaat.com/t35.html
شرح كيفية ارفاق الصور في المشاركات
freebalad2003 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية freebalad2003
عضو متميز
الصورة الرمزية freebalad2003
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: العراق الجريح
العمر: 59
المشاركات: 3,468
خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
معدل تقييم المستوى: 19
freebalad2003 is on a distinguished road
افتراضي رد: مفاهيم للتسويق العقاري-منقول للفائدة
3#
29 - 06 - 2009, 04:51 AM
كيف تصبح عقاريا ناجح

هل العلاقات العامه اهم مايحكم سوق العقاراااات ؟؟؟
طبعا العلاقات العامة هي اساس المسوق العقاري فعندما

يكون للمسوق العقاري علاقات بمشترين للعقار فذلك يسهل
عليه امر تسويق عقاره وبذلك يضمن المكسب المادي، طبعا
لانقول بان الشخص الذي لايملك علاقات فاشل ولكنه سيكون
ذو دخل اقل ممن يملك تلك العلاقات واذا رغب ان يكون في نفس
مستواهم يجب علية ان يعدد طرق البحث عن الزبائن بتنويع طرق
الاعلان عن العقار اما في الصحف اليومية او بذكر العقار لدى عدد
من المسوقين وكذلك بتنويع عقاراته من حيث البيع او التأجير.
ما هي الطريقة المثلي لعرض العقار بمعني كيفيه العرض ؟؟؟
من اهم الامور الواجب توفرها في العرض العقاري هو اكتمال

المواصفات والاستعداد لاي استفسار قد يسأل عنه من قبل المشتري
وكذلك من اهم الامور هي الصدق والامانه في تقديم العرض وعدم
الكذب والتدليس على المشتري ، كذلك طريق عرض العقار مهمة
وترتيب المعلومات عند عرضها على المشتري وتسهيل الامور عليه
من حيث المامه بالعقار وتعريفه على جميع الجوانب الايجابية للعقار .
مع التحية

التوقيع

http://forum.borsaat.com/signaturepics/sigpic7510_1.gif
شكرا لاخي العزيز
محمد عبد المعطي
على تعاونه و متابعته


http://forum.borsaat.com/t35.html
شرح كيفية ارفاق الصور في المشاركات
freebalad2003 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية freebalad2003
عضو متميز
الصورة الرمزية freebalad2003
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: العراق الجريح
العمر: 59
المشاركات: 3,468
خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
معدل تقييم المستوى: 19
freebalad2003 is on a distinguished road
افتراضي رد: مفاهيم للتسويق العقاري-منقول للفائدة
4#
29 - 06 - 2009, 04:57 AM
يجب على المسوق العقاري اولاً تحديد هدف طالب العقار بمعنى
هل يريد شراء ارض او فيلا اووووووووووووو و تحديد الميزانية له
ثم بعد ذلك ياتى دور تقديم العروض مثلاً يرغب في شراء فيلا يجب اطلاع
المشتري على السندات الخاصة وتصريح البناء
لمعرفة المساحة و مساحة البناء وجهتها شمالية او غربية وعمرها وووو
مطلة على كم شارع مثلا شارع 25 او 30م كم عدد الفرف وووووو
ثم معاينتها على الطبيعة ومعرفة نوع التشطيب وعلى المكتب ان يعطى
ثمن عادل للعقار أولا يتم معرفتة بمقارنة سعر العقار مع باقي العقارات
المعروضة في نفس الحى مع ملاحظة مميزات العقار
طبعا يكون السعر غير بعيد عنها حتى لا يظلم البائع و لا المشتري
اهم شيء للعقاري الناجح بمنتهي البساطه هو الجديه والمصداقيه في العروض
وان تكون متوافقه مع الطلب تماما
بمعني ان تحقق احلام المشتري من منزل ومشروع وخلافه كيف ذلك؟
اولا بالاستماع جيدا لرغبه المشتري ماذا يطلب بالضبط وتلبيته 0
واهم شيء في كل هذا الصبر وطول البال ان توافر هذه الصفات البسيطه
اعلموا اعزائي انكم ستصبحون عقاريين ناجحين

التوقيع

http://forum.borsaat.com/signaturepics/sigpic7510_1.gif
شكرا لاخي العزيز
محمد عبد المعطي
على تعاونه و متابعته


http://forum.borsaat.com/t35.html
شرح كيفية ارفاق الصور في المشاركات

التعديل الأخير تم بواسطة freebalad2003 ; 29 - 06 - 2009 الساعة 04:59 AM
freebalad2003 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية freebalad2003
عضو متميز
الصورة الرمزية freebalad2003
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: العراق الجريح
العمر: 59
المشاركات: 3,468
خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
معدل تقييم المستوى: 19
freebalad2003 is on a distinguished road
افتراضي رد: مفاهيم للتسويق العقاري-منقول للفائدة
5#
29 - 06 - 2009, 05:05 AM
برنامج مدير العقار


[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]




برنامج مدير العقار 4.6
Aqar Manager V 4.6



ما هي وظيفة برنامج مدير العقارات ؟

هذا البرنامج المفيد يحتوي على عدة برامج فهو يمكنك من ادارة :
1. العقارات
2. المخططات
3. الايجارات
4. يحتوي على دليل الهاتف و الة حاسبة

مميزات برنامج مدير العقار :

- حماية البرنامج برقم سري
- إمكانية أخذ نسخة إحتياطية
- خاصية البحث
- خاصية الطباعة
طريقة تشغيل البرنامج
- بعد تنصيب البرنامج قم بإدخال اسمك ثم اضغط على زر تسجيل النسحة
- ضع الرقم 1000 كرقم سري مبدئي (يمكنك تغييرها فيما بعد)






[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ][عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]

حجم البرنامج ( 3 ميجا )

pair20002000 likes this.

التوقيع

http://forum.borsaat.com/signaturepics/sigpic7510_1.gif
شكرا لاخي العزيز
محمد عبد المعطي
على تعاونه و متابعته


http://forum.borsaat.com/t35.html
شرح كيفية ارفاق الصور في المشاركات

التعديل الأخير تم بواسطة freebalad2003 ; 29 - 06 - 2009 الساعة 05:10 AM
freebalad2003 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية freebalad2003
عضو متميز
الصورة الرمزية freebalad2003
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: العراق الجريح
العمر: 59
المشاركات: 3,468
خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
معدل تقييم المستوى: 19
freebalad2003 is on a distinguished road
افتراضي رد: مفاهيم للتسويق العقاري-منقول للفائدة
6#
29 - 06 - 2009, 05:12 AM
ما هو التسويق
التسويق هو مجموعة من الأنشطة يقوم بها الأفراد و المنظمات بغرض تسهيل و تسريع‎ ‎المعاملات و المبادلات في ‏السوق في إطار البيئة و ظروف السوق.‏‎
ويركز التسويق علي‎ ‎احتياجات العملاء عن طريق جهود تسويقية متكاملة ينتج عنها حسن توقع احتياجات‎ ‎العملاء ‏و حسن إرضاء هذه الاحتياجات، ويتم فيها تحقيق أهداف المؤسسة عن طريق رضاء‎ ‎العملاء.‏‎
وتعتبر عملية البيع جزء من الجهود التسويقية، إلا أنها تركز علي المنتج‎ ‎من السلع أو الخدمات، من خلال جهود ‏البيع و الترويج ، ويتم تحقيق أهداف المؤسسة‎ ‎فيها من خلال حجم المبيعات.‏‎

ومن التعريف السابق نجد أن التسويق يقوم علي‎ ‎الجهود الآتية:‏‎
‏1‏‎- ‎التعرف علي فئة العملاء المستهدفين.‏‎
‏2‏‎- ‎دراسة خصائصهم و‎ ‎سلوكياتهم و عاداتهم الحياتية و الشرائية.‏‎
‏3‏‎- ‎التعرف علي احتياجاتهم و رغباتهم و‎ ‎تطلعاتهم.‏‎
‏4‏‎- ‎توجيه جهود المنشأة نحو إنتاج السلع و الخدمات التي تشبع هذه‎ ‎الرغبات، بالكم وفي الوقت ، و بالجودة ‏الملائمة لهذه الشريحة المستهدفة من‎ ‎العملاء.‏‎
‏5‏‎- ‎توجيه جهود المؤسسة نحو إعلام هذه الفئة بتوفر السلع.‏‎
‏6‏‎- ‎توجيه‎ ‎جهود رجال البيع نحو استخدام الأساليب الملائمة لكل من المنتج و العميل.‏‎
‏7‏‎- ‎توجيه جهود المنشأة نحو طرق قياس رضاء العميل.‏‎
‏8‏‎-‎توجيه جهود المنشأة نحو طرق‎ ‎زيادة رضاء العاملين بهدف الاحتفاظ بهم و إضافة عملاء جدد.‏‎
‏9‏‎- ‎توجيه الجهود نحو‎ ‎التسعير الملائم.‏‎

من هو العميل المستهدف؟‎
هم مجموعة الأفراد أو المؤسسات‎ ‎تتوفر فيهم الشروط الآتية:‏‎
‏1‏‎- ‎لديهم الرغبة في الشراء (أو الاحتياج).‏‎
‏2‏‎- ‎لديهم القدرة علي دفع ثمنها.‏‎
‏3‏‎- ‎تتوفر لهم القدرة علي اتخاذ القرار.‏‎

وعلي‎ ‎المستثمر عدم إهدار موارده أو وقته مع العميل غير المناسب، وفي بعض الأحيان يكون‎ ‎عليه التعامل مع ‏أكثر من طرف في نفس الصفقة حيث يكون من يحدد الاحتياج مختلفا عمن‎ ‎في يده اتخاذ القرار النهائي.‏‎


كيف تنافس منتجات الآخرين؟‎
‏1‏‎- ‎حاول أن‎ ‎تكون مختلفا‎
‏2‏‎- ‎أدخل تحسينات علي‎ ‎ما يقدمه الآخرون‎
‏3‏‎- ‎ابتكر أفكار‎ ‎جديدة‎


‏1‏‎- ‎حاول أن تكون مختلفا‎
البديل الوحيد للدخول في صراع النافسة‎ ‎هو تقديم شئ مختلف عما يقدمه الآخرون، بحيث يشتري منك العميل، ‏بحيث تستقطب شريحة من‎ ‎السوق تستهدف هذا الاختلاف.‏‎
وهذا يعني أن السلعة أو الخدمة التي تقدمها يجب أن‎ ‎تكتسب صفة فريدة، ويجب ان تعرفها أنت و تعرفها لعملائك.‏‎
ويجب ألا يكون هذا‎ ‎التميز قائما علي الغش، لأن العميل ذكي، وسيعرف ذلك إن آجلا أو عاجلا.‏‎

‏2‏‎- ‎أدخل تحسينات علي ما يقدمه الآخرون‎
يعتبر هذا مدخلا بديلا عن ابتكار أفكار‏‎ ‎جديدة، فمثلا ماكينة الخياطة سنجر لم تخترع الماكينة، و لكنها أضافت اليها ‏تطوير‎ ‎الحركة الميكانيكية بالرجل بدلا من اليد. كذلك قام مضرب الأرز ببني مزار من ادخال‎ ‎عبوة الخمسة ‏كيلوجرامات، و بعد أن لاحظ أنها سهلة الفتح قام بابتكار وضع الخمسة‎ ‎كيلو جرامات‎
داخل كيسين كل كيس 2.5 كيلوجرام ثم تغليفهم داخل كيس‏‎ ‎واحد.‏‎

‏3‏‎- ‎ابتكر أفكار جديدة‎
تعتبر شركة تميمة مثالا للابتكار حيث تقوم‎ ‎بشراء براءات الاختراع ثم تصنعها بكميات صغيرة و تقوم بتسويقها ‏من خلال نظام خاص و‎ ‎مبتكر للتسويق.‏‎

كذلك ابتكرت شركة برسيل حلا لمشكلة تغير الألوان بعد تكرار‎ ‎الغسيل مما زاد الطلب علي منتجاتها.‏‎

التميز في خدمة العميل‎
كيف تتميز في‎ ‎تقديم الخدمة‎
من أهم الوصايا للتميز في خدمة العميل والمحافظة عليه ما يلي‎ :
‏1‏‎- ‎العميل هو الشخص الأكثر أهمية في مؤسستك 0‏‎
لا يعتمد العميل عليك ، بل‎ ‎أنت تعتمد على العميل ، وأنت تعمل لديه0‏‎
‏2‏‎- ‎لا يشكل العميل مصدراً للإزعاج لك ،‎ ‎إن العميل هو هدف عملك‎
‏3‏‎- ‎يطوقك العميل بفضله عندما يزورك في المؤسسة أو يتصل بك‎ ‎إنك لا تتفضل عليه بتقديم الخدمة له 0‏‎
‏4‏‎-‎يشكل العميل جزءاً من عملك 0 مثله مثل‏‎ ‎أي شيء آخر في ذلك مخزونك من المنتجات وموظفيك ومكان عملك0 ‏واذا قمت ببيع مؤسستك‎ ‎فإن العملاء يذهبون معها0‏‎
‏5‏‎-‎ليس العميل مجرد عدد إحصائي جامد ، إن العميل شخص‎ ‎لديه مشاعره وعواطفه مثلك تماماً، لذا عامل العميل ‏بصورة أفضل مما تود أن تعامل به‎ ‎‏0‏‎
‏6‏‎- ‎إن العميل ليس هو الشخص الذي يحسن أن تتجادل معه 0‏‎
‏7‏‎- ‎واجبك الوظيفي‎ ‎يحتم عليك أن تعمل على إشباع حاجات ورغبات وتوقعات عملائك ، وأن تعمل بقدر المستطاع‎ ‎على إزالة مخاوفهم وأسباب شكاواهم 0‏‎
‏8‏‎- ‎يستحق العميل أعلى قدر من الانتباه‎ ‎والمعاملة المهنية المهذبة التي يمكنك أن تقدمها له0‏‎
‏9‏‎- ‎العميل هو شريان الحياة‎ ‎الرئيس في عملك ، تذكر دائماً أنه دون عملاء لن يكون لك عمل ، فأنت تعمل من أجل‎ ‎العميل0‏‎

التسعير:‏‎
إن السعر المناسب للسلعة هو السعر الذي يحقق كم من‎ ‎المبيعات يساعد علي تحقيق أهداف المنشأة.‏‎

ويلاحظ من التعريف أنه لم يتعرض‎ ‎مباشرة للتكلفة، إلا أن تحقيق أهداف المنشأة - و منها الربح بالطبع – يجعل ‏عملية‎ ‎التسعير تتعرض للتكلفة بطريقة غير مباشرة.‏‎

ويلاحظ أن التخفيض الواضح للسعر‎ ‎قد يدفع بعض العملاء لتفضيل منتجنا، إلا أن هذا قد لا يكون الحل الأمثل في ‏جميع‎ ‎الحالات، و خاصة للمشروع الصغير. كما أن المنافسين الآخرين قد تستفزهم هذه السياسة‎ ‎فيتكاتفون ضدنا ‏بهدف إخراجنا من السوق.‏‎


وهناك العديد من الطرق المتبعة‎ ‎في التسعير مثل:‏‎
‏1‏‎- ‎إضافة هامش ربح علي التكاليف الفعلية.‏‎
‏2‏‎- ‎حساب قيمة‎ ‎السلعة أو أقصي سعر يمكن أن يتحمله المشتري.‏‎
‏3‏‎- ‎الالتزام بالأسعار السائدة في‎ ‎السوق ( تم تحديدها بواسطة ملوك السوق).‏‎

التوقيع

http://forum.borsaat.com/signaturepics/sigpic7510_1.gif
شكرا لاخي العزيز
محمد عبد المعطي
على تعاونه و متابعته


http://forum.borsaat.com/t35.html
شرح كيفية ارفاق الصور في المشاركات
freebalad2003 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية freebalad2003
عضو متميز
الصورة الرمزية freebalad2003
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: العراق الجريح
العمر: 59
المشاركات: 3,468
خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
معدل تقييم المستوى: 19
freebalad2003 is on a distinguished road
افتراضي رد: مفاهيم للتسويق العقاري-منقول للفائدة
7#
29 - 06 - 2009, 05:15 AM
والطريقة الملاءمة للمشروع الصغير‎ ‎هي المستمدة من تعريف السعر الملائم، و تبدأ بالتعرف علي السعر الذي ‏تكون شريحة‎ ‎العملاء المستهدفة مستعدة لدفعه، و الشراء بكميات تغطي التكاليف و تحقق ربحا‎ ‎ملائما، ودراسة ‏مدي توافق هذا السعر مع الأسعار السائدة‎


الإعلان‎
لن‎ ‎يعرف المستهلك أنك قد افتتحت مشروعك ما لم تصل إليه و تخبره بذلك، كذلك فلن يعرف‎ ‎نوعية السلع التي ‏تنتجها و تشكيلتها و أسعارها.‏‎
ويجب العناية بصيغة و شكل و‎ ‎توزيع الإعلان، و يكون الإعلان ناجحا إذا حقق الأهداف الآتية:‏‎

‎* ‎جذب‎ ‎الانتباه.‏‎
‎* ‎إثارة الاهتمام.‏‎
‎* ‎إيجاد الرغبة.‏‎
‎* ‎يوجه نحو الفعل‎ (‎الشراء).‏‎

و يجب العناية بوسيلة الاتصال الملائمة، مثل المجلات و الصحف،‎ ‎والتليفزيون و الإذاعة، وإعلانات الطرق، و ‏المراسلات المباشرة، والمقابلات‎ ‎الشخصية.‏‎

وهناك وسائل الدعاية المفيدة للعميل مثل مفكرات الجيب و الأقلام و‎ ‎غيرها، وتأثيرها ملحوظ في الدعاية و تذكر ‏اسم المعلن.‏‎

كذلك يجدر الإشارة الي‎ ‎أهمية التكرار في الإعلان، وأن معدل الاستجابة في حالات كثيرة يكون حول 1% من‎ ‎المستهدفين‎


مراحل عملية الشراء‎
‏1‏‎- ‎اكتشاف الاحتياج. ( أنا‎ ‎جوعان)‏‎
‏2‏‎- ‎البحث عن البدائل ( مطعم فول و طعمية – بائع سندوتشات جبنة).‏‎
‏3‏‎- ‎المفاضلة بين البدائل ( التكلفة – الطعم – الاشباع)‏‎
‏4‏‎- ‎تحديد البديل الملائم‎ (‎اتخاذ القرار بالشراء من مكان معين).‏‎
‏5‏‎- ‎التقييم بعد الشراء (هل كان الطعام‎ ‎صحيا – هل كانت الخدمة جيدة).‏‎

أخطاء مندوب التسويق‎
‏1‏‎- ‎الجهل‎ ‎بالمنتج‎
‏2‏‎- ‎اضاعة وقننه ووقت العميل.‏‎
‏3‏‎- ‎سوء التخطيط للمقابلة.‏‎
‏4‏‎- ‎الإلحاح.‏‎
‏5‏‎- ‎عدم الثقة.‏‎
‏6‏‎- ‎عدم اللياقة.‏‎
‏7‏‎- ‎الوعود الكاذبة أو المبالغ‎ ‎فيها.‏
لماذا نحتاج علم التسويق‎
علم التسويق هو نتاج وإختراع فرضته الحاجة والقدرة‎ ‎و المهارة لدى الإنسان فقدرة على صناعه منتج معين ‏بكميات تفوق حاجتة ادت لتخصصه في‎ ‎انتاج سلعة معين وحاجته للسلع وعدم قدرته على إنتاجها نتيجه عدم وجود ‏المهارة أو‎ ‎الوقت أدت لوجود رغبه لديه في التبادل أوجد معها العرض والقيم والبيع (الإقناع‎ )
وحين وجدت مؤسسات الكبيرة زادت الحاجة للتبادل ووجود الباحثين والعلماء في‎ ‎الحقل الإداري والتجاري ‏والإقتصادي ادى لتطور التسويق‏‎
في 4 مراحل :-‏‎
التسويق‎ ‎من خلال الإنتاج‎
التسويق من خلال البيع‎
التسويق من خلال المزيج‎ ‎التسويقي‎
التسويق من خلال المزيج التسويقي والبعد الإجتماعي‎

والتسويق‎ ‎ببساطة (( العلم الذي يعني بدراسة الأنشطة والأدوات والتكتيكات والاستراتيجيات‎ ‎والأطر التي يمكن ‏للافراد والمؤسسات أن تستخدمها للقيام بعملية تبادل للسلع أو‎ ‎الخدمات أو الأنشطة أو الأفكار‎
بكفاءة وفاعلة مقابل قيمة معينة نقود أو سلع‎ ‎أوخدمات أو أفكارأو أنشطة ))‏‎ ‎
في هذا العصر الرقمي الذي تنتشر فيه الإنترنت انتشاراً هائلاً، شاع مفهوم التجارة‎ ‎الإلكترونية التي تتيح العديد من ‏المزايا، فبالنسبة لرجال الأعمال، أصبح من الممكن‎ ‎تجنب مشقة السفر للقاء شركائهم وعملائهم، وأصبح ‏بمقدورهم الحد من الوقت والمال‎ ‎للترويج لبضائعهم وعرضها في الأسواق. أما بالنسبة للزبائن فليس عليهم التنقل ‏كثيراً‎ ‎للحصول على ما يريدونه، أو الوقوف في طابور طويل، أو حتى استخدام النقود التقليدية،‎ ‎إذ يكفي اقتناء ‏جهاز كمبيوتر، وبرنامج مستعرض للإنترنت، واشتراك‎ ‎بالإنترنت.‏‎

ولا تقتصر التجارة الإلكترونية‎ (E-Commerce) -‎كما يظن البعض- على‏‎ ‎عمليات بيع وشراء السِلَع والخدمات ‏عبر الإنترنت، إذ إن التجارة الإلكترونية- منذ‏‎ ‎انطلاقتها- كانت تتضمَّن دائما معالجة حركات البيع والشراء وإرسال ‏التحويلات‎ ‎المالية عبر شبكة الإنترنت، ولكن التجارة الإلكترونية في حقيقة الأمر تنطوي على ما‎ ‎هو أكثر من ذلك ‏بكثير، فقد توسَّعت حتى أصبحت تشمل عمليات بيع وشراء المعلومات‎ ‎نفسها جنبا إلى جنب مع السِلَع والخدمات، ‏ولا تقف التجارة الإلكترونية عند هذا‎ ‎الحد، إذ إن الآفاق التي تفتحها التجارة الإلكترونية أمام الشركات والمؤسسات‎ ‎والأفراد لا تقف عند حد.

التوقيع

http://forum.borsaat.com/signaturepics/sigpic7510_1.gif
شكرا لاخي العزيز
محمد عبد المعطي
على تعاونه و متابعته


http://forum.borsaat.com/t35.html
شرح كيفية ارفاق الصور في المشاركات
freebalad2003 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية freebalad2003
عضو متميز
الصورة الرمزية freebalad2003
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: العراق الجريح
العمر: 59
المشاركات: 3,468
خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
معدل تقييم المستوى: 19
freebalad2003 is on a distinguished road
افتراضي رد: مفاهيم للتسويق العقاري-منقول للفائدة
8#
29 - 06 - 2009, 05:17 AM
ما هي التجارة‎ ‎الإلكترونية؟‎




التجارة الإلكترونية هي نظام يُتيح عبر الإنترنت‎ ‎حركات بيع وشراء السِلع والخدمات والمعلومات، كما يُتيح أيضا ‏الحركات الإلكترونية‎ ‎التي تدعم توليد العوائد مثل عمليات تعزيز الطلب على تلك السِلع والخدمات‎ ‎والمعلومات، ‏حيث إن التجارة الإلكترونية تُتيح عبر الإنترنت عمليات دعم المبيعات‎ ‎وخدمة العملاء. ويمكن تشبيه التجارة ‏الإلكترونية بسوق إلكتروني يتواصل فيه البائعون‎ (‎موردون، أو شركات، أو محلات) والوسطاء (السماسرة) ‏والمشترون، وتُقدَّم فيه‎ ‎المنتجات والخدمات في صيغة افتراضية أو رقمية، كما يُدفَع ثمنها بالنقود‎ ‎الإلكترونية.‏‎

ويُمكن تقسيم نشاطات التجارة الإلكترونية بشكلها الحالي إلى‎ ‎قسمين رئيسين هما‎:






‏1‏‎. ‎تجارة إلكترونية من الشركات إلى‎ ‎الزبائن الأفراد‎ (Business-to-Consumer)، ‎ويُشار إليها اختصارا ‏بالمصطلح‎ B‎‏2‏C، ‎وهي‎ ‎تمثِّل التبادل التجاري بين الشركات من جهة والزبائن الأفراد من جهة أخرى.‏‎


‏2‏‎. ‎تجارة إلكترونية من الشركات إلى الشركات‎ (Business-to-Business)، ‎ويُشار إليها اختصارا بالرمز‎ ‎B‏2‏B؛ وهي تمثِّل التبادل التجاري الإلكتروني بين شركة‎ ‎وأخرى.‏‎








ما الفوائد التي تجنيها الشركات من‎ ‎التجارة الإلكترونية؟‎



تقدِّم التجارة الإلكترونية العديد من المزايا‎ ‎التي يمكن أن تستفيد منها الشركات بشكل كبير، ونذكر منها على سبيل ‏المثال لا الحصر:‏‎

‎• ‎تسويق أكثر فعالية، وأرباح أكثر: إن اعتماد الشركات على الإنترنت في‎ ‎التسويق، يتيح لها عرض منتجاتها ‏وخدماتها في مختلف أصقاع العالم دون انقطاع -طيلة‎ ‎ساعات اليوم وطيلة أيام السنة- مما يوفِّر لهذه الشركات ‏فرصة أكبر لجني الأرباح،‎ ‎إضافة إلى وصولها إلى المزيد من الزبائن.‏‎

‎• ‎تخفيض مصاريف الشركات: تُعَدّ‎ ‎عملية إعداد وصيانة مواقع التجارة الإلكترونية على الويب أكثر اقتصادية من ‏بناء‎ ‎أسواق التجزئة أو صيانة المكاتب. ولا تحتاج الشركات إلى الإنفاق الكبير على الأمور‎ ‎الترويجية، أو تركيب ‏تجهيزات باهظة الثمن تُستخدَم في خدمة الزبائن. ولا تبدو هناك‎ ‎حاجة في الشركة لاستخدام عدد كبير من ‏الموظفين للقيام بعمليات الجرد والأعمال‎ ‎الإدارية، إذ توجد قواعد بيانات على الإنترنت تحتفظ بتاريخ عمليات البيع ‏في الشركة‎ ‎وأسماء الزبائن، ويتيح ذلك لشخص بمفرده استرجاع المعلومات الموجودة في قاعدة‎ ‎البيانات لتفحص ‏تواريخ عمليات البيع بسهولة.‏‎

‎• ‎تواصل فعال مع الشركاء‎ ‎والعملاء: تطوي التجارة الإلكترونية المسافات وتعبر الحدود، مما يوفّر طريقة فعالة‎ ‎لتبادل المعلومات مع الشركاء. وتوفِّر التجارة الإلكترونية فرصة جيدة للشركات‎ ‎للاستفادة من البضائع والخدمات ‏المقدَّمة من الشركات الأخرى (أي الموردين)، فيما‎ ‎يُدعى التجارة الإلكترونية من الشركات إلى الشركات‎
‎(Business-to-Business).




الإلكترونية؟‎



‎• ‎توفير الوقت والجهد: تُفتَح‎ ‎الأسواق الإلكترونية‎ (e-market) ‎بشكل دائم (طيلة اليوم ودون أي عطلة)، ولا ‏يحتاج‎ ‎الزبائن للسفر أو الانتظار في طابور لشراء منتج معين، كما ليس عليهم نقل هذا المنتج‎ ‎إلى البيت. ولا ‏يتطلب شراء أحد المنتجات أكثر من النقر على المنتَج، وإدخال بعض‎ ‎المعلومات عن البطاقة الائتمانية. ويوجد ‏بالإضافة إلى البطاقات الائتمانية العديد‎ ‎من أنظمة الدفع الملائمة مثل استخدام النقود الإلكترونية‎ (E-money).

‎• ‎حرية‎ ‎الاختيار: توفِّر التجارة الإلكترونية فرصة رائعة لزيارة مختلف أنواع المحلات على‎ ‎الإنترنت، وبالإضافة ‏إلى ذلك، فهي تزوِّد الزبائن بالمعلومات الكاملة عن المنتجات.‏‎ ‎ويتم كل ذلك بدون أي ضغوط من الباعة.‏‎

‎• ‎خفض الأسعار: يوجد على الإنترنت‎ ‎العديد من الشركات التي تبيع السلع بأسعار أخفض مقارنة بالمتاجر ‏التقليدية، وذلك‎ ‎لأن التسوق على الإنترنت يوفر الكثير من التكاليف المُنفَقة في التسوق العادي، مما‎ ‎يصب في ‏مصلحة الزبائن.‏‎

‎• ‎نيل رضا المستخدم: توفِّر الإنترنت اتصالات‎ ‎تفاعلية مباشرة، مما يتيح للشركات الموجودة في السوق الإلكتروني‎ ‎‎(e-market) ‎الاستفادة من هذه الميزات للإجابة على استفسارات الزبائن بسرعة، مما يوفِّر خدمات‎ ‎أفضل للزبائن ‏ويستحوذ على رضاهم.‏‎






آفاق ومستقبل التجارة‎ ‎الإلكترونية‎
يتزايد يوماً بعد يوم عدد التجار الذين يعربون عن تفاؤلهم بالفوائد‎ ‎المرجوة من التجارة الإلكترونية، إذ تسمح هذه ‏التجارة الجديدة للشركات الصغيرة‎ ‎بمنافسةَ الشركات الكبيرة. وتُستحدَث العديد من التقنيات لتذليل العقبات التي‎ ‎يواجها الزبائن، ولا سيما على صعيد سرية وأمن المعاملات المالية على الإنترنت، وأهم‎ ‎هذه التقنيات بروتوكول ‏الطبقات الأمنية‎ (Secure Socket Layers- SSL) ‎وبروتوكول‎ ‎الحركات المالية الآمنة‎ (Secure ‎Electronic Transactions- SET)، ‎ويؤدي ظهور مثل هذه‎ ‎التقنيات والحلول إلى إزالة الكثير من المخاوف ‏التي كانت لدى البعض، وتبشر هذه‎ ‎المؤشرات بمستقبل مشرق للتجارة الإلكترونية، وخلاصة الأمر أن التجارة ‏الإلكترونية‎ ‎قد أصبحت حقيقة قائمة، وأن آفاقها وإمكاناتها لا تقف عند حد.‏‎

برغم كل هذه‎ ‎المؤشرات التي تُبشِّر بمستقبل مشرق للتجارة الإلكترونية، إلا أنه من الصعب التنبؤ‎ ‎بما ستحمله إلينا ‏هذه التجارة، ولكن الشيء الوحيد المؤكَّد بأن التجارة الإلكترونية‎ ‎وجِدَت لتبقى

التوقيع

http://forum.borsaat.com/signaturepics/sigpic7510_1.gif
شكرا لاخي العزيز
محمد عبد المعطي
على تعاونه و متابعته


http://forum.borsaat.com/t35.html
شرح كيفية ارفاق الصور في المشاركات
freebalad2003 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية freebalad2003
عضو متميز
الصورة الرمزية freebalad2003
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: العراق الجريح
العمر: 59
المشاركات: 3,468
خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
معدل تقييم المستوى: 19
freebalad2003 is on a distinguished road
افتراضي رد: مفاهيم للتسويق العقاري-منقول للفائدة
9#
29 - 06 - 2009, 05:19 AM
... ((...(( كيف تستطيع أن تميز عرضك العقاري ))...)) ...

اخواني احببت ان اشارك بهذا الموضوع المهم للجميع وهو كيفية تمييز العرض العقاري والهدف منه هو اظهار العرض العقاري بمعلومات كافية ووافية بعدة خطوات وهي كالتالي :
* اولا : تصوير العقار بحيث تكون الصور واضحة ومن عدة زوايا وواجهات.
* ثانياً : قم بذكر المساحة الاجمالية مع الاطوال للعقار.
* ثالثاً : اذا كان العقار عمارة او دور او منزل او محل تجاري الخ :
قم بذكر عدد الادوار ومواصفاتها وعدد الشقق وعدد الغرف بكل شقه ومساحاتها وواجهاتها ومداخلها والمواصفات العامة والاضافية ونوع التشطيب للمبنى كاملاً وهكذا .
* رابعاً : قم بذكر موقع العقار وقربه من عدمه من الخدمات العامة مع ذكر هذه الخدمات .
* خامساً : قم بذكر مميزات العقار وسلبياته ان وجدت .
* سادساً : قم بذكر السعر النهائي للعقار مع توضيح قبوليته للتفاوض من عدمها .
* سابعاً : قم بذكر طريقة الاتصال المناسبة بوضوح .
* ثامناً : قم بتنسيق الاعلان اثناء كتابته على المنتدى بهذه الطريقة السابقة .
* تاسعاً : قم بادراج الموضوع ...............
........

التوقيع

http://forum.borsaat.com/signaturepics/sigpic7510_1.gif
شكرا لاخي العزيز
محمد عبد المعطي
على تعاونه و متابعته


http://forum.borsaat.com/t35.html
شرح كيفية ارفاق الصور في المشاركات
freebalad2003 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية freebalad2003
عضو متميز
الصورة الرمزية freebalad2003
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: العراق الجريح
العمر: 59
المشاركات: 3,468
خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
معدل تقييم المستوى: 19
freebalad2003 is on a distinguished road
افتراضي رد: مفاهيم للتسويق العقاري-منقول للفائدة
10#
29 - 06 - 2009, 05:23 AM
مصطلحات عقارية
الأرض الخام :

هي أرض غير مطورة وغير مستغلة ( لا تحتوي على خدمات البنية التحتية ).

التطوير العقاري :
هو تنفيذ خدمات البنية التحتية للمشروع العقاري والتي غالباً ما تكون ضمن الخدمات التالية ( صرف صحي ، مياه ، كهرباء ، هاتف ، إنارة ، سفلتة شوارع ، رصف ، .... الخ ) ويؤثر توفر بعض أو كل خدمات البنية التحتية في سعر العقار.

مخطط معتمد :
هو قطعة الأرض التي أعتمد توزيعها إلى قطع أراضي بعد حسم نسب الخدمات.

مخطط غير معتمد :
هو المخطط الذي لم يعتمد توزيعه من قبل الجهات المختصة.

البلوك :
هو جزء من مخطط معتمد معلوم المساحة يحده من جهاته الأربع شوارع.

صـك الملكية:
هو الوثيقة الرسمية التي تثبت ملكية وبيانات العقار ويختلف مسماه لدى بعض الدول.

المساهمات العقارية :
هي مساحة من الأرض الخام تطرح للاكتتاب العام على هيئة أسهم مشاعة تغطي كامل مساحة المساهمة حيث يتم تطويرها وتوزيعها إلى قطع صغيرة بمساحات مختلفة ومن ثم بيعها على الراغبين في تملك تلك القطع سواء كانوا من المساهمين ( حملة الأسهم ) أو العامة عن طريق المزاد العلني أو عن طريق تحديد سعر مُسبق للمتر المربع ، وينطبق هذا التعريف على المساهمات في مختلف أنواع العقار مثل المجمعات السكنية أو التجارية .... الخ.

دورة حياة المساهمة :
هي المراحل التي تشمل عمر المساهمة بدءاً بمرحلة تملك المشروع من قبل المؤسس ( مصدر الأسهم ) يليها استخراج التصاريح اللازمة لنوع التطوير ، طرح المساهمة للاكتتاب العام أو الخاص ( المغلق على فئة ) ، تداول أسهم المساهمة أثناء فترة التطوير ، طرح المساهمة للبيع من خلال المزاد العلني، الإفراغ للملاك ، التصفية وإعلان الأرباح وصرف حقوق المساهمين.

الأسهم العقارية :
هي عبارة عن وثيقة تملك لمساحة محددة من أرض مساهمة عقارية معينة تقاس بالمتر المربع ويتم تمليكها للمساهمين من قبل المصدّر (المالك الرئيسي للمساهمة).

المصدِِّر :
هو المالك الرئيسي للمساهمة والمعلن عن رغبته في إصدار وثائق التملك

السهم المشاع :
هو مساحة من أرض المساهمة العقارية غير معلومة بما في ذلك المساحة المقتطعة للخدمات العامة.

السهم الصافي :
هو ما يتبقى من مساحة السهم المشاع بعد حسم المساحة المقتطعة للخدمات العامة.

سعر الإصدار :
هو سعر السهم الابتدائي والمدفوع لمصدِّر السهم قبل بدء التداول.

الاكتتاب العام:
هو فتح باب القبول لاستلام طلبات الراغبين في تملك أسهم في مساهمة معينة يتم طرحها للعامة.

الاكتتاب المغلق:
هو فتح باب القبول لاستلام طلبات الراغبين في تملك حصص أسهم في مساهمة معينة يقتصر طرحها على عدد من المساهمين يتم اختيارهم من قبل مالك المساهمة.

تخصيص الأسهم:
هو تمليك كمية محددة من الأسهم لفرد أو جهة.

التداول :
هو عمليات البيع والشراء المنفذة والتي ينجم عنها انتقال الملكية من شخص إلى شخص أخر.

أمر بيع :
هو عرض بيع كمية أسهم محددة بسعر محدد.

أمر شراء :
هو طلب شراء كمية أسهم محددة بسعر محدد.

متوسط سعر السهم :
هي قيمة آنية تحتسب وفقا لمتوسط قيمة عمليات البيع والشراء المنفذة.

نسبة التذبذب :
هو معدل التغيّر المسموح به من قبل نظام التداول على سعر تداول السهم في فترة زمنية محددة.

نسبة التغّّير :
هي الفرق بين سعر إصدار السهم وسعر التداول الحالي.

مركز التداول :
هو مكان مخصص لإلتقاء الوسطاء بالمستثمرين لتنفيذ الصفقات.

المزاد العلني :
هو عرض أصل العين للبيع على عدد من المتنافسين في مكان وزمان محددين بغرض الحصول على أفضل سعر

الإفراغ :
هو نقل ملكية العقار من طرف إلى طرف أخر لدى جهات الاختصاص.

التطبيق :
هو مصطلح محلي يطلق على عملية استبدال أسهم أحد المساهمين بالتراضي بما يساوي قيمة الأسهم من عين تلك المساهمة.

التصفية :
هي عملية تهدف إلى معرفة قيمة السهم النهائية بعد حسم جميع عناصر التكاليف استعداداً لإعلان الأرباح وصرف حقوق المساهمين.

الارتداد :
هو مساحة محددة من إجمالي الأرض لا يسمح بالبناء عليها حسب المخططات المعتمدة.

سعر السوم :
هو أعلى سعر عُرض على مالك العين ولم يتم قبوله بعد.

السعي ( مقابل الأتعاب ) :
هو نسبة مئوية متفاوتة تدفع للوسيط العقاري من قبل المشتري أو البائع حسب الاتفاق.

القيمة ( كدر ) :
مصطلح محلي يعني دفع أتعاب الوسيط من قبل البائع.

القيمة ( صافي ) :
مصطلح محلي يعني دفع أتعاب الوسيط من قبل المشتري.

الدوبلكس :
هو عبارة عن وحدة سكنية يتكون بناءها من دورين متلاصقين مع وحدة سكنية أخرى.

التقبيل :
هو مصطلح محلي يعني التنازل بين طرفين بالتراضي عن الأصول التي لا تشمل عين العقار شريطة موافقة مالك العين.

المقايضة العقارية :
هي مبادلة عقار مملوك لطرف بعقار مملوك لطرف أخر بالتراضي بين الطرفين.

الرهن العقاري :
هو حبس عين العقار لدى طرف أو جهة أخرى مقابل قرض أو دين أو خلافه لحين استيفاء الدين ومن ثم فك العين المرهونة.

القرض العقاري :
هو مبلغ مالي مدفوع بالأجل يتم سداده في المستقبل على أقساط متفق عليها بين المُقرض والمقترض.

إدارة الأملاك :
هي توفير خدمة إدارة الأملاك العقارية وتشمل عدة خدمات أخرى مثل ( التأجير ، تحصيل الإيجارات ، الصيانة ... الخ ) تقدم هذه الخدمات نيابة عن مالك العقار من قبل طرف ثالث مقابل أتعاب يتفق عليها بين الطرفين.


المصدر رينكو العقارية - بث تجريبي

التوقيع

http://forum.borsaat.com/signaturepics/sigpic7510_1.gif
شكرا لاخي العزيز
محمد عبد المعطي
على تعاونه و متابعته


http://forum.borsaat.com/t35.html
شرح كيفية ارفاق الصور في المشاركات
freebalad2003 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للتسويق, للفائدة, مفاهيم, منقول, العقاري



جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مفاهيم الحياه بالصور linker استراحة بورصات 0 05 - 10 - 2009 09:30 PM
القصر للتسويق العقاري و المقاولات mohamedzaki استراحة بورصات 0 05 - 10 - 2009 04:11 PM


09:46 AM