موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > أسواق الاسهم العربية > منتدى الاسهم السعودية

آراء وتصريحات الخبراء ليوم 14 فبراير..حركة السوق الأفقية والعقوبات به..وسوق الحديد وا

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 14 - 02 - 2009, 03:50 PM   #1
عضو فـعّـال
 

افتراضي آراء وتصريحات الخبراء ليوم 14 فبراير..حركة السوق الأفقية والعقوبات به..وسوق الحديد وا

آراء وتصريحات الخبراء ليوم 14 فبراير..حركة السوق الأفقية والعقوبات به..وسوق الحديد وا
السبت 14 فبراير 2009 2:20 م




في تحليل له لسوق الأسهم بجريدة الجزيرة،أوضح يوسف قسنطيني مدير الحسابات الخاصة في رسملة للاستثمار - في حوار له مع قناة cnbc عربية اليوم- ان اتجاه السوق ما زال مضاربياً أكثر منه استثمارياً الى الان، ويتذبذب في نطاق ضيق جداً بين 4660 و4875 نقطة، مبرراً حركة السوق الأفقية بالضبابية وعدم وضوح الرؤية الى الان.

وتوقع قسنطيني ان اختراق السوق لمستوى 4875 نقطة الى اعلى شيء ايجابي ويعني ان السوق سيكون على وشك تحسن واتجاه تصاعدي به، مشيراً الى ان الـ 5 الاف حاجز نفسي لابد من اختراقه لاعلى و5335 نقطة كانت قاع سابق لابد من اختراقها الى اعلى ليحدث مساراً تصاعديًا.



وكتب د . حسن الشقطي : تزامناً مع عدم استقرار أسعار النفط وتذبذبها ما بين مستوى 37 إلى 42 دولاراً للبرميل، تحرك مؤشر سوق الأسهم في مسار متذبذب هذا الأسبوع رغم أنه تمكن من الإغلاق على ربح أسبوعي بحوالي 53 نقطة.. أيضا تمكنت غالبية القطاعات السوقية من الخروج رابحة هذا الأسبوع، وعلى رأسها قطاع البتروكيماويات الذي أحرز صعوداً بنسبة 4.7%..

وقد شهدت مستويات السيولة المتداولة هذا الأسبوع زيادة ملحوظة حتى وصلت إلى 33.4 مليار ريال مقارنة بـ 25.7 مليار ريال في الأسبوع السابق..

إلا أن هذه الزيادة جاءت بفعل زيادات كبيرة في تداولات عدد معين من الأسهم على رأسها الإنماء وسابك وسامبا.. وقد جاءت تداولات سهم سامبا على غير المعتاد خلال يومي الثلاثاء والأربعاء من حيث الحجم والقيمة بشكل كان ملفتاً للنظر.

ولأول مرة تأتي الأخبار والمعلومات واضحة عن الصفقات الخاصة التي تتم على سهم قيادي بحجم سامبا.. فلماذا تم تسريب المعلومات بمثل هذه الصفقات الخاصة بهذا الشكل الشفاف؟ وهل من ضرر يمكن أن يكون قد وقع على مالكي السهم الحاليين جراء هذا الإفصاح؟ ومن جانب ثالث شهدت حركة التداول هذا الأسبوع تحسناً ملموساً على مستوى عدد من الأسهم مثل نادك واتحاد الاتصالات وأيضاً المراعي وحائل الزراعية وأخريات.

وبنفس المصدر، أكد المستشار السابق لهيئة سوق المال الدكتور إبراهيم الناصري عدم استطاعة هيئة سوق المال تطبيق العقوبات الواردة في نظام السوق من تلقاء نفسها. وقال في أجوبته على استفسارات قراء جريدة (الجزيرة): (تشمل العقوبات الواردة في نظام السوق المالية السجن مدة لا تزيد على خمس سنوات في حالة الإدانة بالاحتيال والتضليل في التداول (التلاعب في السوق)، أو التداول بناءً على معلومات داخلية. كما تشمل السجن مدة لا تزيد على تسعة أشهر في حالة ممارسة الوساطة دون ترخيص. ولا تستطيع هيئة السوق المالية إيقاع تلك العقوبات من تلقاء نفسها ولكن لها أن تطلب الحكم بذلك من لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية ضمن لوائح الادعاء التي تُقدمها إلى اللجنة ضد المخالفين. ولم تُطبق اللجنة عقوبة السجن بحق أي مخالف حتى الآن).

اما سوق العقارات،أكد الخبير العقاري الدكتور أمير العلوان في حديث مع (الجزيرة) (وجود شح في المعروض من الوحدات العقارية وطلباً كبيراً لسكنها. وأوضح العلوان ان الارتفاع السابق في أسعار إيجار وبيع الوحدات السكنية الذي تأثر بارتفاع أسعار مواد البناء قد يؤثر في أسعار الوحدات السكنية وقد يعزز رغبة المستثمرين في زيادة سعر المعروض، إلا أن ثقافة المستأجرين - والحديث للعلوان - وملاءمتهم المالية قد تأثرت سلباً بعد أزمة سوق الأسهم وتغير استراتيجيات البنوك في الإقراض مما قد يجبر المستثمرين العقاريين في الوحدات السكنية لتخفيض الأسعار والذي قد تؤدي مستقبلاً لانخفاض قد يصل إلى 20% في أسعار بيع وتأجير الوحدات السكنية.

وبالمصدر ذاته، كتب محمد العنقري المحلل المالي والكاتب الاقتصاد ي: حقيقة هذا العام صعب جدا، ولا أحد يستطيع أن يقدر حجم الأزمة ليعرف متى ستنتهي، فمن عاصروا الكساد العظيم قلة، ولكنهم يعتبرون الأزمة الحالية أشد وأقسى، ولا يتوقعون تعافيا قبل العام 2012م، ولكن حتى ذلك التاريخ كيف ستكون الخارطة الاقتصادية؟ وهل يستطيعون معرفة نوع السم وكميته ليعطوه الترياق المناسب والكافي؟ هذا السؤال سيبقى دون إجابة بالمرحلة الحالية؛ لأن التشخيص ما زال غامضا، ولكن هل سنبقى نحن منتظرين لمعرفة حالة مريضهم أم سنتحرك لحماية اقتصادياتنا وعملتنا بعيدا عن السموم الأمريكية والطاعون الذي استشرى باقتصادهم؟

اما عن تداعيات الازمة المالية، أعلنت شركة (جنرال موتورز) الأمريكية لصناعة السيارات أنها ستعرض على كافة العاملين بالساعة تعويضات أو تقاعدا مبكرا وذلك في إطار برنامج لإعادة هيكلة الشركة المتعثرة.

وقال توم ويلكينسون المتحدث باسم المجموعة ، إن العرض (مفتوح أمام كافة العاملين بنظام الساعة وعددهم 62 ألف موظف)، حسبما ذكرت جريدة الجزيرة.

وأضاف أن (نحو 22 ألفا من هؤلاء اقتربوا من سن التقاعد، ولذلك فإن هذا الحافز سيشجعهم على التقاعد المبكر). وتابع أن (الهدف هو السماح لنا باستخدام موظفين أكثر يبدأون العمل برواتب أقل، في حال عادت الشركة إلى تحقيق النمو من جديد).

وعن اسعار الحديد بالمملكة، أكد الرئيس التنفيذي لشركة محمد عبدالعزيز الراجحي وأولاده للصناعة القابضة المهندس عبد العزيز بن صالح العبود ي أن قرار إيقاف تصدير الحديد والأسمنت مواد البناء لا يعد الحل المناسب لمنع التلاعب بالأسعار، مؤكداً أن الحل هو تفعيل آلية المراقبة والضبط وتنفيذ الأنظمة المحددة لمثل هذه الحالات هو الحل الناجع لمعالجة وردع مثل هذا التلاعب.

وقال العبودي في حوار له مع "الرياض" من خلال قربنا للحدث لم يكن السبب الحقيقي في شح الحديد هو نقص إنتاج المصانع الوطنية و إنما لممارسات الاحتكارية من البعض وبالتالي كان منع التصدير عقاباً للمصانع الوطنية بغير ذنب لها في الموضوع، مضيفاً كما أنّ تقنين التصدير له عدة أوجه بعضها قد يكون عاملاً مساعداً لتوفر المادة في السوق المحلي حيث لا نرى أيّة مشكلة في هذا الأمر.

وفي السياق ذاته، أكد نائب رئيس " سابك " للمعادن إبراهيم الشويعر التزام "سابك" بمسؤوليتها الاجتماعية وجدد التزامها بعدم إرباك السوق أمام الأفراد والمقاولين. وقال الشويعر في تصريحات لـ"الوطن" إن سوق الحديد تسير وفق معطيات العرض والطلب، وإن الحديد المعروض حاليا يغطي حاجة السوق، والشركة تعمل وفق طاقتها الإنتاجية المعروفة، هذا كما نقلت الوطن السعودية.

وأضاف "لا يمكننا أن نضع في أذهاننا عملية رفع أو خفض للأسعار خلال الفترة المقبلة، دون مراعاة أحوال السوق التي لا يمكن الحكم عليها من الآن". مشيرا إلى عدم صحة ما يتردد حول وجود مناورات في السوق لرفع أسعار الحديد.


منــ ـمنقولــ ـقول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
آراء وتصريحات الخبراء ليوم 14 فبراير..حركة السوق الأفقية والعقوبات به..وسوق الحديد وا
http://www.borsaat.com/vb/t10626.html



سهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

إعلان بشأن تحـديد فترة حـظر تعاملات أعضـاء مجالس الإدارات و كبـار التنفيذيين
تعلن الشـركة السـعوديـة للـنـقل والاسـتـثمـار "مبرد" النـتائــج الـمالية السـنويـة المـنتـ
تعلن سبكيم عن توقيع إتفاقية تمويل مع صندوق الإستثمارات العامة بمبلغ ( 1.35 ) مليار ريال لم

مواضيع تالية :

المملكة أكبر مستقبل للاستثمارات الأجنبية في الشرق الأوسط
مدير الحسابات الخاصة في رسملة: السوق يتحرك أفقيًا نتيجة ما به من ضبابية والأنسب للمس
تعيين الدكتور سليمان محمد الجاسر محافظا لمؤسسة النقد

آراء وتصريحات الخبراء ليوم 14 فبراير..حركة السوق الأفقية والعقوبات به..وسوق الحديد وا

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
آراء وتصريحات الخبراء ليوم الأربعاء 18 فبراير..مؤشر خاص بالاسهم المتوافقة مع الشريعة. منتدى الاسهم السعودية
آراء الخبراء والمحللين ليوم 8 فبراير ..حول حركة سوق الاسهم ..وسوق الحديد ومطالب باستم منتدى الاسهم السعودية
آراء وتصريحات الخبراء ليوم 7 فبراير..تبرير إستقرار السوق خلال المرحلة الحالية وتوقعات منتدى الاسهم السعودية


روابط الموقع الداخلية


12:38 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة