• 8:09 صباحاً

الفرق بين الرافعة المالية ومضاعفة العقود

Like Tree7Likes

عضو جديد
الشيخ الرئيس is on a distinguished road
10 - 01 - 2010, 12:16 PM
الشيخ الرئيس غير متواجد حالياً  
افتراضي الفرق بين الرافعة المالية ومضاعفة العقود
السلام عليكم
اخواني عندي سؤال لو سمحتم الاجابة عليه ، سؤالي هو ما الفرق بين الرافعة المالية ، وزيادة العقود ، او بطريقة اخرى ، ما الفرق بين رافعة مالية 1:200 وبين عقدين ؟
وشكرا لكم

الصورة الرمزية شادي عبده
عضو خبير
الصورة الرمزية شادي عبده

شادي عبده is on a distinguished road
افتراضي رد: الفرق بين الرافعة المالية ومضاعفة العقود
2#
10 - 01 - 2010, 05:01 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشيخ الرئيس مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
اخواني عندي سؤال لو سمحتم الاجابة عليه ، سؤالي هو ما الفرق بين الرافعة المالية ، وزيادة العقود ، او بطريقة اخرى ، ما الفرق بين رافعة مالية 1:200 وبين عقدين ؟
وشكرا لكم
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

العقود مرتبطة بالحساب

و الرافعة مرتبطة بالعقود

كلما ارتفعت الرافعة كلما قل الهامش المحجوز

علاقة الرافعة مع الهامش المحجوز هى علاقة عكسية بمعنى انه كلما زادت الرافعة كلما قل الهامش المحجوز و هذا يؤدى الى مخاطرة أكثر

مثال على رافعة مالية 1:200

حسابك ب 250$

عند فتح صفقة بعقد 10 سنت

سيتم خصم هامش محجوز بقيمة مثلا 7$

تم فتح صفقة بعقد 20 سنت

سيتم خصم هامش محجوز بقيمة 14$ " الضعف "

اذا تم فتح صفقة بعقد 30 سنت

سيتم خصم هامش محجوز بقيمة 21$ " 3*7"

مثال على رافعة مالية 1:100 و بحساب بقيمة 250$

اذا تم فتح صفقة بعقد 10 سنت

سيتم خصم هامش محجو بقيمة 15$

اذا تم فتح صفقة بعقد 20 سنت

سيتم خصم هامش محجوز بقيمة 30$

اذا تم فتح صفقة بعد 30 سنت

سيتم خصم هامش محجوز بقيمة 45$ " 3*15"

اذاّ نستنتج ان الرافعة المالية لا تؤثر على قيمة النقطة و لكن تؤثر على حجم الهامش المحجوز فقط و بينهم علاقة عكسية بمعنى كلما زادت الرافعة كلما قل الهامش المحجوز مقابل كل عقد و كلما زاد حجم العقد كلما زاد الهامش المحجوز " علاقة طردية "

الرافعة المالية تؤثر على الهامش المحجوز

حجم العقد يؤثر على الهامش المحجوز

رافعة مالية : هامش محجوز = علاقة عكسية

حجم عقد : هامش محجوز= علاقة طردية

انتبه

زيادة حجم الرافعة و زيادة حجم العقود بنسبة أكثر من 10% من رأس المال خطر جداً على حسابك

أتمنى تكون المعلومة وصلت

بالتوفيق

التوقيع

حلم المليون
شادي عبده غير متواجد حالياً  
عضو جديد

3#
11 - 01 - 2010, 12:21 AM
شكرا لك اخي شادي
ولكن اخي شادي حسب ما فهمت منك انني اذا استخدمت الرافعة المالية هذا سيجعل الهامش المحجوز قليلا مما يجعل الهامش المتاح كبيرا والذي هو اقصى مبلغ يمكن اخسره ، اي ان الرافعة كلما كانت كبيرة ستجعلني احصل على هامش متاح أكبر واستطيع أن ادخل به بصفقة اضافية اخرى ، فلماذا قلت اخي ان في ذلك مخاطرة كبيرة ؟ بمعنى اخر ايهما افضل في المثال الذي ذكرت الرافعة المالية 1:100 أم الرافعة 1:200 ؟
وشكرا لك
الصورة الرمزية شادي عبده
عضو خبير
الصورة الرمزية شادي عبده

4#
11 - 01 - 2010, 12:41 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشيخ الرئيس مشاهدة المشاركة
شكرا لك اخي شادي
ولكن اخي شادي حسب ما فهمت منك انني اذا استخدمت الرافعة المالية هذا سيجعل الهامش المحجوز قليلا مما يجعل الهامش المتاح كبيرا والذي هو اقصى مبلغ يمكن اخسره ، اي ان الرافعة كلما كانت كبيرة ستجعلني احصل على هامش متاح أكبر واستطيع أن ادخل به بصفقة اضافية اخرى ، فلماذا قلت اخي ان في ذلك مخاطرة كبيرة ؟ بمعنى اخر ايهما افضل في المثال الذي ذكرت الرافعة المالية 1:100 أم الرافعة 1:200 ؟
وشكرا لك
أخى الكريم

خطورة الرافعة المالية كما ذكرت انها تتيح لك هامش متاح أكبر كلما زادت و هذا خطر جداً فى حالة انك كنت تعمل بدون ستوب لوز و بحجم عقد كبير , اما اذا كان حجم عقدك صغير و يوجد ستوب لوز فهذا جيد جداً بأذن الله , و كما ذكرت لك - نسبة دخولك الصفقة لا تتعدى 5-10% من رأس مالك أو من أرباحك " كما تحب "

الرافعة المالية خطيرة للمتهورين اما من يعمل تحت ادارة مالية سليمة فهى بأذن الله تعمل لصالحه و أنا أفضل 1:200 رافعة جيدة و لكن كما ذكرت لك انت من تحدد هل الرافعة المالية ستعمل ضدك ام لصالحك

اذا الرافعة سلاح ذو حدين يمكن ان تستخدمه لمضاعفة رأس مالك بصفقة واحدة او خسارة رأس مالك بصفقة واحدة أيضاً و الحل الوحيد هو الادارة المالية الجيدة

بالتوفيق

التوقيع

حلم المليون
عضو جديد

5#
11 - 01 - 2010, 07:37 PM
شكرا لك اخي شادي كفيت ووفيت
عضو جديد

خبرة السوق: أقل من 6 شهور
hhh-kkk is on a distinguished road
6#
18 - 08 - 2012, 03:49 AM
شكرا للمعلومات الجميله استاذ شادي ولدي سؤال بنفس الموضوع وهو هناك حجوم لانواع الحسابات تعطى من قبل الشركه على نوع الحساب فمثلا لاافهم كيفية البرط بين حجم ذلك الحساب والرافعه وحجم الصفقه .ارجوا التوضيح ولكم الشكر.
hhh-kkk غير متواجد حالياً  
الصورة الرمزية شادي عبده
عضو خبير
الصورة الرمزية شادي عبده

7#
11 - 05 - 2013, 03:50 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hhh-kkk مشاهدة المشاركة
شكرا للمعلومات الجميله استاذ شادي ولدي سؤال بنفس الموضوع وهو هناك حجوم لانواع الحسابات تعطى من قبل الشركه على نوع الحساب فمثلا لاافهم كيفية البرط بين حجم ذلك الحساب والرافعه وحجم الصفقه .ارجوا التوضيح ولكم الشكر.
اهلا وسهلا أخي

ببساطة شديدة

الرافعة المالية كلما زادت كلما زاد الهامش المتاح وقل الهامش المحجوز أو العربون المسترد وبالتالي تزيد نسبة خروجك من السوق وخسارة جزء كبير من أموالك لانك ببساطة عرضت جزء كبير من أموالك الآن إلى السوق لتغطي الانعكاس السّعري.

طيب لنفرض أن حسابك يوجد به 1000 دولار
وأنت تريد الآن أن تتداول وتدخل صفقة لنقل مثلا تريد أن تشتري عقد ميكرو من زوج اليورو دولار.
عندما تطلب ذلك من الشركة، ستقوم الشّركة بتنفيذ طلبك وشراء 1000 يورو من العملة الأساس مقابل بيع ما يقابل ذلك من عملة التسعير أو العملة المقابلة وهي في هذه الحالة الدولار الأمريكي. الصفقة تتم على النحو التالي:

- عند فتح الصفقة، ستقوم شركة الوساطة بتقسيم حسابك إلى جزئين:
1 - هامش مستخدم وهو في هذه الحالة (العقد الميكرو) يساوي تقريبًا 13 دولار إذا كانت الرافعة المالية 1:100 وإذا كانت الرافعة المالية 1:200 سيكون العربون المسترد حوالي 6 دولار وإذا كانت الرافعة المالية 1:300 سيكون العربون المسترد حوالي 4 دولار وإذا كانت الرافعة المالية 1:400 سيكون العربون المسترد حوالي 3 دولار وهكذا كلما زادت الرافعة المالية كلما قل الهامش المحجوز وبالتالي يزيد الهامش المتاح.
2 - هامش متاح وهو أقصى ما يمكن خسارته في الصفقة من حسابك وعندما يصل الهامش المتاح إلى قيمة الهامش المحجوز ستُغلق الصفقة تلقائيًّا لان شركة الوساطة لن تتحمل اي خسارة تزيد عن قيمة الهامش المتاح.

طيب إذا كان دخول بعقد ستاندرد أو قياسي بمعنى أن قيمة النقطة تساوي 10 دولار. كم سيكون حجم الهامش المتاح مع الروافع المختلفة وماذا يعني ذلك؟

إذا كان رصيدك 10.000 دولار

حجم عقد الدخول: 1.00 أو عقد قياسي بمعنى أن قيمة النقطة = 10 دولارات.

إذا كانت الرافعة المالية تساوي 1:100 هذا يعني أن حجم الهامش المحجوز يساوي حوالي 1300 دولار
إذا كانت الرافعة المالية تساوي 1:200 هذا يعني أن حجم الهامش المحجوز يساوي حوالي 650 دولار
إذا كانت الرافعة المالية تساوي 1:300 هذا يعني أن حجم الهامش المحجوز يساوي حوالي 430 دولار
إذا كانت الرافعة المالية تساوي 1:400 هذا يعني أن حجم الهامش المحجوز يساوي حوالي 325 دولار وهكذا كلما زادت الرافعة المالية كلما قل الهامش المحجوز وبالتالي زاد الهامش المتاح مما قد يعرض باقي المبلغ في حسابك للخطر إذا وصل انعكس السّوق عليك ووصل بك إلى قيمة الهامش المحجوز. هذا يعني ببساطة انك خسرت كل الهامش المتاح. للتوضيح:

إذا كانت الرافعة المالية تساوي 1:100 فبالتالي يكون الهامش المحجوز حوالي 1300 دولار واتفقنا أن حسابك يساوي 10.000 دولار وأن دخولك كان بعقد قياسي، فهذا يعني أن قيمة الهامش المتاح الآن= 8700 دولار . طيب ماذا إذا وصل الهامش المتاح إلى قيمة الهامش المحجوز 1300 دولار؟ هذا يعني ببساطة انك خسرت حوالي 8700 دولار من حسابك ويتبقى الآن في حسابك 1300 دولار وهو قيمة العربون المسترد الذي يعود إليك في حالة الربح أو الخسارة.
طيب إذا كانت الرافعة المالية 1:400 هذا يعني أن حجم الهامش المحجوز = 325 دولار ومعنى ذلك أن قيمة الهامش المتاح= 10.000 - 325 = 9675 دولار تقريبًا. طيب نكرر السّؤال الآن، ماذا إذا وصل الهامش المتاح إلى قيمة الهامش المحجوز 325 دولار؟ هذا يعني انك خسرت حوالي 9675 دولار وسيعود إليك الآن العربون المسترد (قيمة الهامش المحجوز). وبالتالي نستنتج الآن أنه كلما زادت الرافعة المالية كلما قل الهامش المحجوز وبالتالي تستطيع أن تدخل بعقود أكبر إلى السوق مما قد يعود عليك بأرباح خرافية أو تجعلك تخسر كل رأس مالك في لحظات ومن هنا تكمن خطورة الرافعة المالية العالية إذا كنت تستخدمها بشكل غير مدروس وبعقود كبيرة لا تتناسب مع تحركات السّوق القوية.

تحياتي

التوقيع

حلم المليون
موقوف

شادى ياسر is on a distinguished road
8#
11 - 05 - 2013, 08:16 PM
موضوع مفيد جدا شكرا اخى
شادى ياسر غير متواجد حالياً  
عضو جديد

ahmed1434 is on a distinguished road
9#
11 - 05 - 2013, 08:39 PM
ما رايك برافعه 1000 الف ورصيد الحساب 100 وادارة صارمة ممنوع فتح عقد بأكثر من 50 سنت للنقطة بدون استوب

التوقيع

سئل علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - : " من أشد جند الله ؟ فقال : الجبال ، والجبال يقطعها الحديد .. فالحديد أقوى ، والنار تذيب الحديد .. فالنار أقوى ، والماء يطفئ النار .. فالماء أقوى ، والسحاب يحمل الماء .. فالسحاب أقوى ، والريح تعبث بالسحاب .. فالريح أقوى ، والإنسان يتكفأ الريح بيده وثوبه .. فالإنسان أقوى ، والنوم يغلب الإنسان .. فالنوم أقوى ، والهم يغلب النوم ؛ فأقوى جند الله هو الهم
ahmed1434 غير متواجد حالياً  
الصورة الرمزية شادي عبده
عضو خبير
الصورة الرمزية شادي عبده

10#
11 - 05 - 2013, 09:41 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شادى ياسر مشاهدة المشاركة
موضوع مفيد جدا شكرا اخى
اهلا وسهلا