موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة الاسهم السعودية > منتدى الاسهم السعودية

المفهوم الواسع للسيولة .

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 16 - 02 - 2009, 09:41 AM   #1
عضو نشيط جدا
 

افتراضي المفهوم الواسع للسيولة .

المفهوم الواسع للسيولة .
إن ما يسميه الاقتصاديون (ثروة) يسميه المصرفيون "سيولة نقدية" والثروة هي عبارة عن قيمة كل الأصول السائلة كالحسابات البنكية وصناديق الاستثمار المشتركة والأسهم وما إلى ذلك مما يملكه الأفراد والشركات، يضاف له الثروة الحقيقية مثل البيوت والمصانع وشركات الأعمال وغير ذلك، وكلمة المفتاح هنا هي "الثروة السائلة"، والتي تصف الأصول التي يمكن بيعها وشراؤها بسهولة وهي تضم العديد من الشرائح.
الشريحة الأولى: تضم النقد والودائع لدى البنوك أي عرض النقود.
الشريحة الثانية: تضم الأسهم المحلية التي يملكها الموطنون بصورة مباشرة أو غير مباشرة (كأن تكون من خلال صناديق الاستثمار المشتركة). وأيضاً تضم الودائع والأسهم في البنوك الأجنبية وأيضاً العقارات.
إن الثروة السـائلة هي المحرك الـرئيسي للاستهلاك والاستثمـار، وبالتالي الدخل (أي الناتج المحلي الإجمالي)، ولكن يمكن لهذه السيولة أن تستثمر في أصول مالية بدلاً من استثمارها في استثمارات حقيقية. أنظر إلى هذه السيولة كما لو كانت نقوداً تدور عبر العديد من منافذ النشاط الاقتصادي المحلي من استهلاك وموردات ومدخرات واستثمارات مباشر وصناديق أسهم واستثمار مشتركة وعقارات. وهذه العملية تكتنفها الأخطاء. فبدلاً من أن تؤدي إلى نمو اقتصادي قد تؤدي السيولة في النهاية إلى التضخم (ما يعني وجود سيولة كبيرة مقارنة بوجود سلع قليلة).
أذا ما هي السيولة؟
كثيراً ما يستخدم مصطلحا (السيولة) و"عرض النقود" ليدلا على مفهوم واحد، إلا أن السيولة لها مفهوم أوسع من ناحية وظيفية. وكلمة "سـائل" تعني إمكانية بيع أو شراء أصل ما بسهولة نسبية. أما " الثروة السائلة " فهي ذات مفهوم أوسع، إذ أنها تعني مجموعة الأصول السائلة مثل الحسابات البنكية، وصناديق الاستثمار المشتركة، والأسهم في الشركات المساهمة. وغير ذلك مما تملكه الشركات والأفراد على حد سواء. وبينما يلعب عرض النقود دوراً محدوداً في الاقتصاد متمثلاً بكونه وسيلة لإتمام المعاملات التجارية فإن للثروة السائلة دوراً أكبر مساحة، فهي تعتبر المحرك الرئيسي للاستهلاك والاستثمار وبالتالي للنشاط الاقتصادي والدخل.
إن عرض النقود ( م1، م2، م3 ) ما هو إلا جزء من السيولة النقدية فالاقتصاديون يعرفون النقود بأنها كمية العملة الورقية والمعدنية والودائع البنكية، وأهم ما يميزها هو أنها وسيلة لإتمام المعاملات التجارية، فهي تستخدم في بيع وشراء السلع والخدمات، ومع ذلك فالنقود هي أحد أنواع الأصول السائلة. وهناك غيرها، إلا أنها تختلف بأنها الوسيلة المستخدمة في إتمام المعاملات التجارية، والنقود (أي ما يقبل كوسيلة للتسديد في المعاملات التجارية) لا تصدر سوى عن البنك المركزي في البلاد (كعملة نقدية) والنظام الحالي (كودائع) والتمييز بين الأمرين مهم. فعندما نقول أن صادرات المملكة النفطية تضخ سيولة نقدية، فإن المعنى أن الصادرات النفطية تخلق ثروة جديدة (ثروة تتحول من باطن الأرض إلى ظاهرها). وعليه فإن الإيرادات الناتجة عن الصادرات النفطية للمملكة قد تدخل الاقتصاد على شكل نقود، إلا أن تأثيرها على النشاط الاقتصادي يتمثل في زيادتها للثروة المالية للبلاد. ويعد عرض النقود الواسع (م3) المقياس الأوسع فهو يشمل النقد المتداول بين أيدي الناس والودائع تحت الطلب والودائع لأجل والادخارية وكذلك الودائع شبة النقدية.


منقووول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
المفهوم الواسع للسيولة .
http://www.borsaat.com/vb/t10988.html



E TradeR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

شركة حائل للتنمية الزراعية (هادكو) تعلن عن بدء استثماراتها الخارجية بالسودان
تعلن شركة جرير عن تدشين معرضاً جديداً في مدينة الرياض
السوق تتعثر للمرة الثالثة في تجاوز حاجز 5 آلاف نقطة

مواضيع تالية :

جنرال موتورز تدرس إشهار إفلاسها وتأسيس شركة جديدة
دويتشه بنك» يؤكد على صلابة السوق السعودي
نظرة مختصرة عن السوق العالمي في 16/2/2009 .

المفهوم الواسع للسيولة .

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
انخفاض طفيف للمؤشر يتزامن مع أكبر تراجع للسيولة منذ أكتوبر منتدى الاسهم السعودية
نغمة تاخذك الى عالم الخيال الواسع نغمات الجوال - نغمات اندرويد - نغمات mp3


روابط الموقع الداخلية


08:24 AM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة