موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > أسواق الاسهم العربية > منتدى الاسهم السعودية

آراء الخبراء ليوم 17 فبراير..الازمة المالية لن تؤثر على تحقيق البنوك السعودية للربح..

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 17 - 02 - 2009, 03:51 PM   #1
عضو فـعّـال
 

افتراضي آراء الخبراء ليوم 17 فبراير..الازمة المالية لن تؤثر على تحقيق البنوك السعودية للربح..

آراء الخبراء ليوم 17 فبراير..الازمة المالية لن تؤثر على تحقيق البنوك السعودية للربح..
الثلاثاء 17 فبراير 2009 2:20 م




حول الازمة المالية العالمية وتداعياتها وطرق مواجهتها، قال دومينيك ستراوس كان رئيس صندوق النقد الدولي لراديو فرانس انتر يوم الثلاثاء ان نهاية الازمة المالية العالمية قد تأتي في أوائل عام 2010 اذا ما اتخذت الحكومات الخطوات اللازمة لكنها قد تستمر اذا لم يحدث ذلك، هذا حسبما ذكرت رويترز.

وتابع "سيكون عام 2009 صعبا على أي حال."

وقال محمد الجاسر المحافظ الجديد لمؤسسة النقد العربي السعودي يوم الثلاثاء ان الازمة المالية العالمية مازالت في أوجها لكنها لن تؤثر على قدرة البنوك السعودية على الوفاء بالتزاماتها أو قدرتها على تحقيق الربح.

وقال الجاسر لقناة سي.ان.بي.سي عربية التلفزيونية وفقا لبيان تلاه مذيع القناة ان التداعيات المالية للازمة الاقتصادية العالمية مازالت على أشدها ولم تصل الى نهايتها حتى الآن.

وأضاف أن البنوك السعودية ستتأثر بعوامل محلية أكثر من تأثرها بالعوامل الخارجية لان أغلب استثماراتها وتعاملات تتم محليا.

وفي أرابيان بيزنس، قال كبير نواب رئيس البحوث في بنك ماركاز " راجو مانداجولاث ور": "ليس من المستبعد أن تصطف بنوك المنطقة مع بعضها للاستحواذ على عدد من البنوك العالمية العملاقة كونها متوفرة الآن مقابل ثمن زهيد. وقد يكون تقديم بعض المساعدة من صناديق الثروة السيادية مفيداً لتنفيذ هذه الاستراتيجية".

وأوضح أن عملية الاستحواذ على أحد البنوك العالمية من شأنها أن تسهّل تمويل مشاريع البنية التحتية في المنطقة.

ويأتي هذا بعد ان أصبح بنك "الراجحي" بامتلاكه رأس مال يقدر بنحو 23 مليار دولار، أكبر الآن من بنوك عالمية عملاقة مثل "ستي جروب" (19 مليار دولار) و"آر بي إس" (12 مليار دولار) و"باركليز" (12 مليار دولار)، وأصغر قليلاً من "مورجان ستانلي" الذي يبلغ رأس ماله 25 مليار دولار.

في صحيفة الحياة أوضح المهندس عبدالله المقبل وكــــيــل وزارة النـقـل للطرق ورئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للنقل الجماعي أن الشركة اشترت أخيراً عدداً من قطع الأراضي في مواقع استراتيجية، في كل من جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، بغرض إنشاء محطات عصرية عليها.

وأشار في حفلة تدشين محطة رئيسية لـ«سابتكو» في الأحساء أمس، إلى أن الشركة تمتلك أسطولاً يصل إلى 3 آلاف حافلة، ويجري العمل على شراء حافلات جديدة أخرى، إذ تقوم الشركة بتوفير شبكة خطوط واسعة ومنتظمة تربط أكثر من 382 مدينة وقرية وهجرة، وفق رحلات يومية مجدولة تتراوح بين 600 و900 رحلة داخل المملكة وخارجها لعدد من الدول الشقيقة، وتجاوز الإركاب منذ تأسيس الشركة وحتى العام الحالي بليوني راكب.

وأوضح أن مشروع محطة الأحساء بلغت كلفته 9 ملايين ريال، وتقام المحطة على مساحة 10 آلاف مترمربع، بطاقة استيعابية تصل إلى ألف راكب يومياً.

وفي عكاظ وحول تطبيق النظام الشامل لإدارة المخاطر في «سلامة» للتأمين التعاوني أوضح الدكتور صالح جميل ملائكة رئيس مجلس إدارة سلامة في المؤتمر الصحفي الذي عقد في جدة بهذه المناسبة، أن الهدف الذي تسعى إليه الشركة من هذه الخطوة هو الارتقاء بمعايير الرقابة وإدارة المخاطر في مختلف أقسامها ووحداتها، ما يجسد رؤية مجلس الإدارة الهادفة إلى بناء نظام رقابي فعال يساهم في ضمان تحقيق أهداف الشركة، إضافة إلى التأكد من الالتزام برؤية الجهات المشرعة فيما يتعلق بجانب إدارة المخاطر والسيطرة عليها.

وبالوطن السعودية وحول تأثر السوق بالمستثمر الأجنبي أكد وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون الصناعة الدكتور خالد السليمان أن السماح للأجانب بضخ المزيد من الاستثمارات في المملكة لن يكون على حساب المستثمر الوطني.

وقال السليمان إن الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتي أعلن عنها مؤخرا لا تمانع من دخول المستثمر الأجنبي، لكن قرار دخوله من عدمه أمر عائد للمصانع ذاتها ومستثمريها الوطنيين، مشيرا إلى أن المستثمر الأجنبي مفيد للممكلة من خلال جلب تقنية جديدة ورؤوس أموال جديدة أيضاً.

وبيّن السليمان أن الاستفادة من الخبرات الأجنبية في وضع الاستراتيجية الوطنية للصناعة أمر لم يكن غائبا عن الجهات المعنية بالأمر، وقال "كانت فرق العمل التي عملت في وضع الاستراتيجية معظمها من السعوديين، ولكن تمت الاستعانة بالخبرات الأجنبية وهو أمر سيستمر، حيث إننا لسنا معزولين عن العالم".

من جانب آخر أكد رجل الأعمال والرئيس التنفيذي لشركة "عبد الغني العجو" القابضة ماهر عبد الغني العجو أن دخول المستثمر الأجنبي للاستثمار في الصناعات المحلية يعزز الثقة في الاقتصاد الوطني.

وعلى صعيد آخر توقع رجل الأعمال فهد العيسى أن ترتفع حصة المستثمرين الأجانب في الصناعات الوطنية خلال السنوات العشر المقبلة بنسبة 50% عما كانت عليه خلال السنوات العشر الماضية.

وقال العيسى: ضخ 40 مليار ريال في الاستراتيجية الوطنية لدعم الصناعة من أبرز الأدوات الجاذبة لرؤوس المال الأجنبية"، مؤكدا في الوقت ذاته على أن خروج الشريك الأجنبي من الصناعات المحلية بات أمرا مستبعدا ولا يشكل قلقا في ظل سياسة صناعية واضحة ومرنة.

وفي نفس المصدر قال الخبير في التمويل المصرفي شاكر راجخان حول "أنواع المخاطر التي تواجه العمل التمويلي في المملكة": إن الصناعة التمويلية تعد من أكثر الصناعات تعرضا للمخاطر لاسيما في عالمنا المعاصر، حيث تعاظمت هذه المخاطر وتغيرت طبيعتها في ظل تطورات التحرير المالي ومستحدثات العمل التمويلي وتنامي استخدام أدوات مالية جديدة ساعد على خلقها التقدم التكنولوجي.

وأشار إلى أن ذلك أعطى موضوع إدارة المخاطر ومراجعتها أهمية متزايدة لدى شركات التمويل، كما أدرجته لجنة "بازل للأنظمة والرقابة المصرفية" كأحد المحاور الهامة لتحديد الملاءة التمويلية.

وأضاف تماشياً مع الاتجاهات العالمية في هذا الصدد بدأت البنوك التقليدية والإسلامية وشركات التمويل مؤخراً في انتهاج سياسات لإدارة المخاطر ومراجعتها واستحداث إدارات متخصصة يكون هدفها التحكم في درجات المخاطر التي تتعرض لها أعمالها المختلفة.

وبين راجخان أن من أهم الأمور التي تواجه شركات التمويل في المملكة، هو غياب المعلومات الائتمانية، حيث إن عدم وضوح حصة شركات التمويل والتقسيط تبقي الوضع غير واضح لدى تلك الشركات في التوسع وتبني منتجات جديدة تلبي حاجة سوق التمويل خاصة لشريحة العملاء الأفراد.


منــ ـمنقولــ ـقول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
آراء الخبراء ليوم 17 فبراير..الازمة المالية لن تؤثر على تحقيق البنوك السعودية للربح..
http://www.borsaat.com/vb/t11290.html



سهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

انضمام مجموعة بي ام جي المالية لمؤسسات الوساطة العاملة في السوق
تبوك الزراعية تستكمل توريد حصتها من القمح لدى المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق
مجلس إدارة شركة الخليج للتدريب والتعليم يوصي بتوزيع أرباح نقدية وزيادة رأس مال الشركة عن ط

مواضيع تالية :

مجلس إدارة أسترا الصناعية يوصي بتوزيع أرباح قدرها (50 هللة) للسهم عن العام المالي 2008م
شركة الإسمنت السعودية توصي بصرف 3.5 ريال أرباح سنوية لعام 2008
الشركة السعودية للفنادق تعلن عن فتح باب الترشيح لعضوية مجلس إدارة الشركة لدورته الجديدة

آراء الخبراء ليوم 17 فبراير..الازمة المالية لن تؤثر على تحقيق البنوك السعودية للربح..

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
آراء الخبراء ليوم 10 فبراير..تباين بشان إحجام البنوك عن تمويل المشروعات..وتوقعات بإخ منتدى الاسهم السعودية
أراء وتصريحات الخبراء ليوم 17 يناير 2009 ..الأزمة لن تؤثر على شركات التطوير العقاري و منتدى الاسهم السعودية


روابط الموقع الداخلية


08:16 AM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة