موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة الاسهم السعودية > منتدى الاسهم السعودية

مصانع أسمنت السعودية تلوح بورقة تسريح الموظفين في حال استمرار منع التصدير

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 19 - 02 - 2009, 10:50 AM   #1
عضو نشيط جدا
 

افتراضي مصانع أسمنت السعودية تلوح بورقة تسريح الموظفين في حال استمرار منع التصدير

مصانع أسمنت السعودية تلوح بورقة تسريح الموظفين في حال استمرار منع التصدير
:basmala:
:;kheer:

جريدة المدينة 19/02/2009
هددت مصانع أسمنت سعودية أمس بتسريح أعداد كبيرة من موظفيها السعوديين والوافدين لتقليص النفقات ومواجهة الخسائر التي احدثها قرار وزارة التجارة بمنع تصدير الاسمنت إلى الخارج .. حيث أشار أصحاب مصانع إلى أن هذا القرار أدى الى تكدس مستودعات المصانع بكميات كبيرة من الأسمنت .. في ظل اكتفاء السوق المحلي حاليا وانخفاض اسعار الاسمنت الى مستويات معقولة .. مطالبين وزارة التجارة بفتح باب التصدير مرة اخرى لتصريف ما في المستودعات. كما استبعدوا ان يشهد السوق السعودي خلال الأيام القليلة المقبلة اي ارتفاع في أسعار الأسمنت .. بل توقعوا أن تشهد الأسعار انخفاضا كبيرا في المرحلة المقبلة.

وأشار الدكتور زامل المقرن الرئيس التنفيذي لمصنع أسمنت الشرقية الى ان وزارة التجارة لم تقدم حتى الان مبررا مقنعا لاستمرار قرار عدم التصدير حتى اليوم في ظل توفر أكثر من 9 ملايين طن من الأسمنت المصنع في مستودعات المصانع وهذه الكميات في تصاعد يومي، متسائلاً: هل هذا القرار يهدف لمساندة مصانع الأسمنت الباكستانية والهندية التي وجدت في غياب المصانع السعودية عن أسواق الخليج والعراق فرصة سانحة لها؟ وتابع يقول: نحن قادرون على العودة لهذه الأسواق بسرعة .. فلدينا ميزة اسعار النقل عن المصانع الباكستانية والهندية.

وحول ما يتردد بأن اعادة فتح التصدير ستؤدي الى عودة الأسعار إلى الارتفاع الجنوني قال: الطاقة الإنتاجية للمصانع اليوم والهجمة الشرسة من قبل المنافس الاجنبي لاقتناص فرصة في السوق السعودي لن تجعل صناع الأسمنت يقدمون على رفع الاسعار حتى لو كان الطلب اكثر من المعروض .. كما ان صناع الاسمنت سيسعون بكل قوتهم للمحافظة على مكتسبات سوقهم المحلي وعدم تركه للأسمنت القادم من خارج الحدود.

ومن جانبه حذر الدكتور وليد كساب الرئيس التنفيذي لمصنع تبوك للأسمنت من المستقبل القادم لصناعة الأسمنت السعودية حيث قال بان المؤشرات التنافسية اليوم تبدي الكثير من التنافس الشرس على كعكة السوق السعودي، وأشار كساب الى ان أسعار الأسمنت لن تشهد ارتفاعات في المستقبل كون العرض اليوم أكثر من الطلب إضافة إلى أن هناك مصنعين قادمين بإنتاجهما للسوق السعودي خلال الشهرين المقبلين.

واضاف: بعض الأسواق ومنها أسواق الشمال والمدينة وينبع بدأت الأسعار فيها تتأرجح نحو الانخفاض .. بينما لا تزال الاسعار متماسكة بأسواق المنطقة الغربية والوسطى لكنها ليست بعيدة عن هذا التأرجح، وهذا يعطي اطمئنانا للمستهلكين بأنها لن ترتفع إطلاقا، وناشد كساب وزارة التجارة باتخاذ خطوة فتح التصدير للمصانع للخارج اليوم قبل الغد موضحا بأنه في الفترة الماضية وبهذا القرار أضاعت وزارة التجارة الكثير من العوائد الاقتصادية على الاقتصاد الوطني من خلال عدم تصدير الأسمنت لاسواق كانت متعطشة كثيرا لذلك .. مع قدرة المصانع السعودية في المحافظة على مظلة استهلاك السوق السعودي بأسعار 2007م التي لا زالت عليها.

وواصل كساب شرحه لهذه المطالبة الدائمة من جميع مصانع الأسمنت .. مضيفا بان العوائد الاقتصادية تضاءلت عما سبق ولكن لا زالت لليوم متاحة للمصانع السعودية في حال تم التخفيف من المتكدس بالمستودعات من إنتاج أسمنت جاهز للاستخدام، وان نصل اليوم افضل من أن نتأخر أكثر وتتعمق المشكلة بالكثير من العوائق ونفسح المجال للمصانع القادمة بإنتاجها من شرق أسيا لاسواق المنطقة مثل المصانع الباكستانية والهندية لتعمق وترسخ وجودها بأسواق مجاورة لنا.

واشار إلى أن الكثير من المصانع السعودية وخاصة في المناطق التي تقع على الحدود بنت دراسات جدواها الاقتصادية على التصدير وليس لاستهلاك السوق السعودي، بل ان بعضها بدأ إنتاجه ولم يصدر طنا واحدا مما جعلهم يتجهون للسوق الداخلي بأسعار تنافسية مغرية قد تكبدهم خسائر .. مؤكدا كساب بأن المصانع السعودية لو سمح لها باعادة التصدير ستستعيد قوتها وتعوض خسائرها .. موضحا بأن السوق السعودي لا خوف عليه من عطش في الأسمنت أو ارتفاع أسعار في حال اتخاذ هذا القرار في المرحلة الحالية.

ونبه كساب الى ان الكثير من شركات الأسمنت ستسجل هذا العام في ميزانياتها الكثير من الانخفاضات والخسائر التشغيلية .. كما ان بعض مصانع الأسمنت تفكر في اغلاق بعض خطوط إنتاجها وخاصة القديم منها .. وقد تقوم بعض هذه المصانع أمام ضغوط المصاريف وقلة الإيرادات بتسريح الكثير من عمالتها والتي تشكل منها اليوم العمالة السعودية أكثر من 30 في المائة.

التعليق على الخبر
في حالة فتح التصدير للخارج فتعتبر بعض شركات الاسمنت فرصة استثمارية




منقووول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
مصانع أسمنت السعودية تلوح بورقة تسريح الموظفين في حال استمرار منع التصدير
http://www.borsaat.com/vb/t11683.html



E TradeR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

مهمة الهيئة الصعبة في «خلق التوازن» بين الاكتتابات وفرص السوق
المملكة تستهجن بشدة التصريحات العدائية المتكررة من مسؤولين إيرانيين على البحرين
تحديد موقع مدينة الملك عبد الله الرياضية شمال جدة

مواضيع تالية :

اختيار الأمير عبد العزيز بن أحمد رئيساً للمجلس والجمعية تختار المجلس الجديد لعذيب
مئات المودعين يهرعون لسحب أموالهم من بنوك ستانفورد مع تفاقم الازمة
الوليد بن طلال يتبرع بـ 687 مليون دولار للمجتمع الإسلامي بكمبوديا

مصانع أسمنت السعودية تلوح بورقة تسريح الموظفين في حال استمرار منع التصدير

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
اليوم.."التجارة" تجتمع بشركتي أسمنت لإقناعهما بشرط التصدير منتدى الاسهم السعودية
"أسمنت السعودية" توقف خطوطها القديمة مع استمرار حظر التصدير منتدى الاسهم السعودية
شركات أسمنت باكستانية وهندية تستغل قرار حظر التصدير وتحتل أماكن الشركات السعودية في د منتدى الاسهم السعودية


روابط الموقع الداخلية


03:59 AM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة