موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > أسواق الاسهم العربية > منتدى الاسهم السعودية

انهيار النظام العالمــــــــــــي

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 21 - 02 - 2009, 05:21 PM   #1
عضو نشيط جدا
 

افتراضي انهيار النظام العالمــــــــــــي

انهيار النظام العالمــــــــــــي
قطاعات كبيرة ستختفي بشكل مؤقت أو نهائي في أشهر الصيف.. والعالم يتجه لتكرار وضع أوروبا في 1913

التقرير: قادة العالم عاجزون عن مواجهة الأزمة العالمية.. وعليهم أن يدركوا أن الحل هو بناء منظومة جديدة

كتبت: سحر سلامة
توقع التقرير الشهري للمختبر الأوروبي للاستشراف السياسي التابع للاتحاد الأوروبي أن مرحلة الاضطراب العالمي والمفترض بدايتها في الربع الأخير من 2009 ستشهد بروز ظاهرتين كبيرتين، أولاهما تلاشي القاعدة المالية المكونة من الدولار والديون في العالم ، والثانية تفتت سريع لمصالح اللاعبين الأساسيين في النظام العالمي والمجموعات العالمية الكبري.

وتوقع المختبر في تقريره عن شهر فبراير الحالي أن تنتظم الأحداث خلال هذه المرحلة في متواليتين متوازيتين، تتمثل الأولي في تحلل سريع للمنظومة الدولية الحالية بأكملها، بينما تتميز الثانية بحدوث اضطراب استراتيجي يصيب الفاعلين العالميين الكبار. واعتبر التقرير المتواليتين أمرا مأساويا بالنسبة لعدة شركات عالمية كبري.

وخلال هذه المرحلة، توقع المختبر أيضا انطلاق عملية إعادة بناء وهيكلة جديدة لكنها مفاجئة وسريعة ينهار معها النظام العالمي الحالي.

واتهم فريق العمل التابع للمختبر قادة العالم بالعجز عن مواجهة الأزمة العالمية، والاكتفاء بمعالجة مظاهرها بدلا من معالجتها جذريا، معبرا من جهة عن «خيبة أمله من محاولات هؤلاء القادة غير المجدية وعدم استنتاجهم لعواقب انهيار المنظومة التي تحكم العالم منذ نهاية الحرب العالمية الثانية».

ومن جهة أخري، عبر التقرير عن تشائمه بخصوص هذه المرحلة «مادام القادة في الولايات المتحدة وأوروبا والصين واليابان، مصرين علي التعامل مع المنظومة العالمية وكأنها تعرضت فقط لعطب بسيط سرعان ما يتم تداركه بإضافة بعض الوقود (السيولة) ومكونات أخري (تخفيض الفوائد وخطط إنقاذ الصناعات المهددة بالإفلاس)». بينما يتطلب الأمر، في نظر فريق الخبراء، الاعتراف بعدم قابلية المنظومة للتطبيق أصلا وإعادة بناء منظومة جديدة، بدلا من التعنت في السعي لإنقاذ ما لا يصلح.

ويري الخبراء الأوروبيون أنه ليس أمام قادة العالم، قبل حلول الصيف القادم، فرصة لتجنب الأسوأ سوي «منفذ صغير جدا» هي قمة بلدان الـ20 المقرر انعقادها في أبريل 2009، وهي القمة التي يرون أن انعقادها قد لا يخلو هو أيضا من تعثرات بسبب محاولات كل طرف الإفلات بجلده بمعزل عن الآخرين، لكنها تبقي الفرصة الأخيرة لإعادة توجيه سفينة العالم نحو اتجاه آمن وبنّاء. وذلك قبل أن ينطلق مسلسل العجز عن تسديد الديون المتراكمة في بريطانيا ثم في الولايات المتحدة، وأما إذا تعذر ذلك فإن قادة العالم الحاليين سيفقدون السيطرة علي الأحداث العالمية، فيما سيفقد عدد منهم تلك السيطرة داخل بلدانهم، وبذلك يدخل العالم مرحلة من الاضطراب الجيوسياسي يكون فيها أشبه بسفينة فاقدة للاتجاه، وهي المرحلة التي توقع هؤلاء الخبراء أن يصبح العالم مع نهايتها في وضع أشبه ما يكون بأوروبا عام 1913.

وينتقد التقرير الدول المعنية بالأزمة الراهنة، بما فيها الدول الأقوي بسبب دورها في بناء منظومة عالمية علي أساس توافق المصالح، فتلك الدول لم تدرك وهي تحمل أثقال الأزمة المتزايدة، أنها كانت تحمل علي كاهلها أوزار التاريخ، ناسية أن بقاء ذلك البناء قائما إلي اليوم إنما فرضه توافق مصالح الأغلبية.

وجدد الخبراء تحذيرهم من فترة صعبة ينبغي للجميع، أفرادا وفاعلين اجتماعيين واقتصاديين، الاستعداد لمواجهتها، وهي فترة ستؤثر بقوة علي قطاعات كبيرة من مجتمعاتنا وتدفعها إلي الاختفاء المؤقت أو النهائي في بعض الحالات، وبالتالي فإن تصدع النظام النقدي العالمي خلال صيف عام 2009 لن يؤدي في نظر هؤلاء إلي انهيار الدولار الأمريكي وقيمة كل الأصول المقيمة بالدولار فحسب، ولكن من شأنه أيضا أن يؤجج العدوي النفسية بفقدان الثقة في العملات علي نطاق واسع.

غير أن الأسوأ في نظر الخبراء يكمن في أن الكيانات السياسية والاقتصادية الأكثر تجانسا والأكثر «امبريالية»، هي التي ستشهد اضطرابا أكثر عنفا خلال هذه المرحلة الخامسة من الأزمة، وسينطبق الاضطراب الجيوسياسي المفترض علي الدول التي تعاني تصدعا استراتيجيا حقيقيا لتلك الدول، وكل مناطق نفوذها في العالم، فيما ستجد دول أخري نفسها تبعا لذلك غارقة في حالة من الفوضي





منقووول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
انهيار النظام العالمــــــــــــي
http://www.borsaat.com/vb/t12081.html



E TradeR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 21 - 02 - 2009, 07:44 PM   #2
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية مهند سلمان
 

افتراضي رد: انهيار النظام العالمــــــــــــي

تسلم أيدك على التقرير جزاك الله خيرا على النقل .



التوقيع:
اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد
مهند سلمان متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

مع تراجع السوق خلال الأسبوع الماضي .. خريطة كبار الملاك: ظهور جديد واختفاء ملاك قدامى
نظرة مختصرة عن السوق العالمي في 20/2/2009 .
إتش إس بي سي العربية السعودية" تنفذ عمليات شراء ( مبادلة ) بأكثر من 4 مليار في سوق ال

مواضيع تالية :

تراجع بنسبة 2.06% وسط انخفاض أكثر من 100 شركة والاتصالات يواصل تسجيل مستويات متدنية
بلاتس: بترورابغ تبيع أول شحنة من وحدة الـ Meg بنهاية شهر مارس
إتش إس بي سي العربية السعودية" تنفذ عمليات شراء بأكثر من 4 مليار ريال

انهيار النظام العالمــــــــــــي

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



روابط الموقع الداخلية


09:05 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة