موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة الاسهم السعودية > منتدى الاسهم السعودية

شركة موبايلي .. تقرير الحوكمة يعكس صدق برنامج العمل

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 27 - 02 - 2009, 02:00 PM   #1
عضو فـعّـال
 

افتراضي شركة موبايلي .. تقرير الحوكمة يعكس صدق برنامج العمل

شركة موبايلي .. تقرير الحوكمة يعكس صدق برنامج العمل
العدد: 5618 1430/03/2 الموافق: 2009-02-27
شركة موبايلي .. تقرير الحوكمة يعكس صدق برنامج العمل
د. محمد آل عباس
قبل نحو عام أو أقل تشرفت بتقديم ورقة عمل في ملتقى هيئة المحاسبة والمراجعة لدول مجلس التعاون الخليجي الذي عقد في دولة قطر بالتعاون مع جمعية المحاسبة القطرية. لقد كان تجمعا مهيبا للمحاسبين القانونيين ومن يدور في فلكهم من أكاديميين ومهنيين ممارسين لأعمال إدارية في شركات ذات سمعة كبيرة. في ذلك الملتقى لم يفاجئني حجم الحضور من المحاسبيين القانونيين في المملكة العربية السعودية فلقد تعودنا منهم ذلك ولطالما حدثت سجالات ومناقشات رائعة بين مهنيين أكاديميين، لكن فاجأني غياب التمثيل الخليجي الواسع. لقد أثارت تلك الظاهرة استفساراتي وبدأت أبحث في أروقة المؤتمر عن إجابات كلما سنحت الفرصة لنقاش جانبي مع أحدهم ومع ذلك لم تظهر لي إجابات مقنعة. أعتقد أن الأمر يعود إلى دور الهيئة السعودية المحاسبين القانونيين socpa المحوري في هذه القضية. فهي هيئة شبه مستقلة تنظم وتراقب أعمال مكاتب المراجعة من خلال إصدار المعايير المتخصصة ومن خلال برنامج مراقبة الجودة. وفي هذا البرنامج تقرر الهيئة أن على ممارسي المهنية في المملكة تقديم ما يثبت حضور عدد محدد من الساعات التدريبية سنويا وتعد المؤتمرات والندوات ساعات تدريبية بشرط تقديم ما يثبت الحضور. هنا بيت القصيد فقد أصبح المحاسبون ملزمين نظاما بحضور المؤتمرات والدورات التدريبية وعقدها وبالتالي سيتمكنون من متابعة النشاط البحثي والتأثير فيه والتأثير به. إذا لم يكن هذا هو أحد أركان مراقبة الجودة وتطويرها وإذا لم يكن هذا أحد أهم المهام الرئيسية للهيئة لتبنية وتطويره فماذا سيكون إذا. في نظري أن الهيئة بهذا الشرط دفعت بعجلة البحث العملي والتدريب والتطور قدما إلى الأمام وهي بذلك تستحق كل الشكر والتقدير.

وعودة للملتقى وموضوع المقال، ففي ذلك الملتقى تم تقديم عدد من الأوراق والتجارب العملية لبعض الشركات الكبرى في المنطقة ومن بين أهم تلك التجارب العرض الذي قدمه مدير المراجعة الداخلية لشركة "اتحاد اتصالات – موبايلي" في محور عن حوكمة الشركات. قدمت الشركة في ذلك العرض الجهود التي بذلتها لدراسة موضوع الحوكمة والعمل على تطبيق مفاهيمها والصعوبات التي واجهت فريق العمل في ذلك البرنامج. تابعت ذلك العرض باهتمام بالغ ليس لأنه من شركة بحجم "موبايلي" فحسب ولكن لأن قضية الحوكمة حتى ذلك الحين لم تجد صدى واهتماما من قبل الشركات السعودية ومنها شركات كبيرة جدا وذات سمعة، كما كان مصدر إعجابي يعود إلى الصدق الذي أبدته الشركة في تبني هذه المفاهيم والقدرة على عرض التجربة وتقبل النقد بطريقة علمية رصينة. قبل عدة أيام توجت شركة "موبايلي" تجربتها وبرنامجها لتطبيق الحوكمة بتقرير مالي متميز فعلا.

عندما فاجأت هيئة السوق الماليةcma السوق والشركات – كما هي عادتها – بإلزامها بالتقرير عن الحوكمة بتحديد تلك القواعد التي تم تطبيقها وتلك التي لم يتم تبنيها، ظهر للشركات بشكل جلي مدى جدية الهيئة في متابعة هذا الموضوع وتبنيه. بالتأكيد وجدت بعض الشركات نفسها في موقف صعب فهي لم تبدأ برنامجا حقيقيا لتطبيق القواعد وعند إعداد التقرير المالي بعد عدة أيام وكما تطلبه الهيئة (وحتما سيتابعه الجميع) سينكشف عوار الشركة وتخلفها في هذا الموضوع. فهي إن صدقت – ولن تفعل – فستجد نفسها أمام تقرير سيئ السمعة قد يثير رأيا عاما، وإن ادعت زورا التطبيق فعليها أن تختار بعض القواعد التي لم تطبقها, فماذا عليها أن تختار وكيف وهي تجهل هذا الموضوع وخطورته. اليوم ومع تتابع صدور التقارير تقفز إلى المقدمة الشركات التي تبنت تطوير الذات قبل أن يصدر إلزام من الهيئة ولذا تجد نفسها اليوم في موقع مستنير.

ليس المقصود من هذا المقال الإشادة بشركة "موبايلي" بحد ذاتها فهناك عديد من الشركات التي قدمت تقارير متميزة ومنها شركات "الصحراء" والكهرباء" و"النقل البحري" لكن تركيزي على شركة "موبايلي" في هذا المقال نبع من كون الشركة سعت قبل أكثر من عام إلى التطبيق من خلال برنامج مدروس قدمت له في محافل علمية وقبلت في ذلك النقد, سمعت الرأي الآخر لتحصل أخيرا على ما تريد وتقف مع الناقدين لتقارير الشركات المتخلفة.

لقد أصبح من فضول القول أن قضية الحوكمة قضية عالمية لا مفر منها وعلى الشركات التي لم تستوعب الحدث أن تعجل بخطواتها. لم تهمل الجامعات القضية ولم تهملها الهيئات المهنية المتخصصة وعقدت لأجل ذلك عديدا من المؤتمرات وستعقد طالما أن ذلك المفهوم يتطور بشكل مخيف بينما شركات سعودية عريقة لم تزل في سبات عميق مستترة بسمعة واهية من الشفافية والصدق. الحوكمة هي الاختبار الحقيقي لكل مجلس إدارة شركة مساهمة يرى أنه معين من قبل المساهمين وليس معيلا لهم وعليه أن يعمل لخدمتهم ويقدم تقارير سليمة وإفصاح حقيقي قابل للمساءلة عن ممارساته وتصرفاته وقراراته في استخدام الأصول المتاحة له.

جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة الاقتصادية الإلكترونية 2009
تصميم وتطوير وتنفيذ إدارة البوابة الإلكترونية في صحيفة الاقتصادية


منــ ـمنقولــ ـقول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
شركة موبايلي .. تقرير الحوكمة يعكس صدق برنامج العمل
http://www.borsaat.com/vb/t13773.html



سهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

تكبدت شركة صناعة السيارات الأمريكية «جنرال موتورز»
المؤشر يشهد أسوأ أسابيع التداول ويستعد لتسجيل قاع جديد
سوق الأسهم تختار مسار الهبوط والمحكّ عند 4450 نقطة

مواضيع تالية :

سابك للبلاستيك المبتكرة تسرح أكثر من 100 موظف
تريد أن تستوعب الكارثة المالية؟؟ شاهد هذا الفلم المترجم وأتحدى أي قناة تتجرأ على عرضه
تأسيس شركة المال السعودية بـ 5 مليارات وطرح 30% من أسهمها للاكتتاب

شركة موبايلي .. تقرير الحوكمة يعكس صدق برنامج العمل

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
تقرير: الحوكمة تجنب الصناديق السيادية الخليجية الضغوط الغربية منتدى الاسهم السعودية
تقرير مشاكل موبايلي وخدمات ما بعد البيع عالم الجوال - الموبايل - الاندرويد


روابط الموقع الداخلية


05:58 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة