موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > أسواق الاسهم العربية > منتدى الاسهم السعودية

سيحقق المؤشر العام للسوق ارتفاعا بنسبة 30 %خلال عام 2009

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 01 - 03 - 2009, 12:22 AM   #1
عضو نشيط جدا
 

افتراضي سيحقق المؤشر العام للسوق ارتفاعا بنسبة 30 %خلال عام 2009

سيحقق المؤشر العام للسوق ارتفاعا بنسبة 30 %خلال عام 2009
وخليجيا أغلق مؤشر سوق الأسهم السعودية تعاملات جلسة نهاية الأسبوع (الأربعاء الماضي) وهو اليوم الذي يوافق الذكرى الثالثة لانهيار الأسهم السعودية في مثل هذا اليوم من العام 2006 على مكاسب محدودة، فيما شهدت تداولات السوق أداء ضعيفا للغاية في جلسة نهاية الاسبوع الماضي بسيولة أقل من 4 مليارات ريال.


وبذلك أنهت السوق السعودية تداولات الاسبوع الماضي على انخفاضٍ بنسبة %3، والذي اتسم بتذبذبات حادة بين الصعود والهبوط، الأمر الذي يعزوه رئيس شركة «ارك» للاستشارات الاقتصادية الدكتور خالد الحارثي الى اقتفاء سوق الأسهم السعودية لأثر وحركة أسواق المال العالمية، مضيفا «تعاملات السوق في جلسة نهاية الاسبوع تعد جزءا من قصة أسبوع شهد حالة من التذبذب الحاد، بدءا بالانخفاض ثم الارتفاع لجلستين، ثم انخفاض قوي وعنيف، وأغلقت الأسبوع على ارتفاعٍ طفيف».

وأكد بحسب الاسواق نت أن الأحداث التي تجري في أسواق المال العالمية تلقي بظلالها على أداء سوق الأسهم السعودية، وتدفع المتداولين للقيام بردة فعل سلبية تجاه السوق المحلية.

ولفت الدكتور الحارثي الى أن غياب المحفزات عن السوق في الوقت الراهن، ساهم في سيطرة الأداء المتذبذب على حركة المؤشر هذا الأسبوع، الذي لم يحمل أي جديدٍ يمكن أن يدفع السوق في حركة ايجابية، قائلا «لا يوجد جديد في مسيرة السوق حاليا».

وعن توقعاته بالنسبة لحركة السوق الفترة المقبلة، قال «نتائج أعمال الشركات عن الربع الأول من العام الجاري 2009، قد تحرك مياه السوق الراكدة، لكني لا أعوِّل كثيرا على هذه النتائج في دعم السوق في الاتجاه الايجابي» مضيفا « الأمر الذي قد ينعش السوق في حال حدوثه، هو التدخل الحكومي بما لا يتنافى مع مبدأ حرية الأسواق، لكن المرحلة الحالية تتطلب بالفعل تدخلا حكوميا ما لحماية السوق من التذبذبات الحادة التي تشهدها منذ فترة طويلة».

وارتفع المؤشر العام بنسبة %0.23من قيمته تعادل 9.73 نقاط، ليغلق عند 4541.25 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة حوالي 186.7 مليون سهم، وبتنفيذ حوالي 143.2 ألف صفقة تقريبا، بلغت قيمتها نحو 3.780 مليارات ريال.


يأتي ذلك في الوقت الذي
توقع فيه تقرير صادر عن شركة شعاع كابيتال أن تحقق السوق المالية السعودية تعافيا سريعا، وأن يحقق المؤشر العام للسوق ارتفاعا بنسبة %30 خلال عام 2009 مرجحا أن يشهد اجمالي الناتج المحلي الفعلي للمملكة ارتفاعا بنسبة %0.33 خلال عام 2009، وذلك نتيجة تراجع اجمالي الناتج المحلي الفعلي لقطاع البترول بسبب انخفاض معدلات الانتاج في قطاع البترول، وتوقع التقرير أن تحقق القطاعات غير البترولية نموا بنسبة %3.9 خلال عام 2009، محققة انخفاضا نسبيا مقارنة بـ %4.4 خلال عام 2008.


وقال مدير قسم الأبحاث وكبير الاقتصاديين في شعاع كابيتال الدكتور مهدي مطر ان السوق السعودية سوف تشهد تراجعا في أنشطة الاكتتابات العامة الأولية مقارنة بعام 2008، ولكن في نفس الوقت ستبقى السوق السعودية هي الأولى في منطقة الشرق الأوسط من حيث الاكتتابات العامة الأولية. كما أننا لا نتوقع أن تشهد السوق أي اكتتابات عامة اضافية في القطاع النفطي في الوقت الحالي، وذلك مع التراجع الحاد لأسعار البترول والمنتجات بسبب انخفاض الطلب عليها. وبالاضافة الى ذلك، فان الشركات التي ترغب في جمع رؤوس الأموال خاصة تلك التي تعمل في القطاعات التي تراجع فيها الطلب بشكل كبير مثل القطاع العقاري قد تلجأ الى خيارات بديلة مثل الاكتتابات الخاصة. متوقعا أن تشهد السوق العديد من الصفقات المماثلة



باذن الله

المصدر جريدة الوطن الكويتيه
http://www.alwatan.com.kw/Default.as...icle_id=487347

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
سيحقق المؤشر العام للسوق ارتفاعا بنسبة 30 %خلال عام 2009
http://www.borsaat.com/vb/t14144.html



E TradeR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

قطاع البتروكيماويات يقود المؤشر للتراجع وسابك يقترب من قيمته الدفترية
تريشيه: سنرى تحسنا اقتصاديا في 2010
في رسالته السنوية الى مستثمري "بركشاير هاثوي"..ورين بفيت يقر بأخطاءة في شراء أسهم..

مواضيع تالية :

خبر للمستثمرين في شركة الحكير: انفستيت ريلتي تحقق 54 مليون ريال ارباح لعام 2008
تقرير مؤسسة النقد لشهر يناير يعطى بعض الطمانينة !!!
تحليل لصناعة الطاقة الخضراء في مواجهة النفط والبتروكيماويات

سيحقق المؤشر العام للسوق ارتفاعا بنسبة 30 %خلال عام 2009

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



روابط الموقع الداخلية


09:52 AM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة