موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > أسواق الاسهم العربية > منتدى الاسهم السعودية

رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع ومجلس «سابك»خطة لإعادة الهيكلة في 3 أشهر (3-1)

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 09 - 03 - 2009, 09:20 AM   #1
عضو نشيط جدا
 

افتراضي رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع ومجلس «سابك»خطة لإعادة الهيكلة في 3 أشهر (3-1)

رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع ومجلس «سابك»خطة لإعادة الهيكلة في 3 أشهر (3-1)
رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع ومجلس «سابك» لـ «عكاظ»:خطة لإعادة الهيكلة في 3 أشهر (3-1)
نواجه الأزمة العالمية باعتمادات تكفي احتياجاتنا 10سنوات

أدار المنتدى: د. خالد الفرم
كشف الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع ورئيس مجلس إدارة شركة سابك لـ «عكاظـ»، أن مشروع «ينساب» العملاق يبدأ إنتاجه خلال ثلاثة أشهر، فيما ينطلق العام المقبل مشروع «كيان» كأكبر مجمع صناعي عالمي. وأوضح الأمير سعود بن عبد الله الذي نجح في تطوير وتوسيع مجالات وأنشطة الهيئة الملكية للجبيل وينبع أن الهيئة اتخذت احتياطات رفيعة لمواجهة الأزمة، مشيرا إلى إعادة هيكلة نظامها خلال الأشهر المقبلة لمواجهة التحديات والتوجهات الجديدة في سوق البتروكيماويات، ولفتح فرص توظيف جديدة، مؤكدا أن «سابك» تدار على أسس القطاع الخاص والدولة لا تتدخل في سياستها. وأشار الأمير سعود إلى أن مشروع الشراكة الاستراتيجية مع الصين عبر مشروع «سانيوبك» في مراحله النهائية، وقال: «مسودة الاتفاق جاهزة للتوقيع مع الحكومة المركزية في الصين»، لافتا إلى أن استراتيجية سابك 2020م تتجه لإقامة «الفيربونت»، وهو مشروع عالمي عملاق يضم مجمعا لصناعات بتروكيمائية تعتمد على النفط الخام كلقيم «النفط بدل الغاز» بعد استكمال دراسته.. وإلى المنتدى:

خالد الفرم: ما خططكم الجديدة في الهيئة الملكية للجبيل وينبع لجهة المشاريع والأنشطة المقبلة؟ وهل هناك إعادة هيكلة أو برامج لمواجهة تداعيات الأزمة العالمية؟
** الأمير سعود بن عبدالله: أشكر «عكاظـ»، ونعتز بالتواصل معها والزملاء الحضور، وهنا أشير إلى أن نجاح تجربة الهيئة الملكية للجبيل وينبع وراءه دور القيادة، فالملك فهد -يرحمه الله- كان يرعى ويترأس مجلس إدارة الهيئة وتحقق النجاح الكبير، وواصل الملك عبدالله - حفظه الله - رعايته «للجبيل 2» و«ينبع 2»، وتتسارع الخطوات الآن بقوة بدعم القيادة، ولذلك أشدد على أن المشاريع العملاقة يجب أن يكون لها دعم كبير من القيادة.
ويضيف الأمير سعود، تجربتنا في الجبيل بدأت في «الجبيل 1»، ونجحت المملكة في توطين الصناعات بعد النجاح الثلاثي «تأسيس الهيئة الملكية وشركة سابك وتجميع الغاز من خلال شركة أرامكو»، وكان هناك عمل جماعي، وهذه النقطة أود التوقف عندها، فكثير من المشاريع مهم جدا فيها الشفافية والتكامل بين الجهات الحكومية لنجاحها، فكان هناك مجلس إدارة يرأسه الملك، وتتمثل فيه جميع الوزارات المعنية، وأعطى دعما كبيرا لتنفيذ الفكرة التي بدأت بإيجاد صناعات أساسية للبتروكيماويات والاستفادة من الموارد المتاحة للمملكة ومن أهمها الغاز.
ويواصل رئيس الهيئة الملكية، ونجحت المملكة في تأسيس صناعات كبيرة جدا من خلال شركة سابك، وبالتالي عظمت الهيئة هذا النجاح بإتاحة الفرصة لمشاريع القطاع الخاص سواء التي أنشأتها «سابك»، أو أخرى تماثلها في الصناعات الأساسية، وأصبح عندنا قطاع خاص قادر على أن يستفيد من الإمكانيات، كما أنفقت الدولة بسخاء على البنية الأساسية، فهي تنظر إلى العائد غير المباشر لهذه البنية، لإيجاد وظائف وصناعات، ولك أن تتصور حجم المصانع خارج الجبيل وينبع، ففي المملكة 800 مصنع تعتمد على صناعات المدينتين ، وأغلب المشاريع الآن في الجبيل وينبع تدار بنسبة كبيرة جدا من الشباب المؤهل القادر على إدارتها، وأصبحت المدينتان تصدران قدرات شابة لإدارة مشاريع سواء داخل المملكة أو خارجها، وبعد النجاح الذي تحقق دشن الملك عبدالله «الجبيل 2» و«ينبع 2»، والآن هانحن ننتهي من المرحلة الأولى والثانية من المشروعين الجديدين، ونستقبل استثمارات كبيرة جداً فيهما.
خالد الفرم: تحدثتم عن مشاريع عام 2010 م هل لازالت المشاريع قائمة بعد الأزمة العالمية؟
** الأمير سعود بن عبد الله: هناك مشاريع كبيرة جدا قائمة، برغم الأزمة العالمية والوضع الاقتصادي، فوضع المملكة جيد مقارنة بالوضع العالمي، وهناك مشاريع استراتيجية سواء مشاريع الصناعات الأساسية أو الثانوية، ولدينا الآن مشاريع للبنية الأساسية تحت التنفيذ ومعتمدة بقيمة عشرة مليارات ريال في الجبيل، وسبعة مليارات ريال في مدينة ينبع. كما لدينا الآن مشاريع تحت الدراسة، وأخرى تحت التنفيذ في 27 صناعة أساسية باستثمارات تقدر بـ 204 مليارات ريال، بالإضافة إلى 11 صناعة أساسية في ينبع بقيمة 63 مليار ريال.
أكبر المشاريع
ويضيف الأمير سعود: العام المقبل سيكون مفخرة المملكة من خلال ثلاثة مشاريع قياسية على مستوى عال وعالمي، سيتم تدشينها السنة المقبلة، وهي:
- إطلاق أضخم محطة في العالم للمياه والكهرباء من شركة مرافق تنتج «2800 ميجا واط و800 ألف م3 يوميا» كأكبر محطة عالمية للإنتاج المزدوج، ويبدأ الإنتاج التجريبي خلال ثلاثة أشهر ليكتمل الإنتاج نهاية السنة.
- مشروع ينساب في ينبع، وهو أكبر مشروع من نوعه، ويبدأ خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.
- مشروع كيان، وهو أكبر مجمع صناعي على مستوى العالم ويضم 18 مصنعا في المصنع الواحد.
- مشروع المصفاة مع أرامكو، في«الجبيل 2»، بالإضافة إلى عدة صناعات أخرى، وأشير هنا إلى أن تلك الصناعات الأربع، تسجل أرقاما قياسية.
ويتابع.. كما تفكر «سابك» في تأسيس مشروع «الفيربونت»، وهو مشروع عملاق عالميا وكبير جدا، ويحتوي على مجمع لصناعات البتروكيماويات، التي تعتمد على النفط الخام «مشتقات النفط» كلقيم بدل الغاز، وهذا كله في الوقت الذي يعاني العالم من أزمات اقتصادية، مما يدل على أن هناك مشاريع استراتيجية للقطاع الخاص بالعشرات، ومازلنا كل يوم نتلقى طلبا للاستثمار، أو وضع حجر أساس، فوضعنا الاقتصادي بالقيادة الحكيمة جيد، وبالاستفادة من زيادة أسعار النفط ومن الاحتياطات الموجودة استطعنا أن نخلق ميزة نسبية أفضل في هذه الظروف، استقطاب الصناعات والاستثمارات.
مواجهة الأزمة
خالد السليمان: مع تذبذب أسعار النفط حاليا.. كيف ترون تأثير الأزمة الاقتصادية على الخطط المستقبلية؟ وهل هناك مراجعة لها وللخطط الحالية؟
** الأمير سعود بن عبدالله: لا شك أن الأزمة المالية تؤثر على اقتصاديات العالم كله، وبالتالي تؤثر على الأسعار وعلى المنتجات والاستثمارات، ولو نظرنا لأسعار البتروكيماويات والانخفاضات التي حدثت نتيجة لذلك، فنحن نصدر كثيرا من المنتجات للعالم، ولذلك أصبح التأثير موجودا، ولكن أعتقد أننا استطعنا أن نحتاط لهذه الأزمة، إذا تحدثنا عن تمويل البنية الأساسية فنحن نعتقد أننا استطعنا أن نخطط لها وإذا تناولنا تمويل البنية الأساسية فنحن سباقون، ولدينا اعتمادات لمقابلة الاحتياجات لمدة عشر سنوات مقبلة، وأيضا بدأنا نركز على الإيرادات، كما أن الاستثمارات السابقة بدأت إيراداتها وعائداتها تمثل جزءا كبيرا من ميزانية الهيئة الملكية، وبذلك لا أتوقع خلال السنوات المقبلة أي تأثير على اعتمادات البنية التحتية الأساسية. ويستطرد رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع: الشركات التي ترغب الاستثمارات في المنطقة تواجه بعض الصعوبات، وكما تحدث بعض المراقبين بأنها ستواجه الكثير من الصعوبات خلال السنوات المقبلة، وهنا يبرز الدور الحكومي، فعندما كان في دافوس أجمع عدد من الاقتصاديين ورؤساء الدول على ضرورة دور الحكومات الفعالة في هذا الوقت، فإذا كانت هناك حكومات فعالة سوف تساعد في تخفيض الأزمة، ونلاحظ هذا ماتم في المملكة، عندما برزت التغيرات والتوجيهات بزيادة القروض ومدتها عن طريق الصندوق الصناعي، وهناك توجه لدعم البنوك بحيث تستطيع تمويل المشاريع، إذ بالإمكان تحويل الأزمة بأن تكون للمملكة ميزة أعلى وتجذب استثمارات أكبر، فبعض الشركات في العالم تواجه صعوبات في الضمانات باستثناء مشاريعها في المملكة، فلدينا شركاء يواجهون صعوبات لكن مشاريعهم التي في المملكة يجدون فيه تسهيلات، وهذا نتيحه إيمان البنوك العالمية والممولة للمشاريع بأن الاقتصاد السعودي أفضل وضع من أية جهة أخرى؛ لذلك المشاريع الكبيرة التي نفكر فيها الآن تعكس تغييرا في الاستراتيجية للمواجهة والاستفادة من المصادر المتاحة في المملكة، والهيئة لديها خطة واستراتيجية لإعادة هيكلة نظامها وعملياتها لمواجهة التحديات والمستجدات داخل المدينتين والتوجهات الجديدة في سوق البتروكيماويات وإعادة دراسة القدرات المتوفرة، كما ندرس عملياتنا، وستبدأ الهيئة بالهيكلة خلال الأشهر المقبلة، وستكون نقلة نوعية للهيئة.


منقووول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع ومجلس «سابك»خطة لإعادة الهيكلة في 3 أشهر (3-1)
http://www.borsaat.com/vb/t16523.html



E TradeR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

أفاق صعبة للاقتصاد الإماراتي في عام 2009 .
شركة سند للتأمين واعادة التأمين التعاوني تدعو مساهميها لحضور إجتماع الجمعية العامة العادية
مجلس أدارة شركة أسمنت القصيم يوصي بتوزيع أرباح قدرها 8 ريال للسهم عن العام المالي 31/12/20

مواضيع تالية :

تعلن الفخارية عن العقود الموجوده لديها
تبوك الزراعية تدعو مساهميها لحضور الجمعية العامة العادية الرابع والعشرين والجمعية العامة ا
تدعو شركة البابطين للطاقة والاتصالات مساهميها الي حضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية ل

رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع ومجلس «سابك»خطة لإعادة الهيكلة في 3 أشهر (3-1)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
«الهيئة الملكية» تبرم اتفاقا مع البنك الإسلامي لإعداد دراسات مشتركة في المجالات الاقتصادية منتدى الاسهم السعودية


روابط الموقع الداخلية


06:15 AM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة