موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة الاسهم السعودية > منتدى الاسهم السعودية

صالح كامل: لا وقت محدداً لعودة الاقتصاد إلى ما قبل «الأزمة» ومن يقول غير ذلك «واهم»

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 11 - 03 - 2009, 08:00 AM   #1
عضو نشيط جدا
 

افتراضي صالح كامل: لا وقت محدداً لعودة الاقتصاد إلى ما قبل «الأزمة» ومن يقول غير ذلك «واهم»

صالح كامل: لا وقت محدداً لعودة الاقتصاد إلى ما قبل «الأزمة» ومن يقول غير ذلك «واهم»
شدّد على أهمية الاستفادة من قواعد الاقتصاد الإسلامي



اعترف رئيس الغرفة التجارية الاسلامية رجل الاعمال السعودي صالح كامل، بأنه ليس راضياً عن أداء البنوك الاسلامية، مشيراً إلى أن الأزمة المالية العالمية أثرت في الجميع، ولكن مستوى التأثير اختلف من دولة إلى أخرى، معرباً عن اعتقاده بأنه ليست هناك مدة معينة لعودة النشاط الاقتصادي العالمي إلى حاله قبل الأزمة، «ومن يقول بغير هذا فهو واهم».

وأكد كامل خلال حفلة تكريمه إثنينية عبدالمقصود خوجة في مدينة جدة مساء أول من أمس، في حضور عدد كبير من الاقتصاديين والاعلاميين وأساتذة الجامعات، ان إنشاء البنوك الاسلامية يعود إلى ثلاثة أشخاص هم الأمير محمد الفيصل، باعتباره الرائد الأول للبنوك الاسلامية، مشيراً إلى أنه أسهم معه في التجربة منذ بدايتها في بنك فيصل المصري، وبنك فيصل السوداني، ثم إنشاء بنوك البركة.

وأضاف أن هناك رجلاً ثالثاً هو سعيد لوتاه، الذي بدأ في بنك دبي الاسلامي، ثم التحق معنا الاكاديميان سامي حمود وأحمد النجار.

واعتبر أن نقطة التحول في حياته بدأت عام 1972، من خلال تجنب التعامل بالربا، إذ يسّر الله له 3 أشخاص هم والدته والداعية الإسلامي الراحل محمد متولي الشعراوي ومدير بنك القاهرة آنذاك بهجت سعد خليل.

وتابع يقول: «جاء الشعراوي الى بيت الشيخ محمد عبده يماني في جدة، فخرجت الوالدة واشتكتني عليه بتعاملي بالربا، ثم شرح لي المضاربة الاسلامية، وبدأت اشتغل بها، وفي آخر العام تضاعف مردود عملي الى 10 أمثال، إذ كان 3 ملايين ريال وأصبح 30 مليوناً، وفي العام الذي يليه تضاعف حجم عملي الى 300 مليون ريال، وفتح الله علي بهذا الخير».

وشدد كامل على أهمية التعامل بالخلق الاسلامي الرفيع، وتعريف الآخرين بالاقتصاد الإسلامي، وقال: «وضعنا في الغرفة الاسلامية للتجارة والصناعة أول هدف هو احياء القيم الاخلاقية، ومع الاسف فإن الغرب لديه قيم يطبقها أفضل منا، وكل الأديان تدعو إلى الاخلاق، لكنهم ملتزمون بقوة القانون الذي يغيب عنا كثيراً».

وأشار كامل الى أهمية الفهم الصحيح للزكاة، وطريقة إخراجها في جميع المعاملات، مشيراً إلى أن انفاق الزكاة اقتصر على مصرف واحد هو الفقراء، وتركنا بقية المصارف التي حددها القرآن الكريم بالثمانية.

وقال: «مثلاً السياحة الزكاة تشجعها في ابن السبيل، وقد عطلنا هذا المصرف، بسبب عدم فهمنا لكيفية التعامل معه، فلو قمنا بتعبيد الطرق وتأمين المياه للمسافرين، لدخل ذلك في مصرف ابن السبيل، والمساكين لو ساعدناهم في التعليم والعمل لحولناهم من الطبقة الآخذة الى الطبقة العاطية».

وشدد كامل على أهمية الاستفادة من قواعد الاقتصاد الاسلامي، وقال: «إن الأزمة العالمية لها أكثر من سبب، منها الديون وبيعها أكثر من 30 مرة، إلى أن انتفخت البالونة وانفجرت في العالم كله».

واوضح «أن الاقتصاد الاسلامي أوجد لنا البديل والعلاج، حتى لا تتكرر هذه الأزمة، ومن الحلول التي تضمن عدم تكرار الأزمة، إيجاد نظام مصرفي ومالي لترشيد الانفاق الاستهلاكي عكس ما يحدث الان في بعض البنوك، التي تشجع الانفاق الاستهلاكي، ولا يهمها كيفية السداد، وتوجيه عمليات الانتاج واستحقاق العائد في المعاملات لتحقيق عنصر النماء».

وشدد على «أهمية ضبط العقود، لتكون إلى مبادلات حقيقية لا وهمية أو صورية، واستخدام اسلوب الوساطة الاستثمارية، بدلاً من أسلوب الوساطة المالية، وتأمين توديع نظام المصارف القائمة على المشاركة، واستخدام وسائل عادلة عند معالجة تأخر أو عجز المدانين عن السداد، واستخدام الرافعة الاستثمارية بدلاً من الرافعة المالية، وتوريق الاصول بدلاً من توريق الديون».

وأشار إلى ان حجم الاقتصاد العالمي يبلغ نحو 69 تريليون دولار، والمشتقات وصلت في العالم الى 660 تريليون دولار، وهذا هو الاقتصاد الوهمي، الذي عشناه ورأيناه في الأزمة الاخيرة. وحول أسماء البنوك التي يملكها مثل البركة وبيت التمويل المصري - السعودي، قال كامل: «لم أضع اسماً اسلامياً لأنني إن أخطأت فسيلتصق الخطأ بي، ويجب الا يلصق الخطأ بالإسلام، وان احسنت فأنا أحاول تطبيق الشريعة، وانا دائماً اقول ان الاقتصاد الابراهيمي او الاقتصاد الاخلاقي أو السماوي هو أصح من تسمية الاقتصاد الاسلامي».

وحول توظيف الشبان والفتيات في الفضائيات التي يملكها، قال: «نحن نؤمن ايماناً كاملاً بذلك، وأسهمنا في ذلك من خلال قنواتنا الفضائية، وفي مجموعة دلة البركة منذ أكثر من 20 عاماً، ومن حق المرأة التي تعلمت أن نتيح لها العمل، وتأييد عدم ظهور السعوديات في التلفزيون، وظهور غيرهن يعني عنصرية في الدين لا نقرها».




http://www.mubasher.info/TDWL/News/N...D=437539&src=G


منقووول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
صالح كامل: لا وقت محدداً لعودة الاقتصاد إلى ما قبل «الأزمة» ومن يقول غير ذلك «واهم»
http://www.borsaat.com/vb/t17123.html



E TradeR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

تعلن شركة التعاونية للتأمين عن نتائج اجتماع الجمعية العامة العادية
يعلن البنك السعودي البريطاني ( ساب ) عن نتائج اجتماع الجمعية العامه غير العاديه
مختصون: قطاع الطيران الخاص في المنطقة لم يتأثر بالأزمة بدرجة كبيرة

مواضيع تالية :

تدعو شركة الخليج للتدريب والتعليممساهميها الكرام لحضور اجتماعالجمعية العامة العادية وغير ا
السوق المالية السعودية (تداول) تعلن عن احتساب نسبة تذبذب سعر سهم البنك السعودي البريطاني (
التداول السعودي - اضافة أسهم المنحة

صالح كامل: لا وقت محدداً لعودة الاقتصاد إلى ما قبل «الأزمة» ومن يقول غير ذلك «واهم»

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
53.1 % من المستثمرين العرب: الاقتصاد العالمي في مرحلة التعافي من الأزمة منتدى الاسهم السعودية
سؤال الأزمة: متى يتعافى الاقتصاد الأميركي؟ منتدى الاسهم السعودية
صالح كامل: الأزمة المالية العالمية تعود إلى أسباب أخلاقية بالدرجة الأولى منتدى الاسهم السعودية
صالح كامل: ضخ الأموال في المصارف ساهم في معالجة آثار الأزمة المالية منتدى الاسهم السعودية


روابط الموقع الداخلية


12:48 AM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة