موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة العملات الاجنبية > منتدى تداول العملات العام

نظرية داو للتحليل الفنى

منتدى تداول العملات العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 05 - 08 - 2010, 03:13 AM   #1
عضو متميز
 
الصورة الرمزية Marvey
 

افتراضي نظرية داو للتحليل الفنى

نظرية داو للتحليل الفنى
30 [IMG]http://*******.com/*******.com/mainforms/NewsImages/Articles_8-4-2010_060.jpg[/IMG] عزيزي القارئ ناقشنا سوياً في المقالة السابقة إحدى أهم النظريات التي وضعت للتحليل الفني و التي اعتبرت فيما بعد النواة الحقيقية لعلم التحليل الفني و هي " نظرية داو ". وشرحنا بشكل نظري بحت كيفية الاستفادة من هذه النظرية في تحديد اتجاهات السوق لأي سلعة أو سهم أو عملة. و اليوم سنطبق هذه النظرية بشكل عملي بحت أيضاً على مؤشر الأسهم المصرية EGX 30 " " و سنحدد سوياً أشكال الاتجاهات المختلفة التي اتخذها المؤشر و الهدف الذي قد يصبح مستهدف من قبله خلال الفترة القادمة.
دعنا لا نضيع المزيد من الوقت في تحليل نظري جديد لنظرية داو، بل سندخل مباشرة إلى تطبيق أساسيات النظرية على حركة مؤشر الأسهم المصرية EGX 30 " " ، و لكن في البداية دعنا نستعرض سريعا أهم الأسس التي سنستعيرها من تشارلز داو و التي سنستخدمها في قراءة حركة مؤشرنا اليوم.
1- السوق له ثلاث تحركات:
(1) "تحرك رئيسي" أو الاتجاه الرئيسي "الترند" للسعر و تبلغ مدته من عدة أشهر إلى عدة سنوات. (2) "تحرك متوسط" و هو اتجاه ثانوي في الأسواق يمتد من عشرة أيام إلى ثلاثة أشهر. (3) "تحرك قصير" وهي حركة بسيطة قد تمتد لبضع ساعات وقد تصل إلى ما يزيد عن شهر.
2- اتجاهات السوق " Market Trends " لها ثلاث مراحل:
المرحلة الأولى المرحلة التراكمية و بها يدخل المستثمرين إلى الأسواق ولكن في عكس الاتجاه الرئيسي في السوق، وقد أشار داو إلى أن هذه القلة من المستثمرين غير قادرين على تحريك السعر أو تغيير الاتجاه الرئيسي "الترند" في السوق. المرحلة الثانية مرحلة المشاركة الجماعية وفيها تشهد الأسواق دخول أعداد كبيرة من المستثمرين الذين يتتبعون الاتجاه الحالي في الأسواق أياً كان هذا الاتجاه، ويساهم هذا في زيادة حركة هذا الاتجاه في الأسواق إلى أن يتوقف عن منطقة معينة متأثرا. المرحلة الثالثة مرحلة توزيع الاستثمارات وفيها ينوع المستثمرين من استثماراتهم بعد أن توقف الاتجاه الرئيسي في السوق، حيث يقومون بانتظار تكون اتجاه رئيسي جديد في السوق.
الشكل التالي يوضح الرسم البياني الشهري لمؤشر EGX 30
[IMG]http://www.*******.com/*******.com/MainForms/ReportImages/001.JPG[/IMG] من الشكل السابق يتضح لنا أن مؤشر الأسهم المصرية قد اتخذ اتجاهاً تصاعدياً خلال الفترة من بداية عام 2004 و حتى منتصف عام 2008 ، قبل أن يحقق اختراق صريح لهذا الاتجاه في نهايات عام 2008 . ونجد أن هذا التحرك لـ EGX 30يطابق المبدأ الأول لنظرية داو حيث يمثل هذا اتجاه رئيسي "تحرك رئيسي" بلغت مدته عدت سنوات، كما يتفق مع المبدأ الثاني أيضا في كونه يمثل المرحلة الثانية التي هي مرحلة المشاركة الجماعية و التي تشهد إجمال على اتجاه موحد في السوق و في حالتنا كان الاتجاه التصاعدي.
الشكل التالي يوضح الرسم البياني اليومي لمؤشر EGX 30
[IMG]http://www.*******.com/*******.com/MainForms/ReportImages/002.JPG[/IMG] من الشكل السابق يتضح لنا أن المؤشر قد كون اتجاهاً ثانويا نحو الأسفل منذ منتصف شهر ابريل من هذا العام، قبل أن ينجح في اختراق هذا المستوى في أواخر شهر يوليو الماضي. هذا التحرك يتوافق مع المبدأ الأول أيضا من نظرية داو حيث يمثل هذا تحرك متوسط "اتجاه ثانوي" بلغت مدته ثلاثة أشهر تقريبا، كما يمثل أيضا المرحلة الثانية من المبدأ الثاني مرحلة المشاركة الجماعية.
الشكل التالي يوضح الرسم البياني لأربع ساعات لمؤشر EGX 30
[IMG]http://www.*******.com/*******.com/MainForms/ReportImages/003.JPG[/IMG] من الشكل السابق يتضح لنا أن المؤشر قد كون اتجاهاً قصير المدى نحو الأعلى منذ أواخر شهر يوليو من هذا العام، بعد أن نجح في اختراق الاتجاه المتوسط. هذا التحرك يتوافق مع المبدأ الأول أيضا من نظرية داو حيث يمثل هذا "تحرك قصير الأمد" بلغت مدته عدة أيام، كما يمثل أيضا المرحلة الأولى من المبدأ الثاني "المرحلة التراكمية".
من ميزات المرحلة التراكمية أنه تترك للسعر حرية التحرك وفقاً لثقة المستثمرين في الأسواق، وفي حالتنا هذه نجد أن هذا التحرك جاء نحو الأعلى حيث أن استقرار الأوضاع المالية حالياً و الارتفاع الذي نشهده في أسواق الأسهم العالمية ساعد على بث الثقة في نفوس المستمرين. وقد يستمر بنا هذا التحرك القصير إلى المستوى 6600.00 نقطة الذي يعتبر هدف تصاعدي على المدى القصير ومن هناك سيبدأ السعر في الدخول إلى المرحلة الثالثة من المبدأ الثاني لنظرية داو، وهي مرحلة "توزيع الاستثمارات".
مرحلة "توزيع الاستثمارات" قد تجعل حركة المؤشر في شكل عرضي لبعض الوقت قبل أن يبدأ في العودة إلى استكمال تحرك بعينه سواء نحو الأعلى أو نحو الأسفل.

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
نظرية داو للتحليل الفنى
http://www.borsaat.com/vb/t176366.html



التوقيع:
جميع مشاركاتي لا تمس الواقع بصلة ... واي تشابه بينها وبين الواقع فهي أغرب من الخيال
Marvey غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام


مواضيع سابقة :

كل عام وانتم بخير
شم العملات بدون معادلات " ان شاء الله النيوزيلندى عملة ضعيفة "
كيف يربح الخبراء من التداول في الفوركس؟

مواضيع تالية :

شم العملات بدون معادلات " الباوند احتمالية قوته الليلة
مبتعرفش تحدد الدعوم والمقاومات وكسرها... اتفضل بدون تعب
شم العملات بدون معادلات " ان شاء الله الكندى عملة قوية "

نظرية داو للتحليل الفنى

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
الدروس المنهجية للتحليل الفني والتحليل الأساسي منتدى الدروس التعليمية
بعض النظريات الأساسية للتحليل الفني منتدى الدروس التعليمية
كورس عربي للتحليل الفني مكتبة التحليل الفني
#@@ نظرية داو البداية الحقيقية للتحليل الفني @@# منتدى تداول العملات العام


روابط الموقع الداخلية


01:31 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة