موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة العملات الاجنبية > منتدى تداول العملات العام > الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

هل هاجمت جماعة مرتبطة بالقاعدة ناقلة النفط اليابانية؟

الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 05 - 08 - 2010, 03:14 AM   #1
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي هل هاجمت جماعة مرتبطة بالقاعدة ناقلة النفط اليابانية؟

هل هاجمت جماعة مرتبطة بالقاعدة ناقلة النفط اليابانية؟
هل هاجمت جماعة مرتبطة بالقاعدة ناقلة النفط اليابانية؟

قالت جماعة متشددة مرتبطة بتنظيم القاعدة يوم الاربعاء ان مفجرا انتحاريا من اعضائها هو المسؤول عن انفجار غامض في ناقلة نفط يابانية عملاقة يوم الاربعاء الماضي قرب مضيق هرمز.
لكن المحللين شككوا في هذا الاعلان عن المسؤولية الذي جاء متأخرا بخصوص ناقلة النفط اليابانية (ام ستار) التي يبلغ طولها 333 مترا والتي اصيبت باضرار بينما كانت متجهة من الخليج الى اليابان حاملة شحنة من النفط الخام.
ويتولى التحقيق في سبب الانفجار الذي احدث انبعاجا الى الداخل في أحد جانبي السفينة ودمر قارب نجاة وهشم النوافذ والابواب عسكري متخصص استأجرته شركة ميتسوي او.اس.كيه المالكة للسفينة الاسبوع الماضي.
فيما يلي بعض الاسئلة والاجوبة عن السبب المحتمل للضرر الذي لحق بالناقلة وتأثير ذلك على السوق:
هل هاجمتها جماعة مرتبطة بالقاعدة؟
لم يتسن على الفور التحقق بشكل مستقل من أحدث اعلان للمسؤولية والذي صدر عن جماعة تطلق على نفسها كتائب عبد الله عزام. ونشر الاعلان في موقع على الانترنت يستخدمه الاسلاميون مصحوبا بصورة لشخص زعمت الجماعة انه المفجر الانتحاري.
وقال جي. بيتر فام نائب رئيس اللجنة الوطنية المعنية بالسياسة الخارجية الامريكية وهي مركز أبحاث أمريكي "بينما لا يمكن استبعاد شيء بشكل حاسم في انتظار تحقيق كامل فان المزاعم التي قدمت باسم كتائب عبد الله عزام قد يكون أيضا محاولة لاستغلال الفرصة على ما يبدو."
ومضى يقول "اذا كانت الجماعة التي لم تنفذ هجوما واحدا ناجحا ضد أي هدف في عدة سنوات هي التي نفذت بالفعل الهجوم على الناقلة فانها تكون بذلك قد غيرت أسلوب عملها."
وأعلنت جماعة تستخدم الاسم نفسه المسؤولية عن هجمات في اسرائيل العام الماضي وتفجيرات في منتجع شرم الشيخ المصري في 2005 وهجمات صاروخية اخطأت سفينتين حربيتين أمريكيتين في الاردن في العام نفسه
ويقول محللون ان الجماعة المرتبطة بالقاعدة فيما يبدو ومقرها في شرق المتوسط ومصر لها سجل من ادعاء المسؤولية عن هجمات أعلنت جماعات اخرى المسؤولية عنها.
وقال جون دريك استشاري المخاطر بشركة ايه.كيه.اي المحدودة للامن وادارة المخاطر ان سبب الاضرار التي لحقت بالناقلة سيظل موضع تكهنات الى أن يكتمل التحقيق.
ومضى يقول "لا توجد اثار احتراق واضحة او اختراق أحدثته قذيفة صاروخية لبدن السفينة في الصور التي شاهدناها."
هل تصادمت الناقلة مع غواصة أو شيء من هذا القبيل؟
قال مسؤول في ميناء الفجيرة بالامارات الاسبوع الماضي ان الاضرار ربما نتجت عن تصادم بغواصة.
وقال جون دلبي الرئيس التنفيذي لشركة الامن البحري (ام ار ام) التي تقدم تقييمات للمخاطر للشركات العاملة في المنطقة "لم يكن هجوما. عند النظر الى الربع الامامي الايمن للسفينة يلاحظ أن الضرر كان منتظما الى حد بعيد."
ومضى يقول "اذا كان السبب نوعا من المتفجرات فكان سيخترق البدن وذلك لم يحدث. الضرر اما انه ناجم عن تصادم مع غواصة أو حاجز ربما اصطدمت به الناقلة في ميناء الشحن."
هل اصطدمت الناقلة بلغم بحري؟
استبعد خبراء بحريون فرضية اللغم البحري لانه كان سيحدث الضرر أسفل الناقلة وكان سيخترق بدنها
هل هذا من عمل القراصنة؟
جرى التشكيك أيضا في القرصنة لان نوع الضرر الذي لحق بالناقلة لم يحمل اثارا تدل على هجوم شنته عصابات بحرية. وكذلك فان الحادث وقع في منطقة بعيدة جدا الى الشمال من المنطقة التي نشط فيها القراصنة في السابق.
ماذا عن حدوث انفجار داخلي أو موجة استثنائية؟
بعض المصادر في صناعة الشحن خمنت أن الضرر قد يكون ناجما من داخل الناقلة نفسها لكن اخرين يقولون ان الصورة التي التقطت للناقلة أشارت الى أنه حدث من الخارج.
وبدأت السلطات في الامارات تحقيقا في الحادث بعد أن قال مسؤولون في باديء الامر الاسبوع الماضي ان الضرر ناجم عن موجة بحرية مرتبطة بزلزال.
وقال مسؤولون في صناعة الشحن ان موجة استثنائية قد تكون السبب في نوع الضرر الذي لحق بالسفينة. وأظهرت صورة للناقلة وجود انبعاج كبير مربع في الربع الامامي الايمن لاحد جانبي بدن الناقلة. والضرر الذي تحدثه موجة استثنائية سيكون واضحا في أكثر من جزء من الناقلة.
وبنيت السفن التجارية الجديدة كي تكون قادرة على تحمل الاحوال الجوية في شمال المحيط الاطلسي التي تعادل قوة 12 عاصفة بحرية. والناقلة ام ستار التي بنيت في عام 2008 لديها ايضا بدن مزدوج.
هل أثر الاعلان عن المسؤولية على مخاطر التأمين أو أسعار الشحن؟
لا يوجد الى الان تأثير واضح على أسعار النفط بينما يراقب سوق التأمين التطورات
وقال نيل روبرتس وهو مسؤول فني كبير لدى لويدز ماركت أسوسييشن "هناك القليل جدا الذي يمكننا قوله الى أن يعرف سبب الحادث عدا أن شركات التأمين ستقيم الوضع استنادا الى الوقائع."
واضاف روبرتس الذي يمثل مصالح جميع شركات التأمين في سوق لويدز للتأمين "أسعار الشحن دالة على العرض أكثر منها دالة على الطلب وبالتالي فمن غير المرجح أن تتأثر بشكل مباشر في الاجل القصير."
وقال فام الذي يعمل أيضا مستشارا استراتيجيا للحكومة الامريكية والحكومات الاوروبية انه لا يتوقع أن يتأثر سوق التأمين ولا سوق النفط "الى أن تكون هناك أدلة أخرى على هجوم ارهابي."
ومضى يقول "وحتى رد الفعل قد يكون في حده الادنى حينئذ اذا لم يكن هناك ما يدعو للاعتقاد بأن هناك هجمات أخرى في المستقبل القريب."
ويمر 40 في المئة من النفط العالمي المنقول بحرا عبر مضيق هرمز بوابة الخليج المنتج للنفط. وسبق ان هددت القاعدة بمهاجمة الملاحة في المضيق.
وقال اتحاد الشحن "اذا ثبت أن هذا كان هجوما... أو اذا بقي هذا اعلانا للمسؤولية لم يتم التحقق من صحته فان اتحاد مالكي الناقلات وأعضاءه سيظلون في الحالتين منزعجين من هذا التطور الاكثر مدعاة للقلق."
وأضاف الاتحاد الذي يملك أعضاؤه غالبية أسطول الناقلات في العالم "أي شيء يؤثر على تدفق التجارة الحرة في هذا الشريان التجاري الحيوي يتعارض مع مصالح اعضائنا ومصالح التجارة العالمية بشكل عام

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
هل هاجمت جماعة مرتبطة بالقاعدة ناقلة النفط اليابانية؟
http://www.borsaat.com/vb/t176367.html



فريق الأخبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات


مواضيع سابقة :

نتائج البيانات النيوزيلنديه ليوم الخميس 5-8-2010
البيت الابيض يعتقد صناعة السيارات الامريكية يمكنها النمو
إغلاق النفط في نايمكس منخفضا متراجعا من ذروته في 3 أشهر

مواضيع تالية :

الاسهم اليابانية تقفز في التعاملات المبكرة
النفط ينخفض باتجاه 82 دولارا للبرميل في التعاملات الاسيوية
نيكي يصعد 1.7 % بفعل عمليات لتغطية مراكز مدينة

هل هاجمت جماعة مرتبطة بالقاعدة ناقلة النفط اليابانية؟

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
ألمانيا: دعوة أوباما لمجموعة العشرين مرتبطة بالسياسة المحلية الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات
تزال تحرّكات عقود النفظ مرتبطة بالأصول التي تحمل قدرًا عاليًا من المخاطر الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات
"النقل البحري" تتسلم ناقلة النفط "كحلاء" منتدى الاسهم السعودية


روابط الموقع الداخلية


11:10 AM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة