موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة العملات الاجنبية > منتدى تداول العملات العام

الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الجمعة 13 / 3

منتدى تداول العملات العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 13 - 03 - 2009, 02:06 PM   #1
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الجمعة 13 / 3

الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الجمعة 13 / 3
مجموعة العشرين منقسمة بشأن المزيد من الانفاق لمواجهة الازمة

سنغافورة (رويترز) - أيدت اليابان والصين يوم الجمعة الدعوة للمزيد من الانفاق الحكومي لمكافحة الازمة المالية العالمية قبيل قمة مجموعة العشرين التي تختلف فيها الولايات المتحدة مع أوروبا بشأن الحاجة للمزيد من الاجراءات لتحفيز الاقتصاد.
وحث وزير المالية الياباني كاورو يوسانو زعماء العالم على التركيز على اعطاء دفعة فورية للاقتصاد العالمي ووعد بالكشف عن اجراءات جديدة لتحفيز الاقتصاد في ابريل نيسان. وقالت الصين انها مستعدة لبذل المزيد لدعم النمو.
ونقل عن يوسانو قوله في طبعة يوم الجمعة من صحيفة فاينانشال تايمز "القضايا الملحة هي تحقيق استقرار القطاع المالي والتعامل مع تحدى انكماش الاسعار الذي يواجه الاقتصاد العالمي."
وسيجتمع وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية من مجموعة الدول العشرين بالقرب من برايتون في انجلترا يومي الجمعة والسبت لبحث خارطة طريق لمعالجة أسوأ أزمة مالية منذ الكساد العظيم. وسيجتمع زعماء مجموعة العشرين في الثاني من أبريل نيسان في لندن.
وتتعرض القوى الاقتصادية الكبيرة في العالم لضغوط للوفاء بتعهداتها التي قطعتها في نوفمبر تشرين الثاني عندما حددت خطة عمل لمكافحة الازمة والحماية من انهيارات مستقبلية.
لكن في اطار التحضير لهذا الاجتماع ظهرت خلافات بشأن أولويات القمة وحجم الانفاق التحفيزي الذي يتعين ان تعرضه الدول.
وتحث واشنطن الدول الصناعية الكبرى على انفاق نسبة اثنين بالمئة من ناتجها المحلي الاجمالي لتعزيز الطلب واخراج الاقتصاد العالمي من عثرته لكن فرنسا والمانيا رفضتا دعوات الولايات المتحدة وبريطانيا لضخ المزيد من الانفاق.
وكتب وزير المالية البريطاني اليستير دارلينج يوم الجمعة في وول ستريت جورنال يقول "يتعين على المجتمع الدولي التوحد لمعالجة التباطوء وتحديد مسار نحو مستقبل مضمون."
وأضاف "يتعين علينا القيام بثلاثة أشياء هي دعم الطلب واصلاح نظام الرقابة المالية العالمي وزيادة موارد صندوق النقد الدولي."

وتمثل مجموعة العشرين أكثر من 80 بالمئة من الاقتصاد العالمي اذ تضم مجموعة الدول الصناعية الكبرى السبع وجميعها دخلت في حالة كساد أو توشك على الدخول فيها بالاضافة الى أسواق ناشئة رئيسية مثل روسيا والصين والهند والبرازيل.
وفي أوائل الازمة قامت البنوك المركزية بخفض منسق لاسعار الفائدة لدعم الطلب لكن الاجراءات المتعلقة بالسياسة النقدية ظلت دون تنسيق حتى الآن. وأعلنت العديد من الحكومات خطط تحفيز وخطط ضخمة لانقاذ البنوك لكن اقتصاداتها ظلت تغرق بدرجة أكبر في الكساد ومالياتها ترزح تحت وطأة مزيد من الديون.
وانكمش الاقتصاد العالمي لاول مرة منذ عام 1945 في الربع الاخير من عام 2008 مما أخرج الملايين من وظائفهم وتوقع صندوق النقد الدولي أن يكون النمو العالمي سالبا في 2009 في أول انكماش سنوي منذ أكثر من 60 عاما.
وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في مؤتمر صحفي في برلين يوم الخميس مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل رافضا الدعوات الامريكية للمزيد من الانفاق "نحن في أوروبا نرى اننا استثمرنا الكثير بالفعل من أجل الانتعاش وان المشكلة لا تتعلق بانفاق المزيد بل بوضع نظام رقابي حتى لا تتكرر الكارثة الاقتصادية والمالية التي يشهدها العالم."
وقال مصدر من الوفد الروسي للصحفيين يوم الخميس ان روسيا ستعارض كذلك مقترحات بريطانيا لدول مجموعة العشرين بوضع حد أدني الزامي يمثل اثنين بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي للتحفيز المالي وخفض أسعار الفائدة.
ويبلغ حجم خطة التحفيز الاقتصادي الروسية 4.5 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي لكنها ترفع اسعار الفائدة لدعم الروبل ووقف تدفقات رؤوس الاموال للخارج مع فرار المستثمرين من الاسواق الناشئة.
وسعى رئيس الوزراء الصيني وين جيا باو لطمأنة العالمي يوم الجمعة بأن الصين ستفي بوعودها بشأن تحقيق نمو بمعدل ثمانية بالمئة في 2009 على الرغم من انهيار الطلب الغربي على المنتجات الاسيوية وانها قد تنفق المزيد عل خطط تحفيز اذا تطلب الامر من أجل تحقيق النمو المستهدف.
وكشفت بكين بالفعل عن خطة تحفيز بقيمة اربعة تريليونات يوان (585 مليار دولار) لتوسيع وتسريع الانفاق الحكومي.
وقال وين في المؤتمر الصحفي السنوي بعد اجتماع البرلمان الصيني "أعددنا ما كيفي من "الذخيرة" ويمكننا اطلاق المزيد من سياسات التحفيز الاقتصادي في وقتها."

وتم احراز تقدم في بعض المجالات اذ من المتوقع ان يساند وزراء مالية مجموعة العشرين دعوة بشأن تقديم المزيد من الاموال لصندوق النقد الدولي لمساعدته في مكافحة الازمة.
وظهرت مؤشرات ايجابية كذلك من أسواق المال الاكثر تضررا وسط دلائل على أن البنوك الامريكية الكبيرة قد تنجو بدون استحواذ كامل من الحكومة عليها.
لكن ايجاد حل لاصل المشكلة وهو ما الذي يتعين عمله ازاء كم هائل من الاصول عالية المخاطر لدى البنوك مازال مراوغا وانتعاش الاقتصاد العالمي معلق على دعم القطاع المالي الذي يواجه مصاعب كبيرة.

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الجمعة 13 / 3
http://www.borsaat.com/vb/t17710.html



فريق الأخبار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13 - 03 - 2009, 02:06 PM   #2
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي رد: الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الجمعة 13 / 3

النفط يتراجع دون 47 دولارا للبرميل قبل اجتماع أوبك

لندن (رويترز) - انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط عن مستوى 47 دولارا للبرميل اليوم الجمعة قبل يومين من اجتماع منظمة أوبك في فيينا الذي دفع الاسعار للصعود بأكثر من 11 في المئة في الجلسة السابقة مدعومة ببيانات اقتصادية أفضل من المتوقع.
وتجتمع أوبك يوم الاحد في العاصمة النمساوية لبحث السياسة الانتاجية وربما تعديل تخفضيات الانتاج التي قررتها من قبل وتبلغ 4.2 مليون برميل يوميا حسب مدى عمق الأزمة المالية العالمية وسرعتها.
ومنذ بداية العام الجاري تأرجح سعر النفط بين 33 و50 دولارا للبرميل بعد أن طبقت أوبك التخفيضات وبدأت تبدي التزاما بها لوقف انخفاض الاسعار التي بلغت ذروتها في يوليو تموز الماضي أعلى من 147 دولارا للبرميل.
وقالت وزارة التجارة الامريكية يوم الخميس ان مبيعات التجزئة انخفضت بنسبة 1 .0 في المئة في فبراير بعد زيادة بلغت 1.8 في المئة في الشهر السابق وهو انخفاض صغير على غير المتوقع وجرعة نادرة من الانباء السارة لاقتصاد انزلق الى الركود قبل 14 شهرا.
والساعة 0942 بتوقيت جرينتش انخفض الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم ابريل نيسان 24 سنتا الى 46.79 دولار للبرميل بعد أن سجل قفزة بلغت 4.70 دولار يوم الخميس الى 47.03 دولار معوضا خسائره في الجلستين السابقتين.
وانخفض خام القياس الاوروبي مزيج برنت 43 سنتا الى 46.66 دولار للبرميل.
وقالت وكالة الطاقة الدولية اليوم ان التزام الدول الاعضاء بمنظمة أوبك بتخفيضات الانتاج المتفق عليها بالكامل سيؤدي الى تقليص مخزونات النفط في الدول المتقدمة رغم أن التوقعات تشير الى أن الطلب يتجه لمزيد من الانكماش.
وقال ديفيد فايف رئيس وحدة صناعة النفط وأسواقه بالوكالة "رأينا أن الاهداف الحالية لاوبك اذا التزمت بها التزاما كاملا ستبدأ في تقليص المعروض في السوق بشكل حاد من أواخر الربع الثاني."
وقال أحد المتعاملين "السوق في حالة ترقب قبل الاجتماع (أوبك). الاسعار كانت قوية أمس في أعقاب صعود أسواق الاسهم وستحافظ على هذه المكاسب اليوم الا اذا هبطت الاسهم."
وأضاف قائلا "النفط قد يصعد أربعة أو خمسة دولارات اذا قررت أوبك خفضا انتاجيا اضافيا لكن الاتجاه الصعودي لن يستمر. الاقتصاد سيكون العامل الرئيسي الذي يدفع الاسعار للانخفاض



فريق الأخبار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13 - 03 - 2009, 02:07 PM   #3
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي رد: الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الجمعة 13 / 3

الحساب الجاري الفرنسي

صدر اليوم عن الاقتصاد الفرنسي الحساب الجاري لشهر كانون الثاني حيث جاءت القراءة الفعلية منخفضة بقيمة 2 مليار يورو أقل من القراءة السابقة التي كانت منخفضة بقيمة 1.2 مليار يورو و التي تم تعديلها لتصبح منخفضة بنسبة 1.3 مليار يورو.



فريق الأخبار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13 - 03 - 2009, 02:07 PM   #4
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي رد: الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الجمعة 13 / 3

مبيعات التجزئة في أوروبا

صدر اليوم عن الاقتصاد الأوروبي مؤشر مبيعات التجزئة لشهر كانون الثاني ليسجل نسبة 0.1% مقارنة بالقراءة السابقة بنسبة 0.0% و التي تم تعديلها إلى نسبة انخفاض 0.3% فيما كانت التوقعات تشير إلى نسبة 0.2%, فيما سجل المؤشر على المستوى السنوي نسبة انخفاض 2.2% من نسبة انخفاض 1.6% للقراءة السابقة و التي تم تعديله إلى نسبة انخفاض 2.4%, بينما التوقعات كانت بنسبة انخفاض 2.3%.



فريق الأخبار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13 - 03 - 2009, 02:08 PM   #5
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي رد: الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الجمعة 13 / 3

التفاؤل يقود الأسهم الأوروبية لأتباع خطي الأسهم الأسيوية نحو المنطقة الخضراء بينما تنصب الأنظار اليوم على اجتماع الدول الصناعية العشرين...

اليوم نصل إلى نهاية الأسبوع الاقتصادي و نجد أن التفاؤل يسيطر بشدة على نفوس الجميع في الأسواق عقب ارتفاع مبيعات التجزئة الأمريكية يوم أمس بالإضافة إلى قيام رئيس الوزراء الياباني بإطلاق العنان لثالث خطة مالية من أجل تدعيم قوة الاقتصاد الياباني و مساعدته هذا بجانب إعلان نظيره الصيني إلى استعداد الحكومة للقيام بكل ما يلزم لتدعيم مستويات النمو الاقتصادي خلال الفترة القادمة...

و نجد أن هذه البيانات و الأحاديث قد دفعت بالأسهم الأسيوية صباح اليوم لإنهاء التداولات ضمن المنطقة الخضراء, و لكن السؤال الأن عزيزي القارئ هو هل ما يعيشه الاقتصاد العالمي اليوم من حالة تفاؤل هو شيء حقيقي و أن الاقتصاد العالمي قد اقترب من قاع الأزمة الاقتصادية أم أنه مجرد فخ جديد من صنع الأزمة العالمية....

لقد شاهدنا الأسهم الأوروبية تبدأ تداولات اليوم متجهه نحو الأعلى متبعة بهذا خطي الأسهم الأسيوية التي أغلقت مرتفعة كما ذكرنا سابقاً, و الشيء الأخر الجدير بالذكر و الذي أعطي دعم كبير للأسواق المالية اليوم هو إعلان السيد برنانكي رئيس البنك الاحتياطي الفدرالي أنه لمن الخطر الشديد ترك أي من المؤسسات المالية السقوط خلال الفترة القادمة حيث أن هذا سوف يزيد من تدهور الأوضاع, و يعني هذا القول أن الحكومة ستكون شديدة الحزم خلال الفترة القادمة من أجل الحول دون سقوط أي من البنوك أو المؤسسات المالية في الفترة القادمة و أنهم منذ هذه اللحظة لن يتخلوا عن أي بنك أو مؤسسة مهما كان وضعها....

هذا و قد تمكن مؤشر الأسهم الأوروبي DJ EUROSTOXX 50 من الارتفاع بنسبة 1.7% تقريباً ليصل إلى 1996.08, بينما ارتفع مؤشر الأسهم البريطانية FTSE 100 بنسبة 1.8% ليصل إلى مستويات 3779.55, كما ارتفع مؤشر الأسهم الفرنسية CAC بنسبة 1.9% ليصل إلى مستويات 2744.05 و أخيراً مؤشر الأسهم الألمانية DAX ارتفع بنسبة 1.4% ليصل إلى 4010.14 و ذلك في تمام الساعة 9:42 بتوقيت G.M.T.

و فيما يتعلق ببيانات اليوم الاقتصادية فقد صدر عن الاقتصاد الأوروبي بيانات مبيعات التجزئة لشهر كانون الثاني حيث جاءت القراءة الفعلية بنسبة 0.1% أقل من التوقعات التي كانت بنسبة 0.2%, و لكنه أعلى من القراءة السابقة التي كانت ثابتة بنسبة 0.0% و التي تم تعديلها لتصبح منخفضة بنسبة 0.3%. و فيما يتعلق بالقراءة الفعلية السنوية فقد جاءت منخفضة بنسبة 2.2% أعلى من التوقعات التي كانت منخفضة بنسبة 2.3% و أعلى أيضاً من القراءة السابقة التي تم تعديلها لتصبح منخفضة بنسبة 2.4% بعد أن كانت منخفضة بنسبة 1.6%.

و نجد أن مستويات المبيعات قد ارتفعت على المستوى الشهري و لكن بأقل من التوقعات السابقة بينما على المستوى السنوي انحدرت أكثر من القراءة السابقة لتزيد من البيانات التي تشير إلى ضعف مستويات الطلب بشدة داخل المنطقة الأوروبية هذا بالإضافة إلى الضعف الكبير الذي يعاني منه اليورو في الوقت الحالي, و هذا الضعف يشير إلى أننا قد نشهد قرار خفض أخر لأسعار الفائدة الأوروبية خلال الفترة القادمة خاصة حيث أن جميع الاقتصاديات الكبرى الأخرى قد اقتربت بشدة بأسعار الفائدة لديها من نسبة صفر%.

و بعيداً عن البيانات الضعيفة نجد أن جميع الأنظار في الأسواق ستكون موجهة إلى اجتماع الدول الصناعية العشرين الذي سينعقد اليوم في المملكة المتحدة حيث سيقوم وزراء المالية لهذه الدول العشرين بوضع الأساسيات التي سيتحدث بشأنها رؤساء البلدان خلال شهر نيسان القادم من أجل إيجاد حل لهذه الأزمة الاقتصادية المضنية...

إن وزراء المالية و حكوماتهم يبغون وضع نظم و خطوات يتخذونها من أجل تمكين صانعي القرارات من حل الأزمة الحالية, و كما أنهم سيحرصون على تأكيد الجهود المشتركة و التعاون من أجل إيجاد نهاية للأزمة الاقتصادية العالمية الحالية و التي تعد الأسوأ منذ الكساد الأعظم...



فريق الأخبار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13 - 03 - 2009, 02:24 PM   #6
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي رد: الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الجمعة 13 / 3

BBC ARABIC :جيباو: العالم "سيتعافى" العام المقبل...

قال رئيس وزراء الصين ون جيباو إنه يتوقع أن تنتعش الصين وباقي العالم اقتصاديا ابتداء من العام المقبل.

وكان المسؤول الصيني الكبير متحدثا خلال مؤتمر صحافي عقد بعد الجلسة السنوية لمؤتمر الشعب الوطني، البرلمان.

وتعد هذه المناسبة المرة الوحيدة التي يتحدث فيها رئيس وزراء الصين إلى الصحافة.

وقال في بداية تصريحاته إن أعضاء البرلمان الصيني الـ3 آلاف قد وافق على خطة الحكومة للخروج من الأزمة الاقتصادية.

"سنة صعبة"
وقال رئيس الحكومة الصينية: " إن الثقة أهم من الذهب والمال".

وأوضح قائلا إن الثقة تجلب الشجاعة والقوة لتجاوز الصعاب.

وكان ون قد صرح في بداية الجلسة السنوية للبرلمان قبل تسعة أيام بأن هذه السنة ستكون الأصعب التي يواجهها العالم في هذا القرن.

وقال أثناء المؤتمر الصحافي أن خطة التحفيز التي عرضتها الحكومة المركزية تتضمن 127 مليار دولار تنوي السلطات صرفها على " الخدمات الاجتماعية وعلى التجديد التكنولوجي وعلى حماية البيئة ومشاريع البنية التحتية."

يُذكر أن الحكومة كانت قد أعلنت في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني عن برنامج للتحفيز الاقتصادي بـ413 مليار دولار.

وأوضح رئيس وزراء الصين قائلا إن لدى السلطات خططا للطوارئ الاقتصادية ستطبقها في حال تزايد الصعوبات.



فريق الأخبار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13 - 03 - 2009, 02:24 PM   #7
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي رد: الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الجمعة 13 / 3

CNN ARABIC: دبدوب: فوائض الخليج يمكنها إنقاذ الاقتصاد من الركود...

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يواجه بنك الكويت الوطني تحديات أعادت إلى الأذهان أزمة "المناخ" التي عصفت بسوق الأسهم الكويتية، التي استطاع البنك أن يخرج منها بأقل الأضرار الممكنة، لكن هذه المرة، التحديات من نوع آخر.

وإبان أزمة المناخ التي تعرف باسم منطقة في الكويت، انهارت سوق الأسهم عام 1976 مخلفة آثارا، هوّن منها تدخل الحكومة لإنقاذ الشركات المتعثرة.

أما بنك الكويت الوطني، الذي كان يرأسه إبراهيم دبدوب وما زال، فكان الأقل تضررا من تلك الأزمة، ولكن مع الغزو العراقي للكويت في عام 1990، واجه البنك واحدا من أكبر الاختبارات، وكان على دبدوب إدارة البنك من لندن.

أما الآن، ومع الأزمة الحالية فإن البنك يواجه تحديا كبيرا، يقول دبدوب في مقابلة مع CNN إن "هذه الأزمة بدأت منذ فترة قليلة فقط وبدأ الاقتصاد الكويتي يشعر بها."

وأضاف "في الخليج على سبيل المثال، رغم أن لدينا فوائض، ولكن لدينا أيضا إحباط، ويمكنك أن ترى أن سوق الأسهم الكويتية تتراجع منذ مدة، وذلك ببساطة بسبب غياب الثقة."

وتابع دبدوب "يمكنك أن ترى آثار الأزمة أكثر وضوحا في دول عربية أخرى مثل مصر، والأردن، وسوريا، ولبنان، ولكن في الخليج إذا اتخذت الدول خطوات لتحفيز القطاع المالي فأعتقد أن آثار الأزمة ستكون أقل."

وحول إذا كان الاقتصاد الكويتي يعاني ركودا هذا العام والعام المقبل، قال دبدوب "إذا حفزنا الاقتصاد ماليا، أعتقد أننا لن نرى ركودا بل ربما تباطؤا."

وأقر دبدوب بأنه يخشى أن تتوقف مشاريع البنية التحتية في عدد من الدول العربية، بسبب اضطرابات أسعار النفط، وقال "أخشى أن نرى ذلك.. وآمل ألاّ يحدث خصوصا في الخليج الذي يزخر بالفوائض التي يمكنها تحفيز الاقتصاد."

يشار إلى أن عددا من الدول والشركات من منطقة الخليج بدأت في الأعوام القليلة الماضية خططا استثمارية توسعية، في مناطق مثل شمال أفريقيا للاستفادة من النمو السكاني، لكن هناك مخاوف من أن تتوقف تلك التوسعات بسبب الأزمة.

وحول ذلك يقول دبدوب "أعتقد أن خطط التوسع ستتوقف، وسيخفض كثيرون عملياتهم الخارجية.. ذلك أن التركيز سيكون داخليا."

وحول خطط بنك الكويت الوطني للعامين المقبلين قال "لن تكون هناك استثمارات خارجية تذكر، بل سنهتم بأوضاعنا في الداخل، وسنعيد النظر في سياسات إدارة المخاطر وندرس بشكل دقيق سياسات الإقراض أيضا."

ونفى دبدوب أن يكون هناك أصولا متعثرة لدى بنك الكويت الوطن، لكنه قال "ربما نرى بعض القروض المتعثرة، إذا دخل الاقتصاد مرحلة ركود، لكننا اتخذنا العديد من الاحتياطات لتكون أعمالنا في مأمن."



فريق الأخبار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13 - 03 - 2009, 02:25 PM   #8
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي رد: الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الجمعة 13 / 3

البطالة في كندا

صدر عن الاقتصاد الكندي صافي التغير في التوظيف الذي تراجع إلى -82.6 ألف في شباط مقارنة بالسابق -129.0 ألف و المتوقع -55.0 ألف، بالتالي يكون معدل البطالة قد وصل إلى 7.7% في شباط من السابق 7.2% من المتوقع 7.4%.



فريق الأخبار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13 - 03 - 2009, 03:33 PM   #9
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي رد: الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الجمعة 13 / 3

وكالة الطاقة: التزام أوبك بالتخفيضات سيقضي على الزيادة في العرض

فيينا (رويترز) - قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الجمعة ان التزام الدول الاعضاء بمنظمة أوبك بتخفيضات الانتاج المتفق عليها بالكامل سيؤدي الى تقليص مخزونات النفط في الدول المتقدمة رغم أن التوقعات تشير الى أن الطلب يتجه لمزيد من الانكماش.
ويشير التقرير الشهري للوكالة بذلك الى أن أوبك لا تحتاج لخفض الانتاج مرة أخرى عندما يجتمع وزراؤها في فيينا يوم الاحد المقبل.
وقدرت الوكالة أن مستوى التزام أوبك بالتخفيضات التي قررتها منذ سبتمبر ايلول الماضي وتبلغ 4.2 مليون برميل يوميا بنسبة 80 في المئة بما يتفق مع تقديرات مراقبين اخرين.
وقالت انه بناء على تقدير الوكالة للوضع الحالي في سوق النفط فان الالتزام الكامل بالتخفيضات سيدفع انتاج أوبك للانخفاض بمقدار 1.6 مليون برميل يوميا عن الطلب على نفط المنظمة خلال العام الجاري.
وقال ديفيد فايف رئيس وحدة صناعة النفط وأسواقه بالوكالة التي تمثل الدول المستهلكة "رأينا أن الاهداف الحالية لاوبك اذا التزمت بها التزاما كاملا ستبدأ في تقليص المعروض في السوق بشكل حاد من أواخر الربع الثاني."
وأبدى قلقه من أن اقرار مزيد من التخفيضات الان قد يلحق مزيدا من الضرر بالاقتصاد العالمي برفع أسعار النفط.
وأضاف "رأينا بكل تأكيد أنهم ليسوا فعلا في حاجة لعمل الكثير من حيث وضع أهداف جديدة. ونحن نحذر فقط من أن أي خطوة للتحرك بسرعة كبيرة قد تثير خطر ارتفاع الاسعار أيضا."
وكان عدد من مسؤولي صندوق النقد الدولي لمحوا الى أن من المرجح اجراء تعديل اخر بخفض شديد للنمو الاقتصادي العالمي وهو ما ينطوي على انخفاض الطلب على الوقود لكن وكالة الطاقة قالت ان من المتوقع أن تنخفض المخزونات.
وقدرت أن المعروض النفطي العالمي في فبراير بلغ 83.9 مليون برميل يوميا بينما بلغ المعروض من انتاج أوبك 28 مليون برميل يوميا بانخفاض 1.1 مليون برميل عنه في يناير كانون الثاني

وأضافت أن انتاج أوبك سينخفض على الارجح في شهري مارس اذار الجاري وأبريل نيسان وذلك استنادا الى مشاكل الانتاج في نيجيريا بسبب أعمال المتشددين والعراق بسبب مشاكل فنية.
وقالت الوكالة انه تم تعديل نمو الامدادات من خارج أوبك لعام 2009 بالخفض بمقدار 380 ألف برميل يوميا الى الصفر وذلك استنادا الى مشاكل انتاجية في أذربيجان.
وتابعت أن الطلب العالمي على النفط سينكمش هذا العام بواقع 1.25 مليون برميل في اليوم الى 84.4 مليون برميل يوميا.
وفي التقرير الشهري السابق تنبأت الوكالة أن الطلب سينكمش 980 ألف برميل يوميا بسبب تراجع النمو الاقتصادي وتداعياته على استهلاك الطاقة.
واذا انكمش الطلب هذا العام أيضا فستكون هذه المرة الاولى التي يتراجع فيها عامين متتاليين منذ الثمانينات.
من ناحية أخرى ارتفعت المخزونات بشدة ليصل حجمها الى ما يعادل استهلاك 58.7 يوم بالمقارنة مع المستوى الذي تراه أوبك معقولا وهو 52 يوما



فريق الأخبار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13 - 03 - 2009, 03:34 PM   #10
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي رد: الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الجمعة 13 / 3

الخام الامريكي يرتفع دولارا ويتجاوز 48 دولارا

لندن (رويترز) - ارتفع سعر الخام الأمريكي الخفيف لشهر ابريل نيسان دولارا في المعاملات الآجلة يوم الجمعة.
وبحلول الساعة 1201 بتوقيت جرينتش ارتفع الخام الامريكي نحو اثنين في المئة الى 48.03 دولار للبرميل



فريق الأخبار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام


الكلمات الدلالية (Tags)
ليوم, الأخبار, الاقتصادية, الجمعة, الهامة

مواضيع سابقة :

نتائج البيانات الكندية ليوم الجمعة 13 / 3
@@##تحليلات يوميه علي GBP ##@@
قصة انشاء صرح تعليمي في المدينة المنورة

مواضيع تالية :

أبرز المستويات الفنية للعملات ليوم الجمعة 13 / 3
نتائج البيانات الأمريكية ليوم الجمعة 13/3
مناقشات خفيفة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الجمعة 13 / 3

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الجمعة 30 / 1 منتدى تداول العملات العام
الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الجمعة 9 / 1 منتدى تداول العملات العام
الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الجمعة 5 / 12 منتدى تداول العملات العام
الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الجمعة 26/9 منتدى تداول العملات العام
الأخبار الاقتصادية الهامة ليوم الجمعة 12/9 منتدى تداول العملات العام


روابط الموقع الداخلية


01:22 AM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة