موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة الاسهم السعودية > منتدى الاسهم السعودية

تشابه بين نسـبة الانخفاض وحجم السـيولة وسط الآمال العريضة لسوق المال السعـودي

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 14 - 03 - 2009, 01:40 PM   #1
عضو فـعّـال
 

افتراضي تشابه بين نسـبة الانخفاض وحجم السـيولة وسط الآمال العريضة لسوق المال السعـودي

تشابه بين نسـبة الانخفاض وحجم السـيولة وسط الآمال العريضة لسوق المال السعـودي
اليوم الإلكتروني السبت 14 مارس 2009 10:58 ص




البورصة السعودية: لا جديد سوى أن المؤشر يقول : لا شيء

ما أشبه سوق الأسبوع الماضي بالذي سبقه، إذ تقاسما فيهما نسبة الانخفاض البالغة 10 بالمائة بالتساوي.. حتى التقارب في الأرقام امتد إلى قيمة التداولات الأسبوعية فبلغت (16.3 مليار و17.1 مليار) على التوالي. ببساطة شديدة، لا جديد سوى أن السوق يقول : لا شيء.

وفيما يبدو ان المتعاملين رسموا آمالا نفسية عريضة حفّها الكثير من حالات التفاؤل الممزوجة بالطموح تارة والرجاء تارة أخرى .. استمر ذلك طيلة الأشهر الثلاثة الماضية فحافظ الجميع على تداولات نفسية هادئة - لم تخلُ من مفاجآت غير سارة - شكلّت فيما بعد نمطا إحصائيا قياسيا .. دعم المؤشر العام للسوق عند النقطة 4224،غير ان الأحداث الاقتصادية العالمية وبنية السوق الداخلية وأشياء كثيرة أتت عاصفة ، تماما كالأجواء الترابية التي تعرضت لها بعض أجزاء السعودية الثلاثاء الماضي.. مازالت الأرصاد الجوية كالمحللين الاقتصاديين يخرجون على الجميع ليخبروا: إننا حذرناهم.. لا يعلم احدنا على وجه اليقين متى كان ذلك ؟ أو كيف؟!

يستهل السوق السعودي أولى جلساته اليوم بينما هو يحاول فك طلاسم الإجابة عن السؤال الملح: ماذا بعد كسر 4224 نقطة هبوطا ؟ تلك الضرورة تأتي بعد ان أنهى الأسبوع عند 4130 . مما يعني أدنى من 4224، وكان مؤشر السوق قد حاول اختبار العودة مجددا فوق «المكسور» غير انه اخفق بفارق 5 نقاط . فكان أعلى سعر يحققه يقع عند 4219 نقطة.

وهذا يدل على ان الدعم «المكسور» أصبح مقاومة.. ولكَم هي ليست غريبة ان تتشابه الأسواق بالدنيا.. فعلى حد زعم الراوي ان البورصات ما هي إلا معكوس مصغر للحياة.

على الصعيد المضاربي ففي قطاع التأمين على وجه التحديد يقوم المضاربون بالتخلص من أسهمهم التي اشتروها بهدف تحقيق كسب رأس مالي فقط - وعندما أقول: رأس مالي فأنا حتما لا اقصد النظام الاقتصادي بل المفهوم المالي المتعلق بالأسواق المالية ! .. اجمالا انخفاض قطاع التأمين بنسبة تقارب 10 بالمئة خلال الأسبوع المنصرم يثبت ذلك.

أما القياديات والشركات الاستثمارية فانقسمت في ظني إلى شقين: الأول: شركات لم تظهر عليها علامات المعاناة المالية طويلة الأجل حتى الآن.. لكننا نشاهد أسعار أسهمها تنخفض مباشرة بعد عقد الجمعية التي تقر فيها الأرباح لمالكي السهم، أي بعد فقد المحفز لثبات السهم.
وهذه إشارة على توقعات الأجلين القصير والمتوسط .. وقد شاهدنا ذلك يحدث في سهم اسمنت الجنوبية واسمنت ينبع، وسهم اسمنت اليمامة تماما مثلما حدث مع سهم الراجحي قبل أسبوعين تقريبا.

أما الثاني: فقياديات تحيطها مخاوف مالية طويلة الأجل مثل شركة سابك وهي التي طالعتنا إحدى الدور الاستشارية والاستثمارية بتقرير متأخر التوقيت عنها يفيد أنها «قد تسجل خسارة في نتائجها المالية للربع الأول من عام 2009، وهو ما قد يؤدي إلى أثر سلبي على سعر السهم في السوق على المدى القصير».

وأضاف التقرير «إن ذلك قد يؤدي إلى تراجع سعر السهم إلى أقل من30 ريالا إلا أن المتعاملين في السوق ربما يكونون بالفعل قد خصموا في حساباتهم الآثار السلبية لمثل ذلك».

بالانتقال إلى أسعار النفط نلاحظ ان خط الأسعار يسير ضمن مسار جانبي منذ ثلاثة أشهر تقريبا .. لكنه – كإشارة ايجابية - اقترب نهاية الأسبوع الماضي من أطراف نطاق هذا المسار العليا.. وذلك عندما قفز السعر قريبا من نقطة المقاومة 48.52 دولار ، وهي النقطة التي تشكل مقاومة قوية من حيث المعطى التقني للسوق..

وجاء ارتفاع الأسعار بأكثر من 11 في المائة متجاوزا 47 دولارا للبرميل بعد بيانات أفضل مما كان متوقعا لمبيعات التجزئة الأمريكية في فبراير وقبل اجتماع لمنظمة أوبك مطلع الأسبوع القادم.

وأظهر تقرير ان مبيعات شركات تجارة التجزئة الأمريكية تراجعت بنسبة أقل من المتوقع 0.1 في المائة في فبراير وهو مؤشر إلى ان الإنفاق يمر بمرحلة استقرار.

وشملت أرقام مبيعات التجزئة زيادة نسبتها 3.4 في المائة في مبيعات البنزين وهي اكبر زيادة منذ عام 2007 بعد ارتفاعها 2.8 في المائة في يناير، وكما يظهر في الرسم المرفق فإن سعر 33.15 دولار يعتبر دعما قويا على الحدود السفلى للنطاق .. غير اننا نذكر أن السعر كسر خط المنحنى الهابط صعودا منذ شهر تقريبا.. لكنه ما زال يتحرك ضمنه (48 دولارا – 33 دولارا ) خلال الفترة، ومما لا شك فيه اننا سنشهد تحركا قويا في حال خروج السعر عن هذا النطاق في أي اتجاه.

وبالعودة للسوق فإن الحركة تبقى غير واضحة المعالم لكن مؤشرات ارتباط السوق السعودية بأسعار النفط ما زالت تتنامى وان اخفقت بين فترة اخرى. وربما يفعل ذلك فعلا ايجابيا لكن شريطة ان تبقى ثقة المستثمرين قائمة على سلامة بنية الشركات الداخلية.
ان المفاجآت داخل الشركات أصبحت سمة الشركات العاملة في السوق السعودي.. ولا احد يستطيع فهم عمق الشركة التي يستثمر فيها على وجه الدقة رغم مطالبات الإفصاح والشفافية المتكررة والمنظمة.

لا شك في ان التغيرات التي تقوم بها هيئة السوق المالية مفيدة وعميقة على المستوى الطويل ، لكننا نكتب مقالة أسبوعية.. نتحدث فيها عن تصورات أسبوعية محددة بعوامل قصيرة الأجل ذات تأثير أقوى من تلك الطويلة الأجل.. وهنا يمكن الحديث عن اعتقاد البعض بأن النطاق النفسي القادم يقع ضمن مناطق 3520 نقطة عند مستويات 38.2 بالمائة من المتوالية الحسابية Fib. Proj. من الموجة الأخيرة الهابطة على الإطار الزمني اليومي.. ورغم ذلك فليس هناك أمر مؤكد سوى تمنياتي لكم بأسبوع تداولي موفّق.


منــ ـمنقولــ ـقول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
تشابه بين نسـبة الانخفاض وحجم السـيولة وسط الآمال العريضة لسوق المال السعـودي
http://www.borsaat.com/vb/t17940.html



سهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

معاكسا لإغلاق جلسة الأربعاء الماضي .. المؤشر العام يفتتح في المنطقة الخضراء
كيفية عمل صندوق النقد الدولي .
شعاع كابيتل // سابك ستحق خسائر في الربع الاول والسهم متجه نزول دون 30 ريال

مواضيع تالية :

آراء الخبراء ليوم 14 مارس..تأكيد على متانة الاقتصادي السعودي في مواجهة الازمة..والعا
نظرة مختصرة عن السوق العالمي في 13/3/2009 .
مجلس إدارة "مسك" يؤجل المضي قدماً في خطط الشركة المستقبلية (3x3x3 و4x4x3) حتى استقرار

تشابه بين نسـبة الانخفاض وحجم السـيولة وسط الآمال العريضة لسوق المال السعـودي

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
تشابه الخلق استراحة بورصات
ارتفاع الاسهم اليابانية بفضل الآمال في السياسة الامريكية منتدى الاسهم السعودية


روابط الموقع الداخلية


09:32 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة