• 11:19 صباحاً
logo



تباطؤ نمو الاقتصاد الياباني في ظل القلق بشأن ارتفاع الين

إضافة رد
الأخبار الاقتصادية
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 65,683
معدل تقييم المستوى: 76
فريق الأخبار is on a distinguished road
16 - 08 - 2010, 11:54 AM
  #1
فريق الأخبار متواجد حالياً  
افتراضي تباطؤ نمو الاقتصاد الياباني في ظل القلق بشأن ارتفاع الين
تباطؤ نمو الاقتصاد الياباني في ظل القلق بشأن ارتفاع الين

تباطأ نمو الاقتصاد الياباني بشكل حاد في الربع الثاني وتوقع محللون مزيدا من الضعف مما يزيد من متاعب صناع السياسات الذين يكافحون للتعامل مع انكماش الاسعار وارتفاع الين الذي يهدد الانتعاش الذي يعتمد على الصادرات. وأصبحت التوقعات متشائمة بسبب تباطؤ النمو في أسواق الصادرات الرئيسية مثل الولايات المتحدة والصين بينما يكابد صناع السياسات للحد من صعود الين بعدما ارتفع الى أعلى مستوى في 15 عاما أمام الدولار الاسبوع الماضي.
وسجل نمو الناتج المحلي الاجمالي في اليابان 0.1 بالمئة على أساس فصلي و0.4 بالمئة على أساس سنوي بانخفاض كبير عن متوسط توقعات السوق بمعدل سنوي عند 2.3 بالمئة وعن معدل النمو السنوى للولايات المتحدة في نفس الربع البالغ 2.4 بالمئة.
وكان النمو قد سجل في الربع الاول 4.4 بالمئة على أساس سنوي بعد التعديل وذلك بفضل اسهام الصادرات والانتعاش الناتج عن خطة تحفيز في اجمالي النمو.
وفي الربع الثاني تلاشت اثار التحفيز تاركة الصادرات لتكون المحرك الوحيد للنمو وقد انخفض اسهامها فيه بمقدار النصف الى 0.3 بالمئة. لكن الاقتصاد سجل نموا للربع الثالث على التوالي.
ومن المتوقع أن يجتمع رئيس الوزراء ناوتو كان ومحافظ بنك اليابان المركزي ماساكي شيراكاوا في وقت لاحق هذا الاسبوع لمناقشة قوة الين وردود الفعل المحتملة على ذلك لكن محللين يقولون انهما لا يستطيعان فعل الكثير.
وقال كيسوكي تسومورا أمين الشؤون البرلمانية في مجلس الوزراء ان هذه الارقام تجعل الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم متقدمة على اليابان في الربع الثاني على أساس القيمة الاسمية للدولار. لكنه أضاف أنه يتعين انتظار أرقام العام بأكمله قبل تعديل المراكز.
وذكر تسومورا أن الناتج المحلي الاجمالي في اليابان في الربع الثاني قبل التعديلات الفصلية بلغ 1.2883 تريليون دولار مقارنة مع الناتج الصيني الذي بلغ بدون تعديل 1.3369 تريليون دولار في نفس الربع.
وقفزت الفائدة على العقود الاجلة للسندات الحكومية اليابانية بعد هذه البيانات الضعيفة حيث ارتفعت عقود سبتمبر على السندات لاجل عشر سنوات 0.28 نقطة الى 142.67 وهو أعلى مستوى لها منذ يونيو حزيران 2003 بينما تراجع العائد على السندات القياسية لاجل عشر سنوات الى أدنى مستوى في سبع سنوات عند 0.950 بالمئة. وتراجع مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية حوالي واحد بالمئة.
وقال يوشيكي شينكي كبير الاقتصاديين في مؤسسة داي ايشي لايف ريسيرش "الاقتصاد قد يدخل مرحلة تباطؤ أواخر هذا العام أو مطلع العام المقبل وقد يدخل في ركود." وأضاف "يتوقف الكثير على أداء الاقتصادات الاجنبية."
وقال محللون ان ارتفاع الين الذي صعد الى 84.72 ين أمام الدولار قد يؤثر على نمو الصادرات في النصف الثاني من السنة المالية حتى مارس اذار المقبل
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النفط يهوي 3 % لليوم الثاني مع تنامي القلق بشأن الاقتصاد فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 13 - 08 - 2010 01:50 AM
ارتفاع الدولار أمام اليورو مع تجدد القلق بشأن ديون اليونان فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 24 - 06 - 2010 06:51 PM
الين الياباني :يتوقّع ان تسود التذبذبات تجارات الين الياباني على خلفيّة تعقّب التجارات الم فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 19 - 04 - 2010 03:11 PM
الين الياباني: آفاق الين الياباني غامضة إذ تتنافس العائدات والمخاطر على تحديد اتجاه الأسعا فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 1 29 - 03 - 2010 03:12 PM
الين الياباني: آفاق الين الياباني غامضة إذ تتنافس العائدات والمخاطر على تحديد اتجاه الأسعا فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 22 - 03 - 2010 05:48 PM


11:19 AM