موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة العملات الاجنبية > منتدى تداول العملات العام

ما هو الفوركس؟

منتدى تداول العملات العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 31 - 08 - 2010, 07:46 PM   #1
عضو جديد
 

Exclamation ما هو الفوركس؟

ما هو الفوركس؟
بسم الله الرحمان الرحيم
أقدم اليكم هدا الموضوع الدي يعرف بالفوركس ، متمنيا أن يفيد زوار المنتدى


سوق تداول العملات (العملات الأجنبية، الفوركس، FX) هو أكثرالأسواق المالية تداولًا في العالم. حيث أن حجم التداول اليومي يتجاوز 3 تريليون دولار. أي أنه تقريبًا أكثر من ثلاثة أضعاف حجم سوق الأسهم والعقود مجتمعة.
في سوق تداول العملات، يتم تداول العملات من قبل المصارف التجارية، الشركات، المؤسسات الاستثمارية، صناديق التحوط والأفراد، عادة من خلال وسطاء. بعبارة أخرى، هو حيث يمكنكم شراء وبيع العملات في وقت واحد. طريقة عمله يشبه إلى حدّ كبير عملية صرف العملات في المطارات أو الفنادق حيث يمكنكم تبادل العملة، التي تتعاملون بها، مع العملة المحلية.
وأهم شيء هو أن سوق تداول العملات هو سوق المتداول. هو سوق مفتوح على مدار الساعة خمسة أيام في الأسبوع، متيحًا للمتداولين التصرف على أثر الأنباء والأحداث عند وقوعها.
رغم أنّه خصّص في السابق للمؤسسات الكبرى والأفراد الأثرياء، فقد غيّرت ثورة الإنترنت كل ذلك وجعلت سوق تداول العملات في متناول أي شخص، وأعطت المتداولين فرصة الشراء والبيع لتحقيق أرباح محتملة في أي وقت.
تاريخ تداول العملات:

إنطلق سوق الفوركس الحديث خلال 1970 عندما تحوّلت البلدان تدريجيًا من نظام التسعير السابق إلى نظام الصرف العائم (floating system)، الذي ظلّ ثابتًا وفقًا لنظام بريتون وودز *.
* في البداية، كانت تُقيّم السلع مقارنةً مع السلع الأخرى. بعدها أتاح إتفاق بريتون وودز المجال لنظام صرف ثابت حيث كان الذهب هو المعيار المتّبع مثلاً تحديد الذهب للعملات. رغم أنّه أعِدّ ليكون دائمًا، كل شيء تغيّر في عام 1990 حيث كان دخول الإنترنت والجوانب التكنولوجية الجديدة التي سمحت لمتداولي التجزئة التواصل مع متداولي الفوركس وبدء التداول في ما يسمّونه نظام صرف عائم مجاني (free-floating system).
فوائد سوق النقد الأجنبي:

أ‌) لا وسطاء:

التداول في سوق الفوركس يتضمن المتداول، وسيط الفوركس الذي يتعامل معه (مثلاً أف أكس سي أم) والسوق. لا يوجد وسطاء بين المتداول والوسيط. لذلك، فإن للتاجر حرية تنفيذ عملياته على الإنترنت دون الحاجة إلى المرور عبر تبادل مركزي، وبالتالي توفير الوقت والرسوم الإضافية.
ب‌) 24 ساعة تداول:

لمتداولي الفوركس فرصة التداول 24 ساعة يوميًا، 5 أيام في الأسبوع. وهذا يعطي المتداولين القدرة على التداول وقتما يريدون، وأخذ ردود الفعل المناسبة على أي خبر عاجل.
الأسواق مفتوحة للتداول اعتبارًا من الأحد 5 ب.ظ. (بتوقيت شرقي الولايات المتحدة) حتى الجمعة 4 ب.ظ. (بتوقيت شرقي الولايات المتحدة).
يبدأ التداول في نيوزيلندا، تليها أستراليا، آسيا، الشرق الأوسط، أوروبا وأمريكا.
تداول العملات الأجنبية لا يتوقف حتى في العطلات الرسمية. ورغم أنه قد يكون يوم عطلة في أحد المراكز المالية، فالمراكز المالية قد لا تزال مفتوحة. العطلة الوحيدة المشتركة بين كل انحاء العالم هو عيد رأس السنة (وحتى هذه العطلة تعتمد على اليوم الذي تقع فيه).
ت‌) مستويات سيولة عالية:

أحجام التداول الكبيرة في هذا السوق توفر سيولة ضخمة. بالنسبة للمتداولين، السيولة هي الإعتبار الرئيسي في السوق لأنها تحدّد سرعة تحرك الأسعار بين العمليات وعلى مرّ الزمن. الأسواق ذات السيولة العالية ترى أحجام تداول كبيرة مع تغييرات طفيفة نسبيًا في السعر. بالتالي، ما يحرك أسعار العملات في السوق هو الطلب عليها.
ث‌) لا توجد عمولة:

تداول العملات الأجنبية "خالٍ من العمولة"، مما يعني أنه يمكنك الإحتفاظ ب100٪ من أرباحك التجارية. هذا ما يجذب المتداولون خصوصًا.
ج‌) ثبات آفاق التداول - الربح عند كل إرتفاع وهبوط في الأسواق:

الأسواق متقلبة وتتحرك باستمرار. يشمل تداول العملات الأجنبية شراء وبيع العملات، وهذا يعني أن المتداولين يتداولون في حالات الإرتفاع أو الهبوط في الأسواق. هذا لأن آفاق التداول موجودة في حال إرتفعت العملة أو إنخفضت مقارنةُ مع عملة أخرى. وبعبارة أخرى، هناك دائمًا إمكانية ربح في سوق الفوركس.
ح‌) الرافعة المالية:

يتداول متداولي الفوركس في السوق باستخدام الرافعة المالية. هذا يعطيهم فرصة تداول أموال أكثر مما يستطيعون إيداعه في السوق. على سبيل المثال، إذا كان المتدول يتداول ب100:1 من الرافعة المالية ووضع 100 دولار أمريكي، فهو يمكنه تداول 100 دولار مقابل كل 1 دولار يضعه في حسابه. هذا يعني أن المتداول يستطيع السيطرة على عملية من10,000 دولار باستخدام 100 دولار من رأس المال.
خ‌) حساب تجريبي مجاني، أخبار، رسوم بيانية ودراسات:

تقدّم عادةً شركات الفوركس عادةً تحميل حساب تجريبي، متيحةً بالتالي للمتداولين الجدد إختبار إستراتيجياتهم في السوق وإستيعاب وظائف محطة التداول. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمتداولين معرفة الأخبار اليومية، الرسوم البيانية والتحليلات لتتبّع تحرّكات وتوقّعات السوق.
الحسابات التجريبية هي طريقة خالية من الخطر لدخول وفهم أسواق الفوركس.

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
ما هو الفوركس؟
http://www.borsaat.com/vb/t184249.html




التعديل الأخير تم بواسطة فرهودي ; 31 - 08 - 2010 الساعة 07:50 PM سبب آخر: خطأ مطبعي
فرهودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31 - 08 - 2010, 07:53 PM   #2
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية The Winner
 

افتراضي رد: ما هو الفوركس؟

شكرا لك أخي على تعريفنا بالفوركس هذا التعريف الرائع
ولكن أنا أختصر تعريفي بالفوركس بالتالي

الفوركس باختصار هو :
http://www.borsaat.com/vb/f2



التوقيع:



الورشة الشاملة: مفهوم التكامل في تجارة أسواق المال

محاولة لتطبيق فن المناورة والربح الهادي والتفكير الشامل ...نركز على الكيف ولا يهمنا الكم
The Winner غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام


مواضيع سابقة :

برنامج هدية كل مسلم ومسلمة فى رمضان
لن أثق بنفسي..بعد الآن..
نتائج المرحلة الثانية لمسابقة دوري بورصات - اغسطس 2010

مواضيع تالية :

لفوركس مقابل الأسواق المالية الاخرى
محضر الفدرالي
الـحـقـيـقـــة وراء ... الـــــــــدعــــــــــــــــــــــــم والـــمقــــاومــــــــة

ما هو الفوركس؟

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
الفوركس للعرب - الدليل السريع لتجارة الفوركس مكتبة التحليل الفني
دورة احتراف الحساب التجريبي في الفوركس | خطوات هامة لكل مبتدء في الفوركس منتدى تداول العملات العام


روابط الموقع الداخلية


01:02 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة