موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة الاسهم السعودية > منتدى الاسهم السعودية

أزمة مالية عالمية شاملة وخلاص اقتصادي خليجي فردي

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 22 - 03 - 2009, 02:30 PM   #1
عضو فـعّـال
 

افتراضي أزمة مالية عالمية شاملة وخلاص اقتصادي خليجي فردي

أزمة مالية عالمية شاملة وخلاص اقتصادي خليجي فردي
Arabian Business الاحد 22 مارس 2009 12:08 م




قال المحرر في مجلة "ميد" الاقتصادية ادموند اوسوليفان أن الحكومات الخليجية لاتزال تعمل كلا على حدة وبطريقتها الخاصة لحل مشاكلها الناجمة عن الأزمة المالية العالمية.

وقال سوليفان إن دول مجلس التعاون الخليجي بحاجة إلى اتباع نهج اقتصادي مشترك. كما نقلت عنه صحيفة القبس الكويتية.

وعزا المحرر الاقتصادي المعروف عدم بروز ضغوط في دول المنطقة تطالب بإجراء تعاوني على المستوى الإقليمي إلى أن ما حاق بالنظام المصرفي الخليجي من قلاقل لم يكن بالمستوى الذي تعرض له نظيره في الولايات المتحدة واوروبا.حيث أعلنت الحكومة القطرية من ناحيتها أنها تخطط لشراء محافظ استثمارية في مصارف محلية الهدف منها تشجيع عمليات الإقراض، وليس منع النظام المصرفي من الانهيار.

وتجلت الاستجابات في المنطقة بشكل رئيسي في شكل ضخ المصارف المركزية للسيولة لزيادة قدرة البنوك على تسجيل تسهيلات ائتمانية جديدة. أما السبب الثاني من وجهة نظر سوليفان فمرده إلى عدم وجود استجابة إقليمية واحدة فما يتعلق بالظروف الاقتصادية والمالية التي تتباين بشكل كبير جدا من بلد إلى آخر.

ففي حين نجد أن البحرين وعمان مقيدة ماليا، نرى كيف أن الإمارات والكويت وقطر والسعودية غير مقيدة، أو بشكل أدق لم تتقيد حتى الآن. والسبب الثالث والأخير لعدم وجود جهد موحد إقليميا لمتابعة الأزمة المالية يرجع عمليا إلى عدم جاهزية دول التعاون الست لوضع ثقتها في المبادرات الإقليمية، مقارنة مع المحلية. ويلفت سوليفان في تحليله الانتباه إلى أن التحديات المستقبلية تتطلب طريقة أكثر تعاونية لتحقيق النمو الاقتصادي، وهذا الأمر يتطلب بدوره تطوير إطار عمل استراتيجي متماسك لدول التعاون، على الأقل لتفادي التعارض في الاستثمارات بالبنية التحتية. وهو ما يجب أن يطوق القضايا الأساسية التي تشكل متطلبات الاستثمار على المدى الطويل، وموازنة سوق العمالة في المنطقة، وتأتي بعدها السياسة الاقتصادية لتطبيق هذه الأهداف على ارض الواقع.

أما الالتزام بالعملة الموحدة المفروض أن يرى النور في يناير 2010 فيعد جزءاً واحداً من اجندة العمل المشتركة. ويرى سوليفان أن الخطط المحلية التي تجري صياغتها من القاعدة إلى القمة، يجب أن تخضع لتعديلات كي تتوافق مع الإستراتيجية الإقليمية. غير أنه يستبعد أن يتم هذا سريعا على الرغم من وجود مؤشرات على بدايتها.
وسيتطلب الأمر نقاشاً داخل مجتمع كل دولة خليجية حول رؤية مستقبل المنطقة على المدى الطويل. لكن من المرجح أن يتم لاحقاً مراجعة الأفكار التي كانت مستحيلة في السابق.

وسيكون من المفاجئ لو لم تشتمل هذه الأفكار على دور الضريبة المباشر وغير المباشر في مساعدة تمويل الحكومات التي تبدو بعيدة حالياً عن تحقيق المكاسب الضخمة التي جمعتها في الأعوام الخمسة الماضية من ارتفاع أسعار النفط. وقال رئيس صندوق النقد الدولي دومينيك شتراوس إن الاقتصاد العالمي سيتعرض فعلياً للانكماش هذا العام. وهذه هي المراجعة الخامسة لتوقعات الصندوق حول المناخ الاقتصادي العالمي خلال عام تقريباً. وكل واحدة كانت محبطة أكثر من سابقتها. ولا توجد ضمانة واحدة على أن الأخبار السيئة ستنتهي.

في أعقاب ذلك، انتعشت أسعار النفط بأكثر من 20 في المائة منذ هبوطها دون 35 دولاراً للبرميل في نهاية يناير، ومع ذلك، لاتزال أقل من المستويات المتوقعة. وفي حال لم يتم الالتزام بمعدلات الإنتاج في "أوبك"، فلن يكون هناك ما يوقف نزيف أسعار النفط حتى 10 في المائة.

ويرى كثير من المحللين أن الضوء الوحيد الذي يمكن رؤيته في نهاية النفق هو زيادة التدخل الحكومي في الاقتصاديات الغربية. إذ انتهى اجتماع مجموعة العشرين في الرابع عشر من مارس مع مطالبات بمزيد من التدخل لدعم النظام المصرفي. وسيزداد الإنفاق الحكومي المباشر في الدول التي لديها القدرة على تمويله، لكن لايزال عدم الاستقرار يطال الاتجاهات الاقتصادية ذات المدى القصير.


منــ ـمنقولــ ـقول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
أزمة مالية عالمية شاملة وخلاص اقتصادي خليجي فردي
http://www.borsaat.com/vb/t20160.html



سهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

أداء سهم زين خلال للفتره من 22/3/2008 الى 21/3/2009
مؤشر أرقام للبتروكيماويات يسجل ارتفاعاً للأسبوع الثاني على التوالي ويصل إلى 159.7 نقط
الرئيس التنفيذي لاتحاد عذيب: بدأنا اختبار شبكتنا في عدد من المناطق بالمملكة ونستعد ل

مواضيع تالية :

بذور خلافات أوروبية أميركية حول علاج الأزمة المالية
بعد ارتفاعات طفيفه عند الافتتاح.. السوق السعودى يستقر فى المنطقة الحمراء
الغذائية تدعو مساهميها الكرام لحضور إجتماع الجمعية العامة العادية الواحد والعشرون.

أزمة مالية عالمية شاملة وخلاص اقتصادي خليجي فردي

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
محلل أسواق مالية عالمية: السوق لن يصمد طويلا فوق الـ 4 الاف وتراجعاته بتأثير من الأح منتدى الاسهم السعودية
كيف استطاع السعوديون الخروج من عنق الزجاجة وسط أزمة عالمية؟ منتدى الاسهم السعودية
ركود عالمي وأزمة مالية عالمية . منتدى الاسهم السعودية


روابط الموقع الداخلية


12:25 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة