موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة العملات الاجنبية > منتدى تداول العملات العام

الفجوات في سوق الفوركس و مدخل إلى الإدارة السليمة لرأس المال.

منتدى تداول العملات العام

Like Tree3Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 24 - 11 - 2010, 11:57 PM   #1
عضو خبير
 
الصورة الرمزية شادي عبده
 

افتراضي الفجوات في سوق الفوركس و مدخل إلى الإدارة السليمة لرأس المال.

الفجوات في سوق الفوركس و مدخل إلى الإدارة السليمة لرأس المال.


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الفجوات في سوق الفوركس و مدخل إلى إدارة رأس المال السليمة

ماهي الفجوات السعرية في سوق الفوركس ؟

الفجوة في سوق الفوركس ( الأكثر ظهور ) تعود إلى الإختلاف بين أسعار أزواج العملات في بداية افتتاح الأسبوع بالمقارنة بسعر الإغلاق للأسبوع الذي يسبقه .



على سبيل المثال :

- سعر إغلاق يوم الجمعة : الجنيه الاسترليني – الفرنك السويسري 1.6080

- سعر افتتاح يوم الأثنين : الجنيه الاسترليني – الفرنك السويسري 1.6020

كما ذكرنا آنفاً ، تعد هذه الفجوة السعرية من أكثر الفجوات المتكررة في سوق الفوركس و على الرغم من وجود انواع آخرى من الفجوات السعرية و لكنهم يعدوا الاقل حدوثاً من الفجوة السعرية الأسبوعية الشائعة.

مزيداً من التوضيح /


أثناء الأحداث الإقتصادية و المالية او المشاكل الإقتصادية ، تحدث هذه الفجوات و لكنها تكون اقل في الحجم.
لذلك فجوات الفوركس ممكن ان تحدث في اي وقت في اليوم ، إذا حدث إنقطاع او عدم إتصال في اسعار العملات ( مسيرة حركة السعر ).

لماذا تحدث الفجوات في سوق الفوركس ؟


لا يوجد فجوات في سوق الفوركس بالمعنى الحرفي للكلمة ، نحن نعلم ان توقعات المشاركون في السوق تختلف من وقت لآخر نتيجة للعوامل الإقتصادية و السياسية او النفسية و بالتالي تحدث الفجوات السعرية حيث تعتبر الفجوة ماهي إلا عبارة عن تغير توقع ماهو ابعد من نقطة واحدة حيث تظهر على الرسوم البيانية على شكل فراغ أو إنقطاع في طريق الشموع ، و غالباً ما تغلق هذه الفجوات.

لذلك في حالة الاحداث او التطورات السلبية ، ربما تحدث بعض التطورات الاساسية في السوق و التي تحمل الاثر الكبير على المستثمرين " فجاءة " يحدث التغير الكبير على اسعار العملات و كنتيجة لذلك ، نجد قفزة في معدلات العرض و الطلب.

حسناً ، معظم شركات الوساطة تغلق في نهاية الأسبوع و لكن في الواقع ، السوق و الدورة المالية لا تتوقف و بالتالي تتحرك الأسعار و تتأثر بجميع ماذكر آنفاً و من المحتمل ان يحدث كل ذلك خلال ايام اغلاق شركات الوساطة و انت فعلياً غير متصل بالسوق ولا يظهر امامك إلا آخر إغلاق للأسبوع الماضي.

على سبيل المثال :

أثناء إغلاق شركات الوساطة ( السبت – الأحد ) ، اجتمعت مجموعة مالية ( مؤثرة على السوق النقدي ) لتناقش الحالة الراهنة للمسائل المالية في دولة كبرى و كنتيجة لهذا الاجتماع ، حدثت نتائج غير متوقعة يوم الأحد ( اثناء عطلة السوق ) ، في الواقع ، لقد تحركت اسعار العملات خلال عطلة نهاية الأسبوع و لكن الوسيط الخاص بك اغلق التداول و ذلك لعطلة نهاية الأسبوع و بالتالي لم يتم تحديث رسومك البيانية و سيبقى السوق في منصتك عند آخر اسعار للأسبوع السابق ( سعر إغلاق الأسبوعي ) . ببساطة ، عند بدأ التداول يوم الأثنين سيتم تحديث رسومك البيانية عن طريق حصول الوسيط على احدث اسعار العرض و الطلب و بالتالي تحدث الفجوة إذا إختلفت الاسعار الحديثة عن سعر إغلاق الأسبوع الماضي.

- كيف تتعامل مع الفجوات السعرية ؟

مبدئياً لا انصح بالمتاجرة على الفجوات السعرية ، حيث يوجد بعض الأساليب الفنية للتعامل مع الفجوات السعرية و لكنها في الغالب ستؤدي إلى هلاك حسابك بوصوله إلى المارجن كول و خصوصاً إذا كان حجم دخولك كبير ، لذلك الافضل ان تبتعد عن المتاجرة بهذه الطريقة.

إذا كنت متداول على المدى اليومي او من فئة المدى القصير ( يظل عندك صفقات مفتوحة للأسبوع التالي ) ، انصحك ان تحرص على النظر لصفقاتك بأهمية قبل نهاية الأسبوع و ذلك بمشاهدة البيانات الإقتصادية الهامة للأسبوع التالي حيث انه من المحتمل ان يحمل الاسبوع التالي بيانات تحرك السوق بشكل قوي عكس دخولك و بالتالي يعكس عليك السوق و يفضل ان تصفي جميع عقودك يوم الجمعة من كل أسبوع . اما عن المتداولين من فئة المدى المتوسط ، يجب عليهم مراعاة وقف خسائر جيد يتناسب مع الجابات المتوقعة خلال الأسبوع التالي نتيجة للبيانات الإقتصادية اثناء الاجازة ، فربما يتحرك السوق بشكل كبير اثناء الاجازة و بالتالي تجد إختلاف كبير بين سعر إغلاق الأسبوع و سعر الافتتاح للأسبوع الجديد.

نصيحة للمتاجرين على الجابات و مدخل إلى إدارة رأس المال المبسطة :

من المحتمل ان لا يغلق الجاب و بالتالي تصحبك الخسائر لا قدر الله فلا يوجد شيء مؤكد 100% في عالم الفوركس و لكن تذكر دائماً اسباب دخولك المنطقية و وقف خسارة مناسب ولا تنسى المبدأ الهام الذي ينقذك من الخسائر بإذن الله و هو " معدل المخاطرة إلى الربح " يجب ان لا يقل عن 1:1 و يفضل ان يزيد عن ذلك بمعنى ان يكون الربح ضعف نسبة المخاطرة و بالتالي تجني الارباح دائماً بإذن الله و تعوض خسائرك بالارباح المضاعفة. لا تنسى ايضاً نسبة مخاطرتك ، فيجب ان لا تزيد عن 1-2% من راس مالك فلا يصح ان تدخل صفقة على المدى الطويل على اساس معدل مخاطرة إلى ربح مناسب جداً و لكن نسبة مخاطرتك تكون اكثر من 5% من رأس المال و مثال على ذلك :

ظهرت لك حالة فنية رائعة على المدى اليومي بهدف 500 نقطة و وقف خسارة 100 نقطة

التصرف الأول :
حددت لنفسك حجم عقد مناسب و نسبة الربح المتوقعة 10% من رأس المال و وقف خسارة لا يتعدى 2% من رأس مالك ، في هذه الحالة تعاملك مع الصفقة بإحترافية مع مراعاة رأس مالك ايضاً.


التصرف الثاني :

حددت لنفسك حجم عقد كبير (الخطأ الأول) و نسبة الربح المتوقعة 20% من رأس المال و وقف خسارة لا يتعدى 2% من رأس مالك ، في هذه الحالة تعاملك مع الصفقة يحمل نوع من المخاطرة حيث انه إذا عكس عليك السعر عدد نقاط بسيط ، سيتفعل وقف الخسارة لان حجم العقد كبير و بالتالي قيمة النقطة كبيرة و احتمال وصول السعر إلى وقف الخسارة الذي لا يتعدى 2% سيصبح اكبر.

التصرف الثالث :
حددت لنفسك حجم عقد كبير (الخطأ الأول) و نسبة الربح المتوقعة 20% من رأس المال و وقف خسارة 10% من رأس مالك (الخطأ الثاني) ، في هذه الحاله سوف تخاطر بشكل كبير حيث يكون دخولك بحجم عقد كبير و نسبة مخاطرتك 10% من رأس المال ، على الرغم من ان نسبة المخاطرة إلى الربح جيدة و لكن نسبة مخاطرتك من اصل رأس مالك تعد نسبة كبيرة و خطر جدا . تخيل إذا تفعل وقف الخسارة بهذا الشكل 5 مرات ؟ ستكون خسارتك الفعلية 50% من اصل رأس مالك ! لن نفكر في الربح إلا بعد معرفة مقدار المخاطرة " قاعدة ".

إذا المبدأ الذي ذكرناه آنفاً ، سنزيد عليه نسبة مخاطرة لا تتعدى 1-2% من رأس المال و بالتالي نقول ان سر وجودك في السوق هو ان تختار صفقات ينطبق عليها الاتي:

1- نسبة المخاطرة اقل من نسبة الربح. ( مخاطرة 1 – ربح 2 الخ )
2- نسبة المخاطرة لا تتعدى 1-2% من رأس المال.
3- حجم العقد يناسب ما ذكر اعلاه و يتحمل إنعكاس السوق و يناسب ايضاً الوضع الفني الذي يحدد لك افضل مكان فني لوضع وقف الخسارة.


اخيراً لا تتعجل فالسوق ملئ بالفرص التي تحمل جميع ما ذكر سابقاً ، انت فقط تحتاج بعض الصبر و " التفكير ".

بالتوفيق للجميع إن شاء الله تعالى


اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
الفجوات في سوق الفوركس و مدخل إلى الإدارة السليمة لرأس المال.
http://www.borsaat.com/vb/t208167.html



MAAASM likes this.
التوقيع:
حلم المليون

التعديل الأخير تم بواسطة شادي عبده ; 25 - 11 - 2010 الساعة 12:00 AM
شادي عبده متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25 - 11 - 2010, 12:39 AM   #2
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية khaledellord
 

افتراضي رد: الفجوات في سوق الفوركس و مدخل إلى إدارة رأس المال السليمة

هل الوسطاء يتركون stop lose بمعني انا واضع استوب علي اليورو دولار عند 1.3300 مثلا والعقد عندي بيع من سعر 1.3290 والسوق اغلق عند 1.3295 اي قبل ضرب الاستوب والفجوه كانت علويه عند 1.3350 هل الوسيط يفعل لي الاستوب عند سعري ولا عند سعر افتتاح السوق؟؟؟؟



khaledellord غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25 - 11 - 2010, 01:00 AM   #3
عضو خبير
 
الصورة الرمزية شادي عبده
 

افتراضي رد: الفجوات في سوق الفوركس و مدخل إلى إدارة رأس المال السليمة

اقتباس:
إذا كنت متداول على المدى اليومي او من فئة المدى القصير ( يظل عندك صفقات مفتوحة للأسبوع التالي ) ، انصحك ان تحرص على النظر لصفقاتك بأهمية قبل نهاية الأسبوع و ذلك بمشاهدة البيانات الإقتصادية الهامة للأسبوع التالي حيث انه من المحتمل ان يحمل الاسبوع التالي بيانات تحرك السوق بشكل قوي عكس دخولك و بالتالي يعكس عليك السوق و يفضل ان تصفي جميع عقودك يوم الجمعة من كل أسبوع
وقف الخسارة يتفعل بسعر السوق الجديد ولا يوجد بروكر يفعل وقف الخسارة اثناء إغلاق السوق ، لذلك الافضل التخلص من عقودك في نهاية كل أسبوع " قبل إغلاق السوق ".



التوقيع:
حلم المليون
شادي عبده متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25 - 11 - 2010, 10:01 AM   #4
عضو نشيط جدا
 
الصورة الرمزية ahmed4781
 

افتراضي رد: الفجوات في سوق الفوركس و مدخل إلى الإدارة السليمة لرأس المال.

بارك الله فيك اخى شادى
ولكن دائما ياتى سوال فى بالى اخى الكريم بخصوص اغلاق شركات الوساطه السبت والاحد وتغير الاسعار فى هذه الفتره
فهل يمكن لشركه بالتلاعب لحسابها فى هذه الاسعار بمعنى
ان الشركه عند افتتاح السوق يوم الاثنين تقوم بتغير الاسعار الجديده الصادره من البنوك فهل يمكن اذا كان فى ارتفاع ان تقوم شراء كميات كبير باسم اى عميل خاص بها باسم الشركه وتغير الارتفاع على ان هذا عميل لديها ويكون الربح الناتج عن هذا يكون ليها هيه الشركه دون ان يعلم احد وهل يمكن للذين يعملون لدى الشركه التلاعب فى هذا
وجزاك الله خير اخى الكريم



التوقيع:
ahmed4781 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25 - 11 - 2010, 01:30 PM   #5
عضو خبير
 
الصورة الرمزية شادي عبده
 

افتراضي رد: الفجوات في سوق الفوركس و مدخل إلى الإدارة السليمة لرأس المال.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmed4781 مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك اخى شادى
ولكن دائما ياتى سوال فى بالى اخى الكريم بخصوص اغلاق شركات الوساطه السبت والاحد وتغير الاسعار فى هذه الفتره
فهل يمكن لشركه بالتلاعب لحسابها فى هذه الاسعار بمعنى
ان الشركه عند افتتاح السوق يوم الاثنين تقوم بتغير الاسعار الجديده الصادره من البنوك فهل يمكن اذا كان فى ارتفاع ان تقوم شراء كميات كبير باسم اى عميل خاص بها باسم الشركه وتغير الارتفاع على ان هذا عميل لديها ويكون الربح الناتج عن هذا يكون ليها هيه الشركه دون ان يعلم احد وهل يمكن للذين يعملون لدى الشركه التلاعب فى هذا
وجزاك الله خير اخى الكريم
اهلا بيك
سؤالك جميل

ممكن اطرح عليك السؤال بطريقة تانية
لماذا تلجأ شركة الوساطة إلى ذلك على الرغم من انهم يستطيعوا فتح حساب و المتاجرة عليه ؟
إذاً موضوع " حساب العميل " مبدئياً غير منطقي في حالة تلاعب الشركة لان اي موظف لديهم او حتى اي شخص " معرفة " ممكن يفتح حساب للشركة بهدف " التلاعب ".

اما عن تلاعب الشركة مع البنك ، فلا اعتقد ذلك و الامر مستبعد مع الشركات المحترمة ان لم يكن غير منطقي. الذي يهمنا ان نكون في امان و بعيد عن اي تلاعب كعملاء لدى الشركة.

بالتوفيق إن شاء الله



التوقيع:
حلم المليون
شادي عبده متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25 - 11 - 2010, 05:23 PM   #6
عضو نشيط جدا
 
الصورة الرمزية زيزو الخطيب
 

افتراضي رد: الفجوات في سوق الفوركس و مدخل إلى الإدارة السليمة لرأس المال.

تسلم ايديك شادى



التوقيع:
دعاء دخول السوق:ـ
لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك واله الحمد يحيى ويميت وهو حى لا يموت وبيده الخير كله وهو على كل شىء قدير


زيزو الخطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25 - 11 - 2010, 08:13 PM   #7
عضو نشيط جدا
 
الصورة الرمزية ahmed4781
 

افتراضي رد: الفجوات في سوق الفوركس و مدخل إلى الإدارة السليمة لرأس المال.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شادي عبده مشاهدة المشاركة
اهلا بيك
سؤالك جميل

ممكن اطرح عليك السؤال بطريقة تانية
لماذا تلجأ شركة الوساطة إلى ذلك على الرغم من انهم يستطيعوا فتح حساب و المتاجرة عليه ؟
إذاً موضوع " حساب العميل " مبدئياً غير منطقي في حالة تلاعب الشركة لان اي موظف لديهم او حتى اي شخص " معرفة " ممكن يفتح حساب للشركة بهدف " التلاعب ".

اما عن تلاعب الشركة مع البنك ، فلا اعتقد ذلك و الامر مستبعد مع الشركات المحترمة ان لم يكن غير منطقي. الذي يهمنا ان نكون في امان و بعيد عن اي تلاعب كعملاء لدى الشركة.

بالتوفيق إن شاء الله
بارك الله فيك اخى الكريم
كلامك سليم واظن كمان ان الشركه ليست لديها علم عن الاسعار الجديده من البنك وحتى ولو طلبت الاسعار اكيد سوف تعطيها اخر اسعار لها وليست الاسعار لاخر يوم وصلت الفكره
جزاك الله خير اخى الكريم



التوقيع:
ahmed4781 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26 - 11 - 2010, 12:02 AM   #9
مشرف / محلل فني بورصات
 
الصورة الرمزية أحـمـد عـزام
 

افتراضي رد: الفجوات في سوق الفوركس و مدخل إلى الإدارة السليمة لرأس المال.

×××

سلمت يمينك يا استاذ شادي...




أحـمـد عـزام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26 - 11 - 2010, 12:32 AM   #10
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية بلال
 

افتراضي رد: الفجوات في سوق الفوركس و مدخل إلى الإدارة السليمة لرأس المال.

موضوع مهم ونصائح مفيدة بالجملة

حسب معلوماتي ان البنوك العالمية كلها تقفل يوم الاحد على اقل تقدير وهذا مؤكد
السؤال : هل يكون تقيييم سعر العملة بهده الفترة شبيه بالسوق السوداء ؟؟؟

شكرا استاذ شادي بارك الله فيك



التوقيع:
بلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام


مواضيع سابقة :

مواعيد اجازات البنوك العالمية من اليوم إلى 31-12-2010
انخفاض اليورو مع عودة القلق من الديون 24/11/10
استراتيجية للمتاجرة ... جرب و احكم

مواضيع تالية :

السوق ما بيتحرك
قوه النسبه الذهبيه والفيبو
ارتفاع الدولار الأمريكي مستمر 25/11/10

الفجوات في سوق الفوركس و مدخل إلى الإدارة السليمة لرأس المال.

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
خبراء دوليون: البنوك السعودية «مخازن» لرأس المال منتدى الاسهم السعودية
المنامة: «الاتصالات السعودية» تفتتح اللقاء العلمي لرأس المال البشري منتدى الاسهم السعودية
سر اللعبة = "الإدارة الصحيحة لرأس المال" استراتيجية - استراتيجيات التداول


روابط الموقع الداخلية


12:27 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة