موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة الاسهم السعودية > منتدى الاسهم السعودية

آراء الخبراء ليوم 30 مارس..توقعات ايجابية"مشروطة" لنتائج حلواني..وأكثر من تريليون دول

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 30 - 03 - 2009, 12:40 PM   #1
عضو فـعّـال
 

افتراضي آراء الخبراء ليوم 30 مارس..توقعات ايجابية"مشروطة" لنتائج حلواني..وأكثر من تريليون دول

آراء الخبراء ليوم 30 مارس..توقعات ايجابية"مشروطة" لنتائج حلواني..وأكثر من تريليون دول
الاثنين 30 مارس 2009 11:20 ص




قال الدكتور يحيى كوشك رئيس لجنتا المهندسين في غرفتي جدة ومكة المكرمة لـ(جريدة المدينة) بأن أسعار مواد البناء في الأسواق المحلية ستستمر في الانخفاض البطيء والتدريجي خلال العام الجاري بسبب المتغيرات الطارئة على مصانع مواد البناء العالمية حيث أن غالبية هذه المصانع سرحت خلال الفترة الماضية أعدادا كبيرة من موظيفها بسبب ما أقدمت عليه من خفض للإنتاج لمواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية التي تسببت في ظهور حالة من الركود الاقتصادي في معظم دول العالم.
وذكر الدكتور كوشك بأن أخبار تسريح العمالية وخفض الإنتاجية في المصانع العالمية المنتجة لمواد البناء أصبحت تصلنا شبه يومياً عبر المخاطبات الرسمية أو الاتصالات الهاتفية خاصة مع الشركاتت التي نتعامل معها في أمريكا وأوروبا والصين والدول العربية الأمر الذي سينعكس بالتأكيد على اسعار المواد المستوردة من هذه الدول بنسب تتراوح بين 5 في المائة و10 في المائة إضافة إلى ما طرأ عليها من انخفاض خلال الفترة الماضية بنسب تراوحت بين 20 في المائة و40 في المائة.


وبجريدة الجزيرة السعودية، شدد فقهاء مختصون في التعاملات المالية والمصرفية الإسلامية إلى ضرورة توحيد الفتاوى والرؤى الشرعية حول تصنيف الشركات من ناحية أنها (محرمة) أو (مختلطة) أو (محللة)، فالدكتور عبدالعزيز الفوزان طالب عبرها بالتفريق بين من يعمل عملاً مباشراً في أمر محرم ومن يعمل عملاً غير مباشر فلكل وضع حكمه، أما الدكتور عياض السلمي فقد أشار إلى التفرقة بين العمل الهامشي في البنك والعمل الرئيس، وبين من يقوم بعمل العقود والسائق أو الحارس، وانصبت مداخلة الدكتور قيس المباركي على ضرورة التفرقة بين الأعمال التي تقوم بها الشركات وهل هو حلال أم حرام؟.

أما الشيخ وائل السلامة فطالب بالتفرقة بين البنوك الربوية والشركات التي تتعامل في أشياء محرمة وبين التي تقوم بأعمال عامة وخدمية. وطالب الشيخ عبدالله المطلق بتحديد مصطلح (الضرورة) والمقصود منه، وقال: رأيت بعض الإخوة يطلقون ألفاظاً لها معان محددة عند الشرعيين مثل القول (يجوز للضرورة)، وأضاف: الناس بحاجة إلى ضبط الضرورة، فهناك من يرى الخروج للسياحة في الصيف ضرورة هذه وجهة نظره، ونخشى أن تستغل أقوال الفقهاء لدى البعض ويقعون في تصرفات خاطئة.

وقال الشيخ عبدالله العما ر: الشركات المختلطة وقع خلاف بين العلماء بشأنها فهناك من أجاز الإسهام فيها، وهناك من لم يجز ذلك، وقال الشيخ عبدالرحمن الأطرم: الشركات المحرمة هي محرمة بحكم عملها المحرم.

وفي صحيفة المدينة السعودية وحول موافقة الجمعية العمومية لحلواني إخوان بتوزيع 43 مليونا أرباحا على المساهمين وحول التوقعات المستقبلية أكد صالح حفني الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب أن الحضور الأولي في اول جمعية تعقد للشركة كان محفزا واضاف: طرحنا خلال الاجتماع جدول اعمال 2008، مشيرا إلى ان قطاع المواد الغذائية تأثر بشكل عام ، نتيجة للتضخم وبعض العوامل التي أثرت على حجم الطلب مما أثر على ربحية واعمال الشركات.

وحول توقعاته للعام 2009 قال حفني : توقعاتنا ايجابية إذ انخفضت المواد الخام وتحسن الطلب وتنمية أعمال الشركة من خلال تحسين وتطوير المنتجات الغذائية وامتنع الحفني عن ذكر أي ارباح متوقعة للعام 2009م مشيرا إلى قرب ظهور نتائج الربع الأول للعام الجاري دون ذكر لأي نتائج عن الربع الأول .

في جريدة الوطن السعودية قال رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز "لسنا ملزمين ولا متحمسين لفتح السوق السياحي للسائح الأجنبي لأن من العيب والخطأ أن نركز على استقطاب السياح من خارج بلادنا ونحن لم نقدم الحد الأدنى من الخدمات للسائح المواطن الذي يتوق للسياحة في بلاده".

وحول استلام الهيئة وفق التنظيم الجديد للهيئة 4 قطاعات جديدة هي الآثار والمتاحف والسفر والسياحة والإيواء السياحي والفنادق وقطاع الاستثمار السياحي قال " ندير هذه القطاعات ونبنيها من جديد بضغط عال على البنية البشرية لدينا، ونعيد الاستثمار بالكامل في عمليات التنقيب الأثري وشراكاتنا مع 9 فرق دولية تعمل في المواقع الأثرية بالشراكة مع كوادر سعودية، وسنعمل على إنشاء 5 متاحف جديدة في خمس مناطق بمحتوى وبأسلوب متحفي جديد غير مسبوق في المملكة ".

وفي اليوم الإلكتروني ذكر عبد الوهاب القحطاني : تأثرت الصناديق السيادية بنسب متفاوتة بالأزمة الاقتصادية والمالية في الولايات المتحدة وبقية الدول الصناعية التي عمها تسونامي الأزمة الاقتصادية ما يدعو إلى أخذ المحاذير من الاستثمار خارج المملكة في دول لا تنعم بالاستقرار الاقتصادي والسياسي. وبالرغم من الجدل القوي حول مخاطر الصناديق السيادية في الدول الآسيوية على الاقتصاد العالمي إلا أنني أراها فرصة مناسبة للمملكة للاستفادة من إنشاء الصندوق السيادي في ظل الفرص الاستثمارية المحلية والإقليمية والعالمية، حيث سيكون هناك فرص في الدول الصناعية المتقدمة بعدما تستقر الأزمة الاقتصادية والمالية ويعود الاقتصاد العالمي للنمو في الربع الأول من 2010م بإذن الله.

وفي الوطن السعودية قال رئيس مجلس الهيئة الدكتور عبدالرحمن التويجري في تصريح له: إن المرحلة الحالية مناسبة جداً للتأكيد على الدور المهم الذي يتم بهدف تنظيم السوق المالية في المملكة وإيضاح القواعد الضرورية لضمان إرساء نظام عادل وآمن.

وأضاف بيان صادر عن هيئة السوق المالية أن الهوية الجديدة لهيئة السوق المالية تتمتع بالبساطة والدقة والوضوح وتمتاز بهدوء الألوان لتعكس طبيعة الرسالة المنوطة بالهيئة المتمثلة بتحقيق العدالة والكفاءة والشفافية في تعاملات الأوراق المالية وحماية مصالح المستثمرين.

وفي صحيفة الرياض أكد عضو مجلس إدارة غرفة تجارة الرياض رئيس لجنة الصادرات احمد بن سعد الكريديس أن هذا الانخفاض الذي منيت بها الصادرات السعودية أتي بعد أن حققت خلال الأعوام ال 5 الأخيرة نمواً كبيراً لم تسجله أية دولة في المنطقة، موضحاً أنه بلغ حجم الصادرات السعودية غير النفطية ما يقارب ال 106.8 مليارات ريال بنسبة" 24.9% 2006 – 2007" مقارنة ب 24 ملياراً حققتها في عام 2000.

وقال الكريديس إن هذه المعدلات الكبيرة من النمو التي حققتها الصادرات غير النفطية هو إشارة على نمو كبير في القطاعات الصناعية المختلفة مما يحتم علينا جميعا العمل على تعزيز هذا النمو بالتشريعات الداعمة والقرارات المشجعة، مطالباً بالتحرك السريع في مواجه معوقات الصادرات السعودية.

وفي الحياة اللندنية أكد رئيس شركة سلامة للتأمين الدكتور صالح ملايكة أن المملكة تشهد وضعاً اقتصادياً أكثر قوة من الكثير من البلاد الأخرى على رغم تأثرها بالأزمة المالية العالمية، وارجع ذلك إلى السياسات المالية الحكيمة والأصول الاقتصادية الراسخة، اذ ان الكثير من الصناعات لا تزال قوية بما في ذلك سوق التأمين التي تشهد نمواً ملحوظاً.

وفي نفس المصدر ذكر رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض عبدالرحمن الجريسي ، أنه يوجد أكثر من تريليون دولار مملوكة لسعوديين، تتنقل في مشاريع استثمارية من دولة لأخرى، ومن مجال استثماري إلى أخر حول العالم، لافتاً إلى أن عوامل التسويق الجيدة هي التي تجذب المستثمرين، إذ تصل إليهم فكرة المشاريع الاستثمارية بشكل صحيح.

ونوه على أن ما تشهده السعودية من نهضة اقتصادية، جعلها قبلة للعديد من المستثمرين من مختلف دول العالم، كما أنها أصبحت من أكبر الأسواق الآسيوية.

وأشار وزير التجارة المغربي عبداللطيف معزوز إلى أن السعودية تعتبر رابع شريك تجاري للمغرب على المستوى العالمي، كما أنها تحتل المرتبة الـ11 من حيث حجم الاستثمارات الدولية في المغرب.


منــ ـمنقولــ ـقول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
آراء الخبراء ليوم 30 مارس..توقعات ايجابية"مشروطة" لنتائج حلواني..وأكثر من تريليون دول
http://www.borsaat.com/vb/t22761.html



سهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

بترو رابغ قد تضطر إلى ايقاف وحدة تكسير الايثيلين التي بدأت انتاجها التجريبي الاسبوع ا
المملكة تقفز ثمانية مراكز في مؤشر الجاهزية الشبكية لتحتل المرتبة ال 40 عالمياً والراب
أسعار مواد البناء المستوردة ستستمر في الانخفاض التدريجي خلال العام الجاري

مواضيع تالية :

الاقتصادي العربي يوصي بتوفير ملياري دولار لدعم الأعمال الصغيرة والمتوسطة
اميانتيت تعلن عن آخر تطورات مشروعها في البحرين
شركة اللجين تعلن عن تعيين عضو في مجلس الإدارة

آراء الخبراء ليوم 30 مارس..توقعات ايجابية"مشروطة" لنتائج حلواني..وأكثر من تريليون دول

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
آراء الخبراء ليوم 23 مارس..توقعات باختراق السوق الـ 4500 نقطة اليوم..وانتهاء صفقة اس منتدى الاسهم السعودية
آراء الخبراء ليوم 18 مارس..توقعات بتداول عذيب بين 10 و12 ريال..وتحذيرات من تزايد المت منتدى الاسهم السعودية


روابط الموقع الداخلية


12:32 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة