موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة الاسهم السعودية > منتدى الاسهم السعودية

رئيس هيئة سوق المال: السماح للشركات بشراء أسهمها لن يفيد كثيرا في ظل الظروف الحالية و

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 31 - 03 - 2009, 01:51 PM   #1
عضو فـعّـال
 

افتراضي رئيس هيئة سوق المال: السماح للشركات بشراء أسهمها لن يفيد كثيرا في ظل الظروف الحالية و

رئيس هيئة سوق المال: السماح للشركات بشراء أسهمها لن يفيد كثيرا في ظل الظروف الحالية و
الثلاثاء 31 مارس 2009 12:32 م




والمحللون يؤكدون أنه سلاح ذو حدين بالنسبة للشركات وسيزيد العبء على الهيئة

أكد الدكتور عبد الرحمن التويجري - رئيس هيئة سوق المال والأمين العام للمجلس الاقتصادي الأعلى - أن النظام الحالي للهيئة لا يسمح للشركات بشراء أسهمها وفق نظام الشركات، ولكن النظام الجديد للشركات موجود في مجلس الشورى وهو يسمح بذلك.

وأضاف التويجري: ولكن يجب ألا نعتقد أن هذا الموضوع حل سهل، أو أن الشركات سوف تستفيد من هذا النظام، فدول الخليج حالياً تسمح للشركات بشراء أسهمها، ورغم ذلك لم يؤثر القرار في أسهم الشركات، بل العكس، قد يكون هناك مجال للتلاعب، حيث تطلب بعض الشركات شراء أسهمها، ويسمح لها فتؤثر على قيمة السهم ليستفيد البعض دون أن تشتري الشركات هذه الأسهم التي أعلنت عن نيتها لشرائها، وهذا حدث في أسواق مجاورة، وهذه الأفكار تثار وقت هبوط السوق، ويعتقدون أنها الحل، وقد تكون مفيدة لشركات في حالات معينة، لكن الأمر يحتاج إلى ضوابط دقيقة، ولم يفد عمليا أسواق عديدة، وذلك حسبما جاء في حوار له مع جريدة عكاظ اليوم.

واستبعد عدد من الخبراء والاقتصاديين حدوث تغيير كبير على سوق الأسهم عند السماح للشركات شراء حصة من أسهمها ، وقالوا: إن القرار سيعزز الثقة في السوق لكنه لن يحدث ارتداداً يذكر في مؤشراته، معتبرين أن وضع ضوابط وأسس لعمليات الشراء لن يسمح للشركات بالتلاعب في السوق، خاصة أن مثل هذا النوع من العمليات يعتبر مخاطرة تتحملها الشركات نفسها، وبذلك سيكون سلاحا ذا حدين.

وحذروا من ظهور طرق غير قانونية لإعادة شراء الشركات السعودية لأسهمها بطرق غير مباشرة عبر شخصيات اعتبارية لديها أو عبر شركاتها الأخرى، وهو ما سيزيد العبء على كاهل هيئة سوق المال لكونها المسئولة عن ضبط مثل هذه المخالفات.

ويرى الرئيس التنفيذي لشركة حلواني إخوان المهندس صالح حفني أن السماح للشركات بشراء نسبة من أسهمها لن يغير كثيراً في مؤشرات السوق، فلن تتهافت الشركات على الشراء عند السماح لها بذلك، لأنها ستنظر للأسعار بحسب فهمها واستراتيجيتها المستقبلية والعوائد التي يمكن للسهم أن يحققها على مدى عامين أو ثلاثة أعوام قادمة، لذلك لن يكون هذا القرار محركاً للسوق بقدر ما هو عامل ثقة للمستثمرين في قوة ومكانة الشركة عندما تقدم على شراء أسهمها.

وأكد حفني أن نسبة شراء الشركات لأسهمها لا ينبغي أن تتعدى 10% كحد أقصى، مشيراً إلى أن خروج مثل هذا القرار سيكون له تأثير إيجابي على المدى البعيد.

وقال المستشار القانوني العام السابق لهيئة السوق المالية المحامي إبراهيم الناصري: مفهوم شراء الشركات لأسهمها يرتكز على وضع الأسهم التي تم شراؤها تحت بند "أسهم الخزينة"، وقال "أسهم الخزينة هذه يتم الاستفادة منها من قبل الشركة خلال فترة زمنية محددة، إما بالبيع أو توزيعها على المساهمين أو موظفي الشركة وغيره".

وأكد أن النظام الجديد للشركات يوّكل هيئة السوق المالية في عملية تنظيم شراء الشركات لأسهمها، والتي ستصبح بالتالي المسؤولة عن تطبيق النظام.

ووضع المستشار القانوني والمحكم الدولي علي بن محمد القريشي بعض الضوابط التي يجب مراعاتها في حالة إقرار هذا القانون ومن هذه الضوابط انخفاض الأسهم للقيمة الاسمية وما دونها، وتحديد نسبة الشراء لا تتجاوز 10 في المائة من أسهمها بقصد بيعها، على أن تتحمل الشركة مسؤولية عدم وجود أي أثار سلبية لعمليتي الشراء والبيع على الوضع المالي للشركة، وأن تتم عملية شراء الشركة أسهمها بعد موافقة الهيئة قبل 20 يوما من نهاية الفترة المالية الربعية ونصف السنوية وثلاثة أيام بعد الإفصاح عن بياناتها المالية، وأن تكون عملية الشراء والبيع وفقا لأنظمة التداول وتلزم الشركة بمتطلبات الإفصاح اللاحق للشراء والبيع.

وقلل صالح الثقفي - مستشار مالي - من أهمية إقرار هذا القانون حيث يرى أن الجهات المسئولة لن يكون لديها مانع حول قيام الشركات لشراء أسهمها من السوق لكنها لن تتدخل لإرغام هذه الشركات على صرف السيولة لديها في شراء أسهمها.

ويؤكد الثقفي أن السيولة لدى الشركات هي أهم ممتلكاتها الآن ومن الصعب عليها القيام بمبادرة بتخفيض ملكيتها وزيادة أعباءه ا، كون هذه الشركات تحتاح للسيولة الآن للإنفاق على العمليات التشغيلية.

وتابع " في ظل تكدس حجم البضائع سيكون حجم المصروفات موازياً تقريباً لحجم المبيعات وهنا تكمن أهمية السيولة لأن صرفها الآن على شراء أسهمها قد يكون قراراً خاطئاً من قبل الشركات لكن عليه محاولة البقاء في ظل هذه الأزمة القوية جداً، ولن يكون هذا البقاء إلا بحجم سيولة جيد لمواجهة أي مشاكل نتيجة للأزمة ".

وتوقع الثقفي ألا يكون هناك مبادرة ذاتية من الشركات بمثل هذا الإجراء حتى يتأكدوا من تدفق السيولة بالاقتصاد المحلي والذى ينتج عنه مبيعات كبيرة وبعدها تقوم هذه الشركات بشراء أسهمها.

وأكد الدكتور عبدالله الحربي - أستاذ المحاسبة ونظم المعلومات بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن والخبير المالي - أن قرارالسماح للشركات بإعادة شراء أسهمها لا يساهم في دعم واستقرارالسوق في هذه الفترة موضحا أنه في ظل تداعيات الأزمة المالية الأقتصادية العالمية على أداء الشركات المدرجة أسهمها بالسوق، وفي ظل شبح شح السيولة التي قد تعاني منه معظم شركات السوق بين أن قرار السماح لشركات بشراء أسهمها أمر غير مجد في الوقت الراهن.


منــ ـمنقولــ ـقول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
رئيس هيئة سوق المال: السماح للشركات بشراء أسهمها لن يفيد كثيرا في ظل الظروف الحالية و
http://www.borsaat.com/vb/t23064.html



سهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

سوق المال السعودي
المؤشر العام يخرج من المنطقة الحمراء بعد دقائق من بداية الجلسة
إعمار" تحقق ملياري ريال من مبيعات المرحلة الأولى

مواضيع تالية :

انتعاش الاسهم الاوروبية وسهم ماركس اند سبنسر يقفز 11 %
شركة التصنيع الوطنية تعلن عن كيفية توزيع الارباح للعام المالي 2008م
اميانتيت تعلن عن توقيع عقد لشراء حصص الشريك الأجنبي في إحدى الشركات التابعة"ساديب"

رئيس هيئة سوق المال: السماح للشركات بشراء أسهمها لن يفيد كثيرا في ظل الظروف الحالية و

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
هيئة سوق المال السعودية تصدر أدلة الالتزامات المستمرة للشركات المدرجة منتدى الاسهم السعودية
السماح للشركات بشراء حصة من أسهمها يعزز الثقة لكنه لن منتدى الاسهم السعودية


روابط الموقع الداخلية


09:54 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة