موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > أسواق الاسهم العربية > منتدى الاسهم السعودية

آراء خبراء البورصة

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 01 - 04 - 2009, 03:11 PM   #1
عضو فـعّـال
 

افتراضي آراء خبراء البورصة

آراء خبراء البورصة
خبراء البورصة
الاربعاء 1 أبريل 2009 1:35 م



خبراء البورصة
توقع محمد العمران عضو جمعية الاقتصاد السعودية - في حوار له مع قناة cnbc عربية اليوم - أن يشهد القطاع المصرفي مزيدا من نمو الأرباح الإيجابية خلال 2009، وأن تظهر نتائج الربع الأول من 2009 نموًا كبيرًا في أرباح البنوك مقارنة بالربع الأول من 2008 وكذلك مقارنة بالربع الأخير من2007.

أما بالنسبة لقطاع الاتصالات، قال العمران: لا نتوقع منه الكثير وسيكون به استقرار بالأداء وقد نرى تحسن في بعض الشركات خاصة في زين لأنها ستتحرر من خسائر مصاريف ما قبل التاسيس.
وتوقع العمران خسائر بسيطة في قطاع الكهرباء والطاقة لأنها تدخل في موسم الشتاء الذى لا يكون به طلب كبير على الطاقة.

وأوضح محمد العمران ان ما يحكم حركة السوق خلال الفترة الأخيرة وهذه الأيام هو أداء الأسواق العالمية وأزمة صناعة السيارات الأمريكية، إضافة إلى أداء أسواق النفط والبتروكيماويات وترقب نتائج الربع الاول للشركات السعودية.

وألمح العمران إلى أنه من الأمور التى أثرت على حركة السوق إيجابا خلال الفترة الماضية هو إدراج سهم عذيب والتى فاقت اسعارها افضل التوقعات ومازالت الى الان عند نطاقات سعرية جيدة جدا، بالاضافة الى تعيين صاحب السمو الملكي الامير نايف نائب ثاني لرئيس مجلس الوزراء السعودي وهو ما يعزز من الاستقرار السياسي.


وفي سياق أخر، طمأن الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية السعودي على وضع الاقتصاد في بلاده حيث أكد أنه لم يتم ملاحظة أية مؤشرات تثير القلق حتى الآن مشددا على استمرار تنفيذ المشاريع والبرامج المعتمدة في الميزانية بالقول: «لدينا القدرة على مواصلة ذلك».

ولفت العساف إلى أن بلاده لديها المرونة والقدرة معا في حال تغيرت الظروف على التعديل وسط الإيمان بضرورة استمرار برنامج الاستثمار وفقا لما أقر في الميزانية، موضحا أنه في حال وجود حاجة لاتخاذ إجراءات من شأنها ضمان التنفيذ الكامل لما تم إقراره فهم مستعدون له، وذلك في حوار له مع جريدة الشرق الأوسط اليوم.


وبالرياض السعودية، توقع المدير العام لشركة فالكون للمنتجات البلاستيكية المحدودة عضو مجلس إدارة شركة فالكون للمنتجات البلاستيكية المحدودة صالح بن عبدالله سليمان الزارع أن تتعافى صناعة البتروكيماويات من الانتكاسة التي سببتها الأزمة العالمية، مؤكداً أن البتروكيماويات هي الأساس لكثير من الصناعات التحويلية التي لا يستغني عنها المستهلك وخاصة إذا تطورت ودخلت في صناعات جديدة.

وفي اليوم الإلكترونيقال عبدالوهاب المسفر عن سوق العقار: اعتقد ان غياب الرقابة عن السوق سوف تضر بمصلحة الاقتصاد وكذلك المستثمرين في السوق.

الحقيقة ان سوق العقار في المنطقة الشرقية او بقية مناطق المملكة بحاجة لايجاد انظمة وقوانين توضح دور كل واحد منهم وصلاحياته بعيدا عن الدخول في امور ليست من اختصاصاتها .

وفي اليوم الإلكتروني أيضًا قال رئيس مجلس ادارة البورصة العقارية بالمنطقة الشرقية سفر الحارثي ان الاصول العقارية تعد اضخم الثروات العالمية على الاطلاق. وهي ذات صلة مباشرة ترتبط مع كافة القطاعات والأنشطة المالية والصناعية والتجارية والعملات والصحة والخدمات والتجزئة وغيرها.

وقال: انه حينما نجد ان القطاع العقاري قد تأثر سلبا فسرعان ما تتأثر بذلك مختلف القطاعات الاخرى وبسلبية شديدة وهذا ما نشهده اليوم والذي يعود سببه الرئيسي الى دمج الأصول العقارية ضمن أنشطة أسواق المال غير القادرة على تلبية متطلبات الاستثمارات العقارية. مشيرا الى فضل تمويل الاستثمارات العقارية في بورصة عقارية مستقلة خاصة بالقطاع العقاري والتي سوف تسهم بكل تأكيد في تنمية مشاريع طموحة تنعكس ايجابا على الاقتصاد الكلي للدول وبشكل فعال.

وأشار الحارثي ان البورصة العقارية ترى بأن الجهود الحالية تنصب على تخفيف الصدمة المالية من خلال دعم المؤسسات المالية التي تتعرض للانهيار ودعم استقرار اسواق المال وهو بمثابة مهدئات ومسكنات للألم. وفي حين تتبعثر الجهود لتقليل الأثر يتمركز الجوهر الحقيقي للمشكلة في تبخر المدخرات وانهيار قيمة الأصول وشح السيولة وشبح مظلم لركود اقتصادي شامل لجميع الدول الأمر الذي يتطلب خطة انقاذ عالمية المقاييس تشبه الى حد كبير اعلان عن حالة طوارئ اقتصادية لا تقل اهتماما عن حالات اعلان حرب.

وفي اليوم أيضًا قال إبراهيم فهد العساف رئيس شركة ريادة العقارية بالمنطقة الشرقية : ان الوضع الحالي لسوق العقار في المنطقة آخذ في العودة التدريجية والسبب يأتي الى طرح أكثر من مخطط حقق مبيعات جيدة.

واضاف العساف: ان المراحل القادمة لسوق العقار في المملكة سوف يأخذ أكثر واقعية بعيدا عن المجازفات والمخاطر التي حصلت في الفترة الماضية لاسيما ان الكثير من الناس أصبح لديهم الوعي الكامل عما يدور في السوق العقاري. وهو في صالح الجميع أن يبقى تداول الحركة العقارية بطرق مدروسة بعيدا عن الأشخاص القائمين في بعض المكاتب العقارية وترويجهم للاشاعات حول الارتفاعات في اسعار الاراضي وغيرها.

وفي المدينة وحول الاتفاق على إصدار العملة الخليجية الموحدة خلال اجتماع مسقط قال محافظ مؤسسة النقد محمد الجاسر ان الاعمال التي قامت بها مؤسسة الخدمات المالية الاسلامية وجمعيتها العمومية منذ تأسيسها في 2003 تسر وهي تعمل وفق آلية معينة، مشيرا الى ان هذا يدعم المصرفية الاسلامية ككل لا سيما بوجود مشاركين من غير الدول الاعضاء وغير المؤسسات الاسلامية. وأوضح ان العمل فني موضوعي يتعلق بعمل المخاطر في العالم المصرفي وخاصة من الجانب الإشرافي.

وفي المدينة أيضًا ذكر المستشار مصطفى كمال صبري الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بجدة أن حجم التبادل التجاري بين المملكة وأمريكا تجاوز خلال العام الماضي 193.3 مليار ريال إذ ارتفعت واردات المملكة من الولايات المتحدة إلى 45.9 مليار ريال بينما بلغت الصادرات السعودية إلى الولايات المتحدة 147.4 مليار ريال. وارتفع بنسبة تزيد عن 20في المائة. حيث بلغت 157 مليار ريال خلال عام 2006م.

وفي الجزيرة حول شراء "السعودية للصناعات الأساسية - سابك " وحدة البلاستيك من شركة جنرال الكتريك وأن توقيتها غير مناسب قال محمد سليمان العنقري : الصفقة تمت وبمبلغ كبير وصل إلى 45 مليار ريال بخلاف النفقات التي تتحملها سابك لإعادة هيكلة الشركة من جديد والتي دفعت وستدفع بالمستقبل بخلاف انخفاض قيمة هذا الأصل الذي سيؤدي إلى تخفيض الشهرة وبالتالي خسارة إضافية ومن هنا لابد لسابك لبحث الموضوع عن المسؤولية على تلك الجهات التي قدمت المشورة لها وهل يسمح القانون بمحاسبتها لتحصل على جزء مما خسرته من تلك الصفقة لتعويض ما يمكن تعويضه.

نعلم إنه لا يمكن أن تكون كل صفقاتك ناجحة من جوانب عدة فظروف الأسواق وتقلباتها عامل موجود ومحسوب دائماً وقد يكون التوقيت الحالي غير جيد ولكن الإستراتيجية تتطلب التحرك باتجاه بعض الصفقات والأمثلة كثيرة فوارن بافيت أشهر المستثمرين العالميين اعترف قبل أيام بصفقات تسرع بإتمامها في مجال النفط والطاقة وهذا دليل على سوء توقيته وأن كان استثماره يختلف عن إستراتيجية شركة تسعى للتوسع الإنتاجي ونقل صناعة للمملكة للتنويع الاقتصادي وفتح فرص للاستثمار والعمل لكن تصريح الأستاذ الماضي أعتقد أنه يحتاج إلى توضيح للسوق المحلي حتى يفهم بمعناه الحقيقي لأن تناقله بين أوساط المتعاملين مع السوق المالي تحديداً سيكون باجتهادات ستؤثر سلباً على إداء السهم وحالة السوق فسابك تبقى حجر الزاوية بالسوق والصناعة السعودية.

وفي الرياض وعن خبر رويترز الذي نشر بالأمس الذي يقول ان السعودية التي تمتلك أكبر احتياط عالمي من النفط وأكبر دولة منتجة في العالم انها تعاني نقصا بالبنزين قال راشد محمد الفوزان : تذكرت الشتاء الماضي وقبله حين أصبحت المملكة ومدن الشمال تعاني نقصا في " الكيروسين " الذي يستخدم بالتدفئة ، وتذكرت أزمة الشعير والقمح والماء وغيره ، لكن أن يكون لدينا نقص في البنزين هذا ما لا يمكن أن تتوقعة أو حتى يصدق ، لك أن تتخيل أن حوارا مع أي أجنبي وتقول له ان المملكة تعاني من أزمة بنزين وأنها ستستورد في أبريل 80 ألف برميل يوميا بدءا من شهر أبريل أي من اليوم الأربعاء ، وكنا نستورد 68 ألف برميل في مارس المنتهي ، المدهش والذي لم أستوعب هذا الخبر أن الاستيراد منذ سنوات وأنه مستمر منذ أمد ، وأن المصافي في رأس تنورة تحت الصيانة وهي المصفاة لوحدة تكسير بالحفز وطاقتها 44 ألف قد أغلقت بسبب غير مخطط له ولم يكن متوقعا ، وأما مصفاة الرياض طاقتها 120 ألف برميل تحت الصيانة ، وأن متوسط الاستيراد هو 110 آلاف برميل كمتوسط لعام 2008 ، وأن هذا الاستيراد 110 آلاف برميل في ظل عمل كل المصافي بدون توقف أي نقص حقيقي ، وأن مصفاة رابغ ستضيف 60 ألف برميل ويبقى أيضا عجز 50 ألف برميل يتوقع أن يغطى من مصفاة جازان التي لم تر النور حتى الأن .

وفي نفس المصدر أيضًا قال صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة شركة أسمنت المنطقة الشرقية إن وضع سوق الإسمنت السعودي أصبح صعباً في الوقت الحالي في ظل إيقاف التصدير لخارج المملكة وتراكم المخزون لدى الشركات الوطنية وسيكون أصعب بعد اكتمال التوسعات الخاصة بالمصانع الحالية ودخول إنتاج الشركات الجديدة خلال السنتين القادمتين.

وقال سموه إن صادرات الإسمنت في المملكة العربية السعودية بلغت ذروتها عام 2007م بتصدير 3.5 ملايين طن من الإسمنت ثم انخفضت اعتباراً من يونيو 2008م بعد حظر التصدير من قبل الدولة الأمر الذي أدى إلى تراكم المخزون لدى شركات الإسمنت في المملكة.
خبراء البورصة

منــ ـمنقولــ ـقول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
آراء خبراء البورصة
http://www.borsaat.com/vb/t23416.html



سهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

(ملاذ) و(الهندية) تخالفان المادة17من النظام الأساسي وتوصيان بمنح مكافآت لمجلس الإدارة
العنقري: تصريح رئيس سابك بأن توقيت شرائها وحدة البلاستيك غير مناسب يحتاج إلى توضيح
ِحقوق السحب الخاصة ( Special Drawing Rights (SDR.

مواضيع تالية :

العساف: الحماية التجارية التي تستخدمها بعض الدول ستزيد الأزمة المالية حدة والسعودية ق
السوق السعودي يواصل استقراره فى المنطقة الخضراء حتى منتصف التعاملات والعمران يوضح أسب
شركة البابطين للطاقة والاتصالات تعلن اسماء اعضاء مجلس الادارة المنتخبين للدورة الثالثة

آراء خبراء البورصة

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
ندوة التعامل مع البورصة المصرية - كريستال البورصة استراحة بورصات


روابط الموقع الداخلية


09:22 AM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة