• 9:34 مساءاً




تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة

إضافة رد
Like Tree2Likes

أدوات الموضوع
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: مــصــر
العمر: 32
المشاركات: 1,495
معدل تقييم المستوى: 16
ثمرة الجنه is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
211#
20 - 02 - 2011, 10:09 PM
{ [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] } * { [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] }

وهذا أصح، وهكذا رواه ابن جرير عن معاذ بن جبل وابن عمر، وحكاه ابن أبي حاتم عن أبي هريرة وأبي الدرداء، أنهم قالوا: القنطار ألف ومائتا أوقية، ثم قال ابن جرير رحمه الله: حدثنا زكريا بن يحيى الضرير، حدثنا شبابة، حدثنا مخلد بن عبد الواحد، عن علي بن زيد، عن عطاء بن أبي ميمونة، عن زر بن حبيش، عن أبي بن كعب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " القنطار ألف أوقية ومائتا أوقية " وهذا حديث منكر أيضاً، والأقرب أن يكون موقوفاً على أبي بن كعب كغيره من الصحابة. وقد روى ابن مردويه من طريق موسى بن عبيدة الربذي، عن محمد بن إبراهيم، عن يُحَنَّس أبي موسى، عن أم الدرداء، عن أبي الدرداء، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من قرأ مائة آية، لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ مائة آية إلى ألف، أصبح له قنطار من أجر عند الله، القنطار منه مثل الجبل العظيم " ورواه وكيع عن موسى بن عبيدة بمعناه. وقال الحاكم في مستدركه: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، حدثنا أحمد بن عيسى بن زيد اللخمي بتَنيس، حدثنا عمرو بن أبي سلمة، حدثنا زهير بن محمد، حدثنا حميد الطويل ورجل آخر، عن أنس بن مالك، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قول الله تعالى: { وَٱلْقَنَـٰطِيرِ ٱلْمُقَنطَرَةِ } قال: " القنطار ألفا أوقية " صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه، هكذا رواه الحاكم، وقد رواه ابن أبي حاتم بلفظ آخر، فقال: أنبأنا أحمد بن عبد الرحمن الرقي، أنبأنا عمرو بن أبي سلمة، أنبأنا زهير، يعني: ابن محمد، حدثنا حميد الطويل، ورجل آخر قد سماه، يعني: يزيد الرقاشي، عن أنس، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله: " قنطار يعني ألف دينار " وهكذا رواه ابن مردويه والطبراني عن عبد الله بن محمد بن أبي مريم، عن عمرو بن أبي سلمة، فذكر بإسناده مثله سواء، وروى ابن جرير عن الحسن البصري مرسلاً عنه وموقوفاً عليه: القنطار ألف ومائتا دينار، وكذا رواه العوفي عن ابن عباس، وقال الضحاك: من العرب من يقول: القنطار ألف دينار، ومنهم من يقول: اثنا عشر ألفاً، وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا عارم عن حماد عن سعيد الجَريري، عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري، قال: القنطار ملء مسك الثور ذهباً، قال أبو محمد: ورواه محمد بن موسى الحرشي عن حماد بن زيد مرفوعاً، والموقوف أصح.

(وحب الخيل على ثلاثة أقسام): تارة يكون ربطها أصحابها معدة لسبيل الله، متى احتاجوا إليها غزوا عليها، فهؤلاء يثابون، وتارة تربط فخراً ونواء لأهل الإسلام، فهذه على صاحبها وزر، وتارة للتعفف واقتناء نسلها، ولم ينس حق الله في رقابها، فهذه لصاحبها ستر؛ كما سيأتي الحديث بذلك إن شاء الله تعالى عند قوله تعالى:

التوقيع





ثمرة الجنه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس

الصورة الرمزية ثمرة الجنه
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: مــصــر
العمر: 32
المشاركات: 1,495
معدل تقييم المستوى: 16
ثمرة الجنه is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
212#
20 - 02 - 2011, 10:09 PM
{ [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] } * { [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] }


{ وَأَعِدُّواْ لَهُمْ مَّا ٱسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ ٱلْخَيْلِ }
[الأنفال: 60] الآية، وأما المسومة، فعن ابن عباس رضي الله عنهما: المسومة: الراعية، والمطهمة: الحسان، وكذا روي عن مجاهد وعكرمة وسعيد بن جبير وعبد الرحمن بن عبد الله بن أبزى والسدي والربيع بن أنس وأبي سنان وغيرهم، وقال مكحول: المسومة: الغرة والتحجيل. وقيل غير ذلك. وقد قال الإمام أحمد: حدثنا يحيى بن سعيد، عن عبد الحميد بن جعفر، عن يزيد بن أبي حبيب، عن سويد بن قيس، عن معاوية بن حُديج، عن أبي ذر رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ليس من فرس عربي إلا يؤذن له مع كل فجر يدعو بدعوتين يقول: اللهم إنك خولتني من بني آدم، فاجعلني من أحب ماله وأهله إليه، أو أحب أهله وماله إليه " وقوله تعالى: { وَٱلأَنْعَـٰمِ } يعني: الإبل والبقر والغنم، { وَٱلْحَرْثِ } يعني: الأرض المتخذة للغراس والزراعة، وقال الإمام أحمد: حدثنا روح بن عبادة، حدثنا أبو نعامة العدوي، عن مسلم بن بديل، عن إياس بن زهير، عن سويد بن هبيرة، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: " خير مال امرىء له مهرة مأمورة، أو سكة مأبورة " المأمورة: الكثيرة النسل، والسكة: النخل المصطف، والمأبورة: الملقحة.

ثم قال تعالى: { ذَٰلِكَ مَتَـٰعُ ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا } أي: إنما هذا زهرة الحياة الدنيا وزينتها الفانية الزائلة { وَٱللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ ٱلْمَأَبِ } أي: حسن المرجع والثواب.

وقد قال ابن جرير: حدثنا ابن حميد، حدثنا جرير عن عطاء، عن أبي بكر بن حفص بن عمر بن سعد. قال: قال عمر بن الخطاب: لما نزلت: { زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ ٱلشَّهَوَٰتِ } قلت: الآن يا رب حين زينتها لنا، فنزلت: { قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِّن ذَٰلِكُمْ لِلَّذِينَ ٱتَّقَوْاْ } الآية، ولهذا قال تعالى: { قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِّن ذَٰلِكُمْ } أي: قل يا محمد للناس: أؤخبركم بخير مما زين للناس في هذه الحياة الدنيا من زهرتها ونعيمها الذي هو زائل لا محالة؟ ثم أخبر عن ذلك فقال: { لِلَّذِينَ ٱتَّقَوْاْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّـٰتٌ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا ٱلاَْنْهَارُ } أي: تنخرق بين جوانبها وأرجائها الأنهار؛ من أنواع الأشربة من العسل واللبن والخمر والماء وغير ذلك مما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر { خَـٰلِدِينَ فِيهَا } أي: ماكثين فيها أبد الآباد، لا يبغون عنها حولاً، { وَأَزْوَٰجٌ مُّطَهَّرَةٌ } أي: من الدنس والخبث والأذى، والحيض والنفاس، وغير ذلك مما يعتري نساء الدنيا { وَرِضْوَٰنٌ مِّنَ ٱللَّهِ } أي: يحل عليهم رضوانه، فلا يسخط عليهم بعده أبداً، ولهذا قال تعالى في الآية الأخرى التي في براءة: { وَرِضْوَٰنٌ مِّنَ ٱللَّهِ أَكْبَرُ } أي: أعظم مما أعطاهم من النعيم المقيم، ثم قال تعالى: { وَٱللَّهُ بَصِيرٌ بِٱلْعِبَادِ } أي: يعطي كلاً بحسب ما يستحقه من العطاء.

التوقيع





ثمرة الجنه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: مــصــر
العمر: 32
المشاركات: 1,495
معدل تقييم المستوى: 16
ثمرة الجنه is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
213#
20 - 02 - 2011, 10:11 PM
{ [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] } * { [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] }


{ وَأَعِدُّواْ لَهُمْ مَّا ٱسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ ٱلْخَيْلِ }
[الأنفال: 60] الآية، وأما المسومة، فعن ابن عباس رضي الله عنهما: المسومة: الراعية، والمطهمة: الحسان، وكذا روي عن مجاهد وعكرمة وسعيد بن جبير وعبد الرحمن بن عبد الله بن أبزى والسدي والربيع بن أنس وأبي سنان وغيرهم، وقال مكحول: المسومة: الغرة والتحجيل. وقيل غير ذلك. وقد قال الإمام أحمد: حدثنا يحيى بن سعيد، عن عبد الحميد بن جعفر، عن يزيد بن أبي حبيب، عن سويد بن قيس، عن معاوية بن حُديج، عن أبي ذر رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ليس من فرس عربي إلا يؤذن له مع كل فجر يدعو بدعوتين يقول: اللهم إنك خولتني من بني آدم، فاجعلني من أحب ماله وأهله إليه، أو أحب أهله وماله إليه " وقوله تعالى: { وَٱلأَنْعَـٰمِ } يعني: الإبل والبقر والغنم، { وَٱلْحَرْثِ } يعني: الأرض المتخذة للغراس والزراعة، وقال الإمام أحمد: حدثنا روح بن عبادة، حدثنا أبو نعامة العدوي، عن مسلم بن بديل، عن إياس بن زهير، عن سويد بن هبيرة، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: " خير مال امرىء له مهرة مأمورة، أو سكة مأبورة " المأمورة: الكثيرة النسل، والسكة: النخل المصطف، والمأبورة: الملقحة.

ثم قال تعالى: { ذَٰلِكَ مَتَـٰعُ ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا } أي: إنما هذا زهرة الحياة الدنيا وزينتها الفانية الزائلة { وَٱللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ ٱلْمَأَبِ } أي: حسن المرجع والثواب.

وقد قال ابن جرير: حدثنا ابن حميد، حدثنا جرير عن عطاء، عن أبي بكر بن حفص بن عمر بن سعد. قال: قال عمر بن الخطاب: لما نزلت: { زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ ٱلشَّهَوَٰتِ } قلت: الآن يا رب حين زينتها لنا، فنزلت: { قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِّن ذَٰلِكُمْ لِلَّذِينَ ٱتَّقَوْاْ } الآية، ولهذا قال تعالى: { قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِّن ذَٰلِكُمْ } أي: قل يا محمد للناس: أؤخبركم بخير مما زين للناس في هذه الحياة الدنيا من زهرتها ونعيمها الذي هو زائل لا محالة؟ ثم أخبر عن ذلك فقال: { لِلَّذِينَ ٱتَّقَوْاْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّـٰتٌ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا ٱلاَْنْهَارُ } أي: تنخرق بين جوانبها وأرجائها الأنهار؛ من أنواع الأشربة من العسل واللبن والخمر والماء وغير ذلك مما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر { خَـٰلِدِينَ فِيهَا } أي: ماكثين فيها أبد الآباد، لا يبغون عنها حولاً، { وَأَزْوَٰجٌ مُّطَهَّرَةٌ } أي: من الدنس والخبث والأذى، والحيض والنفاس، وغير ذلك مما يعتري نساء الدنيا { وَرِضْوَٰنٌ مِّنَ ٱللَّهِ } أي: يحل عليهم رضوانه، فلا يسخط عليهم بعده أبداً، ولهذا قال تعالى في الآية الأخرى التي في براءة: { وَرِضْوَٰنٌ مِّنَ ٱللَّهِ أَكْبَرُ } أي: أعظم مما أعطاهم من النعيم المقيم، ثم قال تعالى: { وَٱللَّهُ بَصِيرٌ بِٱلْعِبَادِ } أي: يعطي كلاً بحسب ما يستحقه من العطاء.

التوقيع





ثمرة الجنه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: مــصــر
العمر: 32
المشاركات: 1,495
معدل تقييم المستوى: 16
ثمرة الجنه is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
214#
20 - 02 - 2011, 10:12 PM
{ [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] } * { [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] }

يصف تبارك وتعالى عباده المتقين الذين وعدهم الثواب الجزيل، فقال تعالى: { ٱلَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَآ إِنَّنَآ ءَامَنَّا } أي: بك وبكتابك وبرسولك، { فَٱغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا } أي: بإيماننا بك، وبما شرعته لنا، فاغفر لنا ذنوبنا وتقصيرنا من أمرنا بفضلك ورحمتك، { وَقِنَا عَذَابَ ٱلنَّارِ } ثم قال تعالى: { ٱلصَّـٰبِرِينَ } أي: في قيامهم بالطاعات، وتركهم المحرمات، { وَٱلصَّـٰدِقِينَ } فيما أخبروا به من إيمانهم بما يلتزمونه من الأعمال الشاقة، { وَٱلْقَـٰنِتِينَ } والقنوت: الطاعة والخضوع { وَٱلْمُنفِقِينَ } أي: من أموالهم في جميع ما أمروا به من الطاعات، وصلة الأرحام والقرابات، وسد الخلات، ومواساة ذوي الحاجات { وَٱلْمُسْتَغْفِرِينَ بِٱلأَسْحَارِ } دَلَّ على فضيلة الاستغفار وقت الأسحار، وقد قيل: إن يعقوب عليه السلام، لما قال لبنيه:
{ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّىۤ }
[يوسف: 98] إنه أخرهم إلى وقت السحر. وثبت في الصحيحين وغيرهما من المساند والسنن من غير وجه عن جماعة من الصحابة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ينزل الله تبارك وتعالى في كل ليلة إلى سماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخير، فيقول: هل من سائل فأعطيه؟ هل من داع فأستجيب له؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ " الحديث، وقد أفرد الحافظ أبو الحسن الدارقطني في ذلك جزءاً على حدة، فرواه من طرق متعددة، وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها، قالت: " من كل الليل قد أوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم من أوله وأوسطه وآخره، فانتهى وتره إلى السحر " ، وكان عبد الله بن عمر يصلي من الليل، ثم يقول: يا نافع، هل جاء السحر؟ فإذا قال: نعم، أقبل على الدعاء والاستغفار حتى يصبح، رواه ابن أبي حاتم، وقال ابن جرير: حدثنا ابن وكيع، حدثنا أبي عن حريث بن أبي مطر، عن إبراهيم بن حاطب، عن أبيه، قال: سمعت رجلاً في السحر في ناحية المسجد وهو يقول: يا رب أمرتني فأطعتك، وهذا السحر فاغفر لي، فنظرت، فإذا هو ابن مسعود رضي الله عنه. وروى ابن مردويه عن أنس بن مالك قال: كنا نؤمر إذا صلينا من الليل أن نستغفر في آخر السحر سبعين مرة.

التوقيع





ثمرة الجنه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: مــصــر
العمر: 32
المشاركات: 1,495
معدل تقييم المستوى: 16
ثمرة الجنه is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
215#
20 - 02 - 2011, 10:14 PM
{ [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] } * { [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] }

يصف تبارك وتعالى عباده المتقين الذين وعدهم الثواب الجزيل، فقال تعالى: { ٱلَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَآ إِنَّنَآ ءَامَنَّا } أي: بك وبكتابك وبرسولك، { فَٱغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا } أي: بإيماننا بك، وبما شرعته لنا، فاغفر لنا ذنوبنا وتقصيرنا من أمرنا بفضلك ورحمتك، { وَقِنَا عَذَابَ ٱلنَّارِ } ثم قال تعالى: { ٱلصَّـٰبِرِينَ } أي: في قيامهم بالطاعات، وتركهم المحرمات، { وَٱلصَّـٰدِقِينَ } فيما أخبروا به من إيمانهم بما يلتزمونه من الأعمال الشاقة، { وَٱلْقَـٰنِتِينَ } والقنوت: الطاعة والخضوع { وَٱلْمُنفِقِينَ } أي: من أموالهم في جميع ما أمروا به من الطاعات، وصلة الأرحام والقرابات، وسد الخلات، ومواساة ذوي الحاجات { وَٱلْمُسْتَغْفِرِينَ بِٱلأَسْحَارِ } دَلَّ على فضيلة الاستغفار وقت الأسحار، وقد قيل: إن يعقوب عليه السلام، لما قال لبنيه:
{ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّىۤ }
[يوسف: 98] إنه أخرهم إلى وقت السحر. وثبت في الصحيحين وغيرهما من المساند والسنن من غير وجه عن جماعة من الصحابة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ينزل الله تبارك وتعالى في كل ليلة إلى سماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخير، فيقول: هل من سائل فأعطيه؟ هل من داع فأستجيب له؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ " الحديث، وقد أفرد الحافظ أبو الحسن الدارقطني في ذلك جزءاً على حدة، فرواه من طرق متعددة، وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها، قالت: " من كل الليل قد أوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم من أوله وأوسطه وآخره، فانتهى وتره إلى السحر " ، وكان عبد الله بن عمر يصلي من الليل، ثم يقول: يا نافع، هل جاء السحر؟ فإذا قال: نعم، أقبل على الدعاء والاستغفار حتى يصبح، رواه ابن أبي حاتم، وقال ابن جرير: حدثنا ابن وكيع، حدثنا أبي عن حريث بن أبي مطر، عن إبراهيم بن حاطب، عن أبيه، قال: سمعت رجلاً في السحر في ناحية المسجد وهو يقول: يا رب أمرتني فأطعتك، وهذا السحر فاغفر لي، فنظرت، فإذا هو ابن مسعود رضي الله عنه. وروى ابن مردويه عن أنس بن مالك قال: كنا نؤمر إذا صلينا من الليل أن نستغفر في آخر السحر سبعين مرة..

التوقيع





ثمرة الجنه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 9
معدل تقييم المستوى: 0
mandolin is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
216#
03 - 03 - 2011, 10:27 PM
thanks for your effort and god bless you
mandolin غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 94
معدل تقييم المستوى: 14
ص ص ل ل is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
217#
20 - 08 - 2011, 06:03 AM
بارك الله فيك ورحم الله والديك
ص ص ل ل غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 21
معدل تقييم المستوى: 0
MASRY 007 is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
218#
04 - 01 - 2012, 01:49 AM
ماشاء الله جزاك الله خيراا
MASRY 007 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 0
نهي خزيم is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
219#
14 - 01 - 2012, 04:35 PM
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع والمتميز
نهي خزيم غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 13
معدل تقييم المستوى: 0
فوركس فوركس is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
220#
14 - 03 - 2012, 03:14 PM
جزاك الله خير وجعله لك فى ميزان حسناتك
فوركس فوركس غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد



جديد مواضيع القسم الاسلامي


09:34 PM