• 7:22 صباحاً




فتنة الدهماء

إضافة رد
أدوات الموضوع
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 1,077
خبرة السوق : اكثر من 10 سنوات
الدولة: المدينة المنورة
معدل تقييم المستوى: 17
SHAWI_MAGED is on a distinguished road
12 - 03 - 2011, 10:26 AM
  #1
SHAWI_MAGED غير متواجد حالياً  
افتراضي فتنة الدهماء

(فتنة الدهماء)

يمكن وصف هذه الفتنة بأنَّها صمَّاء عمياء سوداء مظلمة لغفلة عامَّة الناس عن إدراك مدى خطورتها ، وقد عركت الأمّة عرك الأديم حتى لم يكد ينجو منها بيت.

وعن عبد الله بن عمر قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قعودًا فذكر الفتن فأكثر ذكرها حتى ذكر فتنة الأحلاس فقال قائل: يا رسول الله وما فتنة الأحلاس؟ قال: {هي فتنة هرب وحرب ثم فتنة السرّاء دخلها أو دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنَّه منِّي وليس منِّي إنَّما وليِّي المتقون، ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع* ثم فتنة الدهيماء (أو الدهماء) لا تدع أحدًا من هذه الأمَّة إلاَّ لطمته لطمة فإذا قيل انقطعت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنًا ويمسي كافرًا حتى يصير الناس إلى فسطاطين؛ فسطاط إيمان لا نفاق فيه، وفسطاط نفاق لا إيمان فيه، إذا كان ذاكم فانتظروا الدجال من اليوم أو غد} قال الأرنؤوط رجاله ثقات رجال الصحيح وكذلك صححه الحاكم والذهبي والألباني.



((الأحلاس)) : جمع حلس وهو كساء يلى ظهر البعير يفرش تحت القتب . ((هرب)) : أى يفربعضهم من بعض لما بينهم من العداوة والمحاربة ، ((حرب)) : الحرب بالتحريك نهب مالالإنسان وتركه لا شيء له وقيل : الحرب ذهاب المال والأهل ، ((السراء)) : النعماءالتى تسر الناس من الصحة والرخاء والعافية من البلاء والوباء ، ((دخنها)) ظهورهاوإثارتها ، ((رجل كورك على ضلع)) : هو مثل ومعناه الأمر الذى لا يثبت ولا يستقيموذلك أن الضلع لا يقوم بالورك ، ((الدهيماء)) : أى السوداء والمراد بها الفتنةالمظلمة

الشرح حسب اجتهادي والله اعلي واعلم
فتنة الأحلاس هي حرب وقتل وهروب
وهذة الفتنة انتهت وكانت بدايتها مع بدايت الحرب العالمية الاولي وانتهت بنهاية الحرب العالمية الثانية ومعاهدات السلام التي نشرت السلام بين شعوب العالم

فتنة السراء وهي فتنة الرخاء والرفاهية والنعمة وهذة الفتنة بدات بعد نهاية الحرب العالمية الثانية وكانت متفاوتة بين دول العالم كل دولة علي حسب رزقها وخيرها
فدول الصناعية كان لها نصيب الاسد من الرفاهية والدول الصناعية متفاوتة في التقدم والرخاء والرفاهية
والدول النفطية متفاوتة فيما بينها ومتفاوتة في الرخاء والرفاهية
ومن حكمة الله عز وجل ان اوجد الاغنياء والفقراء لحكمة لا يعلمها الا الله عز وجل فليس كل الناس اغنياء ولا كل الناس فقراء هناك تفاوت في الرزق حسب المصلحة وحكمة لا يعلمها الا الله وهناك ناس صلاحهم في الرزق القليل وهناك ناس صلاحهم في توسعة الرزق وهناك من اراد الله فتنتهم ففتن بعضهم بالفقر وبعضهم بالغني كل انسان حسب طبيعتة
وهناك قول للشيخ محمد الشعراوي رحمة الله علية ان الله عز وجل انعم علي مصر بنهر النيل وارض خصبة صالحة للزراعة واهل مصر يعيشة في نعمة من الله في ظل نهر النيل والارض الخصبة فقامت الحضارة
ودول الخليج العربي كانت تعيش في فقر ولا يوجد لهم مصدر رزق واسع والجزيرة العربية ارض صحراء لا يوجد بها ماء للزراعة كانت تقوم علي رعاية الغنم فعوض الله عز وجل الجزيرة العربية بالبترول والنفط وبذلك كانت مصر تعيش علي مر العصور الماضية علي الزراعة ونهر النيل فعوض ربنا دول الخليج بالنفط عن سنوات الماضية فثروات النفط تساوي ثروات مصر من الزراعة ونهر النيل عبر العصور الماضية
وفتنة السراء هي هتنة النعم والرفاهية والخير الكثير ومن كثرة الخير والنعم يكفر الانسان بربة ويجحد نعم ربة ولا يستطيع العبادة وشكر النعم الا من رحم ووفقة الي العبادة
فنجد الناس من كثرة الاموال لا يئدون الزكاة ولا يطعمون المسكين ولا يدفعون مرتبات العمال والموظفين رغم الخير الكثير ويتأمر رجال الاعمال علي تسريح العمال بخروج العمال الي المعاش المبكر وهم في سن العمل والانتاج
والشئ العجيب الانسان عندة رصيد في البنك يكفية ثلاثة اشهر او سنة او اكتر ورغم ذلك يخاف علي الدنيا ويعيش في اكتئاب وحزن شديد علي الدنيا
وان الانسان المتوسط الدخل يخاف علي الدنيا بهذا الشكل فماذا يعمل الفقراء الذي لا يجد رغيف العيش
وقال تعالي
[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]( 100 ) )

يقول تعالى لرسوله صلواتالله عليه وسلامه قل لهم يامحمد : لو أنكم - أيها الناس - تملكون التصرف في خزائن الله ،لأمسكتم خشية الإنفاق .

قالابن عباس،وقتادة : أي الفقر ، أي : خشية أن تذهبوها ، مع أنها لا تفرغ ولاتنفد أبدا ؛ لأن هذا من طباعكم وسجاياكم؛ ولهذا قال [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) قالابن عباس،وقتادة : أي بخيلا منوعا . وقال الله تعالى [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) [ النساء : 53 ] أي : لو أن لهم نصيبا في ملك الله لماأعطوا أحدا شيئا ، ولا مقدار نقير ، والله تعالى يصف الإنسان من حيث هو ، إلا من وفقه الله وهداه ؛ فإن البخلوالجزع والهلع صفة له ، كما قال تعالى [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ][عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ][عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ][عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) [ المعارج : 19 - 22 ] . ولهذا نظائر كثيرة في القرآنالعزيز ، ويدل هذا على كرمه وجوده وإحسانه ، وقد جاء في الصحيحين : " يدالله ملأى لا يغيضها نفقة ، سحاء الليل والنهار ، أرأيتم ما أنفق منذ خلق السماواتوالأرض فإنه لميغض ما في يمينه " .

وهذة الفتنة السراء اقتربت علي الانتهاء او بمعني ادق بدات نهايتها وبدات تنتهي من كل بلد
فامريكا والغرب انتهت فتنة السراء والنعمة ببدايت الازمة المالية
الدول العربية بدات في الخروج من هذة الفتنة مع بدايت التغير السياسي



الفتنة الاخيرة هي هتنة الدهيماء
وهي فتنة سوداء عظيمة يتقاتل الناس فيها علي الدنيا ويقتل بعضهم بعضا صراع علي الدنيا والمال
وهذة هي الفتنة التي يعيشها العالم اليوم وتنتشر من مكان الي مكان وكل ما الناس تقول الفتنة اقتربت علي الانتهاء نجدها تتمط وتتمادي

ولو نظرنا الي الازمة المالية التي بدات في نهاية 2008 بانهيار الاقتصاد الامريكي كل ما العالم يقول الازمة بدات تخف وتنتهي تظهر مشكلة جديدة وتتمادي الازمة المالية وكل ما دول العالم تعمل خطة انقاذ تفشل خطط الانقاذ في انتشال الاقتصاد من الازمة الاقتصادية
فرغم الازمة العالمية ارتفعت اسعار المواد الغذائية بشكل تخطي اسعار الغذاء في 2008 قبل ظهور الازمة الاقتصادية فاصبح اليوم العالم يعاني من ندرة في السيولة المالية وغلاء اسعار في السلع الضرورية فاصبحت شعوب العالم الفقيرة لا تستطيع شراء الغذاء فاصبح الغذاء للشعوب الغنية وتقوم الدول الغنية بطباعت النقود التيسير الكمي بدون انتاج فاصبح العالم يدور في حلقة مفرغة الاسعار في ارتفاع مستمر ودول العالم تطبع النقود وتستدين من البنوك والدول الاجنبية والاسعار في ارتفاع مستمر مما سينهك شعوب العالم في ظل هذة الحلقة المفرغة وسوف تقوم هذة الازمة بسحق الشعوب الفقيرة والشعوب الضعيفة

ومما يذيد الطينة بلة تنفجر الاضربات السياسية في المنطقة العربية فترتفع اسعار النفط بشكل حاد تؤثر علي النمو العالمي وعلي الازمة الاقتصادية

والمشكلة الحقيقية تكمن في ان تغير المناخ والاعاصير والزلازل سوف تتسبب في دمار المحاصيل الزراعية وعدم قدرة الارض علي انتاج غذاء يكفي جميع شعوب العالم مما يتسبب في حدوث استنذاف شعوب العالم من اجل توفير الغذاء وحدوث مجاعات في دول العالم الثالث الاشد فقرا

انحباس المطر
وهنا من كثرة الظلم والطغيان الذي سيحلفي الارض فإن المطر يقـل من قـلة استغـفار الناس لله عز وجل
فقال الرسول (صلي الله علية وسلم) : ليس السٌنة بأن تمطروا ولكن السٌنة أن تمطروا ثم تمطروا فلا تُنبت الارضشيئا"
وقال ايضا" : لا تقوم الساعة حتى لا تمطر السماء ولا تنبت الارض وحتى يكونلخمسين إمراة القيم الواحد

وقد جاء ذكر الفتنة الدهيماء في آثار عديدة ذكرها نعيم بن حماد في (الفتن) وجاءت الإشارة إليها في أحاديث صحاح، فمما جاء في كتاب (الفتن) عن أبي هريرة t قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {تأتيكم من بعدي أربع فتن، فالرابعة منها الصمَّاء العمياء المطبقة تعرك الأمَّة فيها بالبلاء عرك الأديم حتى يُنكر فيها المعروف ويُعرف فيها المنكر تموت فيها قلوبهم كما تموت أبدانهم} وقال أبو هريرة t: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وذكر الفتنة الرابعة لا ينجو من شرّها إلاّ من دعا كدعاء الغرق، أسعد أهلها كلّ تقيّ خفيّ إذا ظهر لم يُعرف وإن جلس لم يُفتقد، وأشقى أهلها كلّ خطيب مسقع أو راكب موضع. وعن أرطاة بن المنذر قال: بلغني أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في الفتنة الرابعة: {تصيرون فيها إلى الكفر، فالمؤمن يومئذ من يجلس في بيته، والكافر من سلّ سيفه وأهراق دم أخيه ودم جاره} وعن أبي هريرة t قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {الفتنة الرابعة ثمانية عشر عامًا ثم تنجلي حين تنجلي وقد انحسر الفرات عن جبل من ذهب تكبّ عليه الأمّة فيقتل عليه من كلّ تسعة سبعة} وفي أثر آخر موقوف؛ قال أبو هريرة t: الفتنة الرابعة عمياء مظلمة تمور مور البحر لا يبقى بيت من العرب والعجم إلاّ ملأته ذلاًّ وخوفًا، تطيف بالشام وتعشى بالعراق وتخبط بالجزيرة بيدها ورجلها تعرك الأمّة فيها عرك الأديم ويشتد فيها البلاء حتى يُنكر فيها المعروف ويُعرف فيها المنكر، لا يستطيع أحد يقول مه مه، ولا يرقعونها من ناحية إلاّ تفتّقت من ناحية، يصبح الرجل فيها مؤمنًا ويمسي كافرا ولا ينجو منها إلاّ من دعا كدعاء الغرق في البحر، تدوم اثني عشر عامًا تنجلي حين تنجلي وقد انحسر الفرات عن جبل من ذهب فيقتلون عليه حتى يقتل من كلّ تسعة سبعة.
وروى مسلم في صحيحه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: {بادروا بالأعمال فتنًا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمنًا ويمسي كافرًا أو يمسي مؤمنًا ويصبح كافرًا يبيع دينه بعرَضٍ من الدنيا} وفي رواية الحاكم وصحّحها ووافقه الذهبي؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم: {لَيغشَيَنّ أمّتي من بعدي فتن كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنًا ويمسي كافرًا ويمسي مؤمنًا ويصبح كافرًا يبيع أقوام دينهم بعرَضٍ من الدنيا قليل} وقال: {تكون فتنة النائم فيها خيرٌ من اليقظان واليقظان فيها خيرٌ من القائم والقائم فيها خيرٌ من الساعي فمن وجد ملجأً أو معاذًا فلْيستعذ به}(صحيح مسلم) وقال: {يأتي عليكم زمان لا ينجو فيه إلاّ من دعا دعاء الغرق}(قال الحاكم والذهبي صحيح على شرط الشيخين) وعن عبد الله بن عمر قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قعودًا فذكر الفتن فأكثر ذكرها حتى ذكر فتنة الأحلاس فقال قائل: يا رسول الله وما فتنة الأحلاس؟ قال: {هي فتنة هرب وحرب ثم فتنة السرّاء دخلها أو دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنَّه منِّي وليس منِّي إنَّما وليِّي المتقون، ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع* ثم فتنة الدهيماء (أو الدهماء) لا تدع أحدًا من هذه الأمَّة إلاَّ لطمته لطمة فإذا قيل انقطعت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنًا ويمسي كافرًا حتى يصير الناس إلى فسطاطين؛ فسطاط إيمان لا نفاق فيه، وفسطاط نفاق لا إيمان فيه، إذا كان ذاكم فانتظروا الدجال من اليوم أو غد} قال الأرنؤوط رجاله ثقات رجال الصحيح وكذلك صححه الحاكم والذهبي والألباني.
أنه سمع حذيفة بن اليمان يقول:
كان الناسيسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير، وكنت أسأله عن الشر، مخافة أنيدركني، فقلت: يا رسول الله، إنا كنا في جاهلية وشر، فجاءنا الله بهذا الخير، فهلبعد هذا الخير من شر؟ قالنعم). قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قالنعم، وفيهدخن). قلت: وما دخنه؟ قالقوم يهدون بغير هديي، تعرف منهم وتنكر). قلت: فهل بعدذلك الخير من شر؟ قالنعم، دعاة على أبواب جهنم، من أجابهم إليها قذفوه فيها). قلت: يا رسول الله صفهم لنا، قالهم من جلدتنا، ويتكلمون بألسنتنا). قلت: فماتأمرني إن أدركني ذلك؟ قالتلزم جماعة المسلمين وإمامهم). قلت: فإن لم يكن لهمجماعة ولا إمام؟ قالفاعتزل تلك الفرق كلها، ولو أن تعضَّ بأصل شجرة، حتى يدرككالموت وأنت على ذلك.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: {اعدد ستًّا بين يدَي الساعة؛ موتي، ثم فتح بيت المقدس، ثم موتان يأخذ فيكم كقعاص الغنم، ثم استفاضة المال حتى يُعطَي الرجل مائة دينار فيظلّ ساخطًا، ثم فتنة لا يبقى بيتٌ من العرب إلاّ دخَلَته، ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين غاية تحت كلّ غاية أثنا عشر ألفا}(صحيح البخاري
فتنة المقصود بها فتنة الدهيماء
الهدنة معاهدات السلام بعد الحرب العالمية الثانية

قال النبي صلى الله عليه وسلم: {إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار}(صحيح مسلم) وهذا إذا لم يكن خصمك عاديًا ظالِمًا، فإنَّ {من قُتل دون ماله فهو شهيد ومن قُتل دون دمه فهو شهيد ومن قُتل دون دينه فهو شهيد ومن قُتل دون أهله فهو شهيد}(صحَّحه الترمذي والألباني) فيجب أن تكون نيتك حال مقاتلتك هذا الظالم الدفاع عن نفسك أو دينك أو مالك أو عرضك لا أن تريد قتله.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: {خير الناس في الفتن رجل آخذ بعنان فرسه أو قال برسن فرسه خلف أعداء الله يخيفهم ويخيفونه أو رجل معتزل في باديته يؤدِّي حقَّ الله تعالى الذي عليه} قال الحاكم والذهبي: هذا حديث صحيح على شرط البخاري ومسلم


وفي هذة الفتنة لا يوجد امن ولا توجد هيبة للدولة ولا يوجد اقتصاد لكي يعيش الناس في نعمة ورخاء والقوي سوف يبطش بالضعيف سواء كانت دول او افراد الكل سوف يقضي علي الاضعف منة
والاهم من ذلك تحول الانسان الي مسخ فلا توجد اخلاق ولا قيم ولاحضارة انسانية ماتت الاخلاق والقيم والمبادئ كل انسان يعمل ما يريد لا رقيب ولا حسيب ولا قانون اصبح الانسان حيوان مفترس في ظل هذة المعمعة
وهل يوجد شرطي لكل مواطن ولو وقف شرطي علي كل مواطن فمن يراقب الشرطي
وفي ظل الانحطاط الاخلاقي سوف يتصارع الانسان علي كل شئ المال السلطة القوة المتعة سوف يكون صراع علي كل شئ وتكون الكلمة الاخيرة للاقوي ويموت من يموت ويعيش من يعيش في ظل هذة الغابة

وما يؤكد اننا في فتنة الدهيماء ان الفتن تاخذ فترة من الزمن تبداء بشكل تدريجي وتمتد لعدة سنوات مثل فتنة الاحلاس كانت فتنة حروب وقتل اخذت فترة الحرب العالمية والاولي والثانية وانتهت حين انتهت ثم بدات فتنة السراء اخذت وقت من الزمن تكبر وتنتشر بين الناس وكل الناس اصبح شركاء في النعمة بشكل متفاوت
واما فتنة الدهماء فهي تاتي بعد انتهاء حصار العراق وقبل حصار الشام وبعد انتهاء حصار الشام سوف يظهر المهدي المنتظر وعند ظهور المهدي المنتظر يجب ان تكون الاسلحة الحديثة والحياة المادية تكون قد انتهت واصبحت من الماضي ويعود الانسان الي ركوب الخيل والسيف والحياة البدائية وفتنة الدهيماء فتنة سوداء سوف تقضي علي الاخضر واليابس
روى مسلم في صحيحه بسنده :

(
عن أبي نضرة رضي الله عنه قال : كنا عند جابربن عبد الله رضي عنه فقال : يوشك أهل العراق ألا يجبى إليهم قفيز و لا درهم .

قلنا : من أين ذلك ؟ .

قال : العجم يمنعون ذلك .

ثم قال : يوشك أهل الشام ألا يجبى إليهم دينار و لا مدي .

قلنا : من أين ذاك؟

قال : من قبل الروم ؟

ثم سكت هُنيهة ، ثم قال : قال رسول الله صلىالله صلى الله عليه و سلم : يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثياً لا يعده عداً .

مدة فتنة الدهماء
وهنا ملاحظة عن فترة هذة الفتنة والله اعلم في حديث يشير الي انها 12 سنة وحديث اخر يشير الي انها 18 سنة وهي من الغيبات وكلها اجتهادات اذا صحة الاحاديث التي تتكلم عن مدة فتنة الدهيماء
ومع بدايت الازمة المالية في نهاية 2008 التي فجرت ازمة اقتصادية في تونس ومنها الي باقي الدول العربية

وتحديدي للفترة بداية فتنة الدهيماء هو نهاية 2008 علي اعتبار ان الازمة العالمية حدثت جلل كبير واعتبارها بداية مرحلة جديدة وهي في اتساع وانتشار وتنتقل من مكان الي مكان ومن بداية ظهور الازمة العالمية بدات الازمات تتسارع والفتن تنتشر بين الناس وكل ما الازمة العالمية يتم احتوائها تنفجر مشكلة جديدة تؤثر علي الازمة الاقتصادية وعلي استقرار العالم
والحضارة الحالية تقوم علي الاقتصاد وعلي الحياة المادية لا اخلاق ولا مبادئ ولا قيم ولا دين ولا اله يعبد الا من رحم ربي حضارة مادية قاسية تقوم علي الاقتصاد اذا انهار الاقتصاد انتهت الدول وقامت الحروب بين الدول تفني بعضها بعض من اجل المال والدنيا

فلو حسبنا ان فتنة الدهيماء 18 سنة تبداء بنهاية 2008 فتنتهي في الربع الرابع 2026 او بظهور جبل الذهب بالعراق او متي انتهت ايهما اقرب او ابعد والله اعلم
قال النبي صلى الله عليه وسلم: {لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل الناس عليه فيقتل من كلّ مائة تسعة وتسعون ويقول كلّ رجل منهم لعلِّي أكون أنا الذي أنجو}(صحيح مسلم) وفي رواية أخرى: {يوشك الفرات أن يحسر عن جبل من ذهب فإذا سمع به الناس ساروا إليه فيقول من عنده لئن تركنا الناس يأخذون منه ليذهبنّ به كلّه، قال: فيقتتلون عليه فيقتل من كلّ مائة تسعة وتسعون}(صحيح مسلم) وقال: {يوشك الفرات أن يحسر عن كنز من ذهب فمن حضره فلا يأخذ منه شيئا}(صحيح مسلم) وخروج هذا الجبل أو الكنز أو الجزيرة الذهبية يبدو قريبًا جدًّا.

وبنهاية الفتنة الدهيماء ينقطع العقد وينفرط نظمه وتتابع أشراط الساعة الكبرى؛ الخسف في المشرق والمغرب وجبل الذهب ثم الرايات السود ثم الخسف في جزيرة العرب وظهور المهدي ثم خروج الدجال ثم نزول المسيح عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم ثم خروج يأجوج ومأجوج ثم طلوع الشمس من مغربها وخروج الدابة ثم الدخان ثم الريح الناعمة ثم هدم الكعبة ثم القحطاني ثم النار، قال النبي صلى الله عليه وسلم: {الإمارات خرزات منظومات بسلك فإذا انقطع السلك تبع بعضه بعضا} قال الحاكم والذهبي: هذا حديث صحيح على شرط مسلم، وقال عليه الصلاة والسلام: {إنَّ الساعة لا تكون حتى تكون عشر آيات؛ خسفٌ بالمشرق وخسفٌ بالمغرب وخسفٌ في جزيرة العرب والدخان والدجال ونزول عيسَى بن مريم ودابة الأرض ويأجوج ومأجوج وطلوع الشمس من مغربها ونارٌ تخرج من قعرة عدن ترحل الناس}(صحيح مسلم).
رد مع اقتباس

الصورة الرمزية خالد العوينى
عضو متميز
الصورة الرمزية خالد العوينى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 11,170
معدل تقييم المستوى: 27
خالد العوينى will become famous soon enough
افتراضي رد: فتنة الدهماء
2#
12 - 03 - 2011, 01:54 PM
اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن
بارك الله فيك عزيزى
وين هالغيبة ياغالى عل المانع خير

التوقيع


[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]

الدخول المعاكس ليست طريقة تداول ناجحة فقط
بل هى نظرة واشارة ايجابية لتحديد لحظات الانعكاس السعرى وتغيير الاتجاة ولو على المدى القصير
نعم انها احدى ادوات التحليل الفنى
الركيزة الثالثة
سهولة التداول ---- و ---- طريق النجاح

خالد العوينى غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 1,077
خبرة السوق: اكثر من 10 سنوات
معدل تقييم المستوى: 17
SHAWI_MAGED is on a distinguished road
افتراضي رد: فتنة الدهماء
3#
12 - 03 - 2011, 05:09 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد العوينى مشاهدة المشاركة
اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن
بارك الله فيك عزيزى
وين هالغيبة ياغالى عل المانع خير
هلا بيك يا غالي
والله قطع علينا الانترنت في مصر ومع تفاقم الازمة في مصر وتغير الاوضاع ما سار عندي وقت للعملة
والحمد الله كل شئ تمام
SHAWI_MAGED غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية محـمد شلبى
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية محـمد شلبى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: مــيــدان التـحـريـر
العمر: 38
المشاركات: 1,934
خبرة السوق: أكثر من 5 سنوات
معدل تقييم المستوى: 16
محـمد شلبى is on a distinguished road
افتراضي رد: فتنة الدهماء
4#
12 - 03 - 2011, 05:25 PM
تسلم ايدك اخى العزيز
وربنا يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن

التوقيع

لا تتبع أساليب الأخرين في كيفية كسب المال
محـمد شلبى غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية اسلام السيد
عضو جديد
الصورة الرمزية اسلام السيد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: الاسكندريه
المشاركات: 139
خبرة السوق: أقل من 6 شهور
معدل تقييم المستوى: 16
اسلام السيد is on a distinguished road
افتراضي رد: فتنة الدهماء
5#
13 - 03 - 2011, 09:12 AM
اخى الفاضل
من الرجل الذى ذكر فى حديث عبد الله بن عمر الذى يزعم انه من بيت النبى وتخرج من تحت قدمه فتنه السراء

التوقيع

تعلم فان المرء لا يولد عالم وليس اخو علم كمن هو جاهل
اسلام السيد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية حدود حمود
عضو نشيط جدا
الصورة الرمزية حدود حمود
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 876
معدل تقييم المستوى: 14
حدود حمود is on a distinguished road
افتراضي رد: فتنة الدهماء
6#
13 - 03 - 2011, 10:21 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسلام السيد مشاهدة المشاركة
اخى الفاضل
من الرجل الذى ذكر فى حديث عبد الله بن عمر الذى يزعم انه من بيت النبى وتخرج من تحت قدمه فتنه السراء
نفس الاستفسار
خصوصا انك تقول انها بدات بالانتهاء

التوقيع


توصيات مضمونة على العملات والمعادن

بدأت الرحلة في 06/3/2011
معدل الربح الاسبوعي 615 نقطة
معدل الخسارة الاسبوعي 40 نقطة
خلال 8 اسابيع 
بدات الرحلة في 06/3/2011
<font color=Green>بمعدل الربح الاسبوعي 685 نقطة
معدل الخسارة الاسبوعي 40 نقطة</font> <font color=Blue><b>اذا عرفت كيف يتحرك السعر لن تنظر لاي مؤشر</b></font>
حدود حمود غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 1,077
خبرة السوق: اكثر من 10 سنوات
معدل تقييم المستوى: 17
SHAWI_MAGED is on a distinguished road
افتراضي رد: فتنة الدهماء
7#
13 - 03 - 2011, 08:06 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسلام السيد مشاهدة المشاركة
اخى الفاضل
من الرجل الذى ذكر فى حديث عبد الله بن عمر الذى يزعم انه من بيت النبى وتخرج من تحت قدمه فتنه السراء

اخي الفاضل
لم اهتم بشكل كبير في تحديد شخصيتة لان فتنة السراء بدات من فترة كبيرة ومحتاج تمسك التاريخ وتبحث عن الاشخاص الذين ساعدة في عزل الدين عن الدولة والموضوع ليس سهل وليس من سهل مهاجمة اشخاص ذهبة الي رحمة الله
والكل يري النعمة التي يعيشها المسلمين والرفاهية وشعوب المنطقة قبل ظهور البترول كانت تعيش في فقر وحياة بسيطة واليوم الناس تعيش في نعمة وخير والكل يلاحظ ذلك
بالتوفيق
SHAWI_MAGED غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 1,077
خبرة السوق: اكثر من 10 سنوات
معدل تقييم المستوى: 17
SHAWI_MAGED is on a distinguished road
افتراضي رد: فتنة الدهماء
8#
13 - 03 - 2011, 08:09 PM
سوف اتحدث في هذا جزء عن مدة فتنة الدهيماء

وعن عبد الله بن عمر قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قعودًا فذكر الفتن فأكثر ذكرها حتى ذكر فتنة الأحلاس فقال قائل: يا رسول الله وما فتنة الأحلاس؟ قال: {هي فتنة هرب وحرب ثم فتنة السرّاء دخلها أو دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنَّه منِّي وليس منِّي إنَّما وليِّي المتقون، ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع* ثم فتنة الدهيماء (أو الدهماء) لا تدع أحدًا من هذه الأمَّة إلاَّ لطمته لطمة فإذا قيل انقطعت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنًا ويمسي كافرًا حتى يصير الناس إلى فسطاطين؛ فسطاط إيمان لا نفاق فيه، وفسطاط نفاق لا إيمان فيه، إذا كان ذاكم فانتظروا الدجال من اليوم أو غد}


وعن أبي هريرة t قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {الفتنة الرابعة ثمانية عشر عامًا ثم تنجلي حين تنجلي وقد انحسر الفرات عن جبل من ذهب تكبّ عليه الأمّة فيقتل عليه من كلّ تسعة سبعة} وفي أثر آخر موقوف؛ قال أبو هريرة t: الفتنة الرابعة عمياء مظلمة تمور مور البحر لا يبقى بيت من العرب والعجم إلاّ ملأته ذلاًّ وخوفًا، تطيف بالشام وتعشى بالعراق وتخبط بالجزيرة بيدها ورجلها تعرك الأمّة فيها عرك الأديم ويشتد فيها البلاء حتى يُنكر فيها المعروف ويُعرف فيها المنكر، لا يستطيع أحد يقول مه مه، ولا يرقعونها من ناحية إلاّ تفتّقت من ناحية، يصبح الرجل فيها مؤمنًا ويمسي كافرا ولا ينجو منها إلاّ من دعا كدعاء الغرق في البحر، تدوم اثني عشر عامًا تنجلي حين تنجلي وقد انحسر الفرات عن جبل من ذهب فيقتلون عليه حتى يقتل من كلّ تسعة سبعة.


من الاحاديث السابق ذكرها يتبين ان هناك اختلاف في تحديد مدة فتنة الدهيماء فالحديث الاول يبين انها سوف تمتد الي ان تقسم المسلمين الي قسمين قسم منافق خالص وقسم مؤمن خالص وبعد ذلك يظهر المسيح الدجال فقسم المنافق هم نصيب الدجال والقسم المؤمن هم اهل الايمان والفئة المنصورة

وفي الحديث الثاني والثالث يتكلم عن مدة الفتنة وانها سوف تنتهي بظهور جبل الذهب وحسبما هو واضح انها فتنة الدهيماء اشكال ومستويات وان نوع منها سوف يمتد الي ظهور جبل الذهب بالعراق ومع ظهور الذهب تبداء مرحلة جديدة من فتنة الدهيماء الي ان تقسم المسلمين الي منافقين ومؤمنين وبعد ذلك يظهر المسيح الدجال بعد انتكون فتنة الدهيماء غربلة الناس بشكل واضح وصريح فاهل الايمان معروفين واهل النفاق معروفين وبذلك تكون فترة 18 سنة او 12 سنة ايهما اقرب المقصود بها انتهاء مرحلة من فتنة تسبق ظهور جبل الذهب
وممكن تكون الفترتين صحيحتان لان الفتن من ساعة ظهور الازمة المالية متنوعة كل شوية تظهر فتن بشكل مختلف وحتي الدول العربية تونس ومصر وليبيا الفتنة بها مختلفة والقتل والمجازر مختلفة وكل دولة لها ظروفها واحداثها
وبذلك شكل الفتنة في كل بلد يختلف عن البلد الاخر ولا كن كل الدول والشعوب تعيش الفتنة بشكل مختلف يتناسب مع وعي اهلها وثقافتهم وظروف الحياة الي اخرة
SHAWI_MAGED غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 1,077
خبرة السوق: اكثر من 10 سنوات
معدل تقييم المستوى: 17
SHAWI_MAGED is on a distinguished road
افتراضي رد: فتنة الدهماء
9#
13 - 03 - 2011, 08:40 PM
وهنا كتاب جيد عن علامات الساعة الصغري والكبري
ويتكلم عن العلامات التي تسبق ظهور الساعة
كتاب نهاية العالم للشيخ محمد العريفى

تحميل

[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]
SHAWI_MAGED غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
جكرفت is on a distinguished road
افتراضي رد: فتنة الدهماء
10#
17 - 04 - 2011, 05:38 PM
فتنه الاحلاس و فتنه الدهماء و فتنه الدهيماء
عن عبدالله بن عمر قال كنا عند رسول لله صلى الله عليه وسلم
قعودا نذكر الفتن فاكثر من ذكرها حتى ذكر فتنه الاحلاس فقال قائل وما فتنه الاحلاس قال هي فتنه هرب و حرب ثم فتنه السراء دخلها أو دخنها من تحت قدمي رجل من اهل بيتي يزعم انه مني وليس مني وانما وليي المتقون ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع ثم فتنه الدهيماء لا تدع احدا من هذه الامه الالطمته فاذا قيل انقطعت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا حتى يصير الناس إلى فسطاطين فسطاط ايمان لا نفاق فيه وفسطاط نفاق لا ايمان فيه إذا كان ذاكم فانتظروا الدجال من اليوم أو غد

شرح الالباني
و الاحلاس جمع حلس وهو الكساء الذي يلي ظهر البعير تحت القنب شبهت به الفتنه املازمتها للناس حين تنزل بهم كما يلازم الحلس ظهر البعيروقد قال الخطابي يحتمل ان تكون هذه الفتنه شبهت بالحلاس لسواد لونها و ظلمتها و الرب بفتح و الحرب بفتح الراء ذهاب المال الاهل يقال حرب الرجل قهو حريب فلان إذا سلب ماله و اهله
والسراء النعمه التي تسر الناس من و فرة المال و العافيه واضيفت الفتنه اليها لان النعمه سببها اذ ان الانسان يرتكب الاثام و المعاصي بسبب ما يتوفر له من الخير وقوله كورك على هذا مثل للامر الذي لا يستقيم ولا يثبت لان الورك لا يتركب على الضلع و لا يستقيم معه
والدهيماء الداهية التي تدهم الناس بشرها

شرح
بعض علماء اهل السنه و الجماعه

الاحلاس هي ممر على المسلمون من القتال بعد الاستعمار أو الغزو الصليبي بعد سقوط ألدوله العثمانية أي تنفيذ مخططات أو بروتوكولات حكماء صهيون على الإسلام من سقوط الملوك و القضاء على الملوك في مصر و سوريا و العراق و ليبيا و اليمن و إيران أو باكستان و أفغانستان و غيرها من القادة الخونة الذين حكموا دول السلام من البعثيه و ألشيعه و نصيريه و الابضيه و العلوية و الاشتراكية و العلمانية و القومية الناصرية وغيره من المنافقين
إما السراء ممر على المسلمون من طفرة في المال بعد الفقر في عهد الملك خالد وباقي الدول العربية و الاسلاميه بعد وقف الحروب ووفره المال و الاقتصاد خرج على الناس من يدعي انهوا المهدي وهو القحطاني وصهره اجهيمان بن سيف العتيبي دخلوا الحرم و اجرمو في الحجاج و المعتمرين و الزوار حني قتلوا جميع على يد الملك خالد
الكورك هو الملك خالد كان مريض منهك لا يستقيم من المرض جمع قاده الإجرام في الحرام قاده النفاق
الدهيماء هي الصراع بين الاخون المسلمون بين الحكام مثال في مصر عندما قتلو السدات و سوريا حافظ الاسد عندما قتل الاخون في حلب أو الجزائر الانتخبات و المذابح الذي تعرضله الاخون في الجزائر وباقي الدول العربيه و الاسلاميه والشرح يطول
يتبع الدجال من يهود اصفهاني 70000 الان في اصفهان في ايران 70000 يهودي اما خروج الدجال خله بين الشام و العراق أي قريه من قراء العراق أو سوريا ويكثر اليهود هناك من تجار بين سوريا و العراق
جكرفت غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد



جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مامدى صحة حديث فتنة الدجال محمد عادل 2 القسم الاسلامي 1 14 - 09 - 2017 06:20 AM


07:22 AM