موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة الاسهم السعودية > منتدى الاسهم السعودية

الأجانب غير المقيمين يبيعون ويشترون في الأسهم بـ 600 مليون

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 04 - 04 - 2009, 09:31 AM   #1
عضو فـعّـال
 

افتراضي الأجانب غير المقيمين يبيعون ويشترون في الأسهم بـ 600 مليون

الأجانب غير المقيمين يبيعون ويشترون في الأسهم بـ 600 مليون
عبر اتفاقيات المبادلة في سوق الأسهم السعودية



الأجانب غير المقيمين يبيعون ويشترون في الأسهم بـ 600 مليون




"الاقتصادية" من الرياض


أتم المستثمرون الأجانب ـ غير المقيمين في المملكة ـ 95 صفقة بيع في سوق الأسهم السعودية و129 صفقة شراء عبر "اتفاقيات مبادلة" التي أقرتها هيئة سوق المال السعودية في آب (أغسطس) 2008. وأشار تقرير لـ "أبحاث مباشر" إلى أن هذه الصفقات تخص آذار (مارس) الماضي. وبلغت مبيعات الأجانب عبر اتفاقيات المبادلة 262.29 مليون ريال في آذار (مارس) أي ما نسبته 0.3 في المائة، أما المشتريات فقد بلغت 356.62 مليون ريال وهو ما تشكل نسبته 0.4 في المائة، وبذلك يصبح مجموع الصفقات نحو 618 مليون ريال.


في مايلي مزيد من التفاصيل:


أتم المستثمرون الأجانب ـ غير المقيمين في المملكة ـ 95 صفقة بيع في سوق الأسهم السعودية و129 صفقة شراء عبر "اتفاقيات مبادلة" التي أقرتها هيئة سوق المال السعودية في آب (أغسطس) 2008. وأشار تقرير لـ "أبحاث مباشر" إلى أن هذه الصفقات تخص آذار (مارس)، واتفاقيات مبادلة تنظيم يسمح للأجانب بالاستثمار بطريقة غير مباشرة في السوق عبر شركات الوساطة المالية.

وبلغت مبيعات الأجانب عبر اتفاقيات المبادلة 262.29 مليون ريال في آذار (مارس) أي ما نسبته 0.3 في المائة، أما المشتريات فقد بلغت 356.62 وهو ما تشكل نسبته 0.4 في المائة.

وكانت مصادر اقتصادية قد توقعت أن تنجح المملكة في استقطاب أكثر من مائة شركة مالية عالمية وإقليمية لسوق الأسهم عبر شركات الوساطة المحلية والعالمية التي حصلت على تراخيص لمزاولة أنشطتها في السوق السعودية.

ومنذ إقرار اتفاقيات المبادلة بدأت أكثر من 50 شركة مالية أجنبية وفقا لتقرير "معلومات مباشر" في الاستثمار في الأسهم السعودية عن طريق شركات الوساطة، وإن كان الإقبال قد شهد ضعفا ملحوظا في الأشهر الأخيرة بسبب الأزمة المالية.

يذكر أن عدة شركات وساطة مالية سعودية قد أعلنت في فترات مختلفة من الأشهر الماضية نجاحها في إتمام اتفاقيات مبادلة مع شركات مالية عالمية لمصلحة الاستثمار في سوق الأسهم السعودية، وأعلنت شركة مورغان استانلي السعودية استقطابها بنكا استثماريا عالميا كبيرا لسوق الأسهم، في حين ذكر كبير التنفيذيين في شركة وطن للاستثمار الدكتور إحسان بوحليقة أن شركته أبرمت في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي اتفاقية مبادلة مع مؤسسة عالمية كبرى.

من جانبها، أعلنت HSBC السعودية استقطابها 30 مؤسسة مالية إقليمية وعالمية نفذت 300 صفقة بإجمالي 100 مليون سهم بقيمة تتجاوز أربعة مليارات ريال وذلك خلال الفترة من آب (أغسطس) 2008 حتى نهاية شباط (فبراير) الماضي.

ووافقت هيئة السوق المالية في آب (أغسطس) على مشروعية إبرام اتفاقيات مبادلة Swap Agreements ضمن ما وصفته بأنه أحد القرارات التي تعين في تطوير السوق المالية، مشيرة إلى أن القرار يتضمن الموافقة للأشخاص المرخص لهم على إبرام اتفاقيات مبادلة مع أجانب غير مقيمين، سواء كانوا مؤسسات مالية أو أفرادا بهدف نقل المنافع الاقتصادية لأسهم الشركات السعودية المدرجة في السوق المالية السعودية (تداول) لأولئك الأشخاص مع احتفاظ الأشخاص المرخص لهم بالملكية القانونية للأسهم وفقا للضوابط والشروط التي تضمنها قرار المجلس. وتمثل الاتفاقية إحدى الأدوات المالية المبتكرة التي دخلت إلى عالم المال والأعمال خلال العقدين الأخيرين، تمت تسميتها بـ "اتفاقية المبادلة" وهي نوع من المشتقات المالية يتّفق من خلالها طرفان على تبادل التدفق النقدي لأصول محددة (أسهم شركات) خلال فترة زمنية متفق عليها ويمكن أن تستند إلى أداء مؤشرات الأسهم، أو السندات، أو معدّلات فوائد، أو أوراق مالية أخرى.

وذكرت هيئة السوق المالية أن ما تم الإعلان عنه يقضي بالسماح للمستثمرين الأجانب بدخول السوق المالية السعودية عن طريق اتفاقية مبادلة الأسهم حيث يقوم فيها الطرف الأول (المستثمر الأجنبي) الراغب بالحصول على المنفعة الاقتصادية لأداء أسهم شركات معينة لفترة زمنية محددة، بدفع مبلغ الاستثمار إلى طرف ثان ـ عادة ما يكون شخصا مرخصا له التعامل بصفة أصيل (شركة وساطة) ـ الذي يقوم بدوره بشراء تلك الأسهم نظراً لقدرته على تملكها والدخول في اتفاقيات مبادلة أسهم. وأضافت الهيئة أنه في نهاية الفترة المحددة يقوم الطرف الثاني، عن طريق شركة وساطة ببيع أسهم تلك الشركات وإعادة المبالغ المتحصل عليها مضافا لها الربح أو مخصوما منها الخسارة مع إمكانية تجديد تلك الاتفاقيات لفترات زمنية أخرى، بينما يمكن للطرف الثاني الحق في إنهاء اتفاقيات المبادلة قبل انتهاء الفترة الزمنية للاتفاقية.

وأوضحت الهيئة أن ما توفره اتفاقيات المبادلة يأتي لإعطاء فرصة غير مباشرة، متمثلة في منفعة اقتصادية للمستثمرين الأجانب بالاستثمار في السوق السعودية عن طريق شركات الوساطة المرخص لها من قبل هيئة السوق المال، لتقوم بشراء أسهم في السوق المالية السعودية نيابة عن المستثمر الأجنبي مع احتفاظ شركة الوساطة بملكية تلك الأسهم، حيث لا يتم نقل ملكية تلك الأسهم للمستثمر الأجنبي وإنما سيتحصل على المنفعة الاقتصادية فقط، مما يعني عدم تمتعه بحقوق التصويت حيث تبقى الملكية لدى شركات الوساطة.




منــ ـمنقولــ ـقول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
الأجانب غير المقيمين يبيعون ويشترون في الأسهم بـ 600 مليون
http://www.borsaat.com/vb/t24225.html



سهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

تــداول تعلن إضافة أسهم المنحة لشركة البابطين للطاقة و الاتصالات في المحافظ الاستثمارية
تعلن شركة الشرقية للتنمية عن نتائج الاجتماع الثاني للجمعية العامة العادية الثلاثون
تعلن الشركة السعودية للنقل والاستثمار "مبرد" عن نتائج اجتماع الجمعية العامة العادية الحادي

مواضيع تالية :

سهم الكهرباء والقرار المنتظر لتجديد تنازل الدولة عن أرباحها !
"سابك".... سهم المستثمر على المدى البعيد بسعر دون قيمته العادلة
البنوك السعودية ترفع أرباحها في شهرين إلى 6 مليارات ريال رغم تباطؤ إقراضها للقطاع الخ

الأجانب غير المقيمين يبيعون ويشترون في الأسهم بـ 600 مليون

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
الأجانب غير المقيمين يبيعون ويشترون بملياري ريال في سوق الأسهم خلال شهر منتدى الاسهم السعودية
الأجانب غير المقيمين يبيعون بمليار ريال ويشترون بـ 1.7 مليون ريال فقط منتدى الاسهم السعودية
مشتريات الأجانب غير المقيمين وصناديق الاستثمار في سوق الأسهم تتجاوز مبيعاتهم منتدى الاسهم السعودية
مشتريات الأجانب غير المقيمين في سوق الأسهم دون مليار ريال خلال شهر منتدى الاسهم السعودية
الأجانب غير المقيمين يبيعون ويشترون في الأسهم بـ 600 مليون منتدى الاسهم السعودية


روابط الموقع الداخلية


04:15 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة