• 7:18 صباحاً
logo



فشل الحكومة اليابانية في احتواء التسرب الإشعاعي دفع المؤسسات المالية إلى تخفيض توقعاتهم

إضافة رد
الصورة الرمزية Marvey
عضو متميز
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 13,182
خبرة السوق : أكثر من 5 سنوات
الدولة: أم الدنيا وهتبقي قد الدنيا
معدل تقييم المستوى: 23
Marvey is on a distinguished road
16 - 03 - 2011, 01:30 PM
  #1
Marvey غير متواجد حالياً  
Post فشل الحكومة اليابانية في احتواء التسرب الإشعاعي دفع المؤسسات المالية إلى تخفيض توقعاتهم
المأساة اليابانية تستمر بعد فشل الحكومة في احتواء التسريبات الإشعاعية من محطة الطاقة النووية المشلولة التي تقع على بعد 220 كيلومتر شمال طوكيو العاصمة، في حين يشهد الاقتصاد الياباني تخفيض في توقعات النمو بسبب الفترة الحرجة التي يمر بها حالياً. و في لمحة أمل ضعيفة ارتفعت الأسهم اليابانية اليوم في محاولة لاسترجاع بعض من خسائرها الفادحة التي سجلتها منذ نهاية الأسبوع الماضي.
الزلزال المدمر الذي ضرب اليابان يوم الجمعة الماضية وصلت قوته إلى 9 درجات تقريبا بمقياس ريختر و تسبب بعد ذلك في تكون موجات تسنامي عاتية ضربت السواحل اليابانية و دمرت العديد من المدن و القرى و تسببت في إغلاق العديد من المصانع، فضلا عن اندلاع حريق ووقوع انفجارات متعددة في المفاعلات النووية الموجودة في مصانع الطاقة في مدينة فوكوشيما اليابانية.
و قد ارتفع معدل الإشعاع إلى مستويات مضرة بصحة البشر عقب اندلاع حريق إلى جانب وقوع انفجاريين جديدين في المحطة يومي الاثنين و الثلاثاء. و قد صرحت وكالة الطاقة الذرية يوم أمس أن هناك مواد مشعة قد انبعثت بشكل مباشر بعد اندلاع حريق في المفاعل رقم 4 في المحطة. و ذلك على الرغم من تصريحات الحكومة اليابانية أن معدلات الإشعاع المنبعثة من محطة فوكوشيما قد انخفضت.
التدمير الذي أصاب الاقتصاد الياباني أكبر بكثير مما قد يتوقعه البعض وهو ما دفع عدد من المؤسسات المالية العالمية إلى تغيير نظرتهم للاقتصاد الياباني. حيث قام Bank of America-Merrill Lynch يوم أمس بتخفيض توقعاته للنمو للاقتصاد الياباني الذي سجل بالفعل انكماش خلال الربع الأخير من العام الماضي، ومن المتوقع أن يتبعه بنك JPMorgan Chase & Co في هذه التوقعات.
محاولات الدعم جاءت سريعة من قبل البنك الياباني الذي أعلن عن ضخ سيولة نقدية في الأسواق المالية اليابانية بقيمة 15 تريليون ين (183 بليون دولار)، كما عمل على زيادة برنامجه المالي الخاص بشراء الأصول المالية بقيمة 5 تريليون ين، مع التوقعات بأن البنك المركزي قد يجتمع بشكل عاجل مرة أخرى خلال هذا الشهر للإعلان عن المزيد من الخطط التحفيزية لدعم الاقتصاد الياباني في كارثته الحالية.
أما عن الأسهم اليابانية فقد شهدت اليوم ارتفاع ملحوظ حيث ارتفع مؤشر نيكاي 225 بنسبة 6.3% في تمام الساعة 09:45 بتوقيت طوكيو. يأتي هذا بعد انخفاض المؤشر بنسبة 16% خلال اليومين الماضيين ليصل إلى أدنى مستوياته منذ عام 1987.
مع اقتراب العام المالي الذي ينتهي في 31 آذار من نهايته، فإن انخفاض قيمة الأسهم قد تعمل على إضعاف الشركات إلى جانب ميزانيات البنوك، و من هذا المنطلق عادت الأسهم اليابانية إلى الارتفاع اليوم خاصة بعد أن وصلت إلى مستويات متدنية دفعت معها العديد من المستثمرين إلى عمليات الشراء.
أما عن الين الياباني فيستمر في الارتفاع اليوم مقابل الدولار و العملات الرئيسية حيث يتداول بالقرب من أدنى مستوياته في أربع أشهر عند المستوى 80.81 و ذلك في تمام الساعة 04:00 بتوقيت غرينتش.

التوقيع

جميع مشاركاتي لا تمس الواقع بصلة ... واي تشابه بينها وبين الواقع فهي أغرب من الخيال
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بي.بي: نظام احتواء التسرب النفطي جمع 65444 برميلا حتى الان فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 10 - 06 - 2010 03:58 AM
اسهم بي.بي تهوي بسبب فشل احتواء التسرب النفطي فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 02 - 06 - 2010 12:29 AM
الحكومة اليابانية تحذر مجددا من الانكماش فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 23 - 02 - 2010 04:51 PM
العساف: المؤسسات المالية تتحرك لتمويل التجارة بعد الأزمة المالية العالمية مساهم منتدى الاسهم السعودية 0 28 - 05 - 2009 05:11 AM


07:18 AM