موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة الاسهم السعودية > منتدى الاسهم السعودية

الفجر الكاذب

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 25 - 04 - 2009, 11:40 PM   #1
عضو فـعّـال
 

افتراضي الفجر الكاذب

الفجر الكاذب
د. مقبل صالح أحمد الذكير

في تقريره الأخير حول "آفاق الاقتصاد العالمي" وبعد مراجعة خبرائه لنحو 120 أزمة تاريخية وقعت خلال الـ 50 عاما الماضية، توقع صندوق النقد الدولي أن يشهد الاقتصاد العالمي انكماشا أطول وتراجعا غير اعتيادي في الإنتاج، وأن يلي ذلك انتعاش بطيء. بينما صدرت أخيرا تصريحات أمريكية وصينية تشير إلى ظهور ومضات عن تحسن نسبي في اقتصاديهما, إلا أنه من المبكر الحكم على قوة واستدامة هذه الومضات, نظرا لأن هذه الأزمة هي حصيلة كارثة مالية وركود عالمي معا. ويبدو أن هذه الومضات الأولية تدل في أحسن حالاتها على تباطؤ تسارع التراجع الحاد في النشاط الاقتصادي، فمن المبكر الحديث عن بداية تعاف حقيقي. ذلك أن الخسائر الهائلة التي منيت بها المصارف وشركات التأمين وقطاع العقار ثم امتدت لبقية القطاعات الإنتاجية في الولايات المتحدة ما زالت كبيرة وثقيلة، كما فقد الاقتصاد الأمريكي نحو خمسة ملايين وظيفة حتى الآن.

الأمر الأكثر خطورة هو سرعة انتقال آثار هذا التدهور الاقتصادي الحاد لمختلف اقتصادات العالم. ووقف هذا التدهور بحاجة إلى ما هو أكثر من مجرد سياسات تحفيزية تستعيد نمو الاقتصاد. سياسات التحفيز قد تخفف من هول الكارثة لكنها لا تساعد على استقرار ونمو اقتصادي مستدام. والواقع أنه لم يحدث طوال التاريخ الاقتصادي أن كان العالم معتمدا على اقتصاد دولة واحدة. فقد أصبح نمو الاقتصاد العالمي يعتمد بشكل مفرط على سوق الولايات المتحدة. ومع ذلك، وسواء أعجبنا ذلك أم لا، فإن مصدر هذا النمو سيكون شديد الضعف لعدة سنوات مقبلة, ذلك أن مشكلة الاقتصاد الأمريكي هيكلية، وهذا الكساد هو نتيجة لخلل حقيقي في موازين المدفوعات العالمية برمتها. وما يحتاج إليه العالم اليوم هو تصحيح هذا الخلل والانتقال من الاعتماد على دولة واحدة مستهلكة للإنتاج العالمي إلى عدة مستهلكين.

وأمريكا في حاجة إلى تقليص مستورداتها وخفض استهلاكها وزيادة ادخارها القومي. وفي المقابل، ينتظر من الدول المعتمدة على التصدير، كالصين واليابان وألمانيا، أن تعيد ترتيب أوضاعها لزيادة مستوى الاستهلاك المحلي وتخفيض الادخار القومي, هذه الإجراءات ضرورية لإصلاح الاختلالات في العلاقات التجارية والمالية الدولية لضمان استدامة الاستقرار والنمو فيهما.

ويؤكد "ستيفن روتش" كبير اقتصاديي مورجان ستانلي ورئيس فرعها في آسيا، أن العجز في الحساب الجاري الأمريكي لم يأت من فراغ, بل هو ثمرة تدهور لم يسبق له مثيل في الادخار المحلي، ترتب على وهم ترسخ لدى المستهلكين الأمريكيين أن اقتصادهم يعتمد على أصول لها قيمة عالية، فعاشوا على رفاهية تتعدى قدراتهم من خلال الاعتماد على قيم وأصول قدرت بأكثر من قيمتها بكثير.

الدول التي كانت سعيدة بارتفاع صادراتها للولايات المتحدة، عليها الآن أن تغير هذه الاستراتيجية وتعتمد على تنمية طلبها المحلي وتخفيض ادخارها القومي. لكن من المهم ألا تقتصر الإصلاحات العالمية على سياسات تنشيط الطلب الكلي فقط دون علاج جذور للمشكلة. فهذا لن يضمن الاستقرار الدائم بل تعميق للأزمة في ظل خلل موازين المدفوعات الاقتصادية الدولية.

الخلل في الادخار والطلب العالمي في حاجة إلى التصحيح, والذين تمادوا في الإنفاق عليهم الآن أن يدخروا أكثر، والذين تعاظم ادخارهم القومي عليهم توسيع إنفاقهم المحلي وعدم الاعتماد على زبون واحد. ما زال عدم اليقين هو المسيطر على المشهد العالمي، ومن المجازفة تحديد موعد لبدء النهوض الاقتصادي.


منــ ـمنقولــ ـقول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
الفجر الكاذب
http://www.borsaat.com/vb/t27859.html



سهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

==== اليوم جايب لكم برنامج لحساب الربح في السهم ====
الخسائر المتراكمة وغير المحققة لشركة "المملكة القابضة" تزيد على 74 % من راس المال
الحكومة الأمريكية تعلن إفلاس ثلاثة بنوك جديدة

مواضيع تالية :

بنوك تنافس الأفراد في سداد قروض العملاء لاستخراج تمويل جديد
السوق فك ارتباطه بسابك
في نصر للدول الصاعدة صندوق النقد الدولي يعرض بيع سندات لتأمين الأموال.

الفجر الكاذب

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
صلاة الفجر القسم الاسلامي
الفخر مع أبو نواس القسم الادبي ، شعر ، قصص ، روايات
نسمات الفجر القسم الادبي ، شعر ، قصص ، روايات
ابي اسئلك يا صحبي امانة صليت الفجر , نغمة تنبية لصلاة الفجر يا مسلمين نغمات الجوال - نغمات اندرويد - نغمات mp3


روابط الموقع الداخلية


05:22 AM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة