• 5:52 صباحاً
logo




وزارة التعليم العالي المصرية الوافدين

إضافة رد
عضو متقدم
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 5,824
معدل تقييم المستوى: 14
Nermien is on a distinguished road
13 - 07 - 2011, 01:26 AM
  #1
Nermien غير متواجد حالياً  
افتراضي وزارة التعليم العالي المصرية الوافدين
وزارة التعليم العالي المصرية الوافدين





التعليم العالي تحدد شروط إلتحاق الطلاب الوافدين للعام الجديد



أماني الأخرسصوت البلد : 14 - 06 - 2011

وزارة التعليم العالي المصرية تضع شروط قبول الطلاب الوافدين للعام الجامعي المقبل ، ولاسيما الفلسطنيين منهم .
المركز الإعلامي لسفارة فلسطين يكرم "أبو الصادق الحسيني" .
أعلنت وزارة التعليم العالي المصرية شروط قبول الطلاب الوافدين للعام الجامعي 2011/2012 ، والتي تنطبق على الطلاب الفلسطينيين المقبلين على الدراسة في جمهورية مصر العربية سواء مرحلتى التعليم الجامعي أوالدراسات العليا ؛ حيث أتى ذلك فى رسالة بعث بها د.محمد جابر أبوعلي وكيل أول الوزارة ، رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات إلى المستشار الثقافي بسفارة فلسطين بالقاهرة "د.محمد خالد الأزعر" ؛ حيث أوضح فيها شروط ترشيح الطلاب وقبولهم لدى وزارة التعليم العالي المصرية بالجامعات والمعاهد العليا الحكومية على النحو التالي :
أولا : بالنسبة للمرحلة الجامعية :
1. يتم التقديم عبر الشبكة الدولية للمعلومات "الإنترنت" من خلال الموقع الإلكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة " www.mohe-casm.edu.eg " إعتباراً من يوم 4/6/2011 وحتى يوم 31/8/2011 طبقاً للإعلان المنشور بالموقع .
2. الطلاب من أبناء الأمهات المصريات أو المقيمون إقامة دائمة بالبلاد ، عليهم توضيح ذلك عند تسجيل البيانات .
3. الطلاب المرشحون بكليات بها إمتحان قدرات ورسبوا في هذا الإمتحان ، سيتم ترشيحهم مباشرةً للرغبة التالية .
4. يجوز تعديل ترشيح الطالب المستجد "لمرة واحدة فقط" ، كما يجوز تأجيل قيده "لمدة عام واحد فقط" ، وتقدم الطلبات مباشرةً للإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين .
5. إستكمال جميع إجراءات القبول للطلاب المستجدين "حال الموافقة المبدئية للترشيح" ، وكذا الطلاب القدامى "إعادة الترشيح ، إعادة قيد المستنفذين مرات الرسوب ، التحويل ، نقل القيد ، إستكمال الدراسة" ، على أن يتم عن طريق الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة في موعد غايته 15/12/2011 .







وزارة التعليم العالي المصرية الوافدين






ثانياً : بالنسة للدراسات العليا :
1. تقدم أوراق الطلاب الراغبين في التسجيل بالدراسات العليا "دبلوم ، ماجستير ، دكتوراه" إلى الكليات والمعاهد المطلوب مواصلة دراستهم بها إعتبارا من 1/7/2011 ؛ بحيث يكون آخر موعد لورود هذه الأوراق للوزارة نهاية مارس 2012 ، وما يرد للجامعة من طلبات بعد هذه الموعد يؤجل النظر في قبولها للعام التالي 2012 / 2013 .
2. يجوز النظر في إعادة الترشيح أو تأجيل القيد أو التحويل "على أن يكون التحويل لمرة واحدة فقط" ، وتقدم الطلبات مباشرةً للإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة .
3. عند منح الطالب خطاب السفارة للتقدم لجامعة أخرى يرجى مراعاة إخطار الوزارة أولاً بذلك ؛ تفادياً لعدم تأخر إجراءات قبوله .
ثالثاً : في حالة تمتع الدولة بتخصيص منح "جامعية ، دراسات عليا" مقدمة من الحكومة المصرية بموجب إتفاقيات أو برامج ثقافية عليها شغل هذه المنح للعام الجامعي ، حيث تسقط المنح التي لم تشغل بإنتهاء العام ، ولا يجوز ترحيلها للعام الثاني مهما كانت الأسباب ، وذلك نظراً لإعتبارات الميزانية طبقا لضوابط لائحة المنح .
رابعاً : جميع الطلاب المرشحون من خلال السفارة على غير منح مقدمة من مصر ، بما في ذلك أبناء الأم المصرية أو المقيمين إقامة دائمة بالبلاد ملتزمون بسداد الرسوم والمصروفات الدراسية المقررة على الطلاب الوافدين بالعملة الأجنبية ، ولا يجوز تخفيضها أو الإعفاء منها ، حسبما تنص القوانين والمواثيق الدولية .
خامسا : التأكيد مجدداً على عدم ترشيح أي من الطلاب الوافدين بالجامعات أو المعاهد المصرية تحت أى بند من بنود "الترشيح ، التعديل ، إعادة الترشيح" ، دون الرجوع للوزارة ، وذلك وفقاً لقواعد القبول لاسيما وأن كافة الإجراءات الفنية للقبول تتم عن طريق الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية بهذا الشأن ، وذلك ضماناً لإستيفاء المرشحين لشروط القبول وتحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص وحرصا على مصلحة الطلاب وإنتظام العملية التعليمية ، علماً بأن ترشيح أي من الطلاب الوافدين خارج هذا الإطار يعد لاغياً .
وأهاب د.الأزعر بأبنائه الطلاب الفلسطينيين وذويهم الإلتزام بهذه الشروط والتعليمات ، كما عبر عن إهتمام الملحقية الثقافية لسفارة فلسطين بالقاهرة بإستقبال أية إيضاحات بهذا الخصوص ، متمنياً للجميع عاماً دراسياً موفقاً ودوام النجاح والإزدهار لكل الطلاب
من جانبه ، قرر د.بركات الفرا سفير دولة فلسطين لدى مصر ، مندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية ، منح شاعر الثورة الفلسطينية "أبو الصادق الحسيني" وسام نجمة القدس ، وذلك نيابةً عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن" ؛ حيث تسلم الوسام نيابةً عن الراحل نجله "صادق الحسيني" .
وأعرب السفير د.بركات الفرا في كلمته بهذه المناسبة عن خالص حب وإحترام الشعب الفلسطيني لشاعر الثورة الراحل ، ودوره العظيم في دفع القضية الفلسطينية وتأريخها ، قائلا : "بناءً على تعليمات الرئيس أبومازن ، وحرصه الدائم على تكريم رموز فلسطين وكل من يعمل لأجلها ، وتقديراً لجهود الشاعر الراحل تم تقليده وسام نجمة القدس إعترافا من الشعب الفلسطيني لجهوده الكبيرة التي بذلها عبر أشعاره وكتاباته الأدبية التى أرخت الكثير للقضية الفلسطينية والذي بذل كل ما يملك لأجل الوطن ، فالأخ أبو الصادق غني عن التعريف لدى كل الفلسطينيين بأناشيده الثورية التي يغني بها الثوار خلال مسيرة النضال الفلسطينيى ، وهذا التكريم ما هو إلا تتويج لتلك الجهود المبذولة له "رحمة الله عليه ، وأسكنه فسيح جناته" .
جدير بالذكر ، أن هذا الإحتفاء الذي أقيم في مقر المركز الإعلامي لسفارة فلسطين بالقاهرة قد حضره عدد من الدبلوماسيين وموظفي سفارة فلسطين بالقاهرة ورجال الإعلام
وبدوره أعرب نجل الشاعر الراحل "صادق الحسيني" عن شكره وإمتنانه لسيادة الرئيس "أبو مازن" وسيادة السفير د.بركات الفرا الذي قلده الوسام نيابة عن الرئيس ، شاكراً إياهما على هذا الإحتفاء الجميل برفيق الدرب "أبو الصادق الحسيني" ، وحرص فخامة الرئيس على تكريم والده وتقديره لشاعر الثورة الفلسطينية عبر منحه هذا الوسام الرفيع ، قائلا : "كم هو جميل ومؤثر أن يحتفي الوطن بأبنائه الذين تذهب أجسادهم وتبقى أرواحهم وإبداعاتهم وكلماتهم لتخط وتحفر في ذاكرتنا وتصب كل نقطة دم فيهم بما أبدعوه طيلة حياتهم ؛ من أجل العيش في الحلم الفلسطيني نحو إقامة الدولة الفلسطينية وتحرير القدس الشريف" .






وزارة التعليم العالي المصرية الوافدين
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزارة التعليم العالي في سوريا التعليم المفتوح Nermien استراحة بورصات 0 13 - 07 - 2011 12:34 AM
وزارة التعليم العالي سوريا التعليم المفتوح Nermien استراحة بورصات 0 13 - 07 - 2011 12:31 AM
وزارة التعليم العالي السورية التعليم المفتوح Nermien استراحة بورصات 0 13 - 07 - 2011 12:27 AM


05:52 AM