موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة العملات الاجنبية > منتدى تداول العملات العام

اهم الاخبار الاقتصاديه ليوم الثلاثاء 28-4

منتدى تداول العملات العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 28 - 04 - 2009, 11:14 AM   #1
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي اهم الاخبار الاقتصاديه ليوم الثلاثاء 28-4

اهم الاخبار الاقتصاديه ليوم الثلاثاء 28-4
هبطت أسعار النفط الخام لليوم الثاني على التوالي، مع انزلاق أسعار العقود الأولية المستحقة خلال شهر يونيو دون مستوى 50$ للبرميل باتجاه 49.40$ للبرميل، وسط مخاوف ازاء تقلص طلبات السفر بسبب انتشار انفلونزا الخنازير في المكسيك مما قد يؤدي الى تفاقم الركود الاقتصادي


لن تشهد بداية انعقاد اجتماع مجلس الاحتياطي الفدرالي اليوم أي تغيير في المعدلات، الا انها ستخضع للتمحيص من قبل المشاركين في الأسواق بحثا عن أي تعليق صادر عن بنك الاحتياطي الفدرالي


تراجعت أسعار عقود النفط الخام مجددا خلال التعاملات الآسيوية لتهبط دون مستوى 50$ وسط استمرار الضغوطات الناجمة عن انفلونزا الخنازير. وقد خسرت مؤخرا العقود الأولية المستحقة خلال شهر يونيو 77 سنتا لتتداول عند 49.37$ للبرميل قريبا من أدنى مستويات الدور

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
اهم الاخبار الاقتصاديه ليوم الثلاثاء 28-4
http://www.borsaat.com/vb/t28755.html



فريق الأخبار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28 - 04 - 2009, 11:15 AM   #2
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي رد: اهم الاخبار الاقتصاديه ليوم الثلاثاء 28-4

تفاقمت الخسائر التي تكبدتها العقود الأميركية، مع هبوط عقود S&P المستحقة خلال شهر يونيو بمقدار 11.6 نقطة وصولا الى مستوى 845.2 في حين تراجعت عقود DJIA بمقدار 92 نقطة لتبلغ مستوى 7910


ارتفع الين خلال تعاملات آسيا يوم الثلاثاء، مع هبوط أزواجه الى أدنى مستوياتها منذ أسابيع اثر نشر تقرير في صحيفة وال ستريت ازاء حث المنظمين لبعض المصارف الأميركية لزيادة رأس مالها. وقد أثار هذا التقرير العديد من الضغوطات في الأسواق الذي يخيفه أصلا انتشار انفلونزا الخنازير. وقد هبط الدولار/ين الى القاع 96.00Y الا انه لم يتمكن من تحقيق أي ارتداد فيما بعد، في حين هوى اليورو/ين الى أدنى مستوى له منذ 7 أسابيع عند 124.70Y قبل ان يستقر. اما اليورو/دولار فقد تقدم نحو مستويات أدنى ملامسا سعر 1.2986$ على الرغم من حيادية تحركاته وانحسارها ضمن نطاق ضيق.



فريق الأخبار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28 - 04 - 2009, 11:16 AM   #3
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي رد: اهم الاخبار الاقتصاديه ليوم الثلاثاء 28-4

BBC ARABIC: جنرال موتورز تلغي 21 ألف وظيفة إضافية...


تتجه شركة جنرال موتورز لصناعة السيارات لالغاء 21 ألف وظيفة في الولايات المتحدة خلال العام الجاري ووقف انتاج سيارة بونتياك، سعياً منها لتوفيق أوضاعها بحلول الموعد النهائي الممنوح لها في الأول من يونيو/ حزيران.

ومن الضروري للشركة أن تكمل إعادة هيكلتها بحلول هذا التاريخ للحصول على قروض حكومية تحتاجها لتجنب إعلان افلاسها.

وبعد وقف انتاج طراز بونتياك بنهاية عام 2010 ستركز جنرال موتورز على انتاج سيارات شيفورليه، كاديلاك، بويك، وجي ام سي.

وقالت جنرال موتورز إنها تأمل في تقليص ديونها إلى النصف باقناع الدائنين بالتنازل عن 27 مليار دولار مقابل الحصول على أسهم.

كما تأمل الشركة أن تتخلى الحكومة الأمريكية عن نصف ديونها الحالية مقابل 50 في المئة من أسهمها.

ومنحت الحكومة الأمريكية جنرال موتورز حتى الآن 15.4 مليار دولار على شكل قروض، مما أدى لرفع سهمها بحوالي 24 في المئة أي ما يعادل 40 سنتاً ليصل إلى 2.09 دولار



فريق الأخبار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28 - 04 - 2009, 11:16 AM   #4
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي رد: اهم الاخبار الاقتصاديه ليوم الثلاثاء 28-4

عمد مصرف دويتش بنك الى زيادة احتياطي الخسائر خلال الفصل الأول من العام 2009 من 114 مليون يورو الى 526 مليون يورو، مما يعكس ضعف بيئة الائتمان. وقد بلغت عائدات الفترة المذكورة 7.2 مليار يورو مع تحقيق المصرف أرباحا قبل فرض الضرائب 1.8 مليار يورو. كما أفاد دويتش بنك عن زيادة رأس المال خلال الفصل الأول الى 10.2%، وحذر من بقاء الآفاق الاقتصادية قريبة الأجل صعبة مؤكدا على ضرورة اعتماد سياسة الحيطة والحذر.



عاد نفور المخاطر الى الأسواق، الا انه نظرا للأربع وعشرين الساعة المنصرمة تبدو آسيا قلقة أكثر من الولايات المتحدة أو أوروبا. وقد عزز هذا الشعور نشر تقرير في صحيفة وال ستريت حول طلب المنظمين في الولايات المتحدة من بنك أميركا وسيتي غروب زيادة رأس مالها.



فريق الأخبار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28 - 04 - 2009, 11:17 AM   #5
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي رد: اهم الاخبار الاقتصاديه ليوم الثلاثاء 28-4

CNN ARABIC: "أنفلونزا الخنازير" يضرب الدولار ويهز انتعاش الاقتصاد العالمي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تتزايد المخاوف حول التأثيرات الاقتصادية لمرض "أنفلونزا الخنازير" حول العالم، وذلك بالتزامن مع اتساع رقعة انتشاره من جهة، وتأثيره المحتمل على التجارة العالمية وحركة تبادل السلع والسياحة من جهة أخرى، خاصة وأن ظهوره جاء في وقت يترنح فيه الاقتصاد العالمي ككل تحت تأثير الأزمة المالية.

وتأتي تلك المخاوف، خاصة مع ظهور حالات من المرض في الولايات المتحدة وكندا، والحديث عن إصابات أخرى في دول أوروبية، حيث رأى خبراء أن الخسائر التي قد يسببها المرض ستضر بفرص انتعاش الاقتصاد العالمي قريباً.

وقد سارع البنك الدولي إلى التدخل للمساعدة على احتواء المرض، من خلال إعلانه تقديم 205 ملايين دولار للسلطات المكسيكية على شكل تمويل سريع.

وجاء ذلك في أعقاب اجتماع عقده مدير البنك، روبرت زوليخ، مع وزير المالية المكسيكي، أوغسطين كارستنز، الذي قال إنه من المبكر تقدير التأثيرات الاقتصادية للمرض.

وذكر بيان للبنك الدولي أن المبلغ سيتم تأمينه للحكومة المكسيكية خلال فترة تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة أسابيع، مبينا أن البنك سيساعد المكسيك على "التعامل مع التأثيرات الاقتصادية للأزمة."

من جهته، قال زوليخ إن البنك الدولي سينقل إلى المكسيك خبرته حيال تعامل الدول مع انتشار فيروسات مماثلة، كما في حالة أنفلونزا الطيور أو مرض السارس.



فريق الأخبار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28 - 04 - 2009, 11:19 AM   #6
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي رد: اهم الاخبار الاقتصاديه ليوم الثلاثاء 28-4

الصين وامريكا توقعان صفقات وتتعهدان بمواصلة التعاون التجاري
واشنطن (رويترز) - وقعت شركات أمريكية وصينية 32 صفقة تجارية بقيمة 10.6 مليار دولار وقال مسؤولون انه يتعين على البلدين التعاون في مجال التجارة للمساهمة في استئناف النمو العالمي.
وقال وزير التجارة الصيني تشين دي مينج في كلمة قبل توقيع شركة الصين للاتصالات عقودا مع سيسكو ومايكروسوفت ودل وايمرسون يوم الاثنين "يتبين من مجرى التاريخ مدى اهمية الانفتاح والتعاون وسط اي ازمة."
وأضاف "سياسات الحماية التجارية لن تعيد النمو.. بل على العكس ستؤدي لتفاقم الكساد."
ووقعت شركة الصين للهواتف المحمولة صفقات مع اتش.بي والكاتل-لوسنت واوراكل وايمرسون وصن مايكروسيستمز وسيسكو بينما وقع بنك التعمير الصيني اتفاقات مع مايكروسوفت واي.بي.ام واتش.بي وسيسكو.
ولم يفصح عن تفاصيل صفقات منفردة شملت ايضا فورد وامواي ونظراءهما الصينيين.
وقال تشين ان ذلك يبين معارضة الصين "التامة" لسياسات الحماية التجارية وكيف ان نمو الاقتصاد الصيني سيساعد في توفير فرص عمل في الخارج.
وبلغ الفائض التجاري مع الولايات المتحدة رقما قياسيا بلغ 266.3 مليار دولار في عام 2008 وكان مصدرا للتوتر بين بكين وواشنطن.
غير ان الكساد العالمي اضر بصادرات البلدين ودفع حكومات حول العالم لزيادة القيود على الواردات لحماية الشركات المحلية.
وقال المندوب التجاري الامريكي رون كيرك في بيان عقب الاجتماع مع تشين انه يتبين من حجم واهمية التجارة الصينية الامريكية التي سجلت 409 مليارات دولار في العام الماضي ان من مصلحة الشركات في البلدين ان تتسم التجارة "بالنزاهة والاستدامة والمنفعة المتبادلة
وتابع "لكل من الولايات المتحدة والصين مصلحة كبيرة -وبخاصة في ظل الظروف الاقتصادية العالمية الصعبة الحالية- في الحفاظ على نظام تجاري دولي يتسم بالحيوية والانفتاح لاحياء النمو الاقتصادي واستمراره."
وقال كيرك انه يتطلع للعمل مع تشين لانهاء جولة الدوحة من محادثات التجارة العالمية وحل الخلافات التجارية الثنائية من خلال اللجنة المشتركة للتجارة بين البلدين.
وقال تشين الذي اجتمع أيضا مع وزير التجارة الامريكي جاري لوك ان النتائج الاقتصادية بالصين في الربع الاول "جاءت أفضل من التوقعات" في عدد من المجالات وان البيانات التجارية الاولية لاول 20 يوما في ابريل نيسان تشير لتباطؤ معدل تراجع الصادرات الصينية.
وتابع "يشير كل هذا الى وجود علامات ايجابية في الاقتصاد الصيني.. سيتيح النمو المطرد للاقتصاد الصيني مزيدا من فرص العمل والاعمال لدول اخرى وسيسهم في تعزيز الثقة في الاقتصاد العالمي



فريق الأخبار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28 - 04 - 2009, 11:20 AM   #7
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي رد: اهم الاخبار الاقتصاديه ليوم الثلاثاء 28-4

البنك الدولي يتوقع تراجع معدلات النمو في الشرق الاوسط الى النصف

واشنطن (رويترز) - قالت مسؤولة كبيرة بالبنك الدولي يوم الثلاثاء إن النمو الاقتصادي في الشرق الاوسط وشمال افريقيا سينخفض للنصف الى ثلاثة في المئة هذا العام مع انهيار أسعار النفط وتراجع الطلب وتحويلات العاملين في الخارج.
وتابعت دانييلا جريساني نائبة رئيس البنك لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ان دولا مثل إيران وسوريا والجزائر التي تطبق برامج دعم مكلفة ستضار اكثر جراء انحفاض أسعار النفط.
وصرحت عقب اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في مطلع الاسبوع "نتوقع ان تضار هذه الدول بشكل أكثر خطورة."
والاجتماعات التي تعقد مرتين سنويا فرصة لالتقاء مسؤولين بارزين في مجال التمويل مع مسؤولي البنك الدولي وصندوق النقد لمناقشة قضايا اقتصادية وتنموية. وهذه المرة هيمن الكساد العالمي المتنامي وتأثير الازمة المالية على المحادثات.
وقالت جريساني انها سعدت لسماع وزراء من الشرق الاوسط وشمال افريفيا وهم يلتزمون خلال الاجتماعات بتبني سياسات اقتصادية رشيدة رغم صعوبة الظروف.
وكانت أكثر القضايا المطروحة اثارة للقلق تأثير الازمة على الظروف الاجتماعية اذا ما استمرت فترة اطول مما هو متوقع.
وتثير القضية قلقا نظرا لان معظم هذه الدول ليس لديها نظام اجتماعي كفء لمساعدة الفقراء اذ تخصص الموارد لبرامح دعم من الصعب التخلي عنها اجتماعيا وسياسيا.
وقالت جريساني ان دعم الطاقة والغذاء مكلف ولا يتسم بالكفاءة لانه لا يصل الى الاكثر فقرا ويمكن ان يشجع على اتخاذ قرارات استهلاكية سيئة.
وأضافت "نرى أن هذه مشكلة. وعلى الجانب الاخر ندرك المصاعب السياسية المتمثلة في التعامل مع مخصصات قائمة منذ فترة وربما لا تفيد الاكثر فقرا وانما تفيد كثيرين اخرين
وتابعت "في رأيي أن حل هذه المشكلة سيكون التحدي الاول."
وتخصص دول فقيرة مثل اليمن نحو عشرة بالمئة من اجمالي الناتج المحلي لدعم الطاقة. والمخصصات أكبر في ايران.
وقالت جريساني ان الفرصة سانحة الآن لخفض الدعم نظرا للانخفاض الحاد في أسعار الطعام والطاقة العام الجاري.
وأضافت أن قروض البنك الدولي للمنطقة ستتضاعف الى 2.3 مليار دولار هذا العام من 1.2 مليار في العام الماضي.
وتفيد بيانات البنك الدولي انه في ظل سعر 50 دولارا لبرميل النفط يمكن لدول الخليج العربية تجاوز الازمة بشكل أفضل لان ميزانياتها تضع في الاعتبار انخفاض أسعار الخام.
وفي الدول المصدرة للنفط خارج الخليج يعني انخفاض أسعار البترول قيودا على الميزانية ومساحة اقل للتحرك ماليا مما يقود لعجز مالي أكبر وفي بعض الحالات السحب من صناديق احتياطيات النفط.
وقالت جريساني ان التأثير المبدئي للازمة المالية على المنطقة كان متوسطا ولكن حدوث موجة ثانية أصابت الاقتصاد الحقيقي نتيجة انخفاض الصادرات وتحويلات العاملين في الخارج وتراجع السياحة والاستثمار الاجنبي المباشر كانت أكثر خطورة.
وقالت "من الواضح أن الاقتصاديات في المنطقة تتوقع تراجع النمو ربما الى نصف معدلات العام الماضي... ولكن تحقيق معدل نمو يمثل نحو ثلاثة بالمئة من اجمالي الناتج المحلي في 2009 يظل نتيجة طيبة مقارنة بدول نامية اخرى ناهيك عن العالم المتقدم."
وتابعت "مدى سرعة العودة لمعدل نمو بين سبعة او ثمانية في المئة العام القادم يعتمد الى حد كبير على الانتعاش خارج المنطقة
وقالت ان الاستثمار الاجنبي المباشر من الغرب وبصفة خاصة من الولايات المتحدة واوروبا تراجع وان كان الاستثمار من داخل المنطقة متماسك.
واضافت "لا نشهد تراجعا كبيرا للاستثمار الخارجي المباشر في المنطقة من داخل المنطقة ولكن من الواضح انه احد المخاطر في المستقبل."
من ليزلي روتون



فريق الأخبار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28 - 04 - 2009, 01:42 PM   #8
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي رد: اهم الاخبار الاقتصاديه ليوم الثلاثاء 28-4

AL JAZEERA: رأى أن الركود قد يؤدي لانهيار الأمن في العالم بان يطالب المؤسسات المالية الدولية بتنفيذ التزاماتها...

حث الأمين العام للأمم المتحدة اليوم الاثنين المؤسسات المالية في أنحاء العالم على الوفاء بالوعود التي قدمتها مجموعة العشرين لمساعدة الشعوب الفقيرة التي تضررت من الركود الاقتصادي العالمي. مؤكدا الحاجة إلى تعاون دولي غير مسبوق لتجنب انهيار الأمن والسلم بالعالم.

وقال بان كي مون في مؤتمر تشارك فيه المنظمات المالية الدولية بمقر الأمم المتحدة إن تعهد مجموعة العشرين مجرد خطوة أولى، وحث صندوق النقد والبنك الدوليين ومنظمة التجارة العالمية ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) على العمل لضمان التزام دول العشرين بتعهداتها.

وأكد أن "قمة لندن كانت بداية مهمة, وعلينا العمل الفوري لمنع الأزمة المالية العالمية والركود الاقتصادي من التحول إلى أزمة إنسانية كبرى وانهيار للسلام والأمن في العالم".

وقال إن "الأزمة الاقتصادية العالمية والمالية كشفت مكامن الضعف والخلل في النظام الاقتصادي العالمي"، داعياً المؤسسات الدولية إلى المشاركة الكاملة في عملية الإصلاح الاقتصادية.



فريق الأخبار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28 - 04 - 2009, 01:43 PM   #9
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي رد: اهم الاخبار الاقتصاديه ليوم الثلاثاء 28-4

CNN ARABIC: الأزمة أفقدت مائة ملياردير بريطاني 135 مليار دولار في عام...

لندن، إنجلترا (CNN) -- قلصت الأزمة المالية العالمية الطاحنة، ثروة أغنى أثرياء بريطانيا بقرابة 228 مليار دولار، عن العام الماضي، في اللائحة السنوية لصحيفة "صندي تايمز" والتي نشرت الأحد.

وانكمشت أعداد المليارديرات من 75 العام الماضي، إلى 43 فقط في اللائحة التي تستند على قيمة الثروات بالجنيه الإسترليني.

وواصل الملياردير لاكشمي ميتال، تربعه على صدارة اللائحة كأغنى أغنياء بريطانيا بثروة بلغت نحو 15.9 مليار دولار، رغم "تلاشي" 25 مليار دولار من ثروته العام الماضي.

ويبدو قطب الصلب الهندي، من أكثر أثرياء بريطانيا تأثراً بالأزمة الاقتصادية العالمية، التي أفقدته 61 في المائة من ثروته.

وتلاه قطب النفط الروسي، رومان الثري أبراموفيتش، مالك نادي تشيلسي الإنجليزي الذي انكشمت ثروته من أكثر من 17 مليار دولار العام الماضي، إلى ما يفوق 10 مليارات، بدت كافية لتضمن له المرتبة الثانية في اللائحة البريطانية.

وحل العصامي البريطاني، سير ريتشارد برانسون، في المرتبة الـ32، من اللائحة التي تشمل مائة من أغنى أغنياء بريطانيا، بثروة قدرها 1.7 مليار دولار، إثر تقلص ثروته بـ2.2 مليار دولار.

وجاءت ثروات 100 من أغنى الأثرياء الذين تصدروا اللائحة، 135 مليار دولار أقل هذا العام، عما كان عليه الحال الربيع الماضي، وبلغ إجمالي المبالغ التي فقدها ألف ثري 228 مليار دولار هذا العام، في أكبر سقوط من نوعه منذ بدء الصحيفة تقليد اللائحة منذ 21 عاماً مضت.



فريق الأخبار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28 - 04 - 2009, 01:44 PM   #10
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي رد: اهم الاخبار الاقتصاديه ليوم الثلاثاء 28-4

BBC ARABIC : قمة مائية في آسيا الوسطى ....

تنطلق في العاصمة الكازاخستانية الماتي اعمال قمة اقليمية يشارك فيها رؤساء خمس من دول آسيا الوسطى لبحث مشكلة المياه في المنطقة، التي تعتبر من اعقد المشاكل التي تواجهها هذه الدول.

ويشارك في القمة السنوية رؤساء الدول الخمس المؤسسة للصندوق الدولي لانقاذ بحر آرال.

يذكر ان المياه تعتبر من اندر الموارد في منطقة آسيا الوسطى شبه الجافة.

ولم توفق دول المنطقة في التوصل الى سبيل مشترك لادارة الموارد المائية الشحيحة منذ انهيار الاتحاد السوفييتي.



فريق الأخبار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام


الكلمات الدلالية (Tags)
284, ليوم, الاخبار, الاقتصاديه, الثلاثاء, اهم

مواضيع سابقة :

نتائج الاخبار الاوروبيه ليوم الثلاثاء 28-4
اهم التقارير الاقتصاديه والأساسيه ليوم الثلاثاء 28-4
رأيكم في IFC

مواضيع تالية :

نتائج الاخبار البريطانيه ليوم الثلاثاء 28-4
ابرز المستويات الفنيه للعملات ليوم الثلاثاء 28-4
نتائج الاخبار الامريكيه ليوم الثلاثاء 28-4

اهم الاخبار الاقتصاديه ليوم الثلاثاء 28-4

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
الاخبار والتقارير الاقتصاديه الهامه ليوم الثلاثاء 27-10-2009 ‏ منتدى تداول العملات العام
الاخبار والتقارير الاقتصاديه الهامه ليوم الثلاثاء 29-9-2009 منتدى تداول العملات العام
اهم الاخبار الاقتصاديه ليوم الثلاثاء 5-5 منتدى تداول العملات العام
اهم الاخبار الاقتصاديه ليوم الثلاثاء 14-4 منتدى تداول العملات العام


روابط الموقع الداخلية


02:24 AM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة