موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة الاسهم السعودية > منتدى الاسهم السعودية

معارض أداء وتطور قوي لشركة جرير

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 28 - 04 - 2009, 04:50 PM   #1
عضو نشيط جدا
 

افتراضي معارض أداء وتطور قوي لشركة جرير

معارض أداء وتطور قوي لشركة جرير
ارتفعت الأرباح الصافية لشركة جرير التي تنشط في تجارة التجزئة خلال الفصل الأول نتيجة لانخفاض التكاليف، حيث بلغت أرباحها الصافية 107 مليون ريال بارتفاع نسبته 10 بالمائة على أساس سنوي و 34 بالمائة على أساس فصلي. أما إيرادات المبيعات فقد شهدت بعض الانخفاض مقارنة بالربع السابق نتيجة لظروف موسمية ولكنها جاءت مرتفعة بنسبة 11 بالمائة على أساس سنوي. وقد أوصى مجلس الإدارة بزيادة رأسمال الشركة لكن ذلك لن يؤثر على القيمة الجوهرية للسهم. ولا يزال يعتبر بأن سهم الشركة مقوٌم بأقل من قيمته العادلة عند مستواه الحالي.
كما انخفضت إيرادات المبيعات في الفصل الأول بنسبة 1 بالمائة مقارنة بالفصل الرابع الذي شهد زيادة كبيرة في إجمالي المبيعات نتيجة لتأخر بدء العام الدراسي الجديد إلى أكتوبر وكان يبدأ عادة في سبتمبر، وكذلك بسبب الغموض الذي يكتنف مستقبل الاقتصاد. أما الإيرادات الأخرى فقد قفزت بنسبة 80 بالمائة على أساس فصلي وبنسبة 245 بالمائة على أساس سنوي بسبب ارتفاع بند الإيرادات الأخرى خصوصاً الإيجارات من مركز جرير التجاري في الدمام الذي تم افتتاحه مؤخراً. من جهة أخرى انخفضت تكلفة المبيعات بنسبة 3.5 بالمائة خلال الفصل الأول ولكنها ارتفعت بنسبة 12.3 بالمائة على أساس سنوي، كما تراجعت نفقات البيع والمصاريف العامة والإدارية بنسبة 34 بالمائة بعد صعودها خلال الفصل الرابع.
وأيضاً جاء الأداء المالي قوياً عام 2008 حيث ارتفعت الأرباح الصافية بنسبة 20.5 بالمائة نتيجة لارتفاع إيرادات المبيعات بنسبة 45 بالمائة. وارتفعت مبيعات التجزئة التي تشكل 88 بالمائة من إجمالي المبيعات العام الماضي بنسبة 47 بالمائة ارتفعت مبيعات الجملة التي تشكل النسبة المتبقية بنسبة 30 بالمائة. وقد شكلت مبيعات الكمبيوتر والأجهزة الالكترونية ذات هوامش الربح المنخفضة ما نسبته 70 بالمائة من إجمالي المبيعات عام 2008 مسجلة ارتفاع بلغ 77 بالمائة. كما تحسن الأداء العام الماضي كما تشير معظم المعايير المالية، حيث بلغت سيولة الشركة ما يكفي لاستيفاء التزاماتها قصيرة الأجل أكثر من مرتين وارتفاع رأس المال التشغيلي بأكثر من الضعف ( يبدو أن جرير قد اتفقت مع دائنيها على تحويل اتفاقيات التورق قصيرة الأجل إلى قروض طويلة الأجل). كذلك تحسن معدل دوران المخزون وانخفض متوسط فترة تحصيل الحسابات الدائنة إلى أدنى مستوى له منذ 6 سنوات. وحققت معايير استغلال الأصول أعلى مستوياتها خلال 7 سنوات. رغم أن معايير الربحية لا تزال قوية لكنها شهدت بعض الانخفاض العام الماضي بسبب ضآلة هامش الأرباح المتحققة من منتجات تقنية المعلومات وكذلك تكلفة افتتاح 3 معارض جديدة خلال الستة أشهر الأخيرة من العام. وقد احتلت جرير العام الماضي المركز الثاني في قائمة أفضل شركات المساهمة من حيث الفعالية الإدارية حيث بلغ العائد على رأس المال 51.3 بالمائة والعائد على الأصول 29.8 بالمائة.
لذا فقد أوصى مجلس إدارة شركة جرير في 19 أبريل برفع رأسمال الشركة إلى 400 مليون ريال (من 300 مليون ريال ) بمنح أسهم مجانية بواقع سهم لكل ثلاثة، وبتحويل مبلغ 100 مليون ريال من الاحتياطي القانوني والأرباح المستبقاة إلى حساب رأسمال الأسهم. ولا نتوقع أن تتأثر قيمة السهم الحقيقية بهذا الإجراء لأنه لا يتضمن ضخ أموال جديدة. وستستخدم الزيادة في تمويل زيادة عدد معارض الشركة.
وبافتتاح أحد أكبر معارضها في الرياض خلال فبراير الماضي ( والذي تبلغ مساحته 5.600 متر مربع ويشتمل على 150 موقفاً للسيارات) أصبح لشركة جرير في الوقت الحالي 24 معرضاً منها 21 داخل المملكة و ثلاثة في دول الخليج الأخرى. وتخطط الشركة لافتتاح 3 معارض جديدة خلال ما تبقى من العام الحالي اثنان منها في الرياض وواحد في العاصمة القطرية الدوحة، فضلا عن 4 معارض أخرى تخطط لافتتاحها خلال عام 2010. وتجرى الشركة دراسة فنية بشأن توسعة وتطوير المستودع المركزي لاستيعاب الزيادة في عدد المعارض.
ويبدو أن جرير ماضية في سياسة تنويع استماراتها العقارية بتنفيذ 7 مشاريع بين عامي 2006 و 2011 حيث واصلت شراء الأراضي وكان آخرها شراء قطعة إضافية العام الماضي (لديها الآن 3 قطع في الرياض و 4 قطع في الشرقية)، وقد اكتمل العمل في مشروع واحد هو مركز جرير في الدمام الذي افتتح في سبتمبر.
وإجمالاً يمكن القول أن شركة جرير تتطور بصورة مضطردة وتتمتع بعلامة تجارية قوية.


منقووول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
معارض أداء وتطور قوي لشركة جرير
http://www.borsaat.com/vb/t28848.html



E TradeR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

هل يجتاز المقاومة الحديدية غدا الاربعاء .. ونفتك من التمحور ؟
شركة الكابلات السعودية تحصل على ترسية مشروع تسليم مفتاح بحوالي 130 مليون ريال
يعلن بنك البلاد عن تعيين عضواً جديداً في مجلس إدارته .

مواضيع تالية :

علاج لمرضى السرطان
سابك – والحلم........... وجي إلكتريك - وأزمة مفتعله
مصرع طفل مولود حديثاً على يدي والديه بالاحساء

معارض أداء وتطور قوي لشركة جرير

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
خبــر أوقات عمل المكاتب والأكشاك لشركة الاتصالات السعودية خلال أيام عيد الأضحى عالم الجوال - الموبايل - الاندرويد
تــداول تعلن إضافة أسهم المنحة لشركة جرير في المـحافظ الاستثمارية منتدى الاسهم السعودية


روابط الموقع الداخلية


10:27 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة