موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة الاسهم السعودية > منتدى الاسهم السعودية

15 شركة ستدرج في سوق الأسهم

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 29 - 04 - 2009, 11:50 AM   #1
عضو فـعّـال
 

افتراضي 15 شركة ستدرج في سوق الأسهم

15 شركة ستدرج في سوق الأسهم
قال أمين عام صندوق الاستثمارات العامة منصور الميمان ان الصندوق لعب دوراً مهماً في تأسيس وقيام الشركات المساهمة بالمملكة حيث تمكنت هذه الشركات من دعم وتقوية القطاعات التي أسست لأجلها (سواء كانت قطاعات خدمية أو صناعية أو تمويلية وغيرها)..

كما أن الصندوق ساهم وبشكل فاعل في تخصيص بعض القطاعات الحيوية لعل أهمها قطاع الاتصالات وقطاع التأمين، وسيستمر الصندوق في هذا التوجه، وفقاً للسياسات التي يضعها المجلس الاقتصادي الأعلى.

ويبلغ عدد الشركات التي يساهم بها صندوق الاستثمارات العامة والمدرجة بسوق الأسهم السعودي 22 شركة مساهمة، أما الشركات غير المدرجة فهي حوالى 15 شركة، يجري تهيئتها للإدراج في سوق الأسهم حال اكتمال شروط الإدراج لها.

ونوّه الى أهمية صناديق الاستثمار وتأثيرها على الاقتصاد العالمي يتزايد مع تزايد وارتفاع الأسعار العالمية للبترول والذي يعتبر المصدر الطبيعي الرئيسي لفوائض هذه الصناديق، وبلغت قيمة أصول هذه الصناديق التقديرية في نهاية عام 2007م، حوالى 3 تريليونات دولار ، وتوقع لها أن تصل إلى حوالى 5 تريليونات دولار عام 2010م ، وحوالى 12 تريليون في عام 2015م، طبقاً لتقديرات مورقان ستانلي في مايو 2007.

وقال الميمان خلال مشاركته امس في ملتقى افاق الاستثمار في فندق الفيرسيزون ببرج المملكة انه نظراً لأن القدرات الاستيعابية لاقتصاديات دول تلك الصناديق ، أقل من حجم أصول الصناديق، فقد ركزت هذه الصناديق معظم استثماراتها خارج دولها، وتمثلت تلك الاستثمارات في معظمها في الاستثمار في الأسواق المالية الدولية (الأسهم والسندات وغيرها من أدوات الاستثمار)، أو شراء حصص مباشرة في شركات كبيرة عالمية أو في مشاريع في أسواق الدول النامية.

واضاف: عندما أدركت الدول الغربية تنامي دور هذه الصناديق، وتخوفت من قوتها الاقتصادية، تحركت في إجراءات حمائية ليست مبررة لتضع قيوداً على استثمارات هذه الصناديق، بحجة أن هذه الصناديق أصبحت تهدد أمنها القومي مثلما رفضت طلب شركة موانئ دبي، لإدارة موانئ أمريكية.. أو أن تلك الصناديق لا تتوفر بها الشفافية المطلوبة، وشكل صندوق النقد الدولي مجموعة عمل لمراجعة أساليب عمل هذه الصناديق، إلا أن ظهور أزمة الرهن العقاري ، ومن ثم أزمة الائتمان العالمية والحاجة إلى الفوائض النقدية لهذه الصناديق، أجل اتخاذ الإجراءات الحمائية ضد هذه الصناديق.

وتابع: تميزت السياسة الاستثمارية للمملكة خلال العقود الماضية، باستثمار الفوائض المالية لديها من آليتين: عن طريق مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" والتي قامت باستثمار تلك الفوائض المالية وفقاً لسياسة محافظة تراعي الحصول على أفضل العوائد مع التعرض لأقل المخاطر الممكنة، وتوجيه جزء من الفوائض النقدية للاستثمار داخل المملكة، عن طريق صناديق التنمية المختلفة "البنك الزراعي ، صندوق الاستثمارات العامة ، صندوق التنمية الصناعية السعودي ، صندوق التنمية العقارية ، بنك التسليف والادخار السعودي” .. وتمكنت هذه المؤسسات التمويلية من صرف قروض خلال العشر سنوات الماضية تجاوزت قيمتها 80 مليار ريال، وحققت إنجازات كبيرة في القطاعات التي ساهمت في تمويلها.

ومضى يقول: بالنسبة لصندوق الاستثمارات له مساهمات في دعم الصناعات الإستراتيجية بالمملكة، حيث تمكنت شركات البترول (أرامكو السعودية والشركات المتفرعة عنها) من إنشاء مصافي تكرير محلية، ومصافٍ للتصدير وخطوط أنابيب للبترول ومنتجاته جميعها ساهمت في زيادة القيمة المضافة لهذا القطاع. وتمكنت الشركات البتروكيماوية (سابك التصنيع الوطنية وغيرها) من إنشاء صناعات لإنتاج البتروكيماويات الأساسية والثانوية نافست الصناعات العالمية وحققت عوائد مالية عالية مكنت هذه الشركات من تقوية مراكزها المالية والتوسع في مجالها
.


منــ ـمنقولــ ـقول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
15 شركة ستدرج في سوق الأسهم
http://www.borsaat.com/vb/t29125.html



سهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

الباحة الذباحة تحت المجهر 16
شمس الشموس تحت المجهر 26.10
للمتابعة العبداللطيف ......+الورق تذبذب السهم+الاهداف +نقطة الاختراق على اليومي

مواضيع تالية :

العبداللطيف 20% فيه وقاعه 35,5 ريال يكفيه
[ المتحدة للتأمين ] شغل مو طبيعي اليوم .. للمراقبة .
كيان وزين عليهم العين للمتابعه..

15 شركة ستدرج في سوق الأسهم

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
ستخرج نار من بحر حضرموت‏ القسم الاسلامي
الأسهم الحرة ترتفع في 16 شركة وتتراجع في 18 وتستقر في 100 شركة منتدى الاسهم السعودية
شركة جرير للتسويق تعلن عن الإنتهاء من عملية إيداع عائد كسور الأسهم منتدى الاسهم السعودية


روابط الموقع الداخلية


04:52 AM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة