• 7:22 صباحاً




من الشخصيات الادبية والتاريخية عباس محمود العقاد

إضافة رد
أدوات الموضوع
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,999
معدل تقييم المستوى: 17
MatriX is on a distinguished road
22 - 09 - 2011, 08:30 PM
  #1
MatriX غير متواجد حالياً  
افتراضي من الشخصيات الادبية والتاريخية عباس محمود العقاد
من الشخصيات الادبية والتاريخية







عباس محمود العقاد


اديب ومفكر وصحفى وشاعرمصرى وقد لقب بالعملاق

حياته

ولد العقاد في أسوان في 29 شوال 1306 هـ - 28 يونيو 1889، لأم من أصول كردية ومن ذرية الصحابي خالد بن الوليد الذين سكنو كردستان العراق وجده لأمه هو محمد أغا الشريف ويعزى نسبه إلى النبي محمد في بعض المراجع بينما يعزوه أحد المراجع إلى العباس بن عبدالمطلب وتخرج من المدرسة الابتدائية سنة 1903.
أسس بالتعاون مع إبراهيم المازني وعبد الرحمن شكري "مدرسة الديوان"، وكانت هذه المدرسة من أنصار التجديد في الشعر والخروج به عن القالب التقليدي العتيق. عمل العقاد بمصنع للحرير في مدينة دمياط، وعمل بالسكك الحديدية لأنه لم ينل من التعليم حظا وافرا حيث حصل على الشهادة الابتدائية فقط، لكنه في الوقت نفسه كان مولعا بالقراءة في مختلف المجالات، وقد أنفق معظم نقوده على شراء الكتب، والتحق بعمل كتابي بمحافظة قنا، ثم نقل إلى محافظة الشرقية.


وظائف حكومية

إشتغل العقاد بوظائف كثيرة في المديريات ومصلحة التلغراف ومصلحة السكة الحديد وديوان الأوقاف وإستقال منها واحدة بعد واحدة ويذكر تجربة من مهازلها ومآسيها فيقول: كنا نعمل بقسم الكلفات أي تدوين الملكيات الزراعية أيام فك الزمام، وليس أكثر في هذه الأيام من العقود الواردة من المحاكم ومن الأقاليم فلا طاقة للموظف بإنجاز العمل مرة واحدة فضلا عن إنجازه مرتين وأقرر،نعم أقرر، وأقولها الآن وأنا أضحك كما يضحك القارئ وهو يتصفحها أقرر عددا من العقود أنجزه كل يوم ولا أزيد عليه ولو تراكمت الأوراق على المكتب كالتلال هذه العقود عقد أذكره تماما إنه كان لأمين الشمسي باشا والد السيد علي الشمسي الوزير السابق المعروف، مضت عليه أشهر وهو بانتظار التنفيذ في الموعد الذي قررته لنفسى وجاء الباشا يسأل عنه فرأيته لأول مرة، ورأيته لا يغضب ولا يلوم حين تبينت له الأعذار التي استوجبت ذلك القرار .
ولما كتب أن الاستخدام رق القرن العشرين كان على أهبة الإستعفاء منها للاشتغال بالصحافة، ويقول عباس العقاد: ومن السوابق التي أغتبط بها وأحمد الله عليها
فيما أرجح أول موظف مصري استقال من وظيفة حكومية بمحض اختياره، يوم كانت الاستقالة من الوظيفة والانتحار في طبقة واحدة من الغرابة وخطل الرأي عند الأكثرين، بل ربما كانت حوادث الاستقالة أندر من حوادث الانتحار وليس في الوظيفة الحكومية لذاتها معابة على أحد، بل هي واجب بؤديه من يستطيع، ولكنها إذا كانت باب المستقبل الوحيد أمام الشاب المتعلم فهذه هي المعابة على المجتمع بأسره، وتزداد هذه المعابة حين تكون الوظيفة ــ كما كانت يومئذ ــ عملا آليا لا نصيب فيه للموظف الصغير والكبير غير الطاعة وقبول التسخير، وأما المسخر المطاع فهو الحاكم الأجنبي الذي يستولي على أداة الحكم كلها، ولا يدع فيها لأبناء البلاد عملا إلا كعمل المسامير في تلك الأداة .
مل العقاد العمل الروتيني، فعمل بمصلحة البرق، ولكنه لم يعمر فيها كسابقتها، فاتجه إلى العمل بالصحافة مستعينا بثقافته وسعة إطلاعه، فاشترك مع محمد فريد وجدي في إصدار صحيفة الدستور، وكان إصدار هذه الصحيفة فرصة لكي يتعرف العقاد بسعد زغلول ويؤمن بمبادئه. وتوقفت الصحيفة بعد فترة، وهو ماجعل العقاد يبحث عن عمل يقتات منه، فاضطر إلى إعطاء بعض الدروس ليحصل على قوت يومه لم يتوقف إنتاجه الأدبي أبدا، رغم ما مر به من ظروف قاسية؛ حيث كان يكتب المقالات ويرسلها إلى مجلة فصول، كما كان يترجم لها بعض الموضوعات. منحه الرئيس المصري جمال عبد الناصر جائزة الدولة التقديرية في الآداب غير أنه رفض تسلمها، كما رفض الدكتوراة الفخرية من جامعة القاهرة.
اشتهر بمعاركه الفكرية مع الدكتور زكي مبارك والأديب الفذ مصطفى صادق الرافعي والدكتور العراقي مصطفى جواد والدكتورة عائشة عبد الرحمن (بنت الشاطئ)، وكان الأستاذ سيد قطب يقف في صف العقاد
وقد توفي العقاد في 26 شوال 1383 هـ - 12 مارس 1964 ولم يتزوج حتى وفاته.



شعره
العقاد له تسعة دواوين بين 1916 و1950
في عام 1934 نظم العقاد نشيد "العلم" وكان وقتها يكتب في البلاغ،
قد رفعنا العلم......للعلا والفدافي عنان السماءحي أرض الهرم......حى مهد الهدىحي أم البقاءكم بنت للبنين......مصر أم البناة
من عريق الجدودأمة الخالدين......من يهبها الحياةوهبته الخلودفارخصي يا نفوس......كل غال يهون
وهبته الخلودإن رفعنا الرؤوس......فليكن ما يكونولتعيش يا وطنولتعيش يا وطن
وعلى إثر هذا النشيد اجتمع طائفة من كبار أدباء مصر ومفكريها وأقاموا له حفل تكريم في مسرح حديقة الأزبكية، حضرها جمهور كبير من الأعلام والوزراء، وكان في مقدمة المتكلمين الدكتور طه حسين فألقى خطبة قال فيها: تسألونني لماذا أؤمن بالعقاد في الشعر الحديث وأؤمن به وحده، وجوابي يسير جدا، لماذا؟ لأنني أجد عند العقاد مالا أجده عند غيره من الشعراء، لأني حين أسمع شعر العقاد أو حين أخلوا إلى شعر العقاد فإنما أسمع نفسي وأخلو إلى نفسي. وحين اسمع شعر العقاد إنما اسمع الحياة المصرية الحديثة وأتبين المستقبل الرائع للأدب العربي الحديث ثم يشيد بقصائده ولا سيما قصيدة ترجمة شيطان التي يقول إنه لم يقرأ مثلها لشاعر في أوروبا القديمة وأوربا الحديثة. ثم قال في النهاية: ضعوا لواء الشعر في يد العقاد وقولوا للأدباء والشعراء أسرعوا واستظلوا بهذا اللواء فقد رفعه لكم صاحبه
من قول جابر عصفور عن العقاد: فهو لم يكن من شعراء الوجدان الذين يؤمنون بأن الشعر تدفق تلقائي للانفعالات، بل هو واحد من الأدباء الذين يفكرون فيما يكتبون، وقبل أن يكتبوه، ولذلك كانت كتاباته الأدبية فيض العقول وكانت قصائده عملا عقلانيا صارما في بنائها الذي يكبح الوجدان ولا يطلق سراحه ليفيض على اللغة بلا ضابط أو إحكام، وكانت صفة الفيلسوف فيه ممتزجة بصفة الشاعر، فهو مبدع يفكر حين ينفعل، ويجعل انفعاله موضوعا لفكره، وهو يشعر بفكره ويجعل من شعره ميدانا للتأمل والتفكير في الحياة والأحياء .
ويقول زكي نجيب محمود في وصف شعر العقاد: إن شعر العقاد هو البصر الموحي إلى البصيرة، والحسد المحرك لقوة الخيال، والمحدود الذي ينتهي إلى اللا محدود، هذا هو شعر العقاد وهو الشعر العظيم كائنا من كان كاتبه من حيث الشكل، شعر العقاد أقرب شيء إلى فن العمارة والنحت، فالقصيدة الكبرى من قصائده أقرب إلى هرم الجيزة أو معبد الكرنك منها إلى الزهرة أو جدول الماء، وتلك صفة الفن المصري الخالدة، فلو عرفت أن مصر قد تميزت في عالم الفن طوال عصور التاريخ بالنحت والعمارة عرفت أن في شعر العقاد الصلب القوي المتين جانبا يتصل اتصالا مباشرا بجذور الفن الأصيل في مصر.
وقد قام طه حسين بمبايعة العقاد بإمارة الشعر سنة ‏1934 بعد سنتين من وفاة أمير الشعراء أحمد شوقي سنة ‏1932 لكن مبايعة طه حسين للعقاد بالإمارة كانت عملا من أعمال السياسة أكثر منها عملا من أعمال الأدب والنقد‏ وفي ذلك العصر‏‏ في الثلاثينات كانت عين السياسة والسياسيين مركزة علي الأدب والأدباء‏ فالقصر الملكي يريد أن يكون له أدباؤه وشعراؤه .



مؤلفاته
مؤلفات العقاد مؤرخه :

1-أصدر دار الهلال للعقاد أول كتبه خلاصة اليومية (1912)

2_ساعات بين الكتب (1914)

3_خرج أول دواوينه يقظة الصباح (1916) وقد احتوى الديوان على قصائد عديدة منها «فينوس على
جثة أدونيس» وهي مترجمة عن شكسبير وقصيدة «الشاعر الأعمى» و«العقاب الهرم» و«خمارويه وحارسه» و«رثاء أخ» و«ترجمة لقصيدة الوداع» للشاعر الاسكتلندي برنز.

4_ديوان وهج الظهيرة (1917)

5_ديوان أشباح الأصيل (1921)

6_الديوان في النقد والأدب، بالاشتراك مع إبراهيم عبدالقادر المازني، وقد خصص لنقد أعلام الجيل الأدبي السابق عليهما مثل شوقي والمنفلوطي والرافعي (1921)

7_الحكم المطلق في القرن العشرين (1928)، كانت مصر في ذلك الوقت امتحنت بالحكم الدكتاتوري، وكان موسوليني قد ظهر في إيطاليا، فألف كتابه هذا وحمل فيه على هذا الحكم الاستبدادي حملة شعواء وأبان فساده. ثم أصدر كتابه اليد القوية في مصر (1928)
8-ديوان أشجان الليل (1928)

9-الفصول، مجمع الأحياء (1929)

10_ديوان هدية الكروان (1933)

11_سعد زغلول (1936)

12_ديوان عابر سبيل، شعراء مصر وبيانهم في الجيل الماضي، إضافة على ساعات بين الكتب وإعادة طبعه (1937)

13-بعد خروجه من السجن ببضعة أعوام كتب لمجلة "كل شيء" في "حياة السجن" عدة مقالات جمعها في كتاب بعنوان في عالم السدود والقيود (1937)

14_سارة (1938)، سلسلة مقالات بعنوان "مواقف في الحب" كتبها لمجلة الدنيا الصادرة عن دار الهلال، والتي جمعها فيما بعد في هذا الكتاب.

15_رجعة أبي العلاء (1939)

16_هتلر في الميزان، النازية والأديان (1940)

17_عبقرية محمد، عبقرية عمر (1941)

18_ديوان وحي الأربعين وديوان أعاصير مغرب (1942)

19-الصديقة بنت الصديق، دراسة عن عمر بن أبي ربيعة (1943)
ابن الرومي حياته من شعره

20_عمرو بن العاص، دراسة أدبية عن جميل وبثينة (1944)
21_هذه الشجرة، الحسين بن علي، بلال بن رباح، داعي السماء، عبقرية خالد بن الوليد، فرنسيس باكون، عرائس وشياطين، في بيتي (1945)

22_ابن سينا، أثر العرب في الحضارة الأوربية (1946)

23-الله، الفلسفة القرآنية (1947)

24_غاندي، عقائد المفكرين (1948)

25_عبقرية الإمام (1949)

26-ديوان بعد الأعاصير، برناردشو، فلاسفة الحكم، عبقرية الصديق (1950)

27_الديمقراطية في الإسلام، ضرب الإسكندرية في 11 يولية، محمد علي جناح، سن ياتسن، بين الكتب والناس (1952)

28_عبقرية المسيح، إبراهيم أبو الأنبياء، أبو نواس (1953)عثمان بن عفان، ألوان من القصة القصيرة في الأدب الأمريكي، الإسلام في القرن العشرين (1954)

29_طوالع البعثة المحمدية، الشيوعية والإنسانية، الصهيونية العالمية، إبليس (1955)

30-معاوية في الميزان، جحا الضاحك المضحك، الشيوعية والوجودية (1956)

31-بنجامين فرانكلين، الإسلام والاستعمار، لا شيوعية ولا استعمار، حقائق الإسلام وأباطيل خصومه (1957)

32_التعريف بشكسبير (1958)

33_القرن العشرين، ما كان وسيكون، المرأة في القرآن، عبد الرحمن الكواكبي (195934-33-الثقافة العربية أسبق من الثقافة اليونانية والعبرية، شاعر أندلسي وجائزة عالمية (1960)

34-الإنسان في القرآن، الشيخ محمد عبده (1961)

35-التفكير فريضة إسلامية (1962)

36-أشتات مجتمعات في اللغة والأدب (1963)

37_والشذور والإنسان الثاني (1913)

38_جوائز الأدب العالمية (1964)




السيرة الذاتية


  • يذكر طاهر الطناحي: في نحو السابعة والخمسين من عمره اقترحت عليه أن يكتب كتابا عن حياته فأجابني: سأكتب هذا الكتاب وسيكون عنوانه عني وسيتناول حياته من جانبين: الأول حياته الشخصية والجانب الثاني حياته الأدبية والسياسية والاجتماعية أو بعبارة أخرى حياة قلمي كان هذا الحديث في أواخر سنة 1946، وقد كتب لمجلة قبل ذلك مقالتين بعد الأربعين وحي الخمسين فاعتزم أن يكتبه في الهلال سائر فصول هذا الجانب إلى نهايته ثم أجمعه له في كتاب منفرد كما فعل في كتاب رجال عرفهم وكان أول ما كتبه بعد هذا الاتفاق مقال: إيماني في يناير 1947 ثم مقال أبي إلى آخر ما كتبه من الفصول التي قربت على الثلاثين فصلا فأخذ في جمع هذه الفصول وضم إليها خمسة فصول نشرها مجلات وما كاد أنتهي من جمعها حتى مرض وعاجلته المنية. فرأي من الوفاء لأن ينشر هذا الكناب واختار لعنوان وقد كان يترك عنوان لبعض مقالاته وكتبه في الهلال
  • حياة قلم، وفيه حياة قلمه حتى ثورة 1919، وقد كان في عزمه أن يكمله ولأمر موقف به هذا الموقف.
تقدير العقاد



تُرجم بعض كتبه إلى اللغات الأخرى، فتُرجم كتابه المعروف الله إلى الفارسية، ونُقلت عبقرية محمد وعبقرية الإمام علي، وأبو الشهداء إلى الفارسية، والأردية، والملاوية، كما تُرجمت بعض كتبه إلى الألمانية والفرنسية والروسية. وأطلقت كلية اللغة العربية بالأزهر اسم العقاد على إحدى قاعات محاضراتها , وسمي باسمه أحد أشهر شوارع القاهرة وهو شارع عباس العقاد الذي يقع في مدينة نصر.

كما أنتج مسلسل بعنوان العملاق يحكي قصة حياة العقاد وكان من بطولة محمود مرسي .






هذه هى قصة كفاح الاديب عباس محمود العقاد

















التعديل الأخير تم بواسطة خادم القرآن ; 02 - 10 - 2011 الساعة 07:06 PM
رد مع اقتباس

عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,798
معدل تقييم المستوى: 52
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: من الشخصيات الادبية والتاريخية عباس محمود العقاد
2#
26 - 08 - 2018, 06:11 AM
جزاكم الله خيرا

ودى واحترامى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد



جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تعلم عن بعض الشخصيات MatriX استراحة بورصات 1 21 - 09 - 2018 06:11 AM
من الشخصيات الفنية عبد الحليم حافظ MatriX استراحة بورصات 1 26 - 08 - 2018 06:12 AM
من اهم الشخصيات ، علي بن ابي طالب MatriX استراحة بورصات 2 20 - 08 - 2016 06:48 AM
كيف تتعامل مع مثل هذي الشخصيات زياد ا استراحة بورصات 5 20 - 12 - 2015 07:34 PM
انت مين في الشخصيات الـ 16 في العالم expert استراحة بورصات 1 08 - 08 - 2015 08:26 AM


07:22 AM