• 10:10 مساءاً




جامعة الملك خالد التسجيل والقبول

إضافة رد
أدوات الموضوع
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 1,001
معدل تقييم المستوى: 14
نرمين 2011 is on a distinguished road
20 - 10 - 2011, 05:22 AM
  #1
نرمين 2011 غير متواجد حالياً  
افتراضي جامعة الملك خالد التسجيل والقبول
جامعة الملك خالد التسجيل والقبول




شروط القبول:يشترط لقبول الطالب المستجد في الجامعة الآتي :

1. أن يكون (الطالب/الطالبة) سعودي الجنسية أو من أم سعودية.


2. أن يكون (الطالب/الطالبة) حاصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.


3. أن يكون (الطالب/الطالبة) حديثي التخرج من الثانوية العامة (1431/1430هـ للانتظام، ومن 1431هـ حتى1432هـ للانتساب) .


4. دخول (الطلاب) اختبار القدرات لجميع كليات الجامعة والاختبار التحصيلي للكليات العلمية والصحية.


5. دخول (الطالبات) اختبار القبول للراغبات في الالتحاق بجميع الكليات في مدينتي أبها وخميس مشيط (انتظام + انتساب + مجتمع).


6. ألا يكون (الطالب/الطالبة) قد سبق له الالتحاق بجامعة الملك خالد أو طوي قيده أو استبعد أو فصل منها أو من أي جامعة أخرى.


7. اجتياز المقابلة الشخصية إن وجدت.


نظام الدراسة الجامعية:

· تسير الدراسة في المرحلة الجامعية على نظام المستويات .


· تتكون الدراسة في المرحلة الجامعية من ثمانية مستويات على الأقل باستثناء كلية المجتمع ( 6 مستويات ).


· تكون مدة المستوى الدراسي فصلاً دراسياً .


· يتدرج الطالب في الدراسة ، والنجاح في مقررات المستويات الدراسية ، وفقاً لأحكام الانتقال من مستوى إلى آخر .

نظام المستويات:

هو نظام دراسي يقسم فيه العام الدراسي إلى فصلين رئيسيين ، ويمكن أن يكون هناك فصل دراسي صيفي تحتسب مدته بنصف مدة الفصل الرئيسي وتوزع متطلبات التخرج لنيل الدرجة العلمية إلى مستويات وفقاً للخطة الدراسية التي يقرها مجلس الجامعة .

القواعد المنظمة للإنتقال من مستوى إلى آخر :

· ينقل الطالب من مستواه إلى المستوى الذي يليه إذا إجتاز بنجاح جميع مقررات ذلك المستوى


· يعد الطالب متعثراً إذا لم ينجح في جميع مقررات المستوى المقيد فيه ويبقى في نفس المستوى حتى ينهي جميع مقرراته .


· يـكـون الحـد الأدنى للعبء الدراسي في تسجـيـل المـقررات ( 12 وحدة ) دراسية في الفصل الدراسي ، ويكون الحد الأعلى لعدد الوحدات الدراسية وفق ما تضمنته الخطة الدراسية لكل كلية .


· يحدد عدد المستويات التالية المسموح بتسجيل مقررات منها بمستويين تاليين للمستوى المقيد فيه الطالب .


· إذا رسب الطالب في مقرر أو أكثر يعيد دراسة ما رسب فيه وفق الضوابط التالية :


- إذا رسـب الطـالـب فيما مجمـوعه الحد الأدنى أو أكثر من الوحـدات الدراسية لزمه إعادة دراسة مقررات الرسوب فقط .


- إذا رسب الطالب فيما مجموعه أقل من الحد الأدنى من الوحدات الدراسية يلزم إعادة دراسة مقررات الرسـوب مع إضــافـة مقررات إضافية من المسـتـويــيين التي تـلي مسـتـواه وفقا لما يلي: أن يكون التسجيل في المقـررات وفق ضوابط الخطة الدراسية والجداول.


- يتم التسـجـيـل للطالب من المستويات التي تلي مستواه ويرتبط العبء الدراسي للطالب بمعدله التراكمي على أن لا يقل عدد الوحدات الدراسية المسجلة عن الحد الأدنى .


- عند تعذر تسجيل الطالب للعبء الدراسي من مقررات المستوى الدراسي الذي يليه ( بسبب التعارض أو عدم انهاء المتطلب السابق أو لإنهائه جميع مقررات ذلك المستوى ) يكمل عبؤه الدراسي من مقررات المستويات التالية المسموح بها وإذا تعذر إكمال وحداته الدراسية بعد ذلك يكتفي بالوحدات الدراسية التي توافرت له حتى لو كان عددها دون الحد الأدنى .


التأجيل والانقطاع عن الدراسة :


· يتقدم الطالب بطلب تأجيل الدراسة إلى عميد الكلية قبل بداية الفصل الدراسي المراد تأجيله بأسبوعين مدعماً بالأوراق الثبوتيه لعذره لعرضه على مجلس الكلية .


· تحتسب فصول الاعتذار والتأجيل من المدة النظامـية المحددة لدراسة الطالب .


· يترتب على انقطاع الطالب عن الدراسة مدة فصل دراسي دون طلب تأجيل ما يلي :


- يـطـوى قيـد الطـالـب من الجـامعة


- بإمكان الطالب التقدم بطلب اثبات انتظام من الكلية خلال الاسبوع الاول من بداية الفصل الدراسي.


- يرصد للطالب تقدير راسب في جميع مقررات ذلك الفصل .


· يرصد للطالب المعتذر تقدير منسحب بعذر ( ع ، W ) في جميع مقررات ذلك الفصل الدراسي .


· يجوز للطالب الاعتذار عن الاستمرار في دراسة فصل دراسي دون أن يعد راسباً ، إذا تقدم بعذر مقبول لدى الجهة التي يحددها مجلس الجامعة ، وذلك قبل بدأ الفصل الدراسي إلى نهاية الاختبارات مالم يكن محروماً .


· لا يجوز للطالب التأجيل والإعتذار أكثر من فصلين دراسيين متتاليين أو ثلاثة فصول غير متتالية طيلة بقائه في الجامعة .


· تشترط موافقة ولي أمر الطالبة عند تقديمها طلب الاعتذار أو التأجيل .







جامعة الملك خالد التسجيل والقبول










إعادة القيـد :


يمكن للطالب المطوي قيده ، التقدم بطلب إعادة قيده برقمه ، وسجله قبل الانقطاع وفق اللوائح المتبعة في الجامعة ، ولا يجوز إعادة قيد الطالب الذي فصل من الجامعة لأسباب تعليمية ، أو تأديبيه ، وإذا أتضح بعد إعادة قيده أنه سبق فصله لمثل هذه الأسباب فيعتبر ملغي من تاريخ إعادة القيد .


التخرج:


يتخرج الطالب بعد إنهاء متطلبات التخرج بنجاح حسب الخطة الدراسية على ألا يقل معدله التراكمي عن مقبول ( 2 من 5 ) .


مراتب الشرف :


تمنح مرتبة الشرف الأولى للطالب الحاصل على معـدل تـراكـمي من ( 4.75 ) إلى ( 5.00 من 5.00 ) ، عند التخرج وتمنح مرتبة الشرف الثانية للطالب الحاصل على معدل تراكمي من ( 4.25 ) إلى أقل من ( 4.75 من 5.00) عند التخرج .


شروط الحصول على مراتب الشرف :


· أن لا يكون الطالب قد رسب في أي مقرر درسه في الجامعة أو في جامعة أخرى


· أن يكون الطالب قد أكمل متطلبات التخرج في مدة أقصاها متوسط المدة بين الحد الأدنى والحد الأقصى للبقاء في كليته .


· أن يكون الطالب قد درس في الجامعـة التي سيـتـخـرج منها ما لا يقل عن ( 60 % ) من متطلبات التخرج.


الفصل من الجامعة :يفصـل الطـالب من الجـامعة في الحـالات التالية :


· إذا حصل على ثلاثة إنذارات أكاديمية متتالية لانخفاض معدله التراكمي عن الحد الأدنى ( 2من5) ويعطى فرصة رابعة من يمكنه رفع معـدله التـراكمي بافـتـراض حصوله على ( 45 نقطة ) من دراسة ( 15 وحدة ) دراسية


· بالنسبة لكلية المجتمع يفصل الطالب إذا حصل على إنذارين أكاديميين متتاليين ويعطى فرصة ثالثة من يمكنه رفع معدله التراكمي بافتراض حصوله على ( 45 نقطة ) من دراسة ( 15 وحدة ) دراسية .


· إذا لم ينه متطلبات التخرج خلال مدة أقصاها ( 12 فصلاً ) دراسيا


نظام الاختبارات :


· لا يسمح للطالب بدخول الاختبار النهائي بعد مضي نصف ساعة من بدايته ، كما لا يسمح بالخروج من الاختبار قبل مضي نصف ساعة من بدايته .


· يحرم الطالب المنتظم من دخول الاختبار النهائي في كل مقرر يتغيب فيه أكثر من 25 % من عدد محاضراته .


· إذا لم يتمكن الطالب من حضور الاختبار النهائي في أي من مواد الفصل لعذر قهري ، جاز لمجلس الكلية قبول عذره ، والسماح بإعطائه اختباراً بديلاً خلال مدة لا تتجاوز نهاية الأسبوع الثالث من الفصل الدراسي التالي ، ويعطى التقدير الذي يحصل عليه بعد أدائه الإختبار البديل ويستلزم ذلك أن يتقدم الطالب بعذر مقبول إلى عميد الكلية التي ينتمي إليها قبل بداية الفصل الدراسي التالي طالباً السماح له بالاختبار الـبـديــل .



نظام التحويل :


شروط التحويل العامة(داخلي وخارجي):


1- أن يكون الطالب/الطالبة سعودي أومن أم سعودية ومقيد في جامعة سعودية حكومية.
2- التحويل لمرة واحدة بين الكليات ومرتين داخل الكلية.
3- خضوع جميع طلبات التحويل للطاقة الفعلية للقسم أو التخصص وتكون المفاضلة بين الطلاب /الطالبات وفقاً لمعدلاتهم التراكمية.
4- أن يكون لدى الطالب /الطالبة معدل تراكمي لا يقل عن فصلين دراسيين ولا يزيد عن ثلاثة فصول دراسية.
5- الالتزام التام بالفترة الزمنية والمكان المحددين للتحويل.
6- اجتياز أية اختبارات يتطلبها القسم أو الكلية المحول إليها (إن وجدت ).
7- مع الالتزام التام بالحد الأدنى لمعدل التحويل الخارجي يشترط أن لا يقل معدل التحويل الخارجي عن أدنى معدل للتحويل الداخلي.
8- في حالة قبول تحويل الطالب/الطالبة كحالة إنسانية (وفق ضوابط اللجنة المختصة) فإن للجنة تحديد الدرجة العلمية والكلية والتخصص ونوع الدراسة التي تراها مناسبةً لوضع الطالب/الطالبة .



آلية التحويل الداخلي:


الدخول على البوابة الالكترونية ( التسجيل المباشر) واكمال النموذج الخاص بتغيير التخصص، وحفظ البيانات المدخلة، مع الأخذ في الاعتبار انه لايحق للطالب/الطالبة تعبئة أكثر من نموذج واحد وكذلك اختيار اكثر من تخصص واحد.


آلية التحويل الخارجي:


على الطالب تقديم المستندات المطلوبة إلى عمادة القبول والتسجيل ( مبنى د) فقط خلال المواعيد المعلنة .


على الطالبة تقديم المستندات المطلوبة إلى الكلية التي ترغب التحويل إليها فقط خلال المواعيد المعلنة.







جامعة الملك خالد التسجيل والقبول
رد مع اقتباس


إضافة رد



جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جامعة الملك خالد التسجيل 1432 نرمين 2011 استراحة بورصات 0 20 - 10 - 2011 05:19 AM
جامعة الملك خالد التسجيل الالكتروني نرمين 2011 استراحة بورصات 0 20 - 10 - 2011 04:40 AM
جامعة الملك خالد التسجيل المباشر نرمينا استراحة بورصات 2 03 - 04 - 2011 08:36 PM


10:10 PM