• 4:01 مساءاً
logo



ارتفاع العملات مقابل الدولار، لكن اليورو مكاسبه محدودة

إضافة رد
الصورة الرمزية Marvey
عضو متميز
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 13,182
خبرة السوق : أكثر من 5 سنوات
الدولة: أم الدنيا وهتبقي قد الدنيا
معدل تقييم المستوى: 23
Marvey is on a distinguished road
21 - 10 - 2011, 09:43 PM
  #1
Marvey غير متواجد حالياً  
Smile ارتفاع العملات مقابل الدولار، لكن اليورو مكاسبه محدودة
توتّر كبير في الأسواق المالية الدولية انعكس أيضاً على أسواق العملات الأجنبية. فالتشاؤم من أزمة الديون السيادية الأوروبية يقابله الآمال من أن يضع قادة الدول الأوروبية خططاً للتخفيف منها و احتواءها. إن التصريحات التي تصدر متضاربة من وجهة نظر المتداولين، حيث نرى تارة أخباراً عن احتمال ظهور خطط تصل إلى 1.2 تريليون دولار من أجل الحد من أزمة الديون، بل و هنالك اتجاهات أخرى غير رسمية تظهر احتمال ظهور خطط تصل إلى 2 تريليون دولار، لكن في نفس الوقت نشهد أنباءً عن حالة من عدم الاتفاق بين القادة الأوروبيين أهمهم ساركوزي الرئيس الفرنسي و ميركل المستشارة الألمانية.
زادت حالة القلق في الأسواق المالية عندما تم الإشارة إلى أن القادة الأوروبيين قد لا يقومون باتخاذ القرار في قمّة يوم الأحد المقبل، بل قد يمتد النقاش إلى يوم الأربعاء القادم على أقل تقدير، و هذا يبث القلق بين المستثمرين في الأسواق المالية، و يجعلهم يتوقّعون أن تكون هنالك مشاكل و حالة عدم اتفاق مبطّنة بين أعضاء الدول الأوروبي.
لذلك، رأينا العملات الأجنبية بشكل عام ترتفع مقابل الدولار بشكل كبير خلال الساعات القليلة الماضية، لكن اليورو استمر في تداولاته ضمن النطاق المألوف لهذا الأسبوع دون أن يحقق اندفاعاً قوياً، بل شهدنا سعر صرف اليورو ينخفض مقابل العديد من العملات الأجنبية مثل الجنيه الإسترليني.
البيانات الاقتصادية الأوروبية
أظهرت بيانات مؤشر IFO الألماني لمناخ الأعمال انخفاضاً في مستوى الثقة، حيث انخفض المؤشر من مستوى 107.4 إلى 106.4 لشهر تشرين الأول الجاري. كذلك أظهر مؤشر الأوضاع الحالية انخفاضاً و لم ينجو مؤشر التوقعات من هذا الانخفاض، لكن الانخفاض الذي حصل في الثقة كان أقل مما كان متوقعا، و هذا ما كان تأثيره محدود على سعر صرف اليورو و ليتبقى الأنظار مسلّطة على مستجدات أزمة الديون و خطط الإنقاذ المقترحة لها.
حركة سعر صرف اليورو
انخفض سعر صرف اليورو مقابل الدولار هلا اليوم ليلامس الأدنى له عند سعر 1.3702 دولار لليورو الواحد، لكننا نراه الآن يتداول في ميل صاعد مقابل الدولار الأمريكي. لكن الارتفاع الذي شهده سعر صرف اليورو مقابل الدولار محدود جداً مقارنة في العملات الأجنبية الأخرى، حيث أن موجة من الانخفاض في سعر صرف الدولار الأمريكي هي التي ساعدت اليورو على الارتفاع، لكن الارتفاع الذي نراه في سعر صرف اليورو لم يتعدّى حتى هذه اللحظة مستوى 1.3826 دولار لليورو الواحد.
إن التحليل الفني ما زال يظهر أهمية استقرار سعر صرف اليورو فوق مستوى 1.3825 حتى يؤكد استمرار الإيجابية، فالثبات فوق هذا المستوى متبوعاً باختراق لسعر 1.3850 قد يسبب استمرارية الاتجاه الصاعد. لكن، فشل الاستقرار فوق أي من تلك المستويات، سوف يترك سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأمريكي ضمن نفس نطاق تداولات هذا الأسبوع، و كل ما يفعله سعر صرف اليورو الآن هو فقط تعويض لخسائر تكبدها بداية الأسبوع.
بالنسبة لسعر صرف اليورو مقابل الجنيه الإسترليني، فقد انخفض اليوم بشكل واضح، و قد انخفض سعر صرف اليورو مقابل الجنيه من مستواه الأعلى 0.8732 ليحقق الأدنى حتى هذه اللحظة عند سعر 0.8686 جنيه لليورو الواحد. و مقابل الفرنك السويسري، فنرى انخفاض سعر صرف اليورو هذا اليوم من مستوى 1.2332 إلى مستوى 1.2206، لكن الفرنك عاد للانخفاض قليلاً مقابل اليورو بسبب قلق المتداولين من أن يقوم البنك السويسري في تدخل في سعر صرف الفرنك لإضعافه مقابل اليورو، لكن حتى هذه اللحظات ، ما زلنا نرى الكفّة تميل قليلاً لصالح الفرنك. أما سعر صرف اليورو مقابل الين الياباني، فقد شهد بعض الارتفاع، لكن أيضاً تداولات الزوج ما زالت ضمن مستوياته المتدنيّة نسبياً هذا الأسبوع.
في النتيجة، نرى بأن حركة سعر صرف اليورو كإجمالي تداولات هذا الأسبوع ما زالت تميل للسلبية، لكن اليورو يحاول تعويض الخسائر في هذه اللحظات وسط الآمال التي تجوب الأسواق المالية في أن يخرج صانعو القرار الأوروبي في خطط قادرة على احتواء أزمة الديون السيادية.
الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي
ارتفع سعر صرف الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي هذا اليوم نحو أعلى مستوى له منذ التاسع من شهر أيلول الماضي، حيث ارتفع سعر صرف الجنيه مقابل الدولار من مستوى 1.5751 وصولاً إلى سعر 1.5916 دولار للجنيه الإسترليني الواحد، و الكفّة الآن ترجح لصالح الجنيه الإسترليني الذي يتلّقى طلباً جيداً في الأسواق في ظل بيع العديد من المتداولين لليورو و الاتجاه نحو العملات الأخرى منها الجنيه، و مع انخفاض سعر صرف الدولار، نرى بأن الاندفاع الصاعد للزوج أصبح أكثر قوّة.
إن التحليل الفني يظهر بأن الثبات فوق مستوى 1.5875 يعتبر إيجابي للجنيه الإسترليني، حيث أن الثبات فوق ذلك المستوى قد يسبب مزيداً من الاتجاه الصاعد. لكن في الحقيقة، هنالك إشارات تتطلّب الحذر، حيث أن مستويات المقاومة المتفرقة حول 1.5935 و 1.6000 قد تكون سبباً لتذبذب كبير على الزوج.
الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني

موجة الدولار الأمريكي الهابطة دفعت في سعر صرفه للانخفاض مقابل الين الياباني، حيث انخفض سعر صرف الدولار الأمريكي هذا اليوم مقابل الين الياباني من مستوى 76.90 وصولاً إلى سعر 76.63 ين للدولار الأمريكي الواحد، حيث أن أول مستويات المقاومة على الزوج هي 76.95 و ضعف الدولار الأمريكي هذا اليوم بدأ من مستويات قريبة من هذه المقاومة مقابل الين الياباني.
لكن بشكل عام، ما زالت التداولات داخل نفس النطاق الجانبي المعتاد بسبب انخفاض سعر صرف الين الياباني أيضاً مقابل العديد من العملات الأجنبية الأخرى في هذه اللحظات.

التوقيع

جميع مشاركاتي لا تمس الواقع بصلة ... واي تشابه بينها وبين الواقع فهي أغرب من الخيال
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اليورو يتخلى عن مكاسبه ويهبط لأدنى مستوى في الجلسة مقابل الدولار فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 02 - 06 - 2011 02:27 AM
اليورو يواصل مكاسبه مقابل الدولار اثر بيانات ألمانية فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 18 - 01 - 2011 02:34 PM
اليورو يواصل مكاسبه مقابل الدولار فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 21 - 10 - 2010 02:24 PM
افتتاح الأسواق الأوروبية: من المرجّح أن يوسّع الدولار الأميركي دائرة مكاسبه مقابل اليورو و فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 4 14 - 05 - 2010 03:35 PM
اليورو يوسع مكاسبه مقابل الدولار فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 09 - 04 - 2010 09:35 PM


04:01 PM