• 7:00 صباحاً




للغة العربية والأدب

إضافة رد
الصورة الرمزية aljaziri
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 1,168
خبرة السوق : أقل من 6 شهور
الدولة: منتديات بورصات
معدل تقييم المستوى: 17
aljaziri is on a distinguished road
10 - 12 - 2008, 12:19 PM
  #1
aljaziri غير متواجد حالياً  
افتراضي للغة العربية والأدب
هذا الموضوع هو عبارة عن مشاركات واستفسارات وبكل ما يتعلق بالأدب واللغة العربية .
رد مع اقتباس

الصورة الرمزية OZOON
عضو نشيط
الصورة الرمزية OZOON
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 354
معدل تقييم المستوى: 16
OZOON is on a distinguished road
افتراضي رد: للغة العربية والأدب
2#
25 - 12 - 2008, 04:30 AM
شكرا استاذ

اشكرك على موضوعاتك القيمة والهادفة

لا سؤال ,,,

ولكن ما رايك في وضع دروس لنا اذا وجد وامكن
شكرا جزاك ربي خيرا

التوقيع

{اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ}
[هود: 52]
OZOON غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية aljaziri
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية aljaziri
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: منتديات بورصات
المشاركات: 1,168
خبرة السوق: أقل من 6 شهور
معدل تقييم المستوى: 17
aljaziri is on a distinguished road
افتراضي رد: للغة العربية والأدب
3#
25 - 12 - 2008, 06:35 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة OZOON مشاهدة المشاركة
شكرا استاذ

اشكرك على موضوعاتك القيمة والهادفة

لا سؤال ,,,

ولكن ما رايك في وضع دروس لنا اذا وجد وامكن
شكرا جزاك ربي خيرا
شكرا أولا صديقي على المرور
سأرفق مع كل إجابة لسؤال درس
وإن كان لديك أي استفسار لا تترد في طرحه
وبالتوفيق
aljaziri غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية عمرو ابراهيم
نائب المدير
الصورة الرمزية عمرو ابراهيم
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: في قلب من احب
المشاركات: 25,742
خبرة السوق: اكثر من 10 سنوات
معدل تقييم المستوى: 41
عمرو ابراهيم is on a distinguished road
افتراضي رد: للغة العربية والأدب
4#
27 - 01 - 2009, 07:27 AM

يسلمووو ايدك حبيب قلبي علي المجهود الجميل منك بالمنتدي وربي دوم يوفقك يا جميل
عمرو ابراهيم غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية aljaziri
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية aljaziri
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: منتديات بورصات
المشاركات: 1,168
خبرة السوق: أقل من 6 شهور
معدل تقييم المستوى: 17
aljaziri is on a distinguished road
افتراضي رد: للغة العربية والأدب
5#
27 - 01 - 2009, 01:57 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة SADLOVE مشاهدة المشاركة
يسلمووو ايدك حبيب قلبي علي المجهود الجميل منك بالمنتدي وربي دوم يوفقك يا جميل
مشكور أخي عمرو على المرور جزاك الله كل خير
aljaziri غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية خلودي 2
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية خلودي 2
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: فلسطين الحبيبة الصامدة
المشاركات: 1,529
خبرة السوق: 6 شهور الى سنة
معدل تقييم المستوى: 16
خلودي 2 is on a distinguished road
افتراضي رد: للغة العربية والأدب
6#
24 - 02 - 2010, 09:12 PM
شكرا

التوقيع

لااله الاأنت سبحانك أني كنت من الظالمين

استغفرالله
لا اله الا الله
حسبنا الله ونعم الوكيل
لا حول ولا قوة اله بالله

لكم كل تحياتي خالد_تعلوب
خلودي 2 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية سامورا
عضو جديد
الصورة الرمزية سامورا
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 13
خبرة السوق: أقل من 6 شهور
معدل تقييم المستوى: 0
سامورا is on a distinguished road
Post رد: للغة العربية والأدب(العدد وإستعمالته في اللغة العربية )
7#
16 - 10 - 2010, 09:50 PM
العدد وإستعمالته في اللغة العربية -اسس وأعمدة اللغة العربية - بحث وشرح كامل وشامل عن الغة



1 - أقسام العدد أربعة


مفرد ، مركب ، عِقد ، ومعطوف .

فالعدد المفرد : يشمل الواحد ، والعشرة ، وما بينهما . ويلحق به ، لفظتا مئة وألف . ولو اتصلت علامة تثنية أو جمع كمئتين ، وألفين ومئات وألوف .

العدد المركب : وهو ما تركب تركيباً مزجياً من عددين لا فاصل بينهما . وينحصر العدد المركب في الأعداد : أحد عشر ، وتسعة عشر وما بينهما .

العدد العِقد : وينحصر اصطلاحاً في الألفاظ : عشرين ، ثلاثين ، أربعين ، خمسين ، ستّين ، سبعين ، ثمانين ، تسعين .

والعدد المعطوف : ينحصر بين عقدين من العقود السالفة . وكل عدد محصور بين عقدين على الوجه السابق ، لا بد أن يشتمل على معطوف ، ومعطوف عليه ، وأداة عطف (هي الواو) ، مثل :

واحد وعشرون ، ستة وخمسون ، اثنان وثلاثون ، إحدى وأربعون ، واثنتان وستون .

2 - تذكيره وتأنيثه

1 - العددان : واحد واثنان :

يوافقان المعدود ، سواء أكانا مفردين ، مثل :

وليس كثيراً ألف خل وصاحب * وإن عـــدواً واحــداً لكــثير

ومثل قوله تعالى : {ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ .....} (143) سورة الأنعام .

أم مركبين ، مثل قوله تعالى : {..... يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا.....} (4) سورة يوسف .

وقوله تعالى : {.....فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً.....} (60) سورة البقرة .

أم معطوفاً عليهما ، مثل : اشتريت كتاباً بواحدٍ وعشرين درهماً .

ومثل : وجدت في الصندوق اثنتين وخمسين تفاحة .

2 - الأعداد من (3 - 9) :

تكون على عكس المعدود تذكيراً وتأنيثاً . سواء أكانت مفردة ، مثل قوله تعالى : {سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا.....} (7) سورة الحاقة .

أم مركبة مثل : مكثنا في الرحلة ثلاثة عشر يوماً ، وأربع عشْرة ليلة .

أم معطوفاً عليهما ، مثل قوله تعالى : {إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً.....} (23) سورة ص .

ومثل : فاز بالجائزة ثلاثة وعشرون مُتسابِقاً .

3 - العدد (10) :

يكون على خلاف المعدود - إذا كان مفرداً ، مثل قوله تعالى : {.....إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِين.....} (89) سورة المائدة .

ومثل قولك : اشتريتُ عَشْرَ صور بعشرة دراهم .

ويكون على وفق المعدود إذا كان مركباً ، مثل قوله تعالى : {.....وَبَعَثْنَا مِنهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا.....} (12) سورة المائدة .

4 - ألفاظ العقود :

ولا تختلف صيغة ألفاظ العقود مع المعدود مذكراً ولا مؤنثاً ، مثل قوله تعالى : {..... وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا .....} (15) سورة الأحقاف .

وكذا لفظُ مئة ، ولفظ ألف ، مثل قوله تعالى : {..... فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ .....} (261) سورة البقرة .

وقوله تعالى : {.....فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ .....} (259) سورة البقرة .

وقوله تعالى : {..... وَإِن يَكُن مِّنكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُواْ أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللّهِ ......} (66) سورة الأنفال .

3 - تمييز العدد

والمقصود بتمييز العدد إزالةُ الإبهام من لفظ العدد ، لأن العدد لفظ مُبهم ، لا يوضح بنفسه المرادَ منه ، ولا يُعيّن نوع مدلوله ومعدوده ، كأن تقول (ثلاثة) مثلا . ولو قلت (ثلاثة كتب) (أو ثلاث ليالٍ) لزال الإبهام ، وانكشف الغموض عن مدلول العدد . ولذا يُسمّيه النحاة (تمييز العدد) .

ولهذا التمييز أحكام تختلف باختلاف أقسام العدد .

1 - العددان (1 ، 2) لا يحتاجان إلى تمييز .

2 - الأعداد (3 - 10) تحتاج لجمع تكسير مجرور بالإضافة ، مثل جاء ثلاثة رجال ، وعشرة نسوة .

3 - الأعداد (11 - 99) يكون التمييز مُفرداً منصوباً ، كقوله تعالى : {قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً.....} (26) سورة المائدة .

4 - العددان ، مئة وألف يكون تمييزها مُفرداً مجروراً ، كقوله تعالى : {..... قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ .....} (259) سورة البقرة .

وكقوله تعالى : {..... وَإِنَّ يَوْمًا عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ} (47) سورة الحـج .

4 - إعراب العدد وبناؤه

- الأعداد المركبة (11 - 99) باستثناء العدد (12) مبنية على فتح الجزأين :

في محل رفع ، مثل : جاء تسعةَ عشرَ طالبا .

أو في محل نصب ، مثل : اشتريتُ أربعةَ عَشَر كتاباً .

أو في محل جر ، مثل : سافرتُ إلى خمسةَ عَشرَ بلداُ .

- العدد (12) : يُعرب الجزء الأول منه إعراب المثنى ، فيُرفع بالألف ، ويُنصب ويُجرّ بالياء ، ويُبنى الجزء الثاني على الفتح ، (ويكون في محل جرّ الإضافة) ، نحو : - وجدت في الكتاب اثنَتَيْ عشْرَة صفحةً بيْضاء .

- الأعداد غير المركبة تُعرب حسب موقعها في الجملة .

إ - الأعداد (3 - 10) تُعرب إعراب المُفرد ، فتُرفع بالضّمة ، وتُنْصب بالفتحة ، وتُجَرّ بالكسرة . وكذلك المئة والألف .

ب - ألفاظ العقود ، تُعرب إعراب جمع المذكر السالم ، فتُرفع بالواو ، وتنصب وتجرّ بالياء .

5 - تقديم المعدود على العدد

عند تقديم المعدود على العدد ، يجوز في العدد التذكير والتأنيث : تقول : رجال سبعة ، ورجالٌ سبعٌ . ومسائل تسع ، ومسائل تسعة . والأفضل اتباع الأحكام العامة السابقة .

6 - صياغة العدد على وزن فاعل

عند الرَّغبة في الدلالة على ترتيب المعدود يُصاغ من العدد اسمٌ مشتق على وزن فاعل .

وما يُصاغ منه :

أ - الأعداد المُفردة (2 - 10) : يُصاغ منها على وزن فاعل فينعت به ، ويطابق حينئذ معدودهُ في التعريف والتنكير والتذكير والتأنيث ، نحو :

صدرت الطبعةُ الثانيةُ من الكتاب ، وقرأت الفصلَ الرابع منه . أما العدد (1) فيُستغنى عن وزن فاعل منه ، بكلمة (الأوّل) للدلالة على ترتيب المذكر ، و(الأولى) للدلالة على تريب المؤنث .

ب - الأعداد المركبة (11 - 19) : يصاغ الجزء الأوّل فقط على وزن فاعل ، وفاعلة ، ويبقى الثاني على حاله ، مثل :

حصل حسين على المركز الرّابع عشر ، وحفظ المقامَة السّادسة عشْرَة .

ويطابق العدد - هنا - المعدود تذكيراً وتأنيثاً ، ويبنى على فتح الجزأين معاً ويكون في محل رفع أو نصب أو جر على حسب حاجة الجملة .

جـ - الأعداد المشتملة على حرف عطف ، يُصاغ من المعطوف عليه على وزن فاعل أو فاعلة ، مثل :

(انقضى اليومُ التّاسعُ والعشرون من الشّهر) . و(قرأت الصفحة الخامسةَ والعشرين من الكتاب) .

ويعرب الجزء الأول بالحركات والثاني بالحروف .

د - العددان (مئة وألف) يبقى هذان اللفظان على حالهما ، فيقال : الكتابُ الألف في المكتبة . والصفحة المئة ، والليلة الألف والمئة .

7 - تعريف العدد

في تعريف العدد :

1 - إذا كان العدد مضافاً ، وأردنا تعريفه بـ (أل) فالأحسن إدخالها على المضاف إليه وحده أي على المعدود ، نحو : عندي ثلاثةُ الأقلام ، وأربعُ الصحف ، ومئة الدرهم .

2 - إذا كان العدد مركباً ، فالأحسن إدخالها على الجزء الأول منه ، نحو :

قرأتُ الأحد عشَرَ كتاباً ، وسمعتُ الخَمْس عشْرَةَ أُنشودةً .

3 - إذا كان مفرداً ، أي أنه من العقود ، دخلت عليه (أل) مباشرة ، نحو : قرأتُ الثلاثين كتاباً ، وسقيتُ العِشرين شجرةً .


4 - إذا كان معطوفاً ، فالأحسن دخولها على المعطوف والمعطوف عليه لتعريفهما معاً ، نحو : كتبتُ الخمسةَ والعِشرين مَقالةً ,,

التعديل الأخير تم بواسطة بلال ; 16 - 10 - 2010 الساعة 11:01 PM سبب آخر: حذف الروابط
سامورا غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 91
معدل تقييم المستوى: 15
dodoman is on a distinguished road
افتراضي رد: للغة العربية والأدب
8#
07 - 04 - 2011, 10:37 AM
الله يكرمك استاذ مشكووووووووووووور

التوقيع

كمال اجسام
Muay Thai workouts
high kick
[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]
كتب تنمية بشرية

dodoman غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية aljaziri
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية aljaziri
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: منتديات بورصات
المشاركات: 1,168
خبرة السوق: أقل من 6 شهور
معدل تقييم المستوى: 17
aljaziri is on a distinguished road
افتراضي رد: للغة العربية والأدب(العدد وإستعمالته في اللغة العربية )
9#
20 - 04 - 2011, 03:16 AM
مشكوريييييييييييين أحبتي
aljaziri غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية بلال
مشرف سابق
الصورة الرمزية بلال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 10,518
معدل تقييم المستوى: 26
بلال is on a distinguished road
افتراضي رد: للغة العربية والأدب(العدد وإستعمالته في اللغة العربية )
10#
20 - 04 - 2011, 03:21 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aljaziri مشاهدة المشاركة
مشكوريييييييييييين أحبتي
الشكر لله يا اخ اسماعيل وينك وين ايامك
فقدناك من مدة طويلة
بصمتك ما زالت موجودة بالمنتدى

التوقيع

🌷🌷🌷
وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ

بلال غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للغة, العربية, والأدب

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات


07:00 AM