• 8:01 صباحاً
logo



حول العين عند الرضع

إضافة رد
الصورة الرمزية *angel*
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 1,593
الدولة: مصـــ EgypT ـــــر
معدل تقييم المستوى: 9
*angel* is on a distinguished road
02 - 11 - 2011, 10:49 AM
  #1
*angel* غير متواجد حالياً  
افتراضي حول العين عند الرضع





مـا هـو اذا الحـول؟

الحول.. هو عيب بصري تكون فيه العينان غير مستقيمتين وتنظران إلى اتجاهين مختلفين ، وقد يكون عدم الاستقامة هذا ملحوظا دائما أو انه قد يظهر ويختفى ،حيث تكون احدى العينين متجهة للامام مباشرة بينما العين الاخرى تنحرف الى الداخل أو الى الخارج أو الى الأعلى أو الى الأسفل علما أن العين المنحرفة قد تستقيم فى بعض الأحيان وتظهر العين المستقيمة انحرافا أحيان أخرى.
و يعتبر الحول حالة شائعة تصيب الأطفال وتصل نسبتها 0.5% عند الذكور والإناث على حد سواء ، إضافة إلى إمكانية حدوثه في مرحلة لاحقة من العمر، آخذين بعين الاعتبار أن الحول قد يصيب أكثر من فرد في العائلة أو قد يصيب الأشخاص الذين ليس لهم أقارب مصابون بهذه الحالة.

كيف يتم توجيه العينين ؟

هناك ست عضلات تتحكم في حركة العين . ولكي يمكن تثبيت وتركيز كلتا العينين على هدفٍ مرئي واحد يجب أن يكون هناك توازن وتنسيق في العمل بين العضلات الست الموجودة حول كل عين.

الرؤية باستخدام كلتا العينين

الرؤية باستخدام كلتا العينين هي الوضع الطبيعي لدى الشخص السليم حيث تتجه العينان إلى نفس الهدف المرئى،ويقوم مركز الإبصار في المخ بدمج الصورتين في صورة واحدة ثلاثية الأبعاد (الصورةالمجسمة). وعندما تنحرف إحدى العينين أو تصبح على غير استقامة فانه ينتج عن ذلك إرسال صورتين مختلفتين إلى المخ.
اما عند الأطفال الصغار المصابين بهذه الحالة ، يقوم المخ باستقبال الصورة المنقولة عن العين التى توفر رؤية أفضل ويتجاهل الصورة الأتية من العين الأخرى ، و هذا يسبب تدنى الرؤية فى العين غير المستقيمة (الكسل البصرى) مع فقدان بعض القدرة على ادراك البعد الثالث للرؤية (الصورة المجسمة)ويكون علاج كسل العين هذا عن طريق علاج السبب المؤدي الى الحول و تغطية العين التي توفر الرؤية الأفضل للطفل وذلك بهدف تحسين القدرة البصرية للعين الأضعف.
وبالنسبة للأشخاص الكبار الذين يصابون بالحول ، فغالبا ما تكون الرؤية لديهم مزدوجة لان المخ تعود على استقبال الصورتين المرسلتين من كلتا العينين ، وبالتالي لا يستطيع تجاهل الصورة الآتية من العين غير المستقيمة.

ماهو الحول الكاذب؟

قد يلاحظ على بعض الأطفال الرضع وجود حول نتيجة لكون الأنف لديهم عريضاً و مفلطحاً مع وجود ثنية داخل الجفن والتي قد تخفي العين عند التحديق جانباً الأمر الذي قد يظهر العينين و كأن بهما حولاً وهو ما يسمى بالحول الكاذب . وهذه الحالة تتحسن مع نمو الطفل ، اما الحول الحقيقي فلا يتحسن مع نمو الطفل إذا تجاوز عمره أربعة أشهر .

حول العين عند الرضع

أسباب الحول

1) غير أن هناك ست عضلات تتصل بكل عين من الخارج، في الأشخاص الطبيعيين تتحرك هذه العضلات بتناسق لتظهر العينان بشكل مستقيم، والمخ هو الذي يتحكم في حركة هذه العضلات لذلك يظهر الحول في الذين يعانون من شلل، اورام بالمخ، استسقاء الرأس أو امراض في الجهاز العصبي.
2) قد يحدث الحول نتيجة ضعف في احدى عضلات العين.
3) وجود الساد الخلقي "الماء الأبيض" عند الأطفال.
4) ضعف النظر الشديد في احدى العينين دون الأخرى.
5) قصر أو طول النظر في إحدى العينين.
6) كذلك فإن للعامل الوراثي دورا في الإصابة بالحول.
7) أما عند كبار السن فيمكن لارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري ان يؤدي للاصابة بالحول بسبب مشكلة في إحدى عضلات العين.
8) أورام الدماغ عند الأطفال أوالكبار قد تظهر بداية على شكل حول.
9) أورام العين عند الأطفال قد تظهر على شكل حول.

ماهي أشهر أنواع الحول ؟

1)الحول الى الداخل ( الحول الأنسي)

الحول الانسي هو انحراف إحدى العينين او كلتاهما نحو الأنف وهو أكثرأنواع الحول شيوعاً لدى الأطفال الصغار . و هو نوعان :-

(أ) الحول الأنسي التكيفي
يحدث عادة عند سن الثانية من العمر الا أنه فى بعض الاحيان يمكن أن يحدث فى سن أبكر أو أبعد من ذلك ، وسببه المباشر هو طول النظر لدى هؤلاء الاطفال ، والعلاج هو النظارات الطبية الموجبة التى تعالج السبب وهو طول النظر ، او العدسات اللاصقة أو قطرات ومراهم أومواشير من أجل تحقيق استقامة العينين، وقد يصف الطبيب نظارات طبية مزدوجة العدسة لاغراض الرؤية القريبة وقد تفيد بعض التمرينات الخاصة بالعين الأطفال الأكبر سنا.
الجدير بالذكر ها ان استخدام النظاراتالطبية يجب ان يستمر الى ان يتلاشى طول النظر ومعه الحول شيئاً فشيئاً في السنواتالأولى من عمر الطفل .


(ب) الحول الأنسي الخلقي
ويظهر عادةً بعد الولادة مباشرة أو بعد ذلك خلال الأشهر الستةالأولى من عمر الطفل .
زواية الحول ( أي مقدار انحراف العين ) عادة تكون كبيرة ،وأحياناً كثيرة يكون هذا الحول متبادل أي يظهر في إحدى العينين تارة وفي العينالثانية تارة أخرى .
هنا لا تنفع النظارات الطبية ويكون العلاج فقط بالجراحةعن طريق شد أو إرتخاء او تغيير موقع بعض عضلات العين او كلاهما من أجل تحقيقاستقامة العينين ، ويفضل أن يتم هذا في أسرع وقت ممكن ، لاحظ انه يجب علاج كسلالعين اولاً ان وجد قبل التدخل الجراحي .



حول العين عند الرضع

) الحول الى الخارج ( الحول الوحشي)

الحول الوحشي هو انحراف العين بعيداً عن الانف ويعتبر من الحالاتالشائعة للحول ، ويحدث هذا النوع من الحول في أغلب الأحيان عندما يركز الطفل بصرهعلى أهداف بعيدة ، وغالباً ما يحدث الحول الوحشي بصورة متقطعة خاصة عندما يكونالطفل غارقاً في أحلام اليقظة او مريضاً او متعباً ، و يعالج بإجراء تمرينات للعين او ارتداءنظارات طبية او عدسات منشورية يمكن أن تساعد في الحد من انحراف العين للخارج اوتساعد في السيطرة على هذا النوع من الحول لدى بعض الأطفال إلا ان الجراحة تكون ضرورية فى أغلب الأحيان.

الأعراض

1) عدم توازن أو انتظام حركة العينين معاً.
2) بعض الأطفال يتخذ وضعيات مختلفة لرأسه اثناء المشاهدة في محاولة لاستخدام كلا العينين مع بعضهما، كالميلان للجانب الأيمن أو الأيسر.
3) إغلاق إحدى العينين عند التركيز على الأشياء أحياناً.
4) ضعف النظر في العين المصابة بالحول (الكسل الوظيفي).
5) الإحساس بالصداع.
6) بالنسبة للبالغين تؤدي الإصابة بالحول إلى ازدواج الرؤية.

الغرض من علاج الحول

1) الحفاظ على القدرة البصرية للعين .
2) تحقيق استقامة العينين .
3) استعادة القدرة على الابصار بكلتا العينين في وقت واحد.
العلاج
لا بد من البدء بعلاج الكسل وهو يكون عن طريق تغطية العين السليمةلفترة مؤقتة، وذلكلإجبار الطفل على استخدام العين المنحرفة ومن ثم تنشيطها، وتكونالتغطية باستخدام نوعمعين من الأغطية أو القطرات عند عدم القدرة على التغطية.
بعدالتأكد من علاج الكسل العيني يبدأ الطبيب معالجة الحول ويختلف العلاج باختلاف السبب المؤدي للإصابة وهو يشمل:
1) استخدام النظارات الطبية وبعض انواع العدسات "الموشور".
2) تغطية احدى العينين، في الغالب تكون الغير مصابة بالحول.
3) عمل تمرينات معينة للعين.
4) عمل جراحة للعين لتعديل وضعية العضلات المحركة للعين وبعض الأطفال قد يحتاج الى اكثر من عملية.
5) بعض الأطفال قد يحتاجون إلى أكثر من طريقة أو هذه الطرق في مجموعها.

جراحات الحول
ان جراحة الحول لا تتطلب اخراج كرة العين من محجرها ، وقد يكون من الضروري إجراء الجراحة في إحدى العينين أو كليهما.
ان إجراء جراحة الحول للأطفال تتطلب استخدام التخدير الكامل ، أما لدى المرضى الكبار فيمكن استخدام التخدير الموضعي. وتستمر الحاجة إلى ارتداء النظارات أو العدسات الموشورية بعد الجراحة. قد يحدث تصحيح زائد أو تصحيح ناقص للحول ، الأمر الذي قد يستلزم إجراء جراحة أخرى.
وينصح بالتدخل الجراحي المبكر لتصحيح الحول عند الأطفال الرضع حيث أن إمكانية نمو البصر بصورة طبيعية في كلتا العينين قد تتحقق بمجرد استقامة العينين. وعلى هذا يتم توقيت إجراء الجراحة من قبل طبيب العيون حسب كل حالة على حدة.
إن جراحة الحول تعتبر كأي جراحة أخرى حيث يمكن حدوث بعض المضاعفات مثل الالتهابات أو حدوث نزيف الخ.. إلا أنه بشكل عام تعتبر جراحات الحول من الجراحات الآمنة وتعتبر علاجا فعالا لحالات عدم استقامة العينين ، وينبغي مع ذلك ملاحظة أنها ليست بديلا لاستخدام النظارات الطبية أو الوسائل العلاجية لحالات كسل العين.

مالجديد في علاج الحول

حقن عقار البوتكس

يعد عقار البوتكس دواءً جديداً ويستخدم منذ عهد قريب كبديل لجراحات عضلات العين لدى بعض المرضى المصابين بالحول ، فعند حقن هذا الدواء ووصوله الى عضلة العين ، يحدث ضعفا مؤقتا وارتخاء فيالعضلة مما يؤدي الى شد العضلة المقابلة وبالتالي تحقيق الاستقامة للعين.

ورغم أن تأثير هذا الدواء يتلاشى عادة بعد أسابيع من الحقنة بمحجر العين الا ان تحقيق الاستقامة في العين قد يستمر لدى بعض المرضى بصورة دائمه

التوقيع

اللقطة لو فاتت
مش ممكن تتكرر ..
ودماغى لو ماتت
مش ممكن تتغير ..
هفضل دايما مجنون
حاسس انى ملكت الكون
هفتح دراعاتى واكون
زى ما انا عايز اتصور .. )


رد مع اقتباس



ads 5
إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يحلم الأطفال الرضع؟ Standing استراحة بورصات 0 22 - 03 - 2009 03:30 AM


08:01 AM