قال العوفي عن ابن عباس : نزلت سورة النساء بالمدينة . وكذا روى ابن مردويه عن عبد الله بن الزبير ، [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]وروى من طريق [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]عن أخيه عيسى ، عن عكرمة عن ابن عباس قال : لما نزلت سورة النساء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا حبس " .
وقال [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]في مستدركه : حدثنا [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]حدثنا أبو البختري عبد الله بن محمد بن شاكر ، حدثنا [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]حدثنا مسعر بن كدام ، عن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود عن أبيه ، عن [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]رضي الله عنه ، قال : إن في سورة النساء لخمس آيات ما يسرني أن لي بها الدنيا وما فيها [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) الآية ، و ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) الآية ، و ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) و ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) الآية ، و ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) ثم قال : هذا إسناد صحيح إن كان عبد الرحمن سمع من أبيه ، فقد اختلف في ذلك .
وقال عبد الرزاق : أخبرنا معمر ، عن رجل ، عن ابن مسعود قال في خمس آيات من النساء : لهن أحب إلي من الدنيا جميعا [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) وقوله [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) وقوله [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) وقوله [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) وقوله [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) رواه ابن جرير : ثم روى من طريق صالح المري ، عن قتادة ، عن ابن عباس قال : ثمان آيات نزلت في سورة النساء هي خير لهذه الأمة مما طلعت عليه الشمس وغربت ، أولاهن [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) والثانية [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) والثالثة [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) .
ثم ذكر قول ابن مسعود سواء ، يعني في الخمسة . الباقية .
تفسير سورة النساء لابن كثير
وروى [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]من طريق أبي نعيم ، عن سفيان بن عيينة ، عن عبيد الله بن أبي يزيد ، عن [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]سمعت ابن عباس يقول : سلوني عن سورة النساء ، فإني قرأت القرآن وأنا صغير . ثم قال : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه .
[ ص: 206 ] بسم الله الرحمن الرحيم
( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]( 1 ) )
يقول تعالى آمرا خلقه بتقواه ، وهي عبادته وحده لا شريك له ، ومنبها لهم على قدرته التي خلقهم بها من نفس واحدة ، وهي آدم ، عليه السلام ( [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) وهي حواء ، عليها السلام ، خلقت من ضلعه الأيسر من خلفه وهو نائم ، فاستيقظ فرآها فأعجبته ، فأنس إليها وأنست إليه .
وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا محمد بن مقاتل ، حدثنا [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]عن أبي هلال ، عن قتادة ، عن ابن عباس قال : خلقت المرأة من الرجل ، فجعل نهمتها في الرجل ، وخلق الرجل من الأرض ، فجعل نهمته في الأرض ، فاحبسوا نساءكم .
وفي الحديث الصحيح : " إن المرأة خلقت من ضلع ، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه ، فإن ذهبت تقيمه كسرته ، وإن استمتعت بها استمتعت بها وفيها عوج " .
وقوله [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) أي : وذرأ منهما ، أي : من آدم وحواء رجالا كثيرا ونساء ، ونشرهم في أقطار العالم على اختلاف أصنافهم وصفاتهم وألوانهم ولغاتهم ، ثم إليه بعد ذلك المعاد والمحشر .
ثم قال تعالى [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) أي : واتقوا الله بطاعتكم إياه ، قال إبراهيم ومجاهد والحسن [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) أي : كما يقال : أسألك بالله وبالرحم . وقال الضحاك : واتقوا الله الذي به تعاقدون وتعاهدون ، واتقوا الأرحام أن تقطعوها ، ولكن بروها وصلوها ، قاله ابن عباس ، ومجاهد ، وعكرمة ، والحسن ، والضحاك ، والربيع وغير واحد .
وقرأ بعضهم [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) بالخفض على العطف على الضمير في به ، أي : تساءلون بالله وبالأرحام ، كما قال مجاهد وغيره .
وقوله [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) أي : هو مراقب لجميع أعمالكم وأحوالكم كما قال [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) [ البروج : 9 ] .
وفي الحديث الصحيح : " اعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك " وهذا إرشاد وأمر بمراقبة الرقيب ; ولهذا ذكر تعالى أن أصل الخلق من أب [ واحد ] وأم واحدة; ليعطف بعضهم على [ ص: 207 ] بعض ، ويحننهم على ضعفائهم ، وقد ثبت في صحيح مسلم ، من حديث [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدم عليه أولئك النفر من مضر - وهم مجتابو النمار - أي من عريهم وفقرهم - قام فخطب الناس بعد صلاة الظهر فقال في خطبته [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) حتى ختم الآية وقال [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) [ الحشر : 18 ] ثم حضهم على الصدقة فقال : " تصدق رجل من ديناره ، من درهمه ، من صاع بره ، صاع تمره . . . " وذكر تمام الحديث .
وهكذا رواه [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]وأهل السنن عن ابن مسعود في خطبة الحاجة وفيها ثم يقرأ ثلاث آيات هذه منها [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]) الآية .