• 9:19 مساءاً




تفسير سورة النساء للشيخ محمد حسان

إضافة رد
أدوات الموضوع
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 680
معدل تقييم المستوى: 13
وميض الأمل is on a distinguished road
21 - 12 - 2011, 11:26 PM
  #1
وميض الأمل غير متواجد حالياً  
افتراضي تفسير سورة النساء للشيخ محمد حسان



الحلقة الثالثة:

مقدمة في أصول التفسير

الأصل الثالث: كيفية نزول القرآن الكريم وجمعه

لقد شاء ربي جلّ جلاله ولا رادّ لمشيئته أن ينزّل القرآن الكريم منجّماً أي مفرّقاً على قلب حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم على مدار ثلاثةٍ وعشرين عاماً وكان المصطفى في الأربعين من عمره حين نزلت عليه أولى آيات القرآن الكريم وحتى قبل وفاته صلى الله عليه وسلم بتسع ليال.

ما هي أول الآيات التي نزلت على المصطفى صلى الله عليه وسلم؟

الجواب: صدر سورة العلق.

قال تعالى:
سورة العلق
اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)

ما هو أول أمر لهذه الأمة؟

الجواب: اقرأ.

وفي الصحيحين من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها:
أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم ، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ، فكان يأتي حراء فيتحنث فيه ، وهو التعبد ، الليالي ذوات العدد ، ويتزود لذلك ، ثم يرجع إلى خديجة فتزوده لمثلها ، حتى فجئه الحق وهو في غار حراء ، فجاءه الملك فيه ، فقال : اقرأ ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم فقلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، فقلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، فقلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : { اقرأ باسم ربك الذي خلق - حتى بلغ - علم الإنسان ما لم يعلم } ) . فرجع بها ترجف بوادره ، حتى دخل على خديجة ، فقال زملوني زملوني ) . فزملوه حتى ذهب عنه الروع ، فقال يا خديجة ، ما لي ) . وأخبرها الخبر ، وقال قد خشيت على نفسي ) . فقالت له : كلا ، أبشر ، فوالله لا يخزيك الله أبدا ، إنك لتصل الرحم ، وتصدق الحديث ، وتحمل الكل ، وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الحق . ثم انطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد ابن عبد العزى بن قصي ، وهو ابن عم خديجة أخي أبيها ، وكان امرأ تنصر في الجاهلية ، وكان يكتب الكتاب العربي ، فيكتب بالعربية من الإنجيل ما شاء الله أن يكتب ، وكان شيخا كبيرا قد عمي ، فقالت له خديجة : أي ابن عم ، اسمع من ابن أخيك ، فقال ورقة : ابن أخي ماذا ترى ؟ فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم ما رأى ، فقال ورقة : هذا الناموس الذي أنزل على موسى ، يا ليتني فيها جذعا ، أكون حيا حين يخرجك قومك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أو مخرجي هم ) . فقال ورقة : نعم ، لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي ، وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا . ثم لم ينشب ورقة أن توفي ، وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم ، فيما بلغنا ، حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال ، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له جبريل ، فقال : يا محمد ، إنك رسول الله حقا . فيسكن لذلك جأشه ، وتقر نفسه ، فيرجع ، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك ، فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6982
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

ما أنا بقارئ: المعنى الصحيح من أقوال المحققين من علمائنا، ما أقرأ؟ أي ما الذي أقرأه؟ وبعض أهل العلم قال ما أنا بقارئ أي لا أحسن القراءة.

علق: مرحلة من مراحل التكوين والخلق لم يصل إليها الإنسان إلا بعد أربعة عشر قرناً.
في قوله تعالى:
سورة المؤمنون
وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ (12)
هذا من حيث الأصل

وقوله تعالى:
سورة المؤمنون
ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (13)
هذا من حيث النوع

لِمَ ذكر الله تعالى العلقة و لم يذكر النطفة كونها أولى المراحل؟ فلم يقل خلق الإنسان من نطفة أو من طين!

الجواب: لأن العلقة أولى مراحل التكوين الحقيقي للإنسان لأن النطفة تكون ماءً مهيناً أو منيّاً ولكن حين يخصب ماء الرجل أو المني نطفة المرأة أو بويضتها وتتحول إلى نطفة أمشاج وتتعلق بجدار الرحم فهذه أولى مراحل التكوين للجنين في بطن أمه حيث تكون دماءً حقيقية.
فالعلقة: قطعة من الدم المتجمد الذي يتعلق بجدار رحم المرأة.

فهذه الآيات العجيبة يذكر فيها القراءة ويذكر فيها العلقة ويذكر فيها القلم كرمز وإشارة إلى العلم وكأحدث ما سيصل إليه العلم من أدوات
ما آخر ما نزل من القرآن الكريم؟

هناك خلاف بين علمائنا وعلى ثلاثة أقوال:

القول الأول:
قال أصحاب هذا القول أن آخر من نزل من القرآن الكريم قوله تعالى:
سورة المائدة
حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ۚ ذَٰلِكُمْ فِسْقٌ ۗ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ ۚ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ ۙ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (3)

نزلت الآية (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً) على قلب المصطفى صلى الله عليه وسلم عشية (آخر النهار) يوم عرفة في يوم الجمعة في حجّة الوداع.

جاء في البخاري من حديث عمر ابن الخطاب رضي الله عنه:
قال رجل من اليهود لعمر: يا أمير المؤمنين ، لو أنّ علينا نزلت هذه الآية : { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } . لاتخذنا ذلك اليوم عيدا ، فقال عمر : إني لأعلم أي يوم نزلت هذه الآية ، نزلت يوم عرفة ، في يوم جمعة .
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7268
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

لمّا نزلت الآية خشي كثير من الصحابة على النبي صلى الله عليه وسلم ومن الصحابة من أوّلوا الآية على أنها أجل المصطفى أو أنّ أجل الرسول قد اقترب، فما أتمّ الله شيئاً إلا وأذن بعد هذا التمام بالنقصان، فما من شيءٍ يبلغ التمام إلا وقد آذن بالنقصان.

القول الثاني:
قال أصحاب هذا القول أنّ آخر ما نزل من القرآن سورة النصر.
هذه السورة نزلت بعد آية المائدة (اليوم أكملت لكم دينكم...) لأنها لما نزلت ثبت في صحيح البخاري وغيره أنّ عمر رضي الله عنه كان يأذن لابن عباس رضي الله عنه أن يدخل ليجلس مع مجلس شورى عمر من كبار الصحابة وكان بعض الصحابة قد عتب على عمر كيف يدخل ابن عباس وعندهم من أبنائهم من يكبر ابن عباس في السن، فأراد عمر أن يبيّن لهم قدر ابن عباس وأنّ القرآن هو الذي يرفع أصحابه، فقال عمر: ما تقولون في قوله تعالى: إذا جاء نصر الله والفتح، فقالوا يأمر ربنا جل وعلا نبيه إذا فتح الله عليه مكة أن يستغفر الله ويتوب إليه، فالتفت عمر إلى ابن عباس وقال: ما تقول أنت يا ابن عباس؟ فقال: والله أقول بغير هذا، قال عمر: وما تقول؟ قال: أقول إنها أجل رسول الله أعلمه الله إياه، فقال عمر: والله ما أعلم منها إلا ما قد علمت يا ابن عباس.



والفهم من الله لقوله تعالى:
سورة الأنبياء
فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ ۚ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ ۚ وَكُنَّا فَاعِلِينَ
(79)

إضافة:
ابن عباس رضي الله عنه هو الذي دعا له النبي صلى الله عليه وسلم بالفهم والفقه وعلم التأويل، كان من أفهم الصحابة للقرآن كما كان عليٌّ رضي الله عنه من أفهم الصحابة لكلام الله ولكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى اشتهر عن عمر كثيرا ما كان يقول نازلة وليس لها أبا الحسن! فلطالما جلّى عليٌّ كثيرا من المعضلات والمشكلات والأزمات الفقهية والعلمية والفتاوى بعلمه وفهمه الثاقب.






تفسير سورة النساء للشيخ محمد حسان









القول الثالث وهو الراجح:
وهو قول فريق من أهل العلم ومنهم ابن عباس رضي الله عنه
قال أصحاب هذا القول أن آخر آية نزلت قبل موته صلى الله عليه وسلم بتسع ليال هي قوله تعالى:
سورة البقرة
وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (281)

بم نبّئ النبي صلى الله عليه وسلم وبم أرسل؟

الجواب: نبِّئَ باقرأ (أي صار نبياً) وأرسل بالمدثر (أي صار رسولاً)

فتر الوحي بعد اقرأ فزاد شوق النبي صلى الله عليه وسلم ليعرف ماذا بعد اقرأ حتى نزلت يا أيها المدثر قم فأنذر، حيث رأى النبي جبريل على هيئته الحقيقية لأول مرة فهو قد رآه مرتين على الراجح هذه الأولى، أما الثانية ففي ليلة الإسراء والمعراج. فرآه يجلس على كرسي بين السماء والأرض قد سد الأفق ففزع النبي وجثى على ركبتيه ثم عاد إلى خديجة وقال لها دثروني زملوني فنزله قوله تعالى يا أيها المدثر قم فأنذر.

ما كان بالأمس القريب حلماً جميلاً أصبح اليوم حملاً ثقيلاً

كيف نزل القرآن الكريم؟

نزل القرآن الكريم كله جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا لقوله تعالى:
سورة القدر
إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1)

وقوله تعالى:
سورة البقرة
شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185)

فنزل القرآن الكريم في ليلة من ليالي القدر في شهر رمضان المبارك.
وبدأ يتنزل من السماء الدنيا منجّماً أي مفرّقاً على قلب المصطفى صلى الله عليه وسلم في ثلاثة وعشرين عاماّ بحسب الحوادث والأحوال أو إجابة على الأسئلة والاستفسارات التي توجه إلى من أنزل الله عليه القرآن.

دليل نزول القرآن مفرّقاً قوله تعالى:
سورة الإسراء
وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَىٰ مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا (106)

قد ينزّل الله سورة كاملة كسورة الفاتحة وسورة الأنعام، وقد ينزّل الله عشر آيات كآيات حادثة الإفك في سورة النور، وقد ينزّل آيةً أو جزءا من آيةٍ وكل هذا ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم.

ما هي الحكمة من نزول القرآن الكريم منجّماً؟

1) تثبيت فؤاد النبي صلى الله عليه وسلم وتثبيت قلوب الصحابة والمؤمنين معه لقوله تعالى:
سورة الفرقان
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً ۚ كَذَٰلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ ۖ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا (32)

فما سمّي القلب قلباً إلا لكثرة تقلّبه.
ولذا قال تعالى:
سورة آل عمران
رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (8)

وقال تعالى:
سورة الإسراء
وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا (74)

فلولا تثبيت الله لنا لزللنا ولولا ستر الله علينا لافتضحنا ولولا فضل الله علينا لهلكنا
قال تعالى:
سورة الحجرات
يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا ۖ قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ ۖ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (17)

2) ليسهل على الصحابة أن يحفظوا القرآن الكريم، فالحفظ في الصدور أولى مراحل حفظ أو جمع القرآن. وأوعى صدر حفظ القرآن هو صدر المصطفى صلى الله عليه وسلم. فمن حفظة القرآن: الخلفاء الأربعة وزيد بن ثابت وعائشة وأم سلمة وحفصة وغيرهم كثير.

ففي البخاري من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
خذوا القرآن من أربعة ، من عبد الله بن مسعود ، وسالم ، ومعاذ ، وأبي بن كعب
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4999
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

يقول ابن مسعود رضي الله عنه: "أخذت سبعين سورة من فم النبي صلى الله عليه وسلم" وقال أيضاً: "ما من سورة في القرآن إلا وأعلم متى نزلت وأين نزلت وفيم نزلت ولو أعلم أحدا أعلم مني بكتاب الله تبلغه الإبل لركبت إليه.
ومعاذ بن جبل مات في الثالثة والثلاثين من عمره وكان حافظا لكتاب الله.

3) التدرج في التشريع: التدرج في التشريع سنة كونية. لقد أنزل الله التشريع على قلب نبينا صلى الله عليه وسلم بتدرج حتى لا يصطدم التشريع مع الفِطر التي فطر الله الخلق عليها، فكلنا نعلم أن الله حرم الخمر على ثلاث مراحل:
كانت الخمر تشكل ماءً بالنسبة للعرب في الجزيرة فلا يستغني عنها أبدا على مائدته أو في مجلسه ومنتدياته.
تقول عائشة رضي الله عنها:
...إنما نزل أول ما نزل منه سورة من المفصل ، فيها ذكر الجنة والنار ، حتى إذا ثاب الناس إلى الإسلام نزل الحلال والحرام ، ولو نزل أول شيء : لا تشربوا الخمر ، لقالوا : لا ندع الخمر أبدا ، ولو نزل : لا تزنوا ، لقالوا : لا ندع الزنا أبدا...
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4993
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

الآية الأولى:
سورة البقرة
يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ ۖ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا ۗ وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ (219)

فهنا يهيئ الله تعالى النفوس والقلوب والعقول لتسمع حكما جديدا آخر عن الخمر بعد فترة.

الآية الثانية:
سورة النساء
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىٰ تَغْتَسِلُوا ۚ وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا (43)

انتقل التشريع في هذه المرحلة إلى منعهم من شرب الخمر في أوقات محددة ألا وهي أوقات الصلاة ليهيئهم بعد ذلك لتركه بالكلية. أي اشتمل الحكم اليوم كله حتى قال عمر: اللهم أنزل في الخمر بياناً شافياً.

الآية الثالثة:
سورة المائدة
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90)

فقال الصحابة عندها: انتهينا ربنا، انتهينا ربنا
والله لما نزلت الآية ما رفع أحدهم كأس الخمر في يده إلى فمه حينما سمعوا منادي رسول الله يقول ألا إن الخمر قد حرِّمت. كان أنس يسقي أبا طلحة ويسقي أصدقاءه في مجلس أبي طلحة فلما سمعوا الآية أمر أبو طلحة أنس أن يسكب جرار الخمر فسالت الخمر في سكك وشوارع المدينة ما انتفعوا منها بشيء امتثالا منهم لأمر الله واتباعا للصادق وكان شعارهم قوله تعالى:
سورة الأحزاب
وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا (36)


رحم الله سيدنا عمر بن عبد العزيز ورضي عنه، لما تولّى الخلافة دخل عليه ولده عبد الملك وكان شابا في السادسة أو السابعة عشرة من عمره وكان عمر قد فوجئ بالخلافة وبعد أن بايعه الناس بكى بكاءً شديدا وعاد إلى بيته ووضع رأسه بين يديه وجلس يبكي خوفاً من المسؤولية، فدخل عليه عبد الملك وقال: يا أبتِ جئت لتنام! قم فردّ المظالم إلى أهلها فوالله لا أبالي إن غلت القدور بي وبك في الله (والقدور جمع قِِدر)، فقام عمر ونظر إلى ولده وقال: نعم العون أنت يا ولدي على طاعة الله. ثم جلس عمر يفقه ولده قائلا: يا بني إن الله تعالى ذمّ الخمر في القرآن مرتين وحرّمها في الثالثة وأنا أخشى أن أحمل الناس على الحق جملة واحدة فيدعوا الحق جملة واحدة.


لطيفة:
لا ينبغي أن نقول بالتدرج في التشريع الآن لأن التشريع قد تمّ، يعني مثلا أن تقول لرجل تدعوه للصلاة: صلّ هذا العام فرضين من خمسة فقط كالظهر والعصر. ولكن التدرج في العمل والدعوة فيما يعرف بفقه الأولويات. ولذلك يقولون العالم الفقيه هو الذي يبدأ مع الناس من حيث انتهى إليه فهم الناس لا من حيث انتهى إليه فهم الداعي.
ويقول علي رضي الله عنه: حدّثوا الناس بما يعرفون ودعوا ما ينكرون، أتحبون أن يكذب الله ورسوله. ويقول ابن مسعود رضي الله عنه: ما أنت بمحدّث قوما حديثا لا تدركه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة.
مثال: رجل يشرب الخمر وفي يده سيجارة، فيجب هنا عليك بيان حرمة الخمر قبل حرمة التدخين لأن النص في الخمر نص قرآني قطعي أما القول بتحريم التدخين اجتهاد من أهل العلم بالأدلة الصحيحة ولكن شتان شتان بين هذا وبين أن يكون التحريم بنص قرآني قاطع.

4) ليربي النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الآيات التي تتنزل بحسب الحوادث والأحوال الجماعة المسلمة الأولى تربية ربانية على القرآن.
تأتي امرأة في حجرة السيدة عائشة رضي الله عنها والمرأة تشكو زوجها أوس بن الصامت فتقول عائشة: تبارك الذي وسع سمعه الأصوات، لقد جاءت المجادلة تشكو لرسول الله وأنا في جانب الحجرة لا أسمع كثيرا من شكواها فسمع الله صوتها من فوق سبع سماوات فنزلت الآية (قد سمع الله قول التي تجادلك ...الآية).
ويهزم الصحابة في أحد ويغضبون كيف نهزم اليوم وقائدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعدونا هم المشركون، فينزل قوله تعالى:
سورة آل عمران
أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّىٰ هَٰذَا ۖ قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (165)

ولما انتشر خبر موته صلى الله عليه وسلم في المعركة وألقى بعض الصحابة السلاح أراد الله جل وعلا أن يربيّهم بالآيات القرآنية تربية ربانية ليعلمهم أن محمداً ما بعث ليخلّد في هذه الحياة وإنما الدعوة أكبر من الدعاة، فنزلت الآية:
سورة آل عمران
وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ ۚ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا ۗ وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ (144)

يذهب مرثد الغنوي، صحابي يرسله النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة ليأتي بالمستضعفين من المسلمين من أهل مكة لينقلهم من مكة إلى المدينة وكان في المشركين امرأة يقال لها (عَناق) وكانت ذات مال وجمال وتعلقت بمرثد الغنوي وأرادت أن تتزوج به فقبل مرثد واشترط أن يوافق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذهب إلى رسول الله فتنزل الآية:
سورة البقرة
وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّىٰ يُؤْمِنَّ ۚ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ ۗ وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّىٰ يُؤْمِنُوا ۚ وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ ۗ أُولَٰئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ ۖ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ ۖ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (221)

ومن هنا فالواجب على من يجلس لتفسير القرآن الكريم أن يفسر الآيات ويسقطها على الواقع.








تفسير سورة النساء للشيخ محمد حسان



التوقيع

خلف كل زاوية من زوايا الظلام.. انتظر وميض الأمل
رد مع اقتباس


إضافة رد



جديد مواضيع القسم الاسلامي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير سورة النساء للشيخ محمد متولى الشعراوى وميض الأمل القسم الاسلامي 1 18 - 12 - 2017 07:02 AM
تفسير سورة يوسف للشيخ محمد حسان وميض الأمل القسم الاسلامي 0 21 - 12 - 2011 11:09 PM


09:19 PM