• 1:02 مساءاً




اليابان ستتعمق في ركودها ،بينما موسم مبيعات الأعياد يتضح الأسوأ في الولايات المتحدة..

إضافة رد
عضو متميز
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 3,176
معدل تقييم المستوى: 19
Trend is on a distinguished road
27 - 12 - 2008, 06:47 PM
  #1
Trend غير متواجد حالياً  
افتراضي اليابان ستتعمق في ركودها ،بينما موسم مبيعات الأعياد يتضح الأسوأ في الولايات المتحدة..
اليابان ستتعمق في ركودها بعد أن تراجع الإنتاج الصناعي بأكبر وتيرة له في 55 عاما... بينما موسم مبيعات الأعياد يتضح الأسوأ في السنوات الأخيرة في الولايات المتحدة...


نقبل على أن نودع عام 2008 الذي ترك بصمة واضحة على أغلب اقتصاديات العالم و نجح باستنزاف أسواق الأسهم و العملات، بينما كان التقلب و عدم الاستقرار السمة الرئيسية للتحركات، فبعد أن بات موسم الأعياد لهذا العام على الانتهاء لم تبقى إلا أيام قليلة حتى نستعد لقلب الصفحة و أن نبدأ بداية جديدة مع حلول عام 2009.

حيث تغيب البيانات الاقتصادية عن أغلب اقتصاديات العالم لتقتصر على الاقتصاد الياباني الذي صدرت عنه مجموعة من البيانات الهامة التي أكدت أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم سيتعمق في ركوده في تشرين الثاني بعد أن سجل انكماشا بنسبة 0.5% في الربع الثالث، حيث تراجع الإنتاج الصناعي إلى -8.1% من السابق -3.1% و المتوقع -6.8% بعد أن خفضت المصانع من إنتاجيتها بأكبر وتيرة لها منذ 55 عاما، في حين أن الإنتاج الصناعي على الصعيد السنوي تراجع إلى -16.2% من السابق -7.1% و المتوقع -15.0%.

و بما النمو الاقتصادي للبلاد يعتمد بشكل رئيسي على الصناعات و الصادرات التي تراجعت منذ تباطؤ الأسواق الرئيسية للمنتجات اليابانية هي أوروبا و الولايات المتحدة فإن خسائر الشركات أيضا من شأنها أن تتعمق، حيث أعلنت تويوتا أكبر شركة يابانية لصناعة السيارات أنها ستشهد أول خسائر تشغيلية لها منذ 70 عاما، و هذا سيزيد من مخاطر ارتفاع البطالة التي وصلت في تشرين الثاني إلى 3.9% من السابق 3.7%.

و هذه المخاطر المتزامنة مع اشتداد الأزمة الائتمانية و الركود الذي وقع فيه الاقتصاد تدفع بالمستهلكين للتخفيض من نفقاتهم إلى -0.5% في تشرين الثاني الأمر الذي يقود بالأسعار لتواصل تراجعها لتصل إلى 1.0% في تشرين الثاني من السابق 1.7% بينما أسعار المستهلكين التي تستثني الغذاء و الطاقة ارتفعت فقط بنسبة 0.2% لتظهر الآن مخاوف انكماش الأسعار الذي سيعمق من المضار التي ستشهدها الشركات اليابانية التي ستواجه تراجعا في دخلها و أرباحها خاصة بعد ارتفاع قيمة الين التي ضرت بالصادرات التي تراجعت بنسبة 26.7% في تشرين الثاني.

تباطؤ الاقتصاد الياباني يتسارع و لا تظهر إشارات عن تحسن الأوضاع في القريب العاجل في ضوء استمرار الأوضاع على حالها، إذ أن البنك المركزي الياباني يجد القليل من المجال للتحرك بما أن أسعار الفائدة منخفضة و متواجدة عند 0.1% بعد أن قام بتخفيضها في آخر اجتماع لهم من 0.3%، لذا فإن الشركات من شأنها أن تواصل تخفيض إنتاجها و قد يصل إلى –1.1% في الربع الرابع الذي من شأنه أن يسجل تعمقا في انكماشه بعد ربعين متتاليين من الانكماش كان الأسوأ الربع الثاني عندما سجل الناتج المحلي الإجمالي -0.7%.

أما في الولايات المتحدة فنجد أن المتاجر تقوم بحساب الأرباح التي نتجت عن المبيعات في موسم الأعياد الحالي و التي تشكل إلى 50% من مجمل مبيعات العام، إذ اتضح هذا الموسم بأضعف من سابقه و ذلك بعد أن خفض المستهلكين من نفقاتهم إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2002 على الرغم من التخفيضات في الأسعار التي أقدمت عليها مختلف المتاجر من أجل تحفيز المبيعات.

حيث سجلت المبيعات تراجعا في موسم الأعياد الحالي بنسبة 4% ليكون عام 2008 أسوأ الأعوام بالنسبة للمتاجر منذ العديد من السنوات، حيث أقدم المستهلكين على تقليل مشترياتهم و ذلك بعد أن شهدت مستويات البطالة ارتفاعا إلى الأعلى لها منذ 15 عاما و معدل التسريحات من مختلف الشركات ارتفاعا كبيرا في ضوء تراجع الأرباح لدى الشركات، بينما يستمر جمود نظام الاقتراض و المخاطر من أن تتعمق الأزمة الاقتصادية التي تتواجد فيها الولايات المتحدة مزيدا مما يسيء إلى الأوضاع بالنسبة للمواطنين.

تراجع الثقة كانت أيضا من الأسباب التي دفعت المستهلكين إلى تخفيض نفقاتهم و بما أن الاستهلاك يشكل ثلثي الاقتصاد فإن الناتج المحلي في الربع الرابع مع شأنه أن يسجل المزيد من الانكماش عن الربع الثالث الذي سجل فيه الناتج المحلي الإجمالي انكماشا بنسبة 0.5% و هذا سيعمق من خسائر الشركات التي ستأخذ بعين الاعتبار تسريح المزيد من الموظفين مما يجعل العديد قلقين حيال فقدانهم لمكان عملهم بينما مبادرات الحكومة الأمريكية حتى الآن لم تنجح في الحد من هذه المخاوف لأن آثارها لم تظهر بعد.

منقول
رد مع اقتباس

الصورة الرمزية عمرو ابراهيم
مدير المبيعات
الصورة الرمزية عمرو ابراهيم
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: في قلب من احب
المشاركات: 25,733
خبرة السوق: اكثر من 10 سنوات
معدل تقييم المستوى: 41
عمرو ابراهيم is on a distinguished road
افتراضي رد: اليابان ستتعمق في ركودها ،بينما موسم مبيعات الأعياد يتضح الأسوأ في الولايات المتح
2#
27 - 12 - 2008, 10:27 PM
مشكور اخوي الغالي علي نقلك للموضوع تسلم والله ايدك
عمرو ابراهيم غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية dr_mamy2006
عضو متميز
الصورة الرمزية dr_mamy2006
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: egypt
المشاركات: 4,509
خبرة السوق: 3 الى 5 سنوات
معدل تقييم المستوى: 20
dr_mamy2006 is on a distinguished road
افتراضي رد: اليابان ستتعمق في ركودها ،بينما موسم مبيعات الأعياد يتضح الأسوأ في الولايات المتح
3#
28 - 12 - 2008, 02:25 AM
بارك الله فيك على التقرير الرائع
تحياتى
dr_mamy2006 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مبيعات, موسم, المتحدة, الأصول, الأعياد, اليابان, الولايات, يتضح, ركودها, ستتعمق, ،بينما

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام


01:02 PM