• 7:36 مساءاً




تفسير الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ

إضافة رد
Like Tree1Likes
  • 1 Post By SHAWI_MAGED

أدوات الموضوع
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 1,077
خبرة السوق : اكثر من 10 سنوات
الدولة: المدينة المنورة
معدل تقييم المستوى: 17
SHAWI_MAGED is on a distinguished road
24 - 01 - 2012, 07:58 AM
  #1
SHAWI_MAGED غير متواجد حالياً  
افتراضي تفسير الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ
بسم الله الرحمن الرحيم

تفسير في الايه الكريمه

{وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ}[هود

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإنه ثبت في المعجم الكبير للطبراني من حديث أبي إمامة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلمإن صاحب الشمال ليرفع القلم ست ساعات عن العبد المسلم المخطئ فإن ندم واستغفر منها ألقاها وإلا كتبت واحدة) والحديث حسن وفي رواية (صاحب اليمين أمين على صاحب الشمال فإذا عمل العبد حسنة أثبتها وإذا عمل سيئة قال له صاحب اليمين امكث ست ساعات فإن استغفر لم يكتب عليه وإلا أثبت عليه سيئة) والحديث أيضا أخرجه البيهقي في شعب الإيمان. فهذا الحديث يدل على أن الله تعالى يمهل العبد هذه المدة بعد ما يرتكب ذنباً لعله يستعتب ويستغفر ويعمل عملاً صالحاً يمحو الله به عنه سيئاته كما قال سبحانه وتعالى في كتابه: "إن الحسنات يذهبن السيئات". سورة هود. وأما سؤالك هل الاستغفار تمحى به الذنوب فالجواب: نعم إذا صاحب ذلك توبة نصوحاً وعملاً صالحاً ورد المظالم إلى أهلها. قال تعالى : " ومن يعمل سوءاً أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفوراً رحيماً "وقال : " فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فإن الله يتوب عليه إن الله غفور رحيم." فهذا شامل لكل الذنوب فمن تاب من شيء منها واستغفر وأصلح عفا الله عنه ما سلف وتاب عليه.

شروط التوبة الصحيحة التي أجمع عليها العلماء

كتبهاوديان الخير ، في 9 نوفمبر 2008 الساعة: 01:30 ص

1 ــ الإقلاع عن المعصية أي تركها فيجب على شارب الخمر أن يترك شرب الخمر لتُقبل توبته والزاني يجب عليه أن يترك الزنا، أما قول: أستغفر الله. وهو ما زال على شرب الخمر فليست بتوبة.


2ــ العزم على أن لا يعود لمثلها أي أن يعزم في قلبه على أن لا يعود لمثل المعصية التي يريد أن يتوب منها، فإن عزم على ذلك وتاب لكن نفسه غلبته بعد ذلك فعاد إلى نفس المعصية فإنه تُكتب عليه هذه المعصية الجديدة، أما المعصية القديمة التي تاب عنها توبة صحيحة فلا تكتب عليه من جديد.


3 ــ والندم على ما صدر منه، فقد قال عليه الصلاة والسلام: «الندم توبة« رواه الحاكم وابن ماجه.


4 ــ وإن كانت المعصية تتعلق بحق إنسان كالضرب بغير حق، أو أكل مال الغير ظلمًا، فلا بدّ من الخروج من هذه المظلمة إما برد المال أو استرضاء المظلوم؛ أو بتغيير شهادة الزور، قال النبي عليه الصلاة والسلام: «من كان لأخيه عنده مظلمة، فليتحلله قبل أن لا يكون دينار ولا درهم« رواه مسلم رحمه الله.

هذا شرط مهم جدآ

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "أَتَدْرُونَ مَا الْمُفْلِسُ" قَالُوا الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لَا دِرْهَمَ لَهُ وَلَا مَتَاعَ، فَقَالَ: "إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلَاةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا وَقَذَفَ هَذَا وَأَكَلَ مَالَ هَذَا وَسَفَكَ دَمَ هَذَا وَضَرَبَ هَذَا فَيُعْطَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا عَلَيْهِ أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ". أخرجه أحمد (2/334 ، رقم 8395) ، ومسلم (4/1997 ، رقم 2581) ، والترمذي (4/613 ، رقم 2418) ، وقال : حسن صحيح . وأخرجه أيضًا : الطبراني فى الأوسط (3/156 ، رقم 2778) ، والديلمي (2/60 ، رقم 2338). قال الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم": مَعْنَاهُ أَنَّ هَذَا حَقِيقَة الْمُفْلِس, وَأَمَّا مَنْ لَيْسَ لَهُ مَال, وَمَنْ قَلَّ مَاله, فَالنَّاس يُسَمُّونَهُ مُفْلِسًا, وَلَيْسَ هُوَ حَقِيقَة الْمُفْلِس; لِأَنَّ هَذَا أَمْر يَزُول , وَيَنْقَطِع بِمَوْتِهِ.. وَإِنَّمَا حَقِيقَة الْمُفْلِس هَذَا الْمَذْكُور فِي الْحَدِيث فَهُوَ الْهَالِك الْهَلَاك التَّامّ, وَالْمَعْدُوم الْإِعْدَام الْمُقَطَّع, فَتُؤْخَذ حَسَنَاته لِغُرَمَائِهِ, فَإِذَا فَرَغَتْ حَسَنَاته أُخِذَ مِنْ سَيِّئَاتهمْ, فَوُضِعَ عَلَيْهِ, ثُمَّ أُلْقِيَ فِي النَّار فَتَمَّتْ خَسَارَته وَهَلَاكه وَإِفْلَاسه.

وهنا الكل يعتقد انه بامكانه ان يعمل الذنوب ثم يتوب الي الله وهناك مثال مشهور في سورة يوسف عندما عزم الاخوه الغدر باخيهم وان يتوبوا الي الله بعد ذلك واستمروا
في المعصيهم لمدة اربعين سنه وهم يعيشون مع النبي يعقوب وهم ابناء يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم كلهم رسل وانبياء الله ورغم ذلك لم يفقهم الله الي التوبه

ومن ناحيه اخري الحسنات يذهبن السيئات اذا افترضنا هذه الفرضيه

يقرأ قول الله تعالى: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ [ق:18] واعلم أن كلمتك هذه إن ترتب عليها كفر أو شك فالحساب عليك. فعلى كل مؤمن أن يحترم جانب الحق, جانب الرب عز وجل, وأن يعلم أن الأمر خطير, (رُُب كلمة لا يُلقي لها بالاً تهوي به في النار سبعين خريفاً ) -والعياذ بالله- أو أكثر, فأرى أن هذا الكلام منكر, وأنه لا يحل للإنسان أن يلقيه, وأن على من سمعه أن ينصحه، فإن اهتدى فله ولمن نصحه, وإن لم يهتدِ فإنه يجب عليه أن يغادر المكان الذي يلقى فيه مثل هذا الكلام.

كلمه واحده يتكلم بها الرجل تهوي به سبعين خريفآ يوم القيامه عندما نتعامل بالحسنات والسيئات الكلمه التي تساوي سبعين سنه في النار تساوي كم حسنه او تساوي

كم سيئه وهذه كلمه واحده فما بالك بكلمات وبافعال ونظرات والي اخره

وسوف اضرب مثال

اذا شخص سافر الي الخارج بحيث بعد عن اهله او شغاله او الخادمه وزني بها وبعد ذلك تاب الي الله والحسنات يذهبن السيئات وهذه المراه حملت فما هو مصير المرائه

وما هو مصير الطفل خلاص هو استمتع بها وبعد كده تاب وعلاقته انتهت بها وفي نقطه تانيه ممكن لم تحمل يتجراء عليها ويرتكب معصيه اكبر ويقوم بقتلها هي والطفل

وتكون سلسله من الكبائر

وفي نفس المثال اذا كل شخص وضع نفسه مكان هذا الرجل وتصور ان اهل بيته سواء كانت زوجته او اخته او ابنته هي التي تعرضت الي هذه الحادثه فهل

الحسنات يذهبن السيئات

وبهذا المثال اذا كان بهذا الشكل ممكن اي شخص يقوم بالسرقه او القتل او الزني ويرتكب اي معصيه ويكون الشخص المعتدي عليه هو شخص محبب الي قلبك

او يكون المسروق هو مالك وبعد ذلك نقول الحسنات يذهبن السيئات

5 ــ ويشترط أن تكون التوبة قبل الغرغرة، والغرغرة هي بلوغ الروح الحلقوم، فمن كان على الكفر وأراد الرجوع إلى الإسلام لا يقبل منه، ومن كان فاسقًا وأراد التوبة لا يقبل منه؛ قال تعالىإِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ فَأُولَئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً * وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً) [النساء:17، 18].



وقد ورد في الحديث الشريف: «إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر« رواه الترمذي وقال حديث حسن.


ويشترط أن تكون قبل الاستئصال، فلا تقبل التوبة لمن أدركه الغرق مثل فرعون لعنه الله.

وكذلك يشترط لصحتها أن تكون قبل طلوع الشمس من مغربها، لقوله تعالىيَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لا يَنْفَعُ نَفْساً إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْراً) [الأنعام:158]. ولما صح عن النبي عليه الصلاة والسلام: «من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه« رواه مسلم. فمن أراد الله به خيرًا رزقه التوبة النصوح والكاملة والثبات عليها حتى الممات.

فما أعظم التوبة وما أسعد التائبين، فكم من أناس فاسقين فاسدين بالتوبة صاروا من الأولياء المقربين الفائزين.

جعلنا الله من التائبين الصادقين القانتين الصالحين بجاه سيد المرسلين والصحابة الطيبين وءال البيت الطاهرين ءامين.


ومن ناحيه اخري

الحسنات يذهبن السيئات

هل يضمن الانسان ان تتقبل منه الاعمال الصالحه مثل الصلاه

شخص يصلي وهو سرحان او يقعد يلعب في الصلاه ويقعد غير مركز في الصلاه ومع ان لمه كان بيتفرج علي مباراة كرة قدم او لم كان بيعصي الله وكان

ينتهك الحرمات كان بكامل تركيزه

ومن ناحيه اخري

الصدقات والزكاه نجد الشخص وهو يخرجها يحاول يخرجها امام الناس عشان الناس تقول عليه ان رجل خير وياخد سمعه ان رجل خير او يذهب الي الناس

ويتفاخر في المجالس علي الناس وعلي الخلق بصدقاته

او يقعد بينه وبين بنفسه معجب بنفسه وشايف نفسه احسن واحد في الدنيا واحسن من كل الخلق فانتقل من الرياء الي التكبر والحديث من واضح صلى الله عليه وسلم‏ "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر‏"‏‏

عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ( الكبر ردائي والعزة إزاري فمن نازعني واحدا منهما ألقيته في النار ))

ومن ناحيه اخري

وقد كان الصحابة يقولون لمن بعدهم: إنكم لتفعلون أشياء هي في أعينكم أدق من الشعرة، كنا نعدها في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكبائر. فالصحابة ينصحون التابعين فيقولون: تفعلون أشياء هي في أعينكم هينة، ولكن كنا نعدها في عهد النبي صلى الله عليه وسلم من الكبائر. يعني: لا نفعها أبداً؛ لأننا نعتبر ذلك كبيرة من الكبائر، ولكنكم تهاونتم بها ونسيتم إثمها فظننتموها شيئاً يسيراً لا قيمة له. قال الله تبارك وتعالى: إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ [الفجر:14] وهنا المقصود: التخويف، أي: أن الله يرصدك ويراقبك، فإذا وقعت في الإثم فاحذر من أن يعاجلك بالعقوبة؛ لأن الله بالمرصاد، والله قد يملي للإنسان لعله يتوب، وقد يملي له ليأخذه أخذ عزيز مقتدر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلمإن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته).

أبو بكر الصديق الذي قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم إنه لو وضع إيمان أمة محمد في كفة ميزان , ووضع إيمان أبي بكر في الكفة الأخرى , لرجحت كفة أبي بكر , وأبوبكر في مكانته ومنزلته تلك يقول : والله لو أن إحدى قدمي في الجنة والأخرى خارجها ما أمنت مكر الله , لأنه لا يأمن مكر الله إلا القوم الكافرون . أبو بكر يقول هذا متذكرا قدرة الله عليه غير مغتر أو راكن إلى شهادة رسول الله له .


فيجب في الختام ان لايعتقد الانسان ان الله عز وجل طيب وان الانسان اذكي من الله وانه يستطيع ان يخدع الله عز وجل ويحتال عليه وانه يستطيع ان يقرب حدود الله

وحرماته وبعد ذلك يآمن ان الله سوف يغفر له بكل سهوله فالانسان لا يامن مكر الله
goggo likes this.
رد مع اقتباس

عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 312
معدل تقييم المستوى: 13
la ghost is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ
2#
24 - 01 - 2012, 09:24 AM
بارك الله فيك موضوع رائع جدا جدا جدا
يستحق الاشاده بالفعل
la ghost غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو فـعّـال
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: السعودية-الشرقية
المشاركات: 1,724
معدل تقييم المستوى: 0
المساهم is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ
3#
24 - 01 - 2012, 10:10 AM
جزاك الله خيرا
المساهم غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 1,077
خبرة السوق: اكثر من 10 سنوات
معدل تقييم المستوى: 17
SHAWI_MAGED is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ
4#
24 - 01 - 2012, 05:51 PM
ولكي يكون المواضع كامل متكامل والكمال لله عز وجل

سوف اكتب بعض الاحاديث وسوف اتناولها بالشرح

بخصوص القتل العمد في الحديث

أول ما يقضى بين الناس في الدماء
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 6864
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


وبخصوص الزنا في الحديث

25 - لا تزال أمتي بخير ما لم يفش فيهم ولد الزنا فإذا فشا فيهم ولد الزنا فأوشك أن يعمهم الله بعذاب
الراوي: ميمونة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - لصفحة أو الرقم: 6/260
خلاصة حكم المحدث: صحيح أو حسن


- ما أحد أغير من الله من أجل ذلك حرم الزنا
الراوي: - المحدث: الشوكاني - المصدر: نيل الأوطار - لصفحة أو الرقم: 8/68
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وكذلك الحديث
44 - ما ظهر في قوم الزنا أو الربا ؛ ألا أحلوا بأنفسهم عذاب الله
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - لصفحة أو الرقم: 2402
خلاصة حكم المحدث: حسن


واحاديث في التوبه

رجل قتل تسعة وتسعين نفساً فأراد أن يتوب فسأل عن أعلم أهل الأرض فدلوه على رجل

فذهب إليه فقال له :


إني قتلت تسعة وتسعين نفساً فهل لي من توبة ؟

فقال له الرجل بعد تسعة وتسعين نفساً < لأ>

فقام الرجل وسحب سيفه وضربه فأكمل به المائة

فأراد أن يتوب مرة أخرى فسأل عن أعلم أهل الأرض فدلوه على رجل فذهب إليه فقال له إني قتلت

مائة نفس ؛ فهل لي من توبة ؟

فقال له ويحك ومن يحول بينك وبين التوبة

فقال له أخرج من القرية الخبيثة التي أنت فيها إلى القرية الصالحة ،

قرية كذا وكذا ، فأعبد ربك فيها فرجع يريد القرية الصالحة فعرض له أجله في الطريق أي أتاه الموت

فاختصم فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب

قال إبليس أنا أولى به ، إنه لم يعصني ساعة قط .

فقالت ملائكة الرحمة : إنه خرج تائباً .

فبعث الله _ عز وجل _ ملكاً فاختصموا إليه ، فقال لهم الملك أنظروا أي القريتين كانت أقرب ،

فألحقوه بأهلها ، فلما حضره الموت دفع نفسه فقرب من القرية الصالحة وباعد منه القرية الخبيثة،

فألحقوه بأهل القرية الصالحة



قصة المرأة التي زنت ثم تابت .. وكانت من الفائزات

زنت امرأة في عهده صلى الله عليه وسلم فلما ارتكبت الفاحشة تذكرت ذنبها وخطيئتها وإجرامها، وتذكرت القدوم على الله سُبحَانَهُ وَتَعَالَى: يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ [الشعراء:88-89] فأتت إلى رسول الهدى صلى الله عليه وسلم فاعترفت بالزنا، وطلبت منه أن يطهرها فأعرض عنها؛ لأنه لا يريد أن يستجلي أخبار من استتر بستر الله، أتت عن ميسرته فشهدت بالزنا، فأعرض عنها حتى شهدت على نفسها أربع شهادات، حينها رأى صلى الله عليه وسلم أنها حامل، فقال: {اذهبي حتى تضعي ثم تعالي } فذهبت وهي صابرة محتسبة تتفكر في يوم العرض على الله وتريد الحد في الدنيا، فوضعت طفلها.

قال سهل بن سعد : والله لا أنسى يوم أتت بطفلها في لفائف من قماش، وهي تطلب التطهير منه صلى الله عليه وسلم، فيقول رسول الله عليه الصلاة والسلام: {اذهبي حتى ترضعيه وتفطميه، ثم تعالي } وانظر إلى صبرها طول هذه المدة واحتسابها الأجر والمثوبة في تنفيذ الحق، فتذهب فتفطمه بعد سنتين، وتأتي به وفي يده كسرة من الخبز، فيقول عليه الصلاة والسلام: من يكفل هذا الطفل؟ فأخذه أحد الأنصار وذهبوا بالمرأة وهي مقبلة على الله متوضأة بوضوء التوبة وقد فتحت لها أبواب الجنة الثمانية يقول سبحانه: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ [الزمر:53] واجتمع عليها المؤمنون ليقيموا شريعة الله، وليظهروا تطبيق حدود الله وانهالت عليها الحجارة، وهي صابرة محتسبة مقدمة روحها إلى الله.

وتنتثر دماؤها على الناس، فيسبها أحد الصحابة، فيقول له صلى الله عليه وسلم: { مهلاً يا فلان، فوالذي نفسي بيده لقد تابت توبة لو وزعت على أهل المدينة لوسعتهم } وفي لفظ: {والذي نفسي بيده لقد تابت توبة لو تابها صاحب مكس، لوسعته أو لو وزعت على سبعين بيتاً من بيوت أهل المدينة ، لوسعتهم } وهل رأيتم أجود منها يوم جادت بنفسها، ثم يقول عليه الصلاة والسلام: {والذي نفسي بيده لقد رأيتها تنغمس في أنهار الجنة }



في الاحاديث تتكلم عن شدة عقوبة بعض الكبائر والمشكله ان الناس استحلت الكبائر وبسبب ذلك انتشر الفقر والغلاء والارض اصبحت لا تنبت والسماء لا تمطر

واصبح لايوجد بركه لا في الرزق ولا في الاهل ولا في الصحه واصبح الدنيا غيظ الانسان عايش في نكد وفي مشقه والمشكله تجد المسلم يقول والله اعمل المعصيه

الكبيره والمقصود الكبائر ثم بعد ذلك اتوب والمشكله ان الشيطان ياخد الانسان بالتدريج لكي يجرائه علي الحرام والحرام هو الشئ الذي ياتي بسهوله ومن غير تعب

ولا مشقه مثل الزنا فكبيرة الزنا اسهل من الزواج الشرعي لانه مسؤليه ولانه هناك مهر وشبكه وتاسيس منزل للزوجيه فالزنا اسهل واسرع ويقضي الرغبه في الحرام

ونفس الموضوع في السرقه الشخص بدل ما يعمل ويكسب رزقه من كسب طيب خلاص ينهب ويسرق ويقطع الطريق وبعده يكتوب وهل الانسان اذا تعود علي الحرام
يستطيع ان يسعي الي الحلال ويبحث عن الحلال ما خلاص اتعود علي الشئ الذي ياتي بسرعه من غير تعب ولا مشقه والنفس اذا اتعودت علي السهل من صعب تغيرها

عن ابى هريرة - رضى الله عنه - عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - قال : " لما خلق الله الجنة و النار , ارسل جبريل الى الجنة , فقال : انظر اليها , والى ما اعددت الى اهلها فيها , قال : فجاءها و نظر اليها و الى ما اعد الله لاهلها فيها , قال : فرجع اليه , قال : فو عزتك لا يسمع بها احد الا دخلها , فأمر بها فحفت بالمكاره , فقال : ارجع اليها , فانظر الى ما اعددت لاهلها فيها , قال : فرجع اليها , فاذا هى قد حفت بالمكاره , فرجع اليه , فقال : و عزتك لقد خفت ان لا يدخلها احد ,قال : اذهب الى النار فانظر اليها , والى ما اعددت لاهلها فيها , فاذا هى يركب بعضها بعضا , فرجع اليه فقال : و عزتك لا يسمع بها احد فيدخلها , فأمر بها فخفت بالشهوات فقال : ارجع اليها , فرجع اليها , فقال : و عزتك لقد خشيت ان لا ينجو منها احد الا دخلها".
قوله حفت بالمكاره ) : اى جعل الله الامور التى تكرهها النفوس بطبعها محيطة بها من كل جانب , فلا يصل اليها احد الا اذا تجرع غصص هذة المكاره التى تحيط بها .
والكلام على التمثيل , فقد شبه حال التكاليف الشاقة على النفوس , التى لا يصل احد الى الجنة الا بأدائها و القيام بها والمحافظة عليها - ومنها الصبر على البلايا والمحن والمصائب -شبه ذلك كله بحال اسوار كثيفة من الاشواك , التى يكمن فيها كل حيوان ضار : من الوحوش و الحيات و العقارب وهذة الاسوار الكريهة محيطة ببستان عظيم , تلتف به من كل مكان , بحيث لا يصل احد الى هذا البستان , ولا يحظى بالتنعم بما فيه من النعيم الا بد ان يتخطى هذة الاسوار البغيضة , و يتجشم المشاق التى تلحقه حين سلوكه فيها من وخز اشواكهالا, ولدغ عقاربها وحياتها , ومقارعة حيواناتها المفترسة , ولا شك ان ذلك يحتاج الى جهاد شاق طويل و صبر دائم , فكذلك الجنة , لا ينالها و يحظى بنعيمها الدائم السرمدى الا من تخطى شدائد دنياه , مجاهدا لنفسه , صابرا على ما يصيبه فيها , راضيا بقضاء الله تعالى ,قائما بتكاليف الاسلام خير قيام مستهينا بكل شدة تعترضه , مسترخصا كل تضحية مرغوبه مضحيا بالنفس و المال امام مطلوبه من الجنة, فهى الثمن الذى اشترى الله به نفوس المؤمنين و اموالهم فقال:
" ان الله اشترى من المؤمنين انفسهم و اموالهم بان لهم الجنة يقاتلون فى سبيل الله فيقتلون و يقتلون وعدا عليه حقا فى التةراة و الانجيل والقرآن ".

وفي الاحاديث المرائه التي زنة ثم تابت والرجل الذي قتل فهنا شئ مهم وهو ان كل ذنب توبته تكون بنفس نوع الذنب فجريمة السرقه والنهب تكون برد المال الي اهله

وتكون بعد ارجاع المال الي اصحابه يقوم بالتصدق واخراج المال الذي كان يريد اكتنازه علي الفقراء والمساكين ومن يستحقونه من اهله لكي يطهر نفسه من هذه الكبيره

والزنا يقوم اما بتزوج من المراه التي افتعل بها جريمة الزنا او يكون بان يحصن نفسه بازواج وان يقوم بتزويج شاب وشابه فقراء او مساكين لكي لا يقع غيره في هذه الكبيره

فالتوبه تكون بنفس النوع مثل الصلاه تارك الصلاه عندما يتوب يصلي الفروض الخمسه بالضافه الي السنن والنوافل لكي تتعود النفس علي الطاعه وعلي العباده وعلي فعل

الخير فكما تعودت النفس علي الشئ السهل يجب ان تتعود علي الشئ الصعب وهو كبح شهوات النفس ورغباتها من الحلال


(ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكوراً "19" )

فاذا حدث هذا الايمان بعد كده نطلب من الله سعة الرزاق وان ينزل المطر وان يولف بين القلوب وان ينزل البركات من السماء وحتي الرسول صلي الله عليه وسلم

اخد وقت في تحمل المشقه قبل ان يهاجر الي المدينه المنوره وتحمل المسلمين العناء والمشقه والعذاب فالمسلم حين ينتصر علي الكافر لا ينتصر الا بهذا الدين والدين يحتاج

الي اخلاق والي قدره علي حمل هذا الدين وما الفائده ان يكون المسلم يسعي وراء المحرمات والقاذورات ثم بعد ذلك يقول ربي انصرني علي عدوي فاذا انسلخ

المسلم من دينه واتبع شهواته تكون النصره والغلبه للاقوي حسب القوانين الارضيه والكل يعلم ماذا حدث في غزوة بدر وكيف نصر الله عباده وكيف اعزهم

فعندما يكون العبد عبد للذي خلقه يعزه الله عز وجل والله الموفق
SHAWI_MAGED غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 1,077
خبرة السوق: اكثر من 10 سنوات
معدل تقييم المستوى: 17
SHAWI_MAGED is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ
5#
24 - 01 - 2012, 09:26 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة la ghost مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك موضوع رائع جدا جدا جدا
يستحق الاشاده بالفعل
وبارك الله فيك وفي اهلك

تقبل تحياتي بالتوفيق
SHAWI_MAGED غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 1,077
خبرة السوق: اكثر من 10 سنوات
معدل تقييم المستوى: 17
SHAWI_MAGED is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ
6#
24 - 01 - 2012, 09:27 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المساهم مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا
باركك الله وجزاك الله خيرآ
SHAWI_MAGED غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 1,077
خبرة السوق: اكثر من 10 سنوات
معدل تقييم المستوى: 17
SHAWI_MAGED is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ
7#
09 - 08 - 2016, 06:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صباحكم مبارك ومثل الشموس وتقبل الله منكم صالح الأعمال والله يفتح لكم ابواب رزق ويرزق منتدي بورصات وجميع اعضاء منتدي بورصات وكل اصحاب المواضيع في منتدي بورصات وكل من كتب مشاركه في منتدي بورصات وجميع زائري منتديات بورصات وجميع اهل الايات 35 سورة الاحزاب وجميع اهل الكتب السماويه في كل المشارق والمغارب التي احصاها ام الكتاب وكل صحف الأعمال التي احصاها ام الكتاب مائة مليار خير وهدي ورشد وصحة وعافيه وتقوي وإحسان وايمان وكنوز و جواهر كثيره ومائة مليار أرزاق ومشاريع وإنجازات وخيرات وهدي ورشد وحكمه وصحه وعافيه وبركات ودعاء كثير ومنازل ودرجات كثيره وصحف اعمال كثيره من كل سور القران الكريم وجميع احاديث السنه النبويه وكنوز كثيره كل ذلك من سورة الطور وفق شرائع الخضر سورة الكهف عاجل غير أجل بإذن الله تعالى والحمد الله رب العالمين
SHAWI_MAGED غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,798
معدل تقييم المستوى: 52
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ
8#
10 - 08 - 2016, 07:04 AM
جزاكم الله خيرا

ودى واحترامى



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 1,077
خبرة السوق: اكثر من 10 سنوات
معدل تقييم المستوى: 17
SHAWI_MAGED is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ
9#
10 - 08 - 2016, 08:12 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد حمدى ناصف مشاهدة المشاركة
جزاكم الله خيرا

ودى واحترامى



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صباحكم مبارك ومثل الشموس وتقبل الله منكم صالح الأعمال كل ما تحاول نشر الرساله تاخذ حسنات ومنازل ودرجات اكثر باذن الله تعال والله يفتح لكم ابواب رزق ويرزق منتدي بورصات وجميع اعضاء منتدي بورصات وكل اصحاب المواضيع في منتدي بورصات وكل من كتب مشاركه في منتدي بورصات وجميع زائري منتديات بورصات وجميع اهل الايات 35 سورة الاحزاب وجميع اهل الكتب السماويه في كل المشارق والمغارب التي احصاها ام الكتاب وكل صحف الأعمال التي احصاها ام الكتاب مائة مليار خير وهدي ورشد وصحة وعافيه وتقوي وإحسان وايمان وكنوز و جواهر كثيره ومائة مليار أرزاق ومشاريع وإنجازات وخيرات وهدي ورشد وحكمه وصحه وعافيه وبركات ودعاء كثير ومنازل ودرجات كثيره وصحف اعمال كثيره من كل سور القران الكريم وجميع احاديث السنه النبويه وكنوز كثيره كل ذلك من سورة الطور وفق شرائع الخضر سورة الكهف عاجل غير أجل بإذن الله تعالى والحمد الله رب العالمين
SHAWI_MAGED غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد



جديد مواضيع القسم الاسلامي


07:36 PM