موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة العملات الاجنبية > منتدى تداول العملات العام

أيها المضارب المندفع، اضبط نفسك!

منتدى تداول العملات العام

Like Tree15Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 31 - 01 - 2012, 06:04 AM   #11
عضو خبير
 
الصورة الرمزية شادي عبده
 

افتراضي رد: أيها المضارب المندفع، اضبط نفسك!

رد: أيها المضارب المندفع، اضبط نفسك!
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امير م مشاهدة المشاركة
موضوع متميز وهام جدا جدا جدا

بارك الله فيك استاذ شادي وجزاك خيرا

ومثل هذه النصائح يجب ان يتم قراءتها كل
اسبوع او 10 ايام على الاقل للتذكير
لان الانسان ينسى ويندفع كثيرا

وبعض المتداولين يجب عليهم قراءه مثل هذه
الامور يومياخاصه اللي عندهم حكه ايد كتيره

بالتوفيق للجميع
بارك الله فيك أخي أمير

أذكركم و نفسي بهذا الموضوع أحيانا ننسى أهمية هذا الكلام و لابد من مراجعة هذه النقاط بشكل مستمر حتى نروض انفسنا و نفهم طبيعتنا (المتهورة) أحيانا

تحياتي



امير م likes this.
التوقيع:
حلم المليون
شادي عبده متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02 - 02 - 2012, 03:52 AM   #12
عضو خبير
 
الصورة الرمزية شادي عبده
 

افتراضي رد: أيها المضارب المندفع، اضبط نفسك!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ҳҳ ĐŔ. ĄнмεĐ Ҳҳ مشاهدة المشاركة
موضوع مميز اشتاذ شادي
بارك الله في مجهودك
جزاك الله خيرا أخي أحمد

أتمنى لك كل التوفيق



التوقيع:
حلم المليون
شادي عبده متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02 - 02 - 2012, 06:27 AM   #13
عضو فـعّـال
 

افتراضي رد: أيها المضارب المندفع، اضبط نفسك!

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

موضوع اكثر من رائع ،، يستحق القرأه لاكثر من مره ،،
تم حفظ الموضوع في المفضله ،،

جزاك الله خير استاذ شادي
ونفع بك وبعلمك ،،

تحياتي وتقديري



@ابومحمد@ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02 - 02 - 2012, 10:35 AM   #14
عضو جديد
 
الصورة الرمزية abo faisal
 

افتراضي رد: أيها المضارب المندفع، اضبط نفسك!

السلام عليكم...الحمدلله وشاء الله تعالى ان القي نظرة على هذه المقالة الرائعة قبل الخوض في دهاليز السوق والتداول الحقيقي ..بالتأكيد ان التخطيط السليم هو اساس لكل عمل ناجح.
بارك الله فيك وفي كل ماتخطه يداك من معلومات مفيدة ولاتبخلوا على اخوانكم بكل جديد وفقكم الله وسدد خطاكم وفتح لكم ابواب الرزق ووسع عليكم ورحم والديكم



abo faisal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02 - 02 - 2012, 11:49 AM   #15
مشرف / محلل فني بورصات
 
الصورة الرمزية أحـمـد عـزام
 

افتراضي رد: أيها المضارب المندفع، اضبط نفسك!

×××


موضوع رائع و جميل يا زميل...

الانضباط النفسي بالمتاجرة من اهم عوامل النجاح...


ودي...




أحـمـد عـزام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02 - 02 - 2012, 11:59 AM   #16
عضو فـعّـال
 

افتراضي رد: أيها المضارب المندفع، اضبط نفسك!

[QUOTE=شادي عبده;914258]
بسم الله الرحمن الرحيم


السّلام عليكم و رحمة الله و بركاته

المضاربين في سوق الفوركس و في الأسواق المالية بشكل عام ، بحاجة إلى معرفة عامة بأساليب التداول ، و فهم عام لأهم مبادئ التّحليل الفني (الترند – الدعم – المقاومة – النّماذج السعرية) . دراسة التّحليل الفني و فهم معظم الادوات التي تفيد المضارب، يعتبر حجر الأساس ، و لكن لا يهم كثيرا إذا كنت تعرف كيف تستخدم هذه الادوات بدون ان تعرف كيف تضبط نفسك و كيف تتحكم في مشاعرك أثناء تواجدك في صفقة .


أيها المضارب المندفع ، اضبط نفسك !



العامل النّفسي، يعد من أهم الادوات التي لن تجدها في اي منصة من منصات التداول، و لن تُقدّم لك كتوصية، و لكن تستطيع ان تدرّب نفسك على كيفية ضبط النفس . [معظم] البشر دائماً مندفعين، نرى ذلك واضحا بملاحظة سلوك فرد ما عندما يقع في موقف معين يتطلب قرار سريع ، و نحن كمضاربين، دائماً مطالبين بإتخاذ القرارات السّريعة سواء كنا خارج أو داخل السوق . فمثلاً : نحتاج أحياناً إلى ان نقرر بشكل سريع –قبل ان يتحرك السّعر- هل نقوم بالمتاجرة او ننتظر فرصة آخرى! و أحياناً نحتاج إلى ان نقرر هل نجني الأرباح و نخرج من مراكزنا المفتوحة، أو ننتظر، فربّما يكمل السعر في نفس الإتجاه و نجني المزيد من الأرباح! حسناً، لتنفيذ هذه القرارات بدقة، نحتاج إلى ان نبتعد عن العاطفة، و نحكم عقولنا فقط؛ لان المشاعر أو العاطفة، لا يمكن ان تتواجد في مثل هذه المواقف !



تعاملت مع بعض المضاربين، و كنت منهم (سابقاً) ، عندما يتحرك لون الصفقة من الأخضر إلى الأحمر، كعلامة على الخسارة العائمة، أو عندما تصدر أخبار سيئة على العملة التي يتاجرون عليها ، تتحول حالتهم من الحالة الطبيعية إلى : احمرار في لون الجلد - إرتفاع درجة حرارة الرأس(الرأس بالتحديد) - العصبية الشّديدة – الإنعزال التام – الحالة النفسية السّيئة .



و بعد دقائق قليلة، عندما يتحول لون الصّفقة إلى اللون الاخضر، يتحول المتاجر إلى ، و بدون مبالغة، أسعد إنسان في الوجود!



ربّما يتصرف بعضهم بالخروج بشكل مباشر من السّوق عندما يتحول لون السعر إلى اللون الاحمر . نعم، تصرفهم ربّما يكون صحيح بالنسبة لحالتهم النفسية المتدهورة بسبب صفقة ، لكن بلا شك، سوف يفتقدون الأرباح في المرات القادمة إذا تصرفوا بهذا الشكل في كل صفقاتهم، و ربّما كانت الخسارة أكبر عند كل خروج، و بالتالي يدمر الحساب بشكل بطيء .



و هناك حالة آخرى، يقودها الطمع بلا شك، حيث يستمر بعض المضاربين في مراكزهم بدون تحديد سعر للخروج من الصفقة Take Profit و يستمر السعر في نفس الإتجاه المتوقع، و يستمر، و يستمر إلى ان يذهب بهم إلى مقاومة/دعم أو مستوى قوي، يحذرهم من الإستمرار في الصفقة، لكن يتصرف هولاء المضاربين بلا إهتمام، و يستمرون في الصفقة حتى ينعكس عليهم السعر، و هنا لا يتغير لون السعر إلى اللون الأحمر لكن تتحول حالتهم [المضاربين] من الحالة الطبيعية إلى الإنسان الاحمر الذي ذكرنا صفاته آنفاً و هنا كمرحلة أولى من عناد السوق و الجشع و الطمع، يخسرون جزء كبير من الأرباح، نقول مثلا 50% من الأرباح العائمة، ولا ينتهي بهم الحال عند هذا الحد، بل يستمر بعضهم بالعناد و الطمع على امل ان يعود السعر بعض النقاط في نفس إتجاه الصفقة ليقوموا بالخروج ، و يستمروا بالوعود المؤقته [لانفسهم] إذا، ثم لو، ثم 10 نقاط، ثم خمس نقاط إلى ان يجدوا الصفقة عند نقطة الدخول و ينتهي بهم الحال إلى الخروج من السوق إمّا بنقاط أقل من المتوقع أو بتعادل أو بخسارة!



لكن ما السبب وراء هذه الإنفعالات؟ هل هو الطمع و الجشع ؟ هل هو عناد السوق؟ هل هو الخوف؟!



إذا بحثنا في السبب وراء الخروج المبكر من السوق، سنجد ان هولاء المضاربين، كان لديهم شعور بالخوف من الخسارة . يقولونّ ان الخوف من الفشل هو عدو كل نجاح . و هنا نقول، ان الخوف من الخسارة هو عدو كل متاجر . الآن، بعد ان تعرفنا على عدونا، علينا كمضاربين، ان نفهم ما هو الخوف، هو و ببساطة شديدة رد فعل طبيعي لما نعتبره خطر بالنسبة لنا . الخوف من الفشل و الخوف من الخسارة في صفقة و الخوف من خسارة الحساب ، إلى آخره ...



كيف نتعامل مع الخوف ؟! ربّما تكون إجابة هذا السؤال، بداية جديدة للمضاربين بإذن الله . هنا علينا ان نفهم جيدا ان الخوف لا يعني شيئ في أسواق المال، نحتاج إلى الحرص، لا إلى الخوف . نحتاج إلى ان نعزل و نبتعد عن المشاعر (عدونا الخوف) أثناء المتاجرة . نحتاج إلى المشاعر الجيدة بلا شك، الثقة بالله ثم بالنفس و العمل بالاسباب، فلا ثقة بلا عقل، و هنا يجب تحكيم العقل والعمل بالأسباب، فلا داعي للخوف بعد ذلك بإذن الله . يجب ان نوطن انفسنا على الثقة بالله ثم بالنفس و الاخذ بالأسباب . و أيضاً قم بالإجابة على هذه الأسئلة: ما المشكلة إذا فشلت صفقة؟ هل ينتهي السوق عند هذا الحد؟ بالطبع لا! دائماً توجد فرصة جديدة، فلا داعي للقلق أو الخوف!



و أمّا عن الجشع و الطمع، اعدائنا بلا شك، فهم حالة متقدمة سيئة للغاية من الثقة بالنفس . بكلام آخر، تطور للثقة بالنفس و لكن للأسوء . غالباً، يبدأ المتاجر بالخوف، ثم ينجح المتاجر بالتخلص من الخوف بتطوير شعور الثّقة، ثم تتحول الثّقة إلى ثقة عمياء، ثم جشع و طمع و هذه الحالة تؤدي إلى الخسارة في الغالب!



النقطة الأهم الآن، و هي كيف نحاول ان نسيطر على هذه الإنفعالات ؟



الحل من وجهة نظري، هو ان يقوم المضارب بالتعامل مع الصفقات مثل الإنسان الآلي . نتوكل على الله - نفكر – نخطط للدخول و الخروج نحذر من إنعكاس السوق بوقف الخسارة – نحمي أرباحنا بترحيل الوقف أحياناً و بنقاط اخذ الربح Take Profit)- ندخل السوق على بركة الله ، و ننتظر ....!!



يجب ان نفهم جيدا ان وضع قواعد للمتاجرة يعد من اهم الاسباب التي تجعلك تستمر في السوق، و تقهر كل هذه المشاعر السيئة التي ربّما تشعر بها أثناء الدخول في صفقة، أو عند التواجد في السوق. تذكر انه لا فائدة من الادوات الفنية التي تعرفها طالما لا توجد قواعد واضحة بالنسبة لك لكيفية ضبط النفس عن التعامل مع الصفقات .





لذلك حاول تطبيق النقاط التالية للحصول على نظام متاجرة جيد و خطة متاجرة ناجحة :



- أنا أتعامل بالتحليل الكلاسيكي [أو اي نوع من أنواع التحليل]، و عندي ثقة بتحليلي، و إذا اختلف أكبر المحللين العالميين معي، فلن أغير وجهة نظري طالما مقتنع بما أقوم به، ولا مانع من مشاركة الآخرين في الرأي طالما اقتنعت بما يقولون، لكن في النهاية المسئولية مسئوليتي ولا دخل لاحد بما يحدث في حسابي .


- سوف أدرس الصفقات الخاسرة حتى أتعلم من أخطائي .


- لا توجد مشكلة ان خسرت صفقة، فالسوق مليء بالفرص .


- لن أقوم بإغلاق أي صفقة الا إذا كان هناك نتيجة : إمّا ربح أو خسارة .


- يقول مارتن برنج : ان التحليل الفني لا يتعامل مع التأكيدات و إنّما الإحتمالات . سوف أقوم بدراسة السوق جيدا قبل الدخول في اي صفقة، و العمل على الحيادية في التحليل و كشف [الادلة] و [الإحتمالات المتاحة] حتى اصل إلى أقوى [إحتمال متاح] .


- من يتعامل في سوق الفوركس يجب ان يكون على دراية كاملة انه لا توجد أرباح دائمة ولا توجد خسائر دائمة .


- لن أخسر أكثر من [جزء محدد من رأس المال] في سبيل تحقيق ربح معين يحدد بناء على إحتمالات التحليل الفني .


- أنا مستعد للخسارة، في سبيل ان احصل على ربح، و يجب ان احمي حسابي بوقف خسارة مناسب .


- أنا ملتزم بوقف خسارة محدد يتناسب مع رأس مالي – أنا ملتزم بهدف محدد ، و سوف أقوم بتحديد الوقف و الهدف قبل الدخول في الصفقة و سوف التزم بذلك مهما كان السوق [مغري] .


- في حالة شعوري بالخوف من الدخول في صفقة، لن اقلق لاني قمت بكامل دوري و الربح و الخسارة تحددهم حركة السوق، فهذا دور السوق، ولا نستطيع ان نكابر، فنحن [نقرأ] ولا [نحرك] .


- لن اكابر و اتحدى السوق بوجهة نظري الفنية إذا كان السعر في إتجاه مختلف عن إتجاه دخولي . فلن يتحرك السعر لاسفل لاني قمت بالبيع، و لن يتحرك السعر لأعلى لاني قمت بالشراء .


- إذا كنت في حالة قلق أو خوف، سوف أقوم بإغلاق المنصة، و لن أتابع السوق إلا بعد فترة معينة، حتى ينتهي القلق سواء بربح أو خسارة .


- سوف أعمل دائما على تطوير نفسي بالقراءة و الدورات .


- لن أدخل السوق إلا [بفائض] من المال عن حاجتي . و ما دون ذلك، سوف اتدرب على الحسابات التجريبية إلى ان يوجد مال فائض عن حاجتي . [أو بونص بدون إيداع – الأفضل للمبتدئين] .


- أنا في السوق لاستمتع! ولن اهمل واجباتي الآخرى في الحياة [العائلة و العمل .. إلى آخره] .



أتمنى لكم كل التوفيق بإذن الله ..



شادي عبده






ايش هذا الموضوع يستاذ / شادي الصراحة موضوع كبير وممتع جداً وتمتعت بالقراء اتمني لك التوفيق يا اخ شادي
كلام جميل من شخص اجمل يتمني لك الرزق والمكسب
مهما قلت عن هذا الرجل لن اوفي حقة في خدمة الناس والعملاء والجميع من يشاهد منتدي بورصات

تحياتي وتقدير لك شخصياً
من المساهم

بارك الله في مجهودك



المساهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13 - 02 - 2012, 07:05 AM   #17
عضو خبير
 
الصورة الرمزية شادي عبده
 

افتراضي رد: أيها المضارب المندفع، اضبط نفسك!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dr_mro مشاهدة المشاركة
شكرا لك أستاذ شادي .. موضوع مهم جداً
العامل النفسي من أهم العوامل المؤثرة في هذا السوق و تأثيره كبير جدا و خصوصا على المبتدئين
عفوا أخي الحبيب

صدقت فيما قلت . أتمنى ان يهتم الجميع بهذا العامل لانه فعلا مهم جداً .

تحياتي



التوقيع:
حلم المليون
شادي عبده متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13 - 02 - 2012, 08:19 PM   #18
عضو جديد
 

افتراضي رد: أيها المضارب المندفع، اضبط نفسك!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شادي عبده مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

تعاملت مع بعض المضاربين، و كنت منهم (سابقاً) ، عندما يتحرك لون الصفقة من الأخضر إلى الأحمر، كعلامة على الخسارة العائمة، أو عندما تصدر أخبار سيئة على العملة التي يتاجرون عليها ، تتحول حالتهم من الحالة الطبيعية إلى : احمرار في لون الجلد - إرتفاع درجة حرارة الرأس(الرأس بالتحديد) - العصبية الشّديدة – الإنعزال التام – الحالة النفسية السّيئة .


و بعد دقائق قليلة، عندما يتحول لون الصّفقة إلى اللون الاخضر، يتحول المتاجر إلى ، و بدون مبالغة، أسعد إنسان في الوجود!
السلام عليكم زملائى و زميلاتى بهذا المنتدى العامر باهله .
تحياتى استاذ / شادى و انت تصف حالتنا بهذه الدقة المتناهية و تشكر على النصائح الغالية .



فيصل عوض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13 - 02 - 2012, 10:33 PM   #19
عضو محترف
 
الصورة الرمزية أحـمـد
 

افتراضي رد: أيها المضارب المندفع، اضبط نفسك!

كلمات من ذهب استاذ شادى
تسلم ايدك



التوقيع:
قال المتنبى

فإن سمعت كلاماً فيك جاوزه ... وخل قائله في غيه ساري
فما تبالي السما يوماً إذا نبحت ... كل الكلاب وحق الواحد الباري
لو كل كلب عوى ألقمته حجراً ... لأصبح الصخر مثقالاً بدينار
أحـمـد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20 - 02 - 2012, 02:54 PM   #20
عضو خبير
 
الصورة الرمزية شادي عبده
 

افتراضي رد: أيها المضارب المندفع، اضبط نفسك!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Beshoy EG مشاهدة المشاركة
أستاذ شادى أحييك على الموضوع الرائع جدا فهو روعة جديدة من روائعك التى عودتنا عليها

أستاذ شادى أنت دوست على الجرح فأنا لا أجد أى مشاكل فى التحليل الفنى الا القليل و الحمدلله فأنا ملتزم نفسيا قبل دخول الصفقات و لكن المشكلة بعد فتح الصفقات تتغير حالتى تماما و اشعر اننى لا استطيع التحكم فى نفسى و احاول الان السيطرة على هذا الامر.
أتمنى لك كل التوفيق أخي الحبيب

السوق يحتاج إلى ضبط النفس، و بذلك نستطيع ان نتغلب على هذا السوق العملاق .

تحياتي



التوقيع:
حلم المليون
شادي عبده متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام


مواضيع سابقة :

طلب مساعدة عاجلة
إلى أهل الخبرة
أفتوني عن زوج الـEURJPY الغلس الرخم ..!!!

مواضيع تالية :

======>مذبحة اليورو/دولار eur/usd <======
معــــــــــ Marvey ــــــــــمل
مفكرة بورصات للبيانات الاقتصادية - الاسبوع من 30/1 حتى 3/2/2012

أيها المضارب المندفع، اضبط نفسك!

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
اضبط لسانك القسم الادبي ، شعر ، قصص ، روايات


روابط الموقع الداخلية


11:44 AM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة