موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > أسواق الاسهم العربية > منتدى الاسهم السعودية

سوق العراق للاوراق المالية

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 30 - 05 - 2009, 01:21 PM   #1
عضو نشيط جدا
 

افتراضي سوق العراق للاوراق المالية

سوق العراق للاوراق المالية
يتحدث مسؤولون مصرفيون عن فرص ضخمة للتمويل الإسلامي في العراق وقال المصرف المركزي العراقي إنه يدرس سبلاً لتشجيع نمو القطاع استجابة لمطالب من البنوك الإسلامية. وافتتحت بنوك المعاملات الإسلامية في العراق للمرة الأولى في عقد التسعينيات ويبلغ عددها الآن سبعة بين 42 بنكاً في البلاد. وقال كبير مستشاري البنك المركزي العراقي في مقابلة هناك طلب كبير على البنوك الإسلامية في العراق، المشكلة هي أن القانون المصرفي العراقي لا يفرق بين البنوك العادية والبنوك الإسلامية. وأضاف قائلاً دون أن يقدم إطاراً زمنياً، البنك المركزي يدرس حالياً قانوناً جديداً للبنوك الإسلامية.
وأصبح المجتمع العراقي أكثر تديناً منذ عقد التسعينات ويتمتع رجال الدين والهيئات الإسلامية بنفوذ كبير. وقفز الطلب من 1.3 مليار مسلم حول العالم على الاستثمارات التي تتقيد بأحكام الشريعة الإسلامية، وتشير تقديرات إلى أن قيمة الأصول المتماشية مع أحكام الشريعة تصل إلى تريليون دولار. ويأتي تحرك المصرف المركزي العراقي استجابة لطلبات من البنوك الإسلامية لتخفيف القواعد المصرفية بشأن حجم ونوع الاستثمارات التي يمكنها القيام بها قياساً إلى رأس المال والاحتياطيات النقدية. وتهدف تلك القواعد إلى ضمان عدم إفلاس البنوك، لكن البنوك الإسلامية تستمد معظم أرباحها من الاستثمارات وتقوم بتوزيعها على حائزي الحسابات بدلاً من دفع فائدة. وقال إن القانون العراقي يقيد الاستثمار في العقارات، حيث ركزت معظم البنوك الإسلامية في الشرق الأوسط جانباً كبيراً مما لديها من سيولة نقدية في السنوات القليلة الماضية، بما لا يزيد عن 15 % من رأس المال، وأضاف: إن ذلك هو أحد بنود القانون المصرفي العراقي التي يجري مراجعتها. وقال مسئول من مصرف البلاد الإسلامي للاستثمار والتمويل ، إن نشاط البنك قفز منذ افتتاحه في 2006، لكن القيود القانونية تعرقل المزيد من النمو. ويقيد قانون آخر إجمالي الاستثمارات بما يقل من 20 % من رأس المال والاحتياطيات النقدية.
وقال لدينا مشاكل مع المصرف المركزي.. أريد المشاركة في التنمية والاستثمار في العراق لكن لا يمكن أن يكون لدي سقف على الاستثمار، مضيفاً: إن البنوك الإسلامية في العراق تحث على رفع الحد الأقصى إلى 50 % . وهي تحث أيضاً على خفض الاحتياطيات لدى البنوك الإسلامية إلى 15 % من رأس المال من 25 % حالياً، وتخفيف القواعد الخاصة بكفاية رأس المال. ولدى مصرف "البلاد" حوالي 7000 حائز للحسابات ارتفعت ودائعهم إلى حوالي 358 مليار دينار عراقي (306 ملايين دولار) بحلول نهاية 2008 مقارنة مع 58 مليار دينار قبل عام. وتضاعف رأسماله أربع مرات إلى 100 مليار دينار منذ تأسيسه، ويتوقع أن يصل إلى 200 مليار دينار في 2010. ورغم أن هذه الأرقام صغيرة بالمعايير العالمية إلا أن البنوك الخاصة العراقية تبدأ من قاعدة منخفضة بعد سنوات من الحرب. وتواجه البنوك الخاصة أيضاً مهمة شاقة في منافسة مصرفي "الرافدين" و"الرشيد" الحكوميين الأكبر حجماً والأفضل تمويلاً.
وقالت شركة "بوسطن كونسلتنج جروب" التي تقدم استشارات للمؤسسات المالية العاملة في مجال الخدمات الإسلامية: إن بنوكاً في الشرق الأوسط وآسيا تبحث عن فرص في العراق.
سوق العراق للاوراق المالية


منقووول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
سوق العراق للاوراق المالية
http://www.borsaat.com/vb/t38783.html



E TradeR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

هــــــــــــــــادكــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــو
الكيميائيه السعوديه(30.20) لم توزع ارباح +استحواذات . المنحه في الطريق ..؟!! للمتابعه
ستاندرد أند بورز: الكويت دولة مليئة لكنها لا تقدم جرعات إضافية لتحفيز اقتصادها .

مواضيع تالية :

السيارات يقول لمبرد
سوقنا أضرب وأهرب .. وكل فطير وطير .. وإهبش وإمش
اعلان توضيحي من شركة الصحراء للبتروكيماويات بخصوص آحد اعلاناتها السابقة .

سوق العراق للاوراق المالية

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
ادانة مخالفين للاوراق الماليه منتدى الاسهم السعودية
أداكس السعودية للاوراق المالية منتدى الاسهم السعودية
سوق الكويت للاوراق المالية منتدى الاسهم السعودية
سوق الدوحة للاوراق المالية منتدى الاسهم السعودية
سوق مسقط للاوراق المالية منتدى الاسهم السعودية


روابط الموقع الداخلية


05:17 AM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة