موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة العملات الاجنبية > منتدى تداول العملات العام

البورصه من الف الى الياء

منتدى تداول العملات العام

Like Tree12Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 07 - 01 - 2009, 11:03 PM   #1
عضو مـتـمـيـز
 
الصورة الرمزية ايهم
 

Smile البورصه من الف الى الياء

البورصه من الف الى الياء
بسم الله الرحمن الرحيم
البورصه من الالف الى الياء
هذا الموضوع تعلمي بحت
ولكن انصح بقرائته قبل ان تاخذ اخي اي امر بهذا السوق
واعد من يكمله باذن الله ان يصبح متداول فوق الجيد
تم الجمع للموضوع من هنا وهناك

أصل البورصة

أصل البورصة : أصل كلمة بورصة يعود إلى شخص يدعى ( فان دي بورص ) كان يمتلك فندقا بمدينة بروج ببلجيكا ويتردد عليه التجار للمناقشة حول الصفقات التجارية وكان شعار الفندق عبارة عن ثلاثة اكياس من النقود .

والبورصة ، هي السوق المالي الذي يلتقي فيه الصيرفيين والسمسارة في أوقات محددة لإجراء عمليات التداول على الأوراق المالية والسلع والمعادن ... وغيرها ..
أنواع البوصات العالمية ...
1- بورصة البضائع الحاضرة ، مثل القطن والقمح والنحاس والحديد
2- بورصة عقود الصفقات التجارية للسلع غير الحاضرة .
3- سوق الفوركس أو القطع " تبادل العملات الأجنبية خارج أسواق البورصة "
4- بورصة المعادن النفيسة ، كالذهب والفضة والماس والبلاتين
5- بورصة الأوراق المالية ، كالأسهم والسندات وحصص التأسيس ...

ويشارك فيها عدة أطراف ...
1- البنوك المركزية The central banks
وتعتبر البنوك المركزية هي الأكثر تأثيرا على السوق لأنهم يمتلكون سيولة نقدية كبيرة .

ومن أكبر البنوك المركزية
- بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي Federal Reserve Bank of American
- المصرف المركزي الأوروبي ECB .
- مصرف اليابان Bank of Japan
- المصرف الوطني السويسري Swiss National Bank
- ومصرف انجلترا المركزي The Central Bank of England

2- السماسرة Brokers
لا يتم البيع أو الشراء إلا من خلالهم لأنهم هم الذين ينقلون الأسعار المعروضة في البورصة من بنوك إلى بنوك أو إلى المستثمرين والسمسار لا يتحمل أي خسائر نتيجة تقلبات السوق .

3- البنوك التجارية
تقوم بدور صانع السوق لأنهم يعملون على إيجاد السوق وخاصة في العملات فهي مستعدة للشراء والبيع في أي وقت

4- الشركات العالمية الكبرى ..
أغلب الشركات العالمية لها غرف تداول خاصة بها بهدف تحقيق الربح .

5- الصناديق المشتركة
يتجه بعض المستثمرين الصغار أو ممن لا يملكون الخبرة الكافية ، للتعامل مع الصناديق الاستثمارية المشتركة وتفويض مدير حسابات لإدارة هذا الصندوق مقابل هامش من الربح المتحقق وهذه الصناديق لها القدرة على مواجهة تقلبات السوق .

6- شركات التأمين
تتجه بعض شركات التأمين إلى استثمار فائض التأمين في أسواق المال .

7- المؤسسات الحكومية
لا تعتبر طرفا نشيطا إلى حد ما في سوق المال ولكنها تشارك بعض الأحيان وبخاصة في الدول النامية التي تكون بها بعض عمليات التصدير والاستيراد محتكرة للقطاع العام .

8- الأفراد المستثمرون ..
بالرغم من أنهم لا يلعبون دورا مهما في سوق المال لصغر حجم صفقاتهم إلا أنه بدأت يلاحظ زيادة في المستثمرين الأفراد بعد ظهر التسهيلات الممنوحة لهم من بعض المؤسسات المالية وهي ما تعرف بالمتاجرة بالهامش .

حسنا .. من هنا ستبدأ مهنة تجارة تبادل العملات .

كل مهنة لها مجموعة من المبادئ والأسس والتخصصات ، ومهنة تبادل العملات لا استثناء من ذلك ودروسنا التعليمية تم تصميمها واستخدمنا اللغة العامية فيها لتكون عملية التعلم طبيعية وسهلة بالنسبة لك وكذلك لمساعدتك حتى تكون أفضل في فهم سوق تبادل العملات الأجنبية بشكل أوضح وسنشاركك في فهم هذه السوقِ الماكرة ِ، وسنعرفك كيف تربح صفقات ناجحة من تجارة تبادل العملات .

ومن المحتمل أنك ستكون مهتم بتجارة تبادل العملات الأجنبية وأيضا ستتشجع لفتح حساب حقيقي وتبدأ المتاجرة بأموالك الحقيقية .

ولكن لا تفعل ذلك بهذه الطريقة - فإنها ليست سهلة بهذه السرعة !
لأنك تختلف عن الآخرين ، فأنت مازلت جديد في تبادلِ العملات ...

مدرستنا ستؤهلك لتكون مستعد بشكل صحيح لدخول مهنة تجارة تبادل العملات أبقى معنا وتعلم بشكل متسلسل حتى تستوعب المهنة وتصبح من المحترفين ...

يجب أن تعرف أنك ستتاجر في الفوركس الفوري spot
ولن تتاجر في سوق الفيوتشر Future أو الأوبشنز options فقط أبقى بعيدا عنهم ...

أساسيات في اقتصاد البلاد ..

العلاقة بين التضخم وأسعار الفائدة ودور البنك المركزي
تذكر ... هذه المصطلحات موجودة في لدى كل اقتصاد أي بلد في العالم ...

ما هو التضخم Inflation

سنحكي لك قصة سريعة ...
" ظلت السيد " الألمانية " تحلم بالمعاش الذي ستحصل عليه بعد شهرين ، وبدأت ترسم أحلامها ففكرت في شراء بيت مزود بحديقة صغيرة .. ولكن فجأة أعلنت حكومة بلدها خبر عن زيادة التضخم في الأسعار

تحولت أحلامها نحو شراء شقة صغيرة ، ثم تحول الحلم من شقة إلى حجرة ، وبعد أن مر الشهران من صدور الخبر تسلمت معاشها والحمد لله المعاش يكفي لشراء عشاء ليلة واحدة .

إن ما حدث لهذه السيدة الألمانية كان قد عانته الحكومة الألمانية بعد الحرب العالمية الأولى حينما بدأت الأسعار ترتفع بشكل صاروخي مما أدى إلى تدهور الاقتصاد الألماني بقوة .

هذه القصة السريعة توضح لنا ببساطة تعريف التضخم .


فالتضخم : هو ارتفاع المستوى العام للأسعار ، ويتم قياس المستوى العام بمتوسط سعر السلع والخدمات للبلد .
وليس بالضرورة أن يكون الارتفاع في جميع الأسعار لأنه وحتى في أوقات التضخم الشديدة بعض الأسعار قد تكون ثابتة نسبيا أو البعض الآخر من الأسعار قد ينخفض .

وليس هذا هو ما يقصده مذيع النشرة الاقتصادية حين يقدم تقريره الشهري عن معدل التضخم ؛ فهو فقط يوضح ( بنسبة مئوية ) عن أن مستوى التضخم كتغيير عن الشهر الماضي

مثلا ، عندما تسمع أن تقرير معدل التضخم لهذا الشهر جاء في 1%، فهذا يعني فقط أن مستوى الأسعار زاد بـ 1% هذا الشهر وهو قد يكون تغيرًا طارئًا؛ فإذا ما استمر معدل التضخم عاليًا لفترة زمنية طويلة (أكثر من 1% شهريًا لعدة سنوات) هنا يعتبر الاقتصاديون أن التضخم أصبح عاليًا.

لهذا كانت جميع أسعار السلع والخدمات ترتفع بنسبة واحدة وفي نفس الوقت، ما كانت هناك مشكلات ...
لكن إن الذي يحدث هو حدوث غلاء لطائفة من السلع والخدمات والتي ترتفع أسعارها بسرعة كبيرة ، على عكس طائفة أخرى قد تتغير ببطء ، وهناك طائفة ثالثة تظل جامدة بلا تغيير، ولهذا هناك من يستفيد وهناك من يُضار من هذا التضخم المستمر وبالتالي العملة تنخفض قيمتها .

أثار التضخم

1- مع زيادة التضخم تظهر موجة شدة الغلاء مع انخفاض قيمة العملة النقدية .

2- اضطراب في المعاملات بين البائع والمشتري ، وبين المنتج والمستهلك ، وبين الدائن والمدين .

3- انتشار الفوضى في الاقتصاد المحلي للدولة صاحبة العملة ذات التضخم وبالتالي يتخلى الناس عن عملة بلدهم ويلجئون إلى امتلاك عملة بلد أخرى ذات اقتصاد أفضل .

4- حدوث ضرر للموظفين في القطاع العام والخاص لأنهم عادة يكون دخلهم ثابت مقارنة بموجة الغلاء ، أما أصحاب الدخول المتغيرة مثل: التجار ورجال الأعمال ، فدخولهم عادة تزيد مع موجة التضخم ، بل إنها في كثير من الحالات ترتفع بنسبة أكبر من نسبة ارتفاع المستوى العام للأسعار وهم بذلك المستفيدون من هذا التضخم.

5- المدخرون لأصول مالية كالودائع طويلة الأجل بالبنوك؛ غالبا ما يتعرضون لخسائر كبيرة لأن القيمة الحقيقية لمدخراتهم تتعرض للخسارة سنة بعد الأخرى مع ارتفاع الأسعار ، أما من يجسد مدخراته في أشكال عينية كالأراضي والمعادن النفيسة فهو المنتفع من ارتفاع الأسعار على هذا النحو.

6- ومع الارتفاع المستمر للأسعار يدرك الناس أن الشراء اليوم عند مستويات الأسعار السائدة أفضل من الشراء في الغد لأن الأسعار سترتفع أكثر وأكثر ؛ فيسارعون إلى "الاكتناز" أي شراء السلع والتحف والمعادن النفيسة، واللجوء لعملة أجنبية أكثر ثباتًا في قيمتها، وهو أمر ينعكس على تدهور سعر الصرف للعملة المحلية إذا كان هناك تضخم .

7- الضرر الأكبر يصيب ميزان المدفوعات للدولة ، ويتمثل في :
** تعرض الصناعات المحلية لمنافسة شديدة بسبب ارتفاع سعر المنتج المحلي مقابل المنتج المستورد ، وبالتالي يقل الطلب على شراء المنتج المحلي ، وبالتالي يؤدي إلى البطالة وانخفاض مستوى الدخل المحلي .

** نتيجة لزيادة الطلب على السلع المستوردة وانخفاض الطلب على السلع المحلية يزداد العجز في ميزان المدفوعات التجاري والذي تتطلب مواجهته إما استنزاف احتياجات البلاد من الذهب والعملات الأجنبية ، أو اللجوء إلى الاستدانة الخارجية، أو تصفية ما تملكه الدولة من أصول بالخارج.

مثال على ذلك ما حدث للولايات المتحدة الأمريكية ؛ فالارتفاع السريع في الإنتاجية في اليابان ودول السوق الأوروبية المشتركة، وارتفاع الأسعار في الولايات المتحدة الأمريكية بمعدل أسرع من ارتفاعها في الدول الأخرى؛ أدى إلى تقليل الفائض في الميزان التجاري الأمريكي، وأدى في النهاية إلى تحقيق عجز في ميزان العمليات التجارية.

** ومع زيادة العجز في الموازنة العامة للدولة تلجأ الدولة إلى زيادة ضخ عملتها المحلية فتتزايد كمية النقود دون أن يقابل هذه الزيادة ، زيادة مناظرة في حجم الناتج ، مما يدفع الأسعار إلى مزيد من الارتفاع وتدخل الدولة في حلقة مفرغة.
العلاقة بين أسعار الفائدة والتضخم
التضخم هو أحد العوامل الرئيسية التي تقرر مستوى أسعار الفائدة . لهذا السبب فإن أي بيانات اقتصادية أو معلومات مالية يبدو أنها ستؤثر في أسعار الفائدة أو التضخم سيكون لها أهمية كبيرة لدى التجار لأنها سوف تقدم فرص جديدة للمتاجرة حينما يقوم السوق بإعادة تقييم نفسه .

التضخم العالي يزيد من التكلفه على اسعار الفائدة على المدى الطويل ولهذا فانه يؤثر على اسعار الفائدة و يرفعها مما يقلل من التوجه الى الاقتراض. وعليه فان توقف الناس عن الشراء ( اي قلة الطلب) يزيد من المنتجات المعروضه و بالتالي يقل الانتاج وهذا يؤدي الى زيادة البطالة. او ما يدعى بالكساد

مثال: اذا ارتفع التضخم فان تكلفة السلع و الخدمات تزيد مما يجعل تكلفة الشراء اكبر بكثير وهذا سيؤثر على ادخار الناس وقلة الاستثمارات مقابل زيادة الإنفاق أو بناء المنازل مما قد يؤثر سلبا على الاعمال التجارية في المجتمع.



النظام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي !!
أي دولة في العالم لديها ما يعرف باسم البنك المركزي المالي ، وهدفه الرئيسي هو تشكيل السياسة النقدية للبلد وكذلك الإشراف المالي وإدارة أنظمة المدفوعات الخاصة بعملة البلد ، وله الحق أيضا في التدخل للتأثير على سعر صرف عملة البلد للحفاظ عليها من أي أخطار مثل محاربة التضخم ومحاربة زيادة الأسعار بهدف تثبت استقرار النظام المالي في البلد ..

النظام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي !!
هو البنك المركزي المالي للحكومة الأمريكية ، ويعرف باسم بمصرف الاحتياط الفدرالي .

دور الاحتياط الفيدرالي الأمريكي وتدخلاته في تبادل العملات :

1- المحافظة على استقرار النظام المالي الأمريكي .
2- توفير المبالغ لمساعدة البنوك في سداد طلبات المودعين .
3- محاربة التضخم ومحاربة ارتفاع الأسعار السريعة للدولار .
4- زيادة أو نقصان العرض المالي النقدي في أمريكا للسيطرة على التضخم لأن التضخم يبطئ من النمو الاقتصادي

لمعلومات أكثر عن المصرف الاحتياطي الفدرالي في نيويورك ثم بزيارة موقعهم على الانترنت newyorkfed.org لتجد العديد من المعلومات التفصيلية المتعلقة بتجارة العملات خصوصا

دور الاحتياطي الفيدرالي لمواجهة التضخم
عند حدوث الكساد يقوم البنك الاحتياطي الفدرالي بخفض أسعار الفائدة لتشجيع الناس على التوجه إلى القروض و القيام بالشراء لتحريك عجلة الاقتصاد. إن هذا الحل فعال جدا على المدى القصير لكن على البنك أن يراعي المدى البعيد للتضخم وذلك بالموازنة بين الأهداف قصيرة المدى من زيادة الإنتاج و التوظيف وبين أهداف المدى البعيد من خفض معدلات التضخم .

بمفهوم آخر، إن ما يكسب المصرف الفدرالي أهمية هي..
قدرته على خفض ورفع أسعار الفائدة على المدى القصير و الذي يؤثر بشكل غير مباشر على التضخم ...
و بالتالي على اتجاه الاقتصاد عموما .

إعلان أسعار الفائدة ودور الاحتياطي الفيدرالي
إن إحدى أهم الأحداث التي ترتبط بالمصرف الاحتياطي الفدرالي و التي تهم تاجر تبادل العملات هي إعلان أسعار الفائدة Interest rates
وهو مؤشر مهم جدا يعكس لنا نظرة عن المؤشرات الاقتصادية الأخرى ومقدار التحكم في التضخم و سياسة العرض النقدي او المالي.

ممكن تتعرف على فائدة العملات من مواقع البنوك المركزية ..
البنك المركزي الأوربي www.ecb.int
البنك المركزي الياباني www.boj.or.jp/en/index.htm
البنك المركزي الأمريكي www.federalreserve.gov
البنك المركزي الإنجليزي www.bankofengland.co.uk
البنك المركزي السويسري www.snb.ch/index.htm
البنك المركزي الإسترالي www.rba.gov.au
البنك المركزي الكندي www.bankofcanada.ca/en


الرول أوفر .. والشريعة الإسلامية ..
لا يوجد ربوية في الحسابات الإسلامية ..
هذا الجزء للشرح فقط وليس للاستفادة فارق الفوائد على أسعار الصرف .

الرول أوفر يعني أن التاجر عندما يدخل في شراء أو بيع عملة اعتمادا على المارجن فإن زوج العملة الذي اشتراه أو باعه وظل محتفظا بالصفقة ليوم جديد ، هنا في اليوم التالي سعر الفائدة على التمويل سيضاف إلى رصيد التاجر أو يخصم من رصيده نتيجة للتغيير في سعر الفائدة للعملة وحسب نوع الصفقة سواء كانت شراء أو بيع ..

في الحسابات العادية " الربوية " عند الساعة 5 مساءا بتوقيت شرق أمريكا ، هناك سعر فائدة إضافية يومي قد يكسبها أو يدفعها التاجر اعتمادا على نوع الصفقة أو الهامش المتاجر به وهذا إذا كان الحساب غير إسلامي .

وبالطبع لا يحق لك في الحسابات الإسلامية أن تأخذ أو تدفع أي فائدة على العملة المستعارة والتي تتاجر بها لأنك تتعامل معها على سبيل التسهيلات بلا فوائد وليست قروض بفوائد ربوية وإلا كان ذلك من قبيل الربا الصريح جراء الفائدة المقترنة ..

ببساطة ... افتح حساب إسلامي بدون فوائد ربوية على تبييت الصفقات لبعد الساعة الخامسة بتوقيت شرق أمريكا وبدون عمولات ليكون خالي من أية ربا ... وتأكد من سمسارك الذي تتعامل معه وأنه أغلق لك كل الصفقات المفتوحة قبل الساعة الخامسة بتوقيت شرق أمريكا ( نهاية اليوم التجاري ) ويعيد فتحها من جديد بعد الساعة الخامسة بدون فوائد حتى تتفادى دفع أو أخذ أي فائدة على العملة .

وفي دروسنا القادمة ستعرف كيف تتاجر بحساب إسلامي وشرح كيفية عمل الحسابات الإسلامية بشكل كامل لتفادي الوقوع في أية ربا إن شاء الله ... بالإضافة إلى هذا .. أن موقعنا وكيل متخصص في فتح حسابات إسلامية فقط لدى شركات الوساطة بدون أي عمولات وبدون أية فوائد ربوية ربـا إن شاء الله ...

كل ما يهمنا الآن في درسنا هذا ماذا نستفيد من أسعار الفائدة

أنها تفيدنا في تحليلنا للسوق فقط وليس الربح منها في المتاجرة هذا لأن التغير في سعر الفائدة له دور كبير في تحريك سوق العملة ومدى الإقبال على الشراء أو البيع لهذه العملة ، وأي تحرك بالزيادة في سعر فائدة للعملة إنما مؤشر جيدا على أنها عملة جيدة للشراء ، والعكس إذا حدث انخفاض في سعر فائدة العملة إنما مؤشر أيضا على أنها ليست جيدة للشراء ..

مثال :
في قرار مفاجئ، يقوم البنك المركزي الأمريكي برفع معدلات الفائدة بنسبة 50 نقطة أساسية
عندئذ فإن الدولار الأمريكي...
الإجابة: يستجمع قوته
يتطلع متداولو العملات إلى البيانات المتعلقة بأسعار الفائدة عن كثب حيث إن فوارق أسعار الفائدة تمثل مؤشرات قوية على حركات العملات المحتملة.

وبصفة تقليدية، عند قيام الدولة برفع أسعار الفائدة، فإن عملة تلك الدولة سوف تقوى مقابل الدول الأخرى نظراً لأن الدول التي تفرض أسعار فائدة مرتفعة ستكون قادرة على جذب الاستثمار الأجنبي .
بمعنى أن الأشخاص والحكومات سوف تغير عملتها المحلية بعملة تلك الدولة. ومن أقوى المؤشرات التي تؤثر بشكل كبير على أسعار الفائدة مؤشر سعر الإنتاج ومؤشر سعر المستهلك وإجمالي الناتج المحلي. وعموما، تعتبر أوقات تحركات أسعار الفائدة معروفة مقدما. وتحدث هذه التحركات بعد الاجتماعات المجدولة من قبل بنك انجلترا، البنك المركزي الأمريكي، البنك المركزي الأوروبي، بنك اليابان، وغيرها من البنوك الأخرى.




وتتضح آثار التخفيضات المتتالية والسريعة في أسعار الفائدة التي قام بها البنك الاحتياطي الفيدرالي في تقييم الدولار الأمريكي أثناء النصف الأول من 2002. وبعد تلك السلسلة من التخفيضات في أسعار الفائدة في 11 ديسمبر 2001، فقد ارتفع سعر صرف اليورو-الدولار الأمريكي، حيث وصل إلى 0.9975 تقريباً في بداية يوليو 2002. وقد سجل ذلك زيادة مقدارها 12.26 تقريباً عن القيمة في ديسمبر 0.8885 ومن ا لواضح أن تلك السلسلة السريعة من التخفيضات السريعة في أسعار الفائدة تركت آثاراً واضحة.


يتبع














اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
البورصه من الف الى الياء
http://www.borsaat.com/vb/t4198.html



الدكتوري likes this.
ايهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 07 - 01 - 2009, 11:09 PM   #2
عضو نشيط
 

افتراضي رد: البورصه من الف الى الياء

بارك الله فيك وفي علمك



لقاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07 - 01 - 2009, 11:33 PM   #4
عضو مـتـمـيـز
 
الصورة الرمزية ايهم
 

افتراضي رد: البورصه من الف الى الياء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dr_mamy2006 مشاهدة المشاركة
موضوع رائع حبيب قلبى تحياتى
مشكور لمرورك العطر دكتورنا الغالي
.................................................. .................................................. .................................................. ..................

ابارك الله فيك وفي علمك
شكرا يا لقاء اسمك جميل
.................................................. .................................................. .................................................. .............


المؤشرات الاقتصادية Economic Indicators

لا تصبح العملات ضعيفة أو قوية بصورة عشوائية ويعتمد جزء كبير من قيمة العملة على الثقة في القوة الاقتصادية للبلد، ويتم الحكم على هذه القوة من خلال بعض المؤشرات الأساسية المعينة التي يتم مراقبتها في السوق.
وعندما تتغير هذه المؤشرات الاقتصادية، سوف تتذبذب قيمة العملة، وبهذا تعتبر العملة توكيلا يمثل الدولة التي تتعامل بها وبالتالي يتم تسعير الوضع الاقتصادي لتلك الدولة من خلال عملتها

ما معنى المؤشرات الاقتصادية !!

المؤشرات الاقتصادية هي عبارة عن مجموعة البيانات الاقتصادية الإخبارية والتي تصدر في أوقات محددة غالبا وهذه البيانات تعكس صورة عن الحالة المالية أو الاجتماعية أو الشكل العام لاقتصاد البلد ..

من الذي يصدر هذه البيانات
كل بلاد العالم لها مجموعة مثل هذه التقاريرِ الرئيسية المشابهة وقد تكون هذه التقارير مقلقة فعلا .
وتصدر هذه البيانات من مختلف الوكالات التابعة للحكومة أو القطاع الخاص ، في صورة إحصاءات متوقعة من جانب القطاعين وفقا لجدول زمني ..

أين أجد أخبار المؤشرات الاقتصادية ؟ !!
ومثل هذه التقاريرِ تستطيع أن تجدها فيما يسمى "بالتقويم الاقتصادي" وهناك الكثير مِنْ مواقعِ الويب على الإنترنت تقدمه في شكل جداول ومصنفة ومرتبة على حسب قوة تأثيرها في السوق .

التقويم الاقتصادي Economic Calendar
هو دليل يخبرنا بمواعيد صدور البيانات الاقتصادية ويكون دليلا أسبوعيا أو يوميا ..
ويكون في شكل جدول زمنى ويحتوي على اسم البيان الاقتصادي والبلد صاحبة البيان والنتيجة السابقة والنتيجة المتوقعة ..

الآن .. هل تعلمت المبادئ الأساسية للتقويم الاقتصادي .
حسنا ... هذه هي بعض المبادئ الهامة التي تساعدك لكيفية المتاجرة بقراءة الخبر الاقتصادي .

أولا .. التركيز على أهم المؤشرات ..

هي الخطوة الأولى وفيها تركز على أهم المؤشرات الاقتصادية فعدد المؤشرات التي تصدر يوميا لا يحصى فمن المستحيل متابعتها جميعا فلا تضيع الوقت بالتركيز على مؤشرات ضعيفة التأثير وأهتم بالمؤشرات التي أخذت شهرة على مر السنين والتي يتصرف التجار وقت صدورها .

ثانيا .. أفهم نوع الخبر الذي سيعلن نقطة هامة ...
الخطوة الثانية هي أن تفهم معنى المؤشر الاقتصادي ولمحة سريعة عنه .
مثلا ، قد يكون الخبر عن الناتج المحلي الإجمالي ، أو التضخم ، أو مؤشر الرقم القياسي لأسعار الإنتاج أو الرقم القياسي لأسعار المستهلكين ، أو العمالة غير الزراعية أو التوظيف ، أو عن سعر الفائدة ... الخ .

ثالثا : راجع نتائج الخبر للشهور السابقة ..
أقرأ نتائج الخبر السابقة وماذا كان تأثيرها على السوق لتستطيع الربط بين الأحداث ..
بعد فترة من متابعتك قد تكون 3 أشهر على الأكثر ستكون هذه البيانات مألوفة بالنسبة لك وعرفت ما علاقتها بالاقتصاد عموما كل مؤشر اقتصادي سيكون معروض بجانبه في جدول التقويم بعض التقارير السابقة عنه .

رابعا ..لحظة صدور الخبر ..
نقارن بين النتائج الفعلية والمتوقعة ، كما شرحنا لك سابقا ..
تذكر .. هناك مثل مشهور في سوق المال .. ويقول : اشتري التوقع وبيع الحقائق .
نحن نرى أن نجاح هذا نسبة الأسلوب هو 50% إلى 50% ، فلا ننصح به في سوق الفوركس ولكن ننصح بالمتاجرة بطريقة استراتيجية " قطار التجار " أي أركب القطار مع صفقات التجار وفقا للخبر ...

الإضافة إلى ذلك يجب أن تفهم لماذا صدر التقرير الإخباري بهذه النتيجة !! ...
مثلا إذا كان هناك خبر قد صدر بارتفاع عن المتوقع بنسبة 0.4% فلماذا جاءت هذه الزيادة بالرغم من أن المتوقع كان هو 0.3% لعل السبب كان نتيجة لتجميع زيادة الشهر الماضي سابق التي كانت بـ 0.1% .. مثلا .

خامسا .. العملات المتضادة في الاتجاه ...
بعدما أصبح لديك كل شيء .. يجب عليك مراجعة أسعار العملات لغير الدولار ( CROSS RATES )
قيمة الدولار أمام عملة معينة قد تتغير أحياناً نتيجة لتغير قيمة هذه العملة أمام عملة أخرى غير الدولار
فإذا افترضت مثلاً أن الين ارتفع بشكل كبير أمام اليورو ( أي انخفاض زوج EUR/JPY ) فإن ذلك قد يسبب انخفاض عام لليورو بما في ذلك زوج EUR/USD
ويتأثر زوج EUR/USD أحياناً بحركة أزواج أخرى لغير اليورو أو بالعكس ويشبه ذلك ما يحصل للدولار
ويتأثر زوج USD/JPY بتحرك أزواج أخرى لغير الين وبالعكس وهذا يشبه ما يحدث للدولار .
مع صدور الخبر يجب أن يتجه منهم في اتجاه عكس الآخر وهذا يؤكد نجاح تحليلك الإخباري .

سادسا : الربط بين التحليل التقني والأخبار ...
هناك العديد من طرق المتاجرة بالأخبار وربطها بالتحليل التقني لكن أفضلها أن تدخل فورا بعد إغلاق شمعة الخبر أي بعد صدور الخبر لأنه يعطي فرصة مثاليه آمنة بدلا من المخاطرة " وتعرف باستراتيجية ركوب قطار التجار "


وأيضا ذكرنا لك أن كل بلدان العالم لها نفس المؤشرات الاقتصادية.
والآن تعال نعرض لك أهم المؤشرات التي أخذت شهرة عالمية حسب كل بلد والتي غالبا لها التأثير الأكبر في تغيير سعر صرف العملات ..
سنهتم هنا بعرض لك ...
أهم المؤشرات الاقتصادية الأمريكية ..
أهم المؤشرات الاقتصادية لمنطقة اليورو
أهم المؤشرات الاقتصادية الألمانية .
أهم المؤشرات الاقتصادية اليابانية
أهم المؤشرات الاقتصادية للجنيه الإسترليني
أهم المؤشرات الاقتصادية للجنيه للفرنك السويسري
أولا : المؤشرات الاقتصادية الأمريكية US ECONOMIC INDICATORS
أهم البيانات الاقتصادية المؤثرة والتي تصدر عن أمريكا:
تقرير الوظائف و نسبة البطالة و مؤشر أسعار المنتجين و مؤشر أسعار المستهلك.

مرتبات غير الزراعيين Non-Farm Payrolls ( أي خلق فرص جديدة عمل لغير المزارعين )
توقيت صدور الخبر : الجمعة من كل شهر في 8:30 صباحا نيويورك الوقت.
أهمية الخبر : محرك سوق .
الميزان التجاري Trade Balance أو العجز التجاري للولايات المتحدة US Trade Deficit
الميزان التجاري يحسب الفرق بين المبلغ الإجمالي للصادرات في مقابل واردات السلع والخدمات منذ 1970
توقيت صدور الخبر : حوالي العاشر من كل شهر في 8:30 صباحا نيويورك الوقت.
أهمية الخبر : محرك سوق .
الرقم القياسي لأسعار الاستهلاك الأساسية Core CPI
والرقم القياسي لأسعار المستهلكين Consumer Price Index
الرقم القياسي لأسعار المستهلكين يحسب الفرق في السعر لسلة السلع والخدمات التي تتأثر البيئة والتي يدفعها المستهلكون في المناطق الحضرية .
الرقم القياسي لأسعار المستهلكين الأساسية يزيل تلك السلع نفسها (الغذاء والطاقة) التي تتأثر تأثرا شديدا.
توقيت صدور الخبر : الخامس عشر من كل شهر في 8:30 صباحا نيويورك الوقت.
أهمية الخبر : محرك سوق .
الصناعة التحويلية ISM ( بما فيها الصناعات التحويليه )
معهد لإدارة التجهيزات الشاملة ويعطي مؤشرا للأنشطة عن قطاع الصناعة التحويلية .
توقيت صدور الخبر : أول يوم عمل من كل شهر في 10:00 صباحا نيويورك الوقت.
أهمية الخبر : محرك سوق .
مبيعات التجزئة Retail Sales
وتحسب الفارق في المبيعات الشهرية عن طريق محال البيع بالتجزئة إلى المستهلك .
وهذا المؤشر له الأثر الفوري على الإنفاق الشخصي .
توقيت صدور الخبر : الخامس عشر من كل شهر
أهمية الخبر : محرك سوق .
تقرير ميشغان لثقة المستهلك Michigan Consumer Confidence
يدل على ثقة المستهلكين في الاقتصاد الأمريكي ، وهو أبداء رأي شهري من 5000 أسرة تعيش في أمريكا .
توقيت صدور الخبر : حوالي يوم 15 من كل شهر ، التقرير النهائي عن يوم الثلاثاء الماضي من كل شهر.
أهمية الخبر : محرك سوق .
مرتبات غير الزراعيين Non-Farm Payrolls ( أي خلق فرص جديدة عمل لغير المزارعين )
توقيت صدور الخبر : الجمعة من كل شهر في 8:30 صباحا نيويورك الوقت.
أهمية الخبر : محرك سوق .
الناتج المحلي الإجمالي Gross Domestic Product - GDP
الناتج من السلع والخدمات التي ينتجها العمل والممتلكات الموجودة في الولايات المتحدة.
الناتج المحلي الإجمالي تشير النمو أو التقلص في اقتصاد البلد ويعتبر أهم مؤشرات النمو الاقتصادي .
توقيت صدور الخبر : بيان ربع سنوي ويراجع شهريا ويصدر بعد حوالي 4 أسابيع من نهاية الشهر .
أهمية الخبر : محرك سوق .
معهد إدارة تجهيزات الرقم القياسيInstitute for Supply Management Index
مؤشر ISM هو مؤشر مركب على أساس نسبة موسمية ل 5 مؤشرات وهي التعاقدات الجديدة New Orders و الإنتاج Production و موارد التسليم Supplier Deliveries وقوائم الجرد Inventories والعمالة Employment مع اختلاف الأوزان
أهمية الخبر : مهم جدا .
الادخار الوطني (٪) National Savings
الادخار الشخصي كنسبه مئوية من الدخل الشخصي المتاح.
معدلات الادخار له تأثير مباشر على النشاط الاقتصادي.
ارتفاع معدل الادخار يعني إن قلة إنفاق الأفراد فيؤثر سلبا على الاقتصاد ، أما انخفاض معدل الادخار يشير لكثرة الإنفاق وبالتالي نمو الاقتصاد.
أهمية الخبر : مهم جدا ..
دليل القيادي الأسبوعي Weekly Leading Index والشهري Monthly
مؤشر مركب من 7 مؤشرات وهي ،
مؤشر الرقم القياسي لسعر مواد جوك وإيريك the JOC-ECRI materials price index
مؤشر نشاط الرهن والتمويل العقاري mortgage activity
مؤشر سند الفروق المميزة bond quality spreads
ومؤشر أسعار الأسهم stock prices
ومؤشر عائدات السندات bond yields
ومؤشر طلبات إعانة البطالة jobless claims.
أهمية الخبر : متوسطة ..
تعاقدات جديدة بالنسبة للسلع المعمرة (بليون دولار) New Orders for Durable Goods billion
تعاقدات جديدة بالنسبة للسلع المعمره ، معدلة موسميا New orders for durable goods, seasonally adjusted
طلبات السلع المعمره هي متقلبه ، ولكن يمكن ان تكون بمثابة مؤشر على مستقبل النشاط الاقتصادي.
والزيادة في الطلبات تؤدي إلى زيادة الإنتاج ، وقله الطلبات تؤدي إلى قلة الإنتاج وضعف الاقتصاد
أهمية الخبر : متوسطة ..
السلع تامة الصنع أو الأرقام القياسية لأسعار الإنتاج PPI – Finished Goods
مؤشر أسعار المنتجين للسلع تامة الصنع ليس معدل موسميا
أي ارتفاع حاد في ppi يتسبب في انخفاض في كل من الأسهم وأسواق السندات.
إن ppis تستخدم في التحليل الاقتصادي من خلال السلع تامة الصنع والوسيطة والسلع ، والسلع الخام.
أهمية الخبر : متوسطة ..
معدّل البطالة الأمريكي (٪) U.S Unemployment rate
النسبة بين عدد من الأشخاص العاطلين ومجموع قوة العمل ، معدلة موسميا.
انخفاض معدل البطالة يشير إلى اقتصاد في حين إذا جاءت النسبة عالية قد يدل على ضعف الاقتصاد .
ومن ناحية أخرى ، يمكن للأعمال التجارية أن تجد الموظفين بسهولة أكبر عندما يبلغ معدل البطالة عالية.
أهمية الخبر : متوسطة ..
تصاريح البناء السكنية Residential Building Permits
الوحدات السكنية الجديدة المملوكة للقطاع الخاص والتي أذن بها تصاريح البناء ، ليس معدلة موسميا
نظهر في شكل أرقام
سوق الإسكان يميل الى ان يكون رائد مؤشر النشاط الاقتصادي وبصرف النظر عن التقلبات الموسمية ، والزيادات الحادة (النقصان) في بناء المنازل أو المبيعات تؤدي إلى زيادة مقابلة (النقصان) في الاقتصاد والسبب هو أن السكن يمثل ربع وثلث الإنفاق الاستثماري وو 5% من الحجم الإجمالي الوطني الاقتصاد.
أهمية الخبر : متوسطة ..
معدّل البطالة الأمريكي (٪) U.S Unemployment rate
النسبة بين عدد من الأشخاص العاطلين ومجموع قوة العمل ، معدلة موسميا.
انخفاض معدل البطالة يشير إلى اقتصاد في حين إذا جاءت النسبة عالية قد يدل على ضعف الاقتصاد .
ومن ناحية أخرى ، يمكن للأعمال التجارية أن تجد الموظفين بسهولة أكبر عندما يبلغ معدل البطالة عالية.
أهمية الخبر : متوسطة ..
الإنتاج الصناعي Industrial Production
هو يقيس التغيير في إنتاج البلد من المصانع والمناجم والمرافق فضلا عن قدر من قدراتها الصناعية capacity utilization
أهمية الخبر : متوسطة ..
مؤشر مديري المشتريات (pmi) .. أو Purchasing Managers Index
الرابطة الوطنية لمديري المشتريات (NAPM) ، التي تسمى الآن بمعهد إدارة الإمدادات وهو دليل مركب من مجموعة بيانات كل من الطلبات الجديدة new orders والإنتاج production و مورد أوقات التسليم supplier delivery times والتراكمات backlogs وقوائم الجرد inventories والأسعار prices والتوظيف employment وطلبات التصدر export orders وطلبات الاستيراد ...
وتنقسم إلى الصناعة التحويلية والصناعات التحويلية غير المؤشرات الفرعية ..
أهمية الخبر : متوسطة ..
البدايات السكنية Housing Starts
تعطي تقرير عن عدد من الوحدات السكنية التي يبدأ بنائها كل شهر .
البدء في البناء معروف بأنه بداية لحفر الأساس .
والإسكان ذات معدل فائدة هام وحساس ويعتبر واحد من القطاعات التي تغير في أسعار الفائدة .
لذلك لابد ربطه بالنسبة المئوية لأسعار الفائدة للشهر الماضي .
أهمية الخبر : متوسطة .
مؤشر تكلفة العمالة (ECI) .. أو Employment Cost Index
مرتبات العمالة هي مقياس لعدد الوظائف في أكثر من 500 صناعات في جميع الدول و255 المناطق الحضرية الكبرى.
وتقرير يستند إلى استفتاء من الأعمال التجارية الكبرى وحساب عدد الرواتب المدفوعة للعمال والموظفين في المصالح التجارية و المؤسسات الحكومية ..
أهمية الخبر : عادي ..
قرارات البنك الفدرالي الأمريكي Fed
لدى البنك المركزي الأمريكي استقلالية كاملة في وضع القوانين المالية في أمريكا لتحقيق نسبة تضخم قليلة بقدر المستطاع.
لجنة السوق المفتوح الفدرالية FOMC
هي لجنة مسئولة عن مناقشة القوانين المالية بما فيها الإعلان المهم لنسبة الفائدة والتي تعلن 8 مرات في العام.
الأعضاء 12 لهذه اللجنة يتألفون من سبعة أعضاء من مجلس الحكام و رئيس البنك الاحتياطي الفدرالي بنيويورك بينما الأربعة الباقون فكل منهم تنتهي عضويته سنوياً ويختارهم رئيس اللجنة من بين مدراء إحدى عشر بنكاً فدرالياً.
رئيس هذه اللجنة حالياً هو بنبرنانكي .

فائدة الودائع
إنها سعر الفائدة للودائع أو للقروض التي تبيت إلى ما بعد الساعة 12 فجراً بتوقيت شرق أمريكا.
يعلن البنك الفدرالي عن تغير سعر الفائدة وذلك عندما يريد إرسال إشارة واضحة لتغير السياسة المالية.
هذه الإعلانات لها بالعادة تأثير كبير على الأسهم والسندات وسوق العملات.
سندات الخزينة "السندات الحكومية"
ليس هناك علاقة مباشرة بين سندات الخزينة وقيمة الدولار ولكن انخفاض قيمة السندات بسبب ارتفاع نسبة التضخم يمكن أن يشكل ضغوط على قيمة الدولار إلا عندما يكون هذا الارتفاع في التضخم محفز للبنك الفيدرالي برفع سعر الفائدة وقد يكون ارتفاع التضخم ناتج عن معلومات بتحسن النمو الاقتصادي.
بالاعتماد على دورة الاقتصاد في العالم فإن البيانات الاقتصادية القوية قد يكون لها تأثير متفاوت على الدولار، عندما لا يشكل التضخم أي مخاوف فإن البيانات الاقتصادية القوية تعطي للدولار دفع قوية للارتفاع.
ولكن عندما يكون هناك مخاوف من نسبة التضخم فإن البيانات الاقتصادية القوية قد تؤذي الدولار وحينها سنجد انخفاض كبير في سعر السندات.

الودائع الشهرية لليورو دولار
ودائع اليورو دولار وهي حسابات بنكية موجودة في دول غير الدولة التي تتبع لها العملة
فمثلاً ودائع الين الياباني الموجودة خارج اليابان تسمى اليورو ين.
وأيضاً ودائع اليورو الموجدة خارج منطقة اليورو تسمى اليورو يورو.
تفيد معرفة نسبة الفائدة على الدولار خارج أمريكا في تحديد الفروقات بين نسبة الفائدة للدولار والعملات الأخرى وبالتالي يمكن توقع المستقبل لسعر الفائدة للدولار.
إذا أخذنا زوج USD/JPY كمثال نظري فإنه كلما زاد الفارق بين سعر الفائدة لليورو ين وسعر الفائدة لليورو دولار فإن ذلك يعطي قوة أكبر لزوج USD/JPY وأحياناً لا تؤثر هذه العلاقة خاصة عندما تهيمن مؤثرات أخرى على هذا الزوج.
لجنة الخزينة الأمريكية
لجنة الخزينة الأمريكية مسئولة عن إعلان الدين الحكومي ومسئولة عن مناقشة الميزانية المالية
ليس للخزينة تدخل في السياسة المالية ولكن تصريحاتها بخصوص الدولار تؤثر بشكل كبير عليه
أهم الأشخاص الأعضاء في الخزينة هو سكرتير الخزينة ..
جون تايلور ( John Taylor ) نائب السكرتير للشؤون الخارجية.

مؤشرات الأسهم في أمريكا
أهم مؤشرات الأسهم في أمريكا هي مؤشر الداوجونز ( Dow ) ومؤشر ستانداردز اند بورز ( S&P500 ) ومؤشر نازداك ( NASDAQ ).

مؤشر الداوجونز Dow هو الأكثر تأثيراً على الدولار. منذ منتصف التسعينات ميلادي أظهر هذا المؤشر علاقة قوية وطردية مع الدولار .. وهناك ثلاثة قوى رئيسية تأثر على الداو
1. أرباح الشركات " المتوقع والواقع ".
2. توقعات نسبة الفائدة.
3. الاعتبارات الدولية والعالمية.
وتجد هذه المؤثرات طريقها للدولار عن طريق مؤشر الداو .





ثانيا : المؤشرات الاقتصادية لمنطقة اليورو GERMANY ECONOMIC INDICATORS
تأتي من ألمانيا أكبر قوة اقتصادية أوروبية
المؤشرات الاقتصادية الرئيسية في أوروبا هي: الناتج القومي و التضخم و الإنتاج الصناعي و نسبة البطالة.

استفتاء Ifo للدخل من العمليات FO Survey Income from Operations
عبارة عن مسح يراد منه معرفة مدى ثقة الناس بالاقتصاد الأوروبي عامة و الألماني خاصة.
الثقة في الأعمال التجارية
أهمية الخبر : متوسطة ..
تقرير البنك المركزي الأوروبي (ECB)
يتحكم الـ ECB في السياسات المالية لمنطقة اليورو.
صانع القرارات في هذا البنك هو المجلس الحاكم والذي يتألف من مجلس تنفيذي ومن حكام المصارف الوطنية لدول منطقة اليورو . ويتكون المجلس التنفيذي من رئيس البنك المركزي الأوروبي ونائب الرئيس وأربعة أعضاء آخرين.

ومن أهدافه هدف هو استقرار الأسعار .
ويعقد مجلس الـ ECB كل يوم خميس ليعلن عن مقدار سعر الفائدة وعن أي سياسات مالية أخرى.
وكل بداية شهر يعقد مؤتمر صحفي ليوضح أعضاء مجلس الـ ECB نظرتهم العامة للاقتصاد في منطقة اليورو وغيره.
خطابات رجال الاقتصاد .. وزراء المالية لدى دول الـ EUROZONE
ألمانيا: هانس إيتشل Hans Eichel وهو وزير المالية في ألمانيا.
فرنسا: كرستيان ساوتر Chirstian Sautter .
إيطاليا: وزير المالية هو فايسنزو فيسكو ووزير الخزانة والميزانية جيوليانو آماتو Giuliano Amato





ثالثا : المؤشرات الاقتصادية للين الياباني JAPAN ECONOMIC INDICATORS

استفتاء تنكان Tankan Survey
هي دراسة اقتصادية من الأعمال اليابانيه الصادرة عن المصرف المركزي من اليابان الذي يستخدم بعد ذلك لصياغة السياسة النقدية.
وقت الخبر : أربع مرات في السنة في أبريل ، ويوليو ، وأكتوبر ومنتصف شهر ديسمبر
أهمية الخبر : متوسطة ..
تقرير وزارة المالية MoF
يعتبر الـ MoF المؤسسة المالية الوحيدة المهمة في اليابان.
تأثيرها على الين هو أقوى من تأثير وزارات المالية في أمريكا وألمانيا وإيطاليا.
أعضاء الـ MoF غالباً يدلون بتصريحات بخصوص الاقتصاد والتي تملك تأثيرات واضحة على الين هذه التصريحات بما فيها التدخلات الشفهية العارضة تقود إلى تجنب ارتفاعات و انخفاضات الين الغير مرغوب فيها.

أهم الأعضاء والمتوقع أن يكون لديهم تأثير على الين هم:
وزير المالية.
نائب الوزير للشؤون الخارجية.
رئس المكتب الدولي للـ MoF .
نائب الوزير للشؤون الخارجية .

مؤشر أوامر الآلات Machinery Orders
أهمية الخبر : متوسطة ..
مؤشر نكاي Nikkei 225 ( بورصة الأسهم اليابانية )
هو مؤشر الأسهم اليابانية القيادي تكون العلاقة أحياناً كثيرة عكسية بين الين " كعملة " وسوق الأسهم اليابانية أو مؤشر نكاي





رابعا : المؤشرات الاقتصادية للجنيه الإسترليني ENGLAND ECONOMIC INDICATORS
أهم البيانات الاقتصادية التي تصدر عن بريطانيا هي
عدد العاطلين عن العمل و نسبة البطالة و معدل الإيراد و مبيعات التجزئة و مؤشر أسعار المنتجين والإنتاج الصناعي والناتج القومي و مؤشر مدراء المبيعات وعمليات المسح على الصناعات والخدمات و الإمداد المالي M4 و ميزان المدفوعات وأسعار المنازل.

مؤشر الفتسي FTSE-100 ( بورصة أسهم لندن )
هو مؤشر الأسهم القيادي في بريطانيا. وبخلاف أمريكا واليابان فإن لمؤشر الفتسي تأثير أقل على قيمة الباوند.
والجديد بالذكر هنا العلاقة الإيجابية القوية بين مؤشر الفتسي ومؤشر الداوجونز الأمريكي.

أهمية الخبر : متوسطة ..
تقرير بنك بريطانيا BoE
بنك بريطانيا له استقلالية تامة في وضع السياسات المالية بإحراز استقرار في الأسعار ورعاية النمو الحكومي وتحقيق أهداف البطالة والاستقرار المستهدف في الأسعار والموضوع من قبل الحكومة هو نسبة تضخم لا تتعدى 2.5% كنمو سنوي في مبيعات التجزئة، لذلك ورغم استقلالية الـ BoE في وضع السياسات المالية ولكنه يبقى ملزماً بتحقيق نسبة التضخم المستهدفة من قبل الحكومة.
تقرير لجنة السياسة المالية MPC
هي لجنة منبثقة عن الـ BoE ومسئولة عن اتخاذ القرار بشأن سعر الفائدة
وتتكون هذه اللجنة من تسعة أشخاص وتعقد في أول أسبوع من كل شهر.





خامسا : المؤشرات الاقتصادية للفرنك السويسري SWITZERLAND ECONOMIC INDICATORS
أهم المؤشرات المؤثر على الفرنك السويسري
مؤشر مقياس الإمداد المالي M3 و مؤشر أسعار المستهلك والبطالة و ميزان المدفوعات والناتج القومي , والإنتاج الصناعي.

تقرير البنك المركزي السويسري SNB
يملك البنك المركزي السويسري استقلالية تامة في وضع السياسات المالية وسياسات أسعار الصرف.
أثرت إدارة السيولة بشكل مميز على الفرنك وذلك باستخدام عملية ما يسمى بالمقايضة فإذا أراد البنك المركزي ضخ السيولة فإنه يشتري العملة الأجنبية مقابل بيع الفرنك أمامها وبتالي يضغط على قيمة الفرنك.
أما من ناحية التضخم فقد حدده البنك بنسبة 2% سنوياً.
يؤثر أعضاء البنك المركزي السويسري على الفرنك بإدلائهم بتصريحات وتلميحات بخصوص السيولة والإمداد المالي أو حتى بخصوص العملة نفسها.
أهم أعضاء الـ( SNB ) هم: رئيس البنك ونائب الرئيس وعضو مجلس الحكومة.

عوامل أخرى:
نظراً للقرب الجغرافي بين سويسرا و منطقة اليورو " بالذات ألمانيا " فإن هناك علاقة إيجابية قوية إلى حد بعيد بين الفرنك واليورو وتظهر هذه العلاقة جلية عند النظر للزوج EUR/USD وUSD/CHF.
وبالتالي فإن أي حركة مفاجئة لليورو أمام الدولار فإن الفرنك سيتبع هذه الحركة وبنفس المستوى أحياناً.
وتعتبر هذه العلاقة بين العملتين هي الأقوى في سوق العملات





الدكتوري likes this.
ايهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07 - 01 - 2009, 11:46 PM   #5
عضو مـتـمـيـز
 
الصورة الرمزية ايهم
 

افتراضي رد: البورصه من الف الى الياء

[

الفوركس وأسواق المال ...

اعتقد أنك بدأت تشعر الآن بأهمية المهنة وأن سوق الفوركس لا يتحرك عشوائيا نعم إن التغييرات في اقتصار البلاد هي المحرك الأساسي وهذا يحتاج منك بعض الاجتهاد ولكن تأكد أنه بالممارسة لن يكون هناك صعوبة في المتاجرة بالعملات الأجنبية ، وفي هذا الدرس سنلقي نظرة على أسواق المال والسلع لنعرف ما هي العلاقة بينها وبين سوق الفوركس

يعتبر معرفة بعض المبادئ عن أسواق المال أهم من الجهل بها لأنها تفيد تاجر التحليل الأساسي في تحليله للعملات ولا يستطيع الاستغناء عنها .. ببساط نحن سنزودك بمعلومات سريعة لاكتشاف الاتجاهات المستقبلية للعملات .
أولا ...الفوركس والأسهم الأمريكية
على العكس انخفاض سعر السندات يعطي دافع قوي لارتفاع الدولار لأنه في حال انخفاض سعر السندات يزيد الطلب عليها وبذلك زيادة الطلب على الدولار لشراء السندات.


تذكر .. المؤشرات العالمية للبورصات ..
1- أهم مؤشرات البورصة الأمريكية : هي الداو جونز الصناعي Dow ، والناسدك NASDAQ ، و مؤشر ستانداردز اند بورز S&P 500 ارتفاعهم يعني ارتفاع الدولار.
2- أهم مؤشرات بورصة انجلترا ( مؤشر الفتسي FTSE 100 ) ارتفاعه يعني ارتفاع الباوند
3- أهم مؤشرات بورصة اليابان ( مؤشر نيكاي Nikkei 225 ) ارتفاعه يعني ارتفاع الين
ثانيا ...الفوركس والبترول
النفط هو شريان الحياة للعالم الصناعي لهذا يتم مراقبته والمتاجرة فيه كسلعة ويسمى بالبلاك جولد Black Gold أي الذهب الأسود أو بالبلاك كراك Black Crack أي الشق الأسود .

الأوبك OPEC
منظمة الدول المصدرة للنفط the Organization of Petroleum Exporting Countries
أعضاؤها 11 دولة ويباع النفط بالبرميل وكلما زاد سعر البرميل كلما قل سعر الدولار .
وهذه هي الدول المنتجة للنفط وغالبا تمثل 40% من أنتاج النفط في العالم
هناك العديد من البلاد التي تنتج هذا الذهب الأسود وتقوم بتخزين العديد من الاحتياطيات الكبيرة منه لكي تواجه أيام ارتفاع أسعار النفط بما فيهم كندا ، والتي غالبا يسمونهم الغرب باسم مافيا الذهب الأسود .

وتعتبر كندا من أكبر البلاد المنتجة للنفط بالإضافة إلى أنها تخزن الكثير منه ، يليها المملكة العربية السعودية في المركز الثاني والتي هي من أكبر المصدرين للنفط ، ونرى أن الولايات المتحدة الأمريكية هي أكبر بلد في العالم مستهلكة للنفط لهذا نرى أن الاقتصاد الأمريكي بما في ذلك الأسهم الأمريكية والدولار الأمريكي يتأثر بتقلبات أسعار النفط العالمية .
لحظة ، لحظة ..
تذكر من فضلك أن هذه نقطة هامة ...

إذا ارتفعت أسعار النفط
كان ذلك جيدا للدولار الكندي ، وسيء على الدولار الأمريكي

وإذا انخفضت أسعار النفط
كان ذلك سيء على الدولار الكندي ، وجيد لدولار الأمريكي

إذا مما نستفيد من ذلك ؟
نعم نتاجر في الدولار الأمريكي / ضد الدولار الكندي USD/CAD بمراقبة أسعار النفط

أن حركات الدولار الأمريكي / مقابل الدولار الكندي عكس بعضهما البعض .
فمثلا إذا أرتفع سعر النفط قل سعر الدولار الأمريكي وزاد سعر الدولار الكندي والعكس بالعكس .

برجاء أضف هذه الأداة الهامة إلى صندوق أدوات تجارتك عندما تقوم بتحليل الدولار / والكندي ...
هذه الأداء أكثر أهمية للتاجر طويل المدى
هذه الأداء أكثر أهمية للتاجر طويل المدى ...


ثالثا ...الفوركس والذهب
كل شخص يحب الذهب .. إذا كيف لك ألا تحبه !!
الذهب هو معدن metal ولامع ويصنع منه المجوهرات .
بالإضافة إلى ذلك فإن الذهب يستخدم في العديد من المجالات فيستخدمه الطبيب والنساء وكذلك التجار .
في عالم المال والاقتصاد ، يُنظر إلى الذهب بأنه حامي البلاد من تقلبات التضخم وهو واحد من أهم السلع التي يتم المتاجرة فيها .



إذا كيف نربط ذلك بالفوركس ؟
سؤال ممتاز .. ولكي نجاوب عليك من فضلك أنظر إلى هذا المخطط ..
العديد من التجار يرون أن المتاجرة في الدولار الاسترالي مثل المتاجرة في الذهب .
الذهب .
يتبع غدااااااااا



الدكتوري likes this.
ايهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08 - 01 - 2009, 12:55 AM   #7
عضو جديد
 

افتراضي رد: البورصه من الف الى الياء

ايه الحلاوه دي يا ايهم باشا موضوع عشره على عشره تقبل تحياتي وبالتوفيق



moamien غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08 - 01 - 2009, 12:23 PM   #8
عضو مـتـمـيـز
 
الصورة الرمزية ايهم
 

افتراضي رد: البورصه من الف الى الياء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moamien مشاهدة المشاركة
ايه الحلاوه دي يا ايهم باشا موضوع عشره على عشره تقبل تحياتي وبالتوفيق
حياك الله اخي هذه البدايه وان شاء الله كل الفائده
.................................................. ...............................

جزاك الله كل خير على الموضوع الدسم كبير اخي العزيز ترند ملك ال rsi
جزاك الله خير لعرض الفرص لاحوننا وانا نفس نوع السيجاره
.................................................. .................................................. .............................
نكمل الان الصور



الصور المرفقة
نوع الملف: png dow-vs-us[1].png‏ (19.6 كيلوبايت, المشاهدات 146)
نوع الملف: png comdolexample.cadvsoil[1].png‏ (40.1 كيلوبايت, المشاهدات 5)
نوع الملف: png oil-vs-cu[1].png‏ (29.0 كيلوبايت, المشاهدات 145)
نوع الملف: png gold-vs-aud[1].png‏ (40.6 كيلوبايت, المشاهدات 145)
نوع الملف: png comdolexample.audgold[1].png‏ (40.0 كيلوبايت, المشاهدات 4)
الدكتوري likes this.
ايهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08 - 01 - 2009, 12:37 PM   #9
عضو مـتـمـيـز
 
الصورة الرمزية ايهم
 

افتراضي رد: البورصه من الف الى الياء

لأن استراليا واحدة من أكبر دول العالم المنتجة للذهب وتصدر حوالي 50% منه كسلعة بالإضافة للمعادن الثمينة .


هذه السلعة تعتبر واحدة من أهم حسابات الناتج المحلي الإجمالي الاسترالي ، لذلك يراقب العديد من التجار صعود وهبوط هذه السلعة لأنها تؤثر على الدولار الاسترالي .
لنلقي نظرة على مخطط الذهب مقارنة بالاسترالي .
الصور
هذا مخطط الشهر ويقارن بين حركة الذهب وزوج عملة AUD/USD
نرى غالبا أن الزوج يسير مع اتجاه الذهب إلا أن واحد يسبق الآخر ... !!
النقاط الحمراء تشير إلى أماكن تغيير اتجاه الذهب فيبدو أن الذهب يتحرك قبل الزوج
إن العلاقة بينهما مهمة الآن .
التجار يحاولون أن يراقبوا أٍسعار الذهب ليقوموا بتحليلاتهم على الدولار الاسترالي مقابل الدولار الأمريكي .
لهذا نقول لهؤلاء الذين لا يعرفون كيفية تحليل الزوج في سوق العملات ، يمكنكم المتاجرة فيه إذا عرفتم تحديد اتجاه الذهب في سوق الأسهم المستقبليةَ .

ملاحظة مهمة جداً : يعتبر الذهب والفرنك السويسري ملاذاً آمناً للمستثمرين في حالة الحروب والأحداث السياسية والكوارث . كما تم في اتفاقية بريتون وودز التي تقضي بربط سعر صرف الدولار بالذهب وذلك لضمان استقرار أسعار صرف أهم عملة عالمياً ، ورغم انتهاء الاتفاقية لا يزال للذهب دوره الكبير أمام العملات العالمية ، كما يتمتع الفرنك السويسري على مدى التاريخ كآصل آمن بسبب السرية التامة لنظامه المصرفي ، وحيادها سياسياً عن جميع الدول ، واستقلالية البنك المركزي ، والاحتياطيات الضخمة من الذهب

المرفق الان علاقة
اليوره -ضد السوسري
و الدولار ضد السوسري

اما
الدولار النيوزلندي و تقرير دليل مكتب أبحاث السلع CRB Index

نيوزيلندا مثل جارتها استراليا فهي أيضا من الدول الكبرى المصدرة للسلع ..
والدولار النيوزيلندي يسموه التجار بعملة ( الكيوي Kiwi ) لأنها لا ترتبط بسلعة واحدة بل ترتبط بأكثر من سلعة..
فمنذ يناير 1990 أرتبط الكيوي بنسبة 73% طبقا لتقرير دليل مكتب أبحاث السلع CRB Index أكبر معايير العالم لأسعار السلع .
ب المرفق
على هذا المخطط يبدو أن سعر الدولار النيوزلندي / مقابل الدولار الأمريكي تتحرك بالتتابع طبقا لتقرير CRB خلال ال 25 سنة الماضية .

نجد أن زوج النيوزلندي / والدولار الأمريكي يرتبطان مع تقرير CRB بنسبة 60%

لهذا نقول أنه يجب على التجار أن يبحثوا عن التشابه في الحركات المماثلة في تحرك الزوج بسبب تبعية النيوزيلندي على صادراتها من السلع .



مثال . من التاريخ.
تأثير الأخبار والتقارير الاقتصادية الأمريكية على الدولار الأمريكي ...

أبريل 2005 ، وبعد صدور الأخبار الايجابية والسلبية حول زوج عملة الإسترليني ضد دولار .. جاءت البيانات كالتالي ،،
مؤشر النشاط التجاري cips لإنجلترا في شهر مارس جاء في 52.0 وكانت القيم السابقة بعد المراجعة هي من 51.8 إلى 51.6 ، وأسعار النفط في نيويورك قد زاد سعر برميل النفط بزيادة 2.40$ على كل برميل ووصل إلى حد 5.75$ للبرميل الواحد .. وعدد الوظائف الجديدة ( مؤشر المرتبات غير الزراعية ) لشهر مارس للولايات المتحدة الأمريكية شكل حده الأدنى من شهر يوليو للسنة الماضية .. وبالنسبة لمؤشر شعور ميشيغان ، انخفض الرقم القياسي لشهر مارس فيه وصدر عند 92.6 بينما كان التوقع هو 92.9
واضح جدا جميع أن جميع الأرقام القياسية للولايات المتحدة قد انخفضت ... وراح الرقم القياسي في مؤشر داو جونز في بورصة نيويورك إلى 99.46 نقطة أي بانخفاض -0.95 ٪ وأغلق عند مستوى 10404.30 ، وكذلك انخفض مؤشر ناسدك ل14.42 نقطة أي -0.72% وبقي عند 1984.81 ، وتراجع مؤشر S&P 500 ل7.67 نقطة أي -0.65 % وبقي عند 1172.92 ، وربحية سندات الولايات المتحدة الأمريكية ل 30 سنة كونت النتيجة 4.729 تراجعت بالمقارنة مع الإغلاق السابق ل0.037
على العكس في بورصة لندن نجد أن مؤشر ال FTSE 100 ارتفع ل +0،40 ٪ وبقي عند 4914،00

هنا سؤال إلى خبراء الاقتصاد !!
ماذا يتوقع حدوثه لزوج العملات الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي ، عندما تكون جميع المعلومات المذكورة أعلاه سوف يتم الإعلان عنها في يوم واحد في غضون عدة ساعات على وجه التحديد !
الإجابة .. ليس انخفاض الدولار .. بل انهيار الدولار بشدة .
جيد جدا ... إجابة ممتازة .

عندما ارتفع معدل الصرف في أمريكا من 1.8583 إلى 1.8481 ، أي لأكثر من 100 نقطة بناء على الظروف السلبية لاقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية .. وفي الأسهم انخفض مؤشر داو جونز للمؤشرات في بورصة نيويورك لل49.36 نقطة أي (-0،48 ٪) وجعله يقفل عند 10140،12 ومؤشر الناسدك NASDAQ ارتفع ل12.92 نقطة أي (+0.66 ٪) وبقي في 1976،80 ومؤشر ال S&P 500 تراجعت ل5.31 نقطة أي (-0،46 ٪) وبقي 1154،05 وربحيه السندات في الواليات المتحدة من 30 سنة تشكلت في 4.484 أي تراجعت بالمقارنة مع الإغلاق السابق ل0.047 وجامعة ميشيغان انخفض الرقم القياسى لها ، ومؤشر القيمة الأولية للشعور مؤشر ميشيغان في الولايات المتحدة في مايو تكون عند 85.3 ( بالرغم من أن التوقع كان هو 90.0 وكانت الحصيلة السابقة - 87.7 ) ، وأسعار التصدير في الولايات المتحدة في أبريل تشكل +0.6 ٪ والسابقة كانت بقيمة +0.7

الخلاصة ...
نحن توا تعلمنا العلاقة بين العملات الأجنبية والنفط والذهب وسوق الأسهم الأمريكية وعلاقة الأزواج ببعضها .
هناك بضعة أشياء نود أن نطرحها عليك سريعا .
حركات المدى القريب على السلع عادة لا تؤثر على عملة السلعة فورا .
وتحليل السلع المرتبطة بالعملات هو أفضل للتاجر طويل المدى وتجار الاستثمارات بعيدة المدى .

تذكر بالرغم من أن العملات مرتبطة بالسلع ، إلا أن الصادرات هي جزء من الاقتصاد ، ولا تنسى أسعار الفائدة والأخبار السياسية ... الخ

لا تنسى أن ترى العلاقة بين عملة الكندي والبترول
لا تنسى أن ترى العلاقة بين زوج عملة الاسترالي والذهب
لا تنسى أن ترى العلاقة بين النيوزيلندي وتقرير CRB للسلع العالمية

لا زلنا ب البدايه يتبع
........................



الصور المرفقة
نوع الملف: png eur.chf.us[1].png‏ (20.4 كيلوبايت, المشاهدات 143)
نوع الملف: png eur.chf.us2[1].png‏ (20.8 كيلوبايت, المشاهدات 142)
نوع الملف: png comdolexample.nzdcrb[1].png‏ (32.6 كيلوبايت, المشاهدات 7)
الدكتوري likes this.
ايهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08 - 01 - 2009, 09:14 PM   #10
فارس مسابقة فرسان الفوركس
 

افتراضي رد: البورصه من الف الى الياء

مشاء الله عليك اخى
ربنا يزيدك من علمة ويضعة فى ميزان حسناتك انشاء الله
معلومات فى غاية الاهمية



mohamed arafa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام


الكلمات الدلالية (Tags)
البورصه, الى, الياء, الف

مواضيع سابقة :

نتائج البيانات الأمريكية ليوم الأربعاء
نتائج البيانات البريطانية ليوم الأربعاء
نتائج البيانات الأوروبية ليوم الأربعاء

مواضيع تالية :

اهم التقارير الاقتصادية والسياسية ليوم الخميس 8-1-2009
ابرز المستويات الفنية للعملات ليوم الخميس 8-1-2009
اهم الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس 8-1-2009

البورصه من الف الى الياء

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
حلقات برنامج البورصه اليوم على قناة otv منتدى البورصة المصرية


روابط الموقع الداخلية


01:05 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة