موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > أسواق الاسهم العربية > منتدى الاسهم السعودية

اسماء ملاك ال 5% في الشركات

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 07 - 01 - 2009, 11:50 PM   #1
عضو نشيط جدا
 

افتراضي اسماء ملاك ال 5% في الشركات

اسماء ملاك ال 5% في الشركات
التغيرات في نسب كبار المُلاك لكافة أسهم السوق منذ تطبيق القرار وحتى نهاية ديسمبر خاص مباشر الخميس 1 يناير 2009 2:19 م

شهد عام 2008 العديد من القرارات التى اتخذتها هيئة سوق المال السعودية بهدف رفع كفاءة السوق وتطويره، وكان من ضمنها القرار الذى أصدرته الهيئة فى يوم الأربعاء الموافق 30 يوليو 2008 والذى يقضى بنشر اسماء الملاك الذين يمكلون ما نسبته 5% فأكثر من الأسهم في الشركات المدرجة بسوق الأسهم السعودية وبشكل يومي .

وقد بدأت السوق المالية "تداول " في عرض قوائم كبار الملاك يوم الخميس 14 أغسطس 2008 . وصرحت تداول بأن تطبيق هذا المشروع يأتى لتعزيز مستوى الشفافية والإفصاح فى تعاملات السوق التى بدورها تسهم فى تحسين جودة وكفاءة التداول على الأسهم وتعزيز الثقة لدى المستثمرين .
وتأتى أهمية الإفصاح عن التغيرات التى تحدث فى قوائم كبار الملاك بشكل يومى للحد مما يعرف بالـ Insider Trading أو التداول باستخدام المعلومات المهمة غير المعلنة والتى تؤثر فى سعر السهم .
المحللون والخبراء … ما بين مؤيدٍ ومعارض لقرار الإعلان

وقد تباينت آراء المحللين والخبراء بشأن هذا القرار ما بين مؤيد ومعارض .. فبرغم أن "د . عبد الحفيظ محبوب " يرى أن إفصاح هيئة سوق المال عن قوائم كبار الملاك يعتبر بداية عهد جديد لسوق الأسهم السعودية، إلا أنه يأخذ على القرار أنه أعطى فرصة لكثير من المستثمرين لتغيير مراكزهم وتغيير نسب ملكياتهم قبل التطبيق الفعلي للقرار بفترة طويلة؛ حيث أن فترة الخمسة عشر يوماَ ما بين إصدار القرار وتطبيقه تُعد فترة طويلة .

من جانبه يوافق محمد العنقري - الخبير الاستثماري - في حوار خاص لـ "مباشر " : "على أن هذا القرار سيصب في مصلحة المستثمرين حيث سيكون هذا الإفصاح بمثابة دليل إرشادي لجميع المتعاملين في السوق ، مؤكدًا على أن كبار المُلاك في الشركات الكبيرة ذات الطابع الاستثماري لن يخرجوا منها ولن يكترثوا بإظهار اسمائهم، وذلك على العكس من كبار المُلاك في الشركات الصغيرة ".

وأوضح "عبدالرحمن بن ناصر الخريف " أنه وعلى الرغم من أهمية إعلان اسماء كبار ملاك الشركات بالسوق كخطوة متقدمة لتوفير تلك المعلومة للجميع بدلاً من قصرها على من يحصل عليها ب "البرينتات اليومية " إلا أن الغريب هو أن هذا الأمر أعطي اهتماماً أكبر مما يجب باعتبار أننا في سوق أسهم ويعلم المتابعون للسوق وفق نظرية "استباق الحدث واحتراق الخبر " الأثر المحدود لأي معلومة مكشوفة للجميع ولكن مايهمنا هو كيف نستفيد من القوائم المعلنة كدليل إثبات أو إدانة .
بينما أشار الدكتور "زايد الحصان " المتخصص في العلوم المالية والاقتصادية - في حوار خاص له مع راديو مباشر -أن أداء السوق في الفترة الأخيرة (قبل إعلان القرار في نهاية يوليو الماضي ) يعتبر فشلاً لهيئة سوق المال وذلك بسبب الفشل في اختيار التوقيت المناسب في الإعلان عن عرض قوائم كبار المُلاك في الشركات حيث لم يكن له أي داع أن يتم إعلانه أثناء التداول وحتى إذا تم الإعلان عنه بعد التداول أيضاً سيكون له أثر سلبي على السوق كما أشار إلى أن الهيئة لم تدرك حجم تأثير هذا القرار .
ومن جانبه رأى فادي السعيد رئيس الأسهم في الشرق الأوسط في " أي إن جي للإدارة والاستثمار " - أن خبر إعلان تداول على ملكية كبار المُلاك بالشركات قد يؤثر على نفسية ا لمتداولين الذين عادة يحاولون تتبع مسار مجموعة أو مُضارب مُعين في الاستثمار في سهم معين .

ويرى بعض المراقبين أن عملية الإفصاح عن قوائم كبار الملاك في الشركات المدرجة سيكون لها الأثر الايجابي على المدى البعيد والتي من شأنها تقليل الإشاعات المغرضة للمتداولين الصغار، في حين توقع آخرون أن السوق سيشهد نوعاً من الاستقرار خلال الفترة المقبلة بعد زوال الأثر النفسي على المتعاملين .

المحللون ينصحون الصغار بعدم الانسياق خلف إعلانات الكبار

ورغم تحذير المحللين لصغار المتداولين من الانسياق خلف إعلانات كبار المضاربين وا لتركيز على المركز المالي للشركات فقد سيطرت قوائم كبار الملاك على أحاديث المتعاملين في السوق السعودى، حيث بدأ متداولون بإعطاء هذه القوائم أهمية كبرى في عملية تحديد أوامر البيع أو الشراء ، وذكر متداولون أن اتخاذ قرارات الشراء والبيع لم يعد عشوائيا مؤكدين أنهم يتجهون إلى شراء أسهم الشركات التي تكثر بها اسماء كبار الملاك، بينما ذكر متداولون آخرون أن رؤيتهم لتملك شخصيات بارزة أو رجال أعمال لنسب عليا من أسهم شركة ما، فإنه يدفعهم لوضع أوامر الشراء قُبيل الافتتاح ليقينهم التام بأنها ستحقق ارتفاعات مجزية .

وسوف نعرض من خلال التقرير التالى بيان بأهم التغيرات التى حدثت فى قوائم كبار المُلاك خلال الفترة من أغسطس ( بداية إعلانها ) وحتى نهاية هذا العام وتحليل لأهم من قاموا بالشراء والبيع وأبرز من دخلوا وخرجوا من وإلى قوائم كبار المُلاك :


شهر أغسطس أول شهور تطبيق القرار
- شركة مشاريع الكويت الاستثمارية القابضة و حمد بن ناصر التويجرى أبرز الاسماء
وقد شهد الشهر الأول لتطبيق هذا القرار عدة أحداث هامة من أبرزها استئثار شركة "العربية للأنابيب " بنصيب الأسد من التغيرات التى حدثت خلال أغسطس حيث ظهر إسم الشركة فى قائمة التغيرات 9 مرات وكانت أكثر التغيرات من نصيب شركة مشاريع الكويت الاستثمارية القابضة لإدارة الأصول حيث ظهرت فى بداية الإعلان على قائمة كبار الملاك بنسبة 6.1% وإستقرت على هذه النسبة بنهاية الشهر وذلك بعدما قامت ب 5 عمليات مابين تقليص وزيادة استثماراتها فى الشركة .
كذلك ظهر اسم الشركة "الشرقية للتنمية " 8 مرات فى قائمة التغيرات وكان عنوان تلك التغيرات هو حمد بن ناصر التويجرى والذى دخل قائمة كبار ملاك الشركة لأول مرة بنهاية جلسة 16 أغسطس وبنسبة 5.0% ومن خلال قيامه ب 7 عمليات شراء أصبح يمتلك بنهاية شهر أغسطس مانسبته 6% .







ولمطالعة تقرير عن التغيرات التى حدثت فى قائمة كبار الملاك عن شهر أغسطس كاملاً اضغط هنا
كما يمكنكم مطالعة نسب ملكية كبار الملاك منذ أول إعلان لها في منتصف أغسطس وحتى آخر التغيرات في تلك النسب بنهاية جلسة 31 ديسمبر 2008 لكافة أسهم السوق ....

سبتمبر .. اللجين و كيمانول اسماء تتصدر عناوين كبار المُلاك
- وأنابيب والبحر الأحمر لخدمات الإسكان أنشط الشركات
خلال هذا الشهر كان هناك العديد من التغيرات كان أبرزها من نصيب شركة "اللجين " والتى قامت فيها شركة صفرا بنشاط ملحوظ خلال الشهر حيث قامت ب 7 عمليات شراء استطاعت من خلالها أن تنهى الشهر وهى تمتلك مانسبته 14% من أسهم الشركة وذلك بعد أن بدأت الشهر وهى تملك مانسبته 11.9%، كذلك قام خالد عبدالرحمن صالح الراجحى ب 3 علميات شراء فى الشركة لتصبح نسبته بنهاية سبتمبر 9.9% وذلك بعد أن بدأ الشهر وهو يملك مانسبته 9.3% من أسهم الشركة .
وفى شركة "أنابيب " قام صندوق بنك أبوظبى الوطنى ب 3 عمليات شراء و 4 عمليات بيع لتصل نسبة ملكيته فى الشركة بنهاية الشهر 6.1% وذلك بعد أن كان يملك 5.8% فى بداية الشهر، أيضاً قامت شركة شعاع كابيتال بتخفيض نسبة ملكيتها فى الشركة 6 مرات حيث بدأت الشهر وهى تمتلك مانسبته 6.8% من أسهم الشركة وأصبحت تمتلك مانسبته 5.4% بنهاية الشهر .
وكانت شركة "البحر الأحمر لخدمات الإسكان " على موعد مع 4 حالات بيع من جانب شركة مشاريع الكويت الاستثمارية حيث بدأت شركة مشاريع الكويت الشهر وهى تمتلك مانسبته 6% وأنهت الشهر وهى تمتلك مانسبته 5.5% من أسهم الشركة .






وبذلك انتهى شهر سبتمبر بكل مافية من تغيرات وصفقات وللاطلاع على تقرير التغيرات فى نسب كبار الملاك عن شهر سبتمبر كاملاً اضغط هنا .

كما يمكنكم مطالعة نسب ملكية كبار المُلاك منذ أول إعلان لها في منتصف أغسطس وحتى آخر التغيرات في تلك النسب بنهاية جلسة 31 ديسمبر 2008 لكافة أسهم السوق ....


خلال أكتوبر .. مؤسسة التقاعد تنوع استثماراتها وتركز على الشركات الاستثمارية وذات العوائد

- وشعاع تعود للشراء في شركة أنابيب للمرة الأولى بعد استبعادها من محفظتها المثالية في سبتمبر الماضي


نظراً للتراجعات السعرية العالية والتى شهدها شهر أكتوبر ونزول أسعار الأسهم لمستويات أكثر من مغرية ظهر اسم المؤسسة العامة للتقاعد كثيرا خلال شهر أكتوبر ، حيث ظهرت فى ستة قطاعات من قطاعات السوق الخمسة عشر، وذلك من خلال 11 شركة، وكان لقطاع الأسمنت نصيب الأسد من تلك الشركات الـ 11 حيث كان نصيبه خمس شركات وهي : أسمنت القصيم، أسمنت اليمامة، الأسمنت السعودية، الأسمنت العربية، والأسمنت السعودية، ويأتي في المرتبة الثانية قطاع المصارف وذلك بمصرفيين هما : السعودي للاستثمار وسامبا .
ثم بالتساوي عززت المؤسسة استثماراتها في كل من قطاعات : التأمين بشركة التعاونية للتأمين، والاتصالات بشركة الاتصالات السعودية، والاستثمار الصناعي بشركة معادن، وقطاع البتروكيماويات بشركة المجموعة السعودية للاسثمار الصناعي، ومن المعلوم أن المؤسسة تمللك 70% من شركة سابك أكبر شركات القطاع .
أيضاً شهد شهر أكتوبر نشاط من جانب سليمان عبدالعزيز صالح الراجحي - رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للتنمية الزراعية "نادك " - حيث قام بزيادة إستثماراته فى الشركة حيث بدأ شهر أكتوبر وهو يملك مانسبته 15.6% من أسهم الشركة وبنهايه أكتوبر أصبح يمتلك مانسبته 18.3%، وكان الشيخ سليمان قد قام في خلال شهر أكتوبر بتنفيذ عمليات شراء ليزيد كمية تملكه في الشركة من 15.6 % إلى 16 % من رأس مال الشركة، على الرغم من أن فترة الحظر على تعاملات مجالس إدارة الشركة لم تكن قد انتهت بعد ، أيضاً قام الشيخ سليمان بنهاية جلسة 26 أكتوبر الماضى بشراء 92.3 % من كمية الأسهم التي تم تداولها على السهم خلال هذه الجلسة ويرفع حصته بـ 2%.
وفى الشركة العربية للأنابيب قامت شركة شعاع بنهاية جلسة 13 أكتوبر الماضى برفع نسبة ملكيتها فى الشركة من 5.1 % (وهو ما يساوي 1606500 سهم من أسهم الشركة ) إلى 5.4 % ( وهو ما يساوي 1701000 سهم من أسهم الشركة ) أي أن شعاع قامت أمس بشراء ما يعادل 94500 سهم من أسهم الشركة البالغة 31500000 سهم، وهي نفس النسبة التي قامت شعاع ببيعها يوم 9 أكتوبر 2008، حيث خفضت نسبتها حينها من 5.4 % إلى 5.1 % وذلك على الرغم من إستبعادها من محفظتها المثالية .






ويمكنكم الاطلاع على تقرير التغيرات فى قائمة كبار الملاك خلال شهر أكتوبر كاملاً من هنا
كما يمكنكم مطالعة نسب ملكية كبار الملاك منذ أول إعلان لها في منتصف أغسطس وحتى آخر التغيرات في تلك النسب بنهاية جلسة 31 ديسمبر 2008 لكافة أسهم السوق ....


المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تزيد استثماراتها فى 6 شركات خلال نوفمبر
- وصافولا ترفع نسبة ملكيتها فى المراعى
وخلال هذا الشهر قامت المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية بنشاط الملحوظ حيث قامت بالدخول لأول مرة فى قائمة كبار مُلاك مجموعة صافولا وبنسبة 5.0% بتاريخ 10 نوفمبر، وبنهاية نفس الجلسة قامت بزيادة استثماراتها فى ثلاث شركات للأسمنت وهما أسمنت اليمامة السعودية , أسمنت القصيم وأسمنت المنطقة الجنوبية، وبنهاية جلسة 23 نوفمبر رفعت إستثماراتها مرة أخرى وفى نفس الشركات ، هذا ويظهر اسم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فى قوائم كبار ملاك 26 شركة من الشركات المُدرجة فى السوق السعودى .
وفى شركة المراعى قامت مجموعة صافولا بعدة عمليات شراء حتى أصبحت تمتلك بنهاية نوفمبر مانسبته 27.9% من أسهم الشركة ، والجدير بالذكر أن مجموعة صافولا قد بدأت شهر نوفمبر وهى تملك 26.1%، ومن المعلوم أن كلاً من صافولا والمراعي تعملان في مجال صناعة وتسويق الصناعات الغذائية .
وشهدت شركة دار الأركان للتطوير العقارى عمليتين بيع خلال نوفمبر رغم أن أسهم الشركة ضمن تفضيلات الملياردير "وارن بافيت " متى قرر الاستثمار بالسوق السعودي، حيث قامت شركة مملكة التقسيط للتجارة بتقليص نسبة ملكيتها فى الشركة لتصبح 5.7% بعدما كانت 7.6%، أيضا قامت شركة اعمار البيادر للتطوير والتجارة بتقليص نسبتها لتصبح 5.6% بعد أن كانت 7.5%.






وبذلك انتهى شهر نوفمبر ويمكنكم الاطلاع على تقرير التغيرات فى قائمة كبار الملاك خلال شهر نوفمبر كاملاً من هنا .
كما يمكنكم مطالعة نسب ملكية كبار الملاك منذ أول إعلان لها في منتصف أغسطس وحتى آخر التغيرات في تلك النسب بنهاية جلسة 31 ديسمبر 2008 لكافة أسهم السوق ....


وأخيراً فى ديسمبر .. رياض الحميدان يتوسع فى " زجاج " والأولى للاٍستثمار تنشط فى " بنك البلاد "
- وصندوق بنك أبو ظبى يخفض استثماراته فى " أنابيب " و " الكابلات "
وأظهر شهر ديسمبر نشاط كبير من جانب رياض محمد عبدالله الحميدان حيث قام حتى نهاية الشهر ب 11 عملية شراء فى شركة الصناعات الزجاجية الوطنية "زجاج "، وبدأ رياض الحميدان الشهر وهو يملك مانسبته 5.5% ومع نهاية ديسمبر أصبح يملك نسبة 7% من أسهم الشركة كما يملك ما نسبته 7% من أسهم الشركة الوطنية للتنمية الزراعية "نادك ".
أيضاً قامت الشركة الأولى للاستثمار برفع نسبة ملكيتها فى "بنك البلاد " حيث بدأت ديسمبر وهى تملك 6.2% من أسهم البنك ومن خلال 6 عمليات شراء أصبحت تمتلك مانسبته 7% من أسهم البنك، يذكر أن الشركة الأولى للاستثمار قد دخلت قائمة كبار ملاك بنك البلاد بنهاية جلسة 8 أكتوبر 2008 وبنسبة 5.10%.






منقووول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
اسماء ملاك ال 5% في الشركات
http://www.borsaat.com/vb/t4200.html



E TradeR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

هذا الخبر جيد للسوق
إعلان بشأن تعديل لائحة حوكمة الشركات
تعلن شركة الصناعات الكيميائية الأساسية (بي سي آي) نتائج اجتماع الجمعية العامة غير العادية

مواضيع تالية :

نزول عنيف جداً للاسوااااق الامريكية والنفط يهوي 11.5% الى 42
ملخص الاربعاء واختراق حاجز 5300 بدعم من المصارف ومواصلة الارتفاع لليوم التاسع
الأخضر يشع في السوق السعودية للمرة التاسعة على التوالي

اسماء ملاك ال 5% في الشركات

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
اقرب الشركات للقاع السنوي واقرب الشركات لقممها السنويه منتدى الاسهم السعودية
تقرير من مستثمر بلس عن كبار ملاك الشركات منتدى الاسهم السعودية
نتائج الشركات السعودية (4): الشركات الأكثر تأثرًا جراء خسائر الاستثمارات منتدى الاسهم السعودية


روابط الموقع الداخلية


06:34 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة