• 5:33 مساءاً
logo



دراسة إيطالية: علاج الهيموفيليا من النوع "إيه" بزراعة النخاع العظمى

إضافة رد
عضو برونزي
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 2,612
معدل تقييم المستوى: 9
محمد طره is on a distinguished road
21 - 06 - 2012, 10:26 PM
  #1
محمد طره غير متواجد حالياً  
افتراضي دراسة إيطالية: علاج الهيموفيليا من النوع "إيه" بزراعة النخاع العظمى
كشفت دراسة علمية إيطالية لفريق من باحثى قسم علوم الصحة فى مدينة نوفارا الإيطالية عن إمكانية علاج مرض الناعور، أو الهيموفيليا، من النوع "إيه" بزراعة النخاع العظمى، وذلك بفضل إنتاج البروتين "إف فى 3" والعامل الثامن.

وأثبتت الأبحاث العلمية أن الكبد هو المسئول الأول عن إنتاج هذا البروتين إلى أن كشفت أبحاث لاحقة عن إنتاج خلايا غير كبدية له.

ويعانى مرضى الهيموفيليا "إيه" من صعوبة تخثر الدم بسبب شح البروتين المعروف بالعامل الثامن أو نقص فى قدرته على القيام بوظيفته، وهو مرض وراثى يرتبط بجنس الشخص حيث ينتشر بشكل أكبر بين الرجال وذلك لارتباطه بالكروموسوم "إكس"، ويتعرض للإصابة به ما بين 1 و2 من بين كل 10 آلاف وليد.

وهذا ما دفع فريق البحث الإيطالى إلى التركيز على النخاع العظمى لاحتوائه خلايا متعددة القدرات، أى لقدرته على إنتاج أنواع مختلفة من الخلايا فى أعضاء مختلفة.

استغل باحثو مدينة نوفارا تقنيات تحليل حديثة لزرع نخاع شوكى لفئران غير مريضة فى أخرى مريضة بالهيموفيليا، فازداد نشاط إنتاج البروتين المذكور لديها وتأكد أنه حتى الجرعات الصغيرة من هذا البروتين قادرة على تقليص خطر النزيف بشكل كبير.
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حيثيات الحكم فى قضيتى "سوديك" و"القاهرة الجديدة": "سليمان" لم يفسخ العقد لتربيح"راسخ" ahmedaolb منتدى البورصة المصرية 0 29 - 04 - 2012 11:16 AM
"جذور" التابعة لـ"القلعة" تسعي لتعزيز التكامل بين استثمارتها فى"مزارع دينا"و"إنجوي"و"المصر ahmedaolb منتدى البورصة المصرية 0 30 - 01 - 2012 12:29 PM
"حائل الزراعية" تعين "جدوى" و"كاليون" مستشارين ماليين لدراسة عرض "المراعي" للاستحواذ مساهم منتدى الاسهم السعودية 1 16 - 07 - 2010 04:39 PM


05:33 PM