• 12:18 صباحاً
logo



الوديعة القطرية تنعش البورصة المصرية

إضافة رد
الصورة الرمزية ahmedaolb
عضو محترف
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 9,796
معدل تقييم المستوى: 16
ahmedaolb is on a distinguished road
13 - 08 - 2012, 10:31 AM
  #1
ahmedaolb غير متواجد حالياً  
افتراضي الوديعة القطرية تنعش البورصة المصرية
أشاد خبراء اقتصاد ومصرفيون مصريون بقرار قطر بإيداع ملياري دولار كوديعة لدى البنك المركزي المصري، في خطوة سريعة خلال زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى والوفد المرافق له إلى القاهرة ، عقب لقاء الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي .

وأكد الخبراء أن القرار القطري يعد إجراء جيدا لمساعدة مصر في مواجهة الأزمة المالية والاقتصادية الراهنة والمتمثلة في تزايد عجز الموازنة العامة للدولة بنحو 136 مليار جنيه، وكذا زيادة عجز المدفوعات وتراجع الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى البنك المركزي إلى نحو 15 مليار دولار قبل يومين، إضافة إلى تراجع معدل النمو والاستثمارات الأجنبية المباشرة والعائدات من السياحة.

وأوضح إسماعيل حسن محافظ البنك المركزي المصري الأسبق، رئيس بنك مصر إيران للتنمية أن الوديعة القطرية ستساعد مصر في مواجهة التزاماتها العاجلة نم النقد الأجنبي وتعطيها فسحة من الوقت لتنظيم أرصدتها، مشيدا بالعلاقات السياسية بين البلدين.

وأشار إلى أن الوديعة القطرية ستعمل على تأجيل أي عسر مالي في النقد الأجنبي لدى الحسابات المصرية وتنشيط السيولة إلى حين معاودة السياحة والاستثمارات إلى معدلاتها السابقة قبل الثورة.

وأكد محمود أبو العيون، محافظ البنك المركزي ورئيس بنك الكويت الوطني السابق أن الوديعة القطرية تعد تأمينا للاحتياطي النقدي الأجنبي لدى البنك المركزي المصري، وتسهم في تقوية المركز الائتماني، لكنها تمثل في المقابل دينا على مصر يجب سداده لأنها وديعة مرتبطة بأجل زمني.

من جانبه أكد الدكتور عبد الله شحاتة، رئيس اللجنة الاقتصادية بحزب الحرية والعدالة – الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في مصر - أن الوديعة القطرية تعد رسالة للترابط العربي في أوقات الأزمات، مؤكداً أنها خطوة كان من المفترض أن تتم منذ فترة لاسيَّما أن المملكة العربية السعودية كانت سباقة في هذا الصدد حيث أودعت ملياري دولار لدى البنك المركزي المصري قبل شهرين.

وأعرب شحاتة عن اعتقاده بأن الوديعة القطرية ليست لها شروط سياسية خاصة أن الدول العربية والأوروبية والولايات المتحدة ليس من مصلحتها غياب الاستقرار السياسي في مصر، والانتقال الديمقراطي، مؤكداً أن مصلحة الخليج والدول العربية أن تكون مصر دولة مستقرة وقوية، في إطار المصالح المشتركة والعلاقات السياسية والاستراتيجية.

وقال الدكتور حمدي عبدالعظيم رئيس أكاديمية السادات للعلوم الإدارية السابق إن الـ 2 مليار دولار التي أودعتها دولة قطر لدى خزينة البنك المركزي المصري سيكون لها تأثير إيجابي على وضع الاقتصاد المصري من حيث إنها تساهم في رفع الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي من 14.4 مليار إلى16.4 مليار.

وأشار إلى أن هذه الخطوة التي أقدمت عليها دولة قطر تمنح الاقتصاد المصري درجة عالية من الثقة خاصة من جانب المستثمرين العرب والأجانب وتساهم في جلب المستثمرين من الاستثمارات الخارجية التي تقوم بإنعاش الاقتصاد المصري بعد انخفاض الثقة فيه نتيجة الأحداث الأخيرة التي مرت بها البلاد.

وتوقع عبدالعظيم مزيدا من الاستثمار الأجنبي في مصر في الفترة القادمة مطالبا باستثمار هذه الأموال في المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تستوعب كمية كبيرة من العمالة المصرية والتي تساهم في زيادة النمو والمساعدة في حل مشكلة البطالة.

وحذر من استثمار هذه الأموال في استيراد السلعة الغذائية لعدم وجود عائد من ورائها بخلاف الاستثمار في المشروعات الصغيرة والمتوسطة صاحبة العائد الذي يزيد من الدخل القومي ويقلل من الديون المتراكمة.

من جانب آخر صعدت الأسهم المصرية في بداية معاملات أمس الخميس بدعم واضح من ارتفاع الأسهم القيادية رغم شح السيولة في السوق وذلك وسط أجواء تفاؤل بعد أن قررت قطر إيداع وديعة بملياري دولار في البنك المركزي المصري. وارتفع المؤشر الرئيس للسوق 0.9 بالمئة إلى 5005.46 نقطة وصعد المؤشر الثانوي 0.86 بالمئة إلى 448.1 نقطة.

وبلغ إجمالي قيمة التداول 20.350 مليون جنيه. وقال محسن عادل العضو المنتدب لشركة بايونيرز لإدارة صناديق الاستثمار "هناك حالة تفاؤل لدى المتعاملين في السوق بعد وديعة قطر بالبنك المركزي المصري. هناك توقعات بقدرة السوق على التماسك بعد الوديعة خاصة وأن توقيتها هام جدا بعد انخفاض الاحتياطي الأجنبي لمصر من الدولار".

كما ارتفعت أسهم أوراسكوم للاتصالات 3.7 بالمئة وحديد عز 2.5 بالمئة وطلعت مصطفى 2.4 بالمئة وسوديك 2.04 بالمئة. وقال عادل "السوق مؤهل لاستمرار الصعود حتى النهاية". وصعدت أسهم القلعة 2.01 بالمئة وأوراسكوم تليكوم 1.7 بالمئة والتجاري الدولي 1.9 بالمئة وأوراسكوم للإنشاء 1.3 بالمائة.

على جانب آخر طرحت جمعية خبراء الضرائب المصرية في ندوتها الشهرية برئاسة المحاسب القانوني اشرف عبد الغنى مبادرة أمام ممولي الضرائب للمشاركة الوطنية تحت شعار "ساعد بلدك" تستهدف توفير موارد مالية عاجلة لدعم الخزانة العامة للدولة في مواجهة الضغوط التمويلية الكبيرة التي تتطلبها خطة الإنعاش للاقتصاد الوطني واستجابة الدولة للمطالب الشعبية والفئوية الملحة.

وأضاف أن هناك محورا ثانيا آخر هاما يمكن استغلاله لتوفير موارد عاجلة للخزانة العامة. وذلك من خلال تفعيل المادة رقم 90 من قانون الضرائب على الدخل رقم 91 لسنة 2005 والتي تنص على إمكانية إصدار صكوك ضريبية يكتتب فيها الممولين وتكون بعائد مناسب يتفق عليه كما يمكن من خلالها استفادة الممولين منها في السداد للمستحقات الضريبية عليهم. خاصة أن تلك المادة من قانون الضرائب تعتبر معطلة منذ صدور القانون المذكور قبل نحو 7 سنوات.
المصدر: الشرق القطرية
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى البورصة المصرية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البورصة القطرية تخسر 31.31 نقطة عند الاغلاق candyleo منتدى الاسهم السعودية 0 23 - 05 - 2012 05:17 PM
مشتريات المصريين والأجانب تنعش البورصة aolb6october منتدى البورصة المصرية 0 04 - 07 - 2011 09:11 PM
البورصة المصرية - بورصة مصر - مباشر البورصة المصرية E TradeR منتدى البورصة المصرية 26 12 - 06 - 2011 12:20 AM
البورصة القطرية - الاسهم القطرية E TradeR منتدى الاسهم السعودية 0 23 - 06 - 2009 01:10 PM


12:18 AM