• 12:00 مساءاً




الملك فهد بن عبد عزيز آل سعود

إضافة رد
أدوات الموضوع
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,999
معدل تقييم المستوى: 17
MatriX is on a distinguished road
17 - 06 - 2009, 05:10 AM
  #1
MatriX غير متواجد حالياً  
افتراضي الملك فهد بن عبد عزيز آل سعود
سلام الله عليكم

قصة حياة الملك فهد بن عبد عزيز آل سعود


نشأته وبدايته:

فهد بن عبد العزيز آل سعود هو الابن الثامن لعبد العزيز آل سعود, مؤسس الأسرة والمملكة العربية السعودية ، ولد في الرياض عام في 1923 ومن أم تنتمي إلى قبيلة السديري التي تتمتع بنفوذ كبير في المملكة واسمه بالكامل هو فهد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي وينتهي نسبهم إلى بكر بن وائل من بني أسد بن ربيعة.

اعتبر والده هو موحد السعودية ومؤسسها فبعد أن دخل والده إلى الرياض بعد معركة أبدى فيها رجاله بطولة وشجاعة انطلق عبدالعزيز في مشوار طويل من الكفاح المتواصل حتى تم توحيد البلاد كلها فصدر المرسوم الملكي بتوحيد مقاطعات الدولة التي تحولت بمقتضى هذا المرسوم الى المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر 1932 وهو التاريخ الذي أصبح في ما بعد اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية .

تلقى الملك فهد تعليمه الأول في مدرسة الأمراء بالرياض ثم درس في المعهد العلمي بمكة المكرمة بالإضافة إلى أنه تلقى تعليمه على يد العلماء والمشايخ وكانت هذه عادة الملك عبدالعزيز رحمه الله في تربية أبنائه وتنشئتهم تنشئة إسلامية صالحة .

بدأ الملك فهد في الأربعينيات من العمر في تلقي دروس خاصة باللغة الإنجليزية ودروس مكثفة في مواضيع متنوعة من السياسة إلى الأدب ، وقرأ بعناية الكتب المتعلقة بكبار القادة العالميين وكان شغوفاً بملازمة مجالس والده عبدالعزيز مؤسس المملكة فصقلت تلك المجالس والدروس والعلوم التي أخذها شخصيته وأثرت في تفكيره ورجاحة عقله فأصبح مهيئاً لتولي أعلى المناصب حتى انتدبه والده عبدالعزيز للإنابة عنه في بعض المهام وذلك عندما لمس فيه النضج المبكر والاستعداد الذي يؤهله لتمثيل المملكة ، كما ناب عن والده في لقاءات زعماء القبائل وحل مشكلاتهم ، فأكتسب بذلك خبرة كبيرة في معالجة شؤون البادية والقبائل .

وصوله إلى الحكم :

تولى الملك فهد عدة مناصب وزارية في حياته فقد تم تعيينه وزيرا للتعليم عام 1953، وبعد ذلك أصبح وزيرا للداخلية، ثم نائبا لرئيس الوزراء، ثم وليا للعهد في عام 1975 إثر اغتيال الملك فيصل، وتولي الملك خالد الحكم ولعب فهد وقتها دورا مؤثرا في السياسة السعودية حتى وفاة شقيقه.

تولى الملك فهد بن عبدالعزيز الحكم في المملكة العربية السعودية في 18 يونيو/ حزيران عام 1982 خلفا لشقيقه خالد ليصبح خامس ملك للدولة والتي تأسست عام 1932 فبويع بالملك من الأسرة المالكة وأفراد الشعب السعودي في 13 يونيو 1982م إثر وفاة الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله .
بدأ الملك فهد فترة حكمه على السعودية وسط ظروف إقليمية ودولية مضطربة فبعد الثورة الإيرانية في إيران عام 1979 قامت الحرب العراقية الإيرانية على أشدها كما أن المنطقة العربية كانت تعاني من تبعات المقاطعة مع جمهورية مصر العربية إثر اتفاق كامب ديفيد كما كانت المنطقة العربية تشهد الغزو الإسرائيلي والحرب الأهلية في لبنان.

المملكة العربية السعودية في عهده :

أصبحت المملكة العربية السعودية في عهده واحدة من أغنى دول العالم وذلك مع ذروة انتعاش أسعار النفط في السبعينات من القرن العشرين مما أتاح للسعودية استغلال أموال النفط في تطوير البلاد وفي مشاريع التنمية والعمران فشهد عهده تحقيق منجزات متميزة في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية توجت بتطور كبير في المجتمع انعكس على الارتقاء بمستوى المعيشة ونوعية الحياة في ظل استتباب الأمن وتكريس الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي ، وإلى جانب رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز لخطط التنمية الشاملة وإنشاء البنية الصناعية في المملكة والإنجازات الحضارية ، فقد حدثت في عهده أضخم توسعة تاريخية للحرمين الشريفين .

تميز عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بصدور النظام الأساسي للحكم ، ونظام مجلس الشورى ، ونظام المناطق في الواحد والثلاثين من شهر يناير عام 1992م . وقد صيغت هذه الأنظمة الثلاثة على هدي من الشريعة الإسلامية معبرة عن مبادئ الدولة السعودية وتقاليد مجتمعها وأعرافه ويتصل المرسوم الأول بتحديد النظام الأساسي للحكم، باعتبار المملكة العربية السعودية دولة عربية إسلامية يتوارث العرش فيها أبناء عبد العزيز آل سعود وبحيث تتم مبايعة الأصلح منهم للحكم.

إنجازات اقتصادية وزراعية وصناعية :

إضافة إلى كون السعودية تحتل المركز الاول في انتاج البترول واحتياطه والمركز الخامس في احتياطي الغاز الطبيعي والمركز العاشر في انتاج الغاز الطبيعي، نجحت المملكة في اكتشاف المزيد من البترول بعد الاكتشافات الجديدة الزيت الخام (الجيد) الخفيف بالحوطة والدلم في المنطقة الوسطى قرب الرياض والتي قامت بها شركة ارامكو السعودية الى اكثر من 255 الف برميل كما ارتفعت احتياطات المملكة من الغاز الطبيعي وبرزت المملكة كمنتج للبتروكيماويات واصبحت منتوجاتها البتروكيماوية تغزو اسواق العالم .
وصل معدل النمو في القطاع الصناعي عام 1409هـ الى 10،4% وبلغ عدد المصانع المنتجة في المملكة حتى نهاية عام 1408هـ 2138 مصنعا بلغ اجمالي تمويلها حوالي 95،6 مليار ريال يعمل بها اكثر من 41 الف عامل ، وتم اقامة مدينتين صناعيتين كبيرتين بالجبيل وينبع تضاهيان المدن الصناعية في العالم الى جانب المدن الصناعية القائمة في مختلف مناطق المملكة .
برزت المملكة كمنتج للقمح واحتلت المرتبة السادسة بين دول العالم المنتجة والمصدرة له وتم تصدير القمح السعودي الى اكثر من 40 دولة كما حققت المملكة الاكتفاء الذاتي من منتجات الالبان ومشتقاتها وبيض المائدة والدجاج واللاحم.
وصل معدل النموفي القطاع الزراعي عام 1409هـ الى 11،3% وبلغت المساحة المزروعة نحو ثلاثة ملايين هكتار وبلغ انتاج القمح 3،3 ملايين طن في حين احتلت المملكة المرتبة الاولى بين دول العالم في انتاج التمور حيث وصل انتاجها الى اكثر من 500الف طن سنويا.
بلغت صادرات المملكة من المنتوجات الزراعية والحيوانية عام 1408هـ 2،863،000 طن بلغت قيمتها الاجمالية 1،2مليار ريال.
احتلت المملكة المركز الاول بين دول العالم في مجال تحلية مياه البحر ووصل انتاجها الى اكثر من 500 مليون جالون من المياه العذبة يوميا من 27 محطة للتحلية.
حقق الناتج المحلي الاجمالي عدا النفط معدل نمو بلغت نسبته 4،6%عام 1989م مقابل 1،9% وحققت المملكة عام 1989م فائضا في الميزان التجاري للسلع المنظورة بلغت قيمته 24673 مليون ريال وانخفضت قيمة واردات المملكة عام 1989م بنسبة 17% او بما قيمته 2363 مليون ريال بينما زادت الصادرات الوطنية خلال عام 1989م بنسبة 17% او بما قيمته 14996 مليون ريال من العام الذي قبله.

مواقفه في الشرق الأوسط وجهاده مع القضية الفلسطينية :

عرف الملك فهد بعلاقته الطيبة المتسامحة مع كل الحكومات والقيادات العربية والإسلامية والعالمية إضافة إلى علاقاته المتينة بالمسؤولين الأميركيين والفرنسيين فكان رحمه الله يتمتع بمكانة وشخصية عظيمة على المستوى العالمي

التقى الملك فهد الرئيس الأمريكي كارتر سنة 1977، وفي سنة 1985 ناشد الولايات المتحدة بلعب دورها في تحقيق السلام في الشرق الأوسط كما لعب الملك فهد دورا بارزا في البحث عن حل سلمي للحرب الأهلية اللبنانية التي مهد اتفاق تم التوقيع عليه في مدينة الطائف لوضع حد لها وهذا بالإضافة إلى تبرعاته السخية ووقوفه الشجاع بجانب القضية الفلسطينية التي أعطاها من المال والجهد الكبير فقال : " قضيتنا الأولى - تحرير القدس - تنتظر منا الاعتصام بحبل الله جميعًا، كي يعود أبناء فلسطين إلى وطنهم مع حقهم في تقرير المصير ".

وكانت المملكة العربية السعودية قد قدمت مبادرة سلام عام 1981م وكان آنذاك الملك فهد ولياً للعهد لحل المشكلة الفلسطينية واستندت مبادرة المملكة على ثماني نقاط واضحة لمختلف جوانب القضية وهي:
1- انسحاب اسرائيل من جميع الأراضي العربية التي احتلتها عام 1967م.
2- إزالة المستعمرات التي أقامتها اسرائيل في الأراضي العربية المحتلة بعد عام 1967م.
3- ضمان حرية العبادة وممارسة الشعائر الدينية لجميع الأديان في الأماكن المقدسة.
4- تأكيد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وممارسة حقوقه الوطنية الثابتة غير القابلة للتصرف بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية ممثله الشرعي والوحيد وتعويض من لا يرغب في العودة.
5- تخضع الضفة الغربية وقطاع غزة المحتلين لفترة انتقالية تحت إشراف الأمم المتحدة ولمدة لا تزيد على بضعة أشهر.
6- قيام الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس.
7- تأكيد حق دول المنطقة في العيش بسلام.
8- يقوم مجلس الأمن بتنفيذ تلك المبادىء.

وقد تبنت الدول العربية في مؤتمر القمة العربي الثاني عشر الذي عقد في مدينة فاس بالمغرب في 6 سبتمبر 1982م مشروع الملك فهد للسلام في الشرق الأوسط، وأطلق عليه اسم: المشروع العربي للسلام.
ويؤكد ذلك المشروع الاهتمام السعودي بفلسطين قضية وأرضاً وشعباً ومقدسات، وضرورة الوصول إلى حل عادل يقوم على القرارات الدولية، ويحفظ الحقوق لأصحابها الشرعيين.
ومع انطلاق مشروع السلام في منطقة الشرق الأوسط في مدريد عام 1991 وقفت المملكة إلى جانب السلام كشريك أساسي حتى توجت تلك المحادثات باتفاقات أوسلو بين الفلسطينيين والإسرائيليين في عام 1993م، وظلت المملكة تدعم كل مراحل العملية السلمية وتشد أزر المفاوض الفلسطيني والعربي وتدعمهما مادياً ومعنوياً لمواجهة أساليب المراوغة والمماطلة الإسرائيلية، وشكلت المملكة العربية السعودية بذلك ولا تزال العمق الاستراتيجي في التفاوض من أجل إقرار سلام شامل في المنطقة يقوم على مبدأ الأرض مقابل السلام ووالانسحاب الإسرائيلي غير المشروط من الأراضي العربية المحتلة.

حرب الكويت وظهور تنظيم القاعدة :

لن ينسى العالم العربي والإسلامي موقف الملك فهد بن عبدالعزيز المشهود من العدوان العراقي على دولة الكويت في 2 أغسطس 1990م والتي قادت إلى تحرير دولة الكويت وإعادة الشرعية إليها فاتخذ قراراً جريئاً بالاستعانة بقوات شقيقة وصديقة لمساندة القوات السعودية في أداء واجبها الدفاعي عن الوطن والمواطنين خاصة أن نوايا صدام حسين كانت تتجاوز دولة الكويت إلى التهديد بالاعتداء على المملكة العربية السعودية وباقي دول الخليج العربي ولكن هذا القرار مهد لبقاء القوات الأمريكية في الخليج العربي فتسبب هذا إلى بروز تنظيم القاعدة الذي يتزعمه رجل الأعمال السعودي المولد أسامه بن لادن والذي يقوم تنظيمه بعمل تفجيرات إرهابية في مناطق مختلفة من العالم مطالباً برحيل القوات الأمريكية من المنطقة .

توسعة الحرمين وخدمة الحجاج :

كانت التوسعات للحرمين الشريفين في عهد الملك فهد هي من أكبر التوسعات في تاريخ المسجدين وهذا يعكس اهتمام الدولة وحرصها المتنامي لخدمة ضيوف الرحمن وتمكينهم على الدوام لأداء مناسك الحج والعمرة بكل يسر وسهولة.
وأنفقت المملكة العربية السعودية أكثر من (72) مليار ريال، أي ما يعادل (20) مليار دولار خلال السنوات العشر الأخيرة فقط على المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة، بما في ذلك تطوير المناطق المحيطة بهما، وتطوير شبكات الخدمات، والأنفاق والطرق، مما سهل على ملايين المسلمين أداء مناسك الحج والعمرة والزيارة في أمن واطمئنان إذ يصل استيعاب الحرم المكي بعد التوسعة لحوالي (730) ألف مصل في الأيام العادية وأكثر من مليون مصل في مواسم الحج ورمضان، بينما أصبح المسجد النبوي يتسع لحوالي (650) ألف مصل في الأيام العادية، وأكثر من مليون مصل في شهر رمضان, وهذه الأرقام تمثل اضعافاً مضاعفة للطاقة الاستيعابية السابقة للحرمين ، وقد شملت أعمال التوسعة والتطوير توفير كافة أنواع الخدمات في جميع أنحاء المشاعر المقدسة والمدينتين المقدستين، من الطرق والجسور والانفاق، والكهرباء، وخدمات المياه، فضلاً عن مظلة الأمن والأمان والطمأنينة التي طالما افتقدها ضيوف الرحمن قبل أن يهيىء الله للمسلمين الدولة السعودية الفتية التي أسهم قادتها المتعاقبون في تهيئة كافة السبل الآمنة لضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمدينة المنورة .

أعمال خيرية وإنسانية :

قدمت المملكة العربية السعودية وبتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله مساعدات كبيرة لدول العالم الإسلامي تمثلت في قروض ومنح ومساعدات وإغاثات حيث بلغ إجمالي ما قدمته المملكة للدول من مساعدات إنسانية ميسرة من خلال القنوات الثنائية والإقليمية والدولية حوالي 245 مليار ريال في الفترة من 1973-1993م أي بنسبة 5ر5 في المائة من المتوسط السنوي الإجمالي للناتج الوطني في تلك الفترة في حين تبلغ النسبة التي حددتها الأمم المتحدة للدول المانحة في مساعداتها للدول النامية بالا تقل فيما تقدم من مساعدات عن 7 ر 0 في المائة من دخلها الوطني ، واستفاد من المساعدات التي قدمتها المملكة 70 دولة في مختلف القارات منها 38 دولة أفريقية و22 دولة آسيوية و 10 دول نامية أخرى ، ولا ينسى العالم الإسلامي الموقف الإنساني عندما أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز مراعاة لظروف تلك الدول الاقتصادية إسقاط ديون المملكة على دول منظمة المؤتمر الإسلامي في اجتماع قمة المنظمة بداكار العام 1412هــ .



مجمع الملك فهد لطباعة القرآن الكريم :


يعتبر هذا المجمع إحدى المعالم المشرقة التي تقدمها المملكة العربية السعودية لخدمة الإسلام والمسلمين في مختلف أرجاء العالم وكان خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز حفظه الله وضع حجر الأساس للمجمع عام 1403 هـ وافتتحه عام 1405 هـ ، ورعاه فكرة وتنفيذا وتطويرا ، وينتج المجمع سنويا ما متوسطه عشرة ملايين نسخة ، ويوزع مثلها على المسلمين في جميع القارات، وقد أنتج أكثر من 160 إصدارًا و 193 مليون نسخة كما يحوي أكثر من 60 إصدارًا من ترجمات معاني القرآن الكريم بـ (44) لغة أصدرها المجمع كما أن المجمع يجري دراسات وأبحاثا مستمرة لخدمة الكتاب والسنة ويضم المجمع أحدث ما وصلت إله تقنيات الطباعة في العالم .

لقب خادم الحرمين الشريفين :

في عام 1986م أعلن الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في احتفال عام في المدينة المنورة استبدال لقب خادم الحرمين الشريفين بلقب صاحب الجلالة بوصفه وسام عز وشرف وفخر وطالب بعدم إطلاق أي لقب آخر عليه سوى هذا اللقب .

شهادات وألقاب دولية :

نظراً لجهود الملك فهد ومواقفه المؤثرة على الصعيدين العربي والإسلامي والعالمي وتقديراً لما يقوم به في هذا الصدد فقد حصل في عام 1984م على جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام بالإضافة إلى أنه تم اختياره رحمه الله عدة مرات من جهات صحافية وهيئات رسمية شخصية العام .


مرضه ووفاته :

تدهورت صحة الملك فهد بعد أن أصيب بجلطة عام 1995، وفي العقد الأخير انتقلت إدارة الشؤون اليومية في السعودية إلى الأمير عبد الله ولي العهد الأخ غير الشقيق للعاهل السعودي وذلك حتى الأول من أغسطس 2005 حين نعى الديوان الملكي السعودي الملك فهد بن عبد العزيز في المرسوم الأول بينما ذكر المرسوم الثاني أن أفراد الأسرة الحاكمة بايعوا ولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز ملكا، ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام الأمير سلطان بن عبد العزيز وليا للعهد.



تحياتي




التعديل الأخير تم بواسطة hames ; 19 - 06 - 2009 الساعة 12:07 AM
رد مع اقتباس


إضافة رد



جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود MatriX استراحة بورصات 2 26 - 09 - 2015 02:56 AM
«تداول» تنظم لقاء لطالبات جامعة الملك سعود مساهم منتدى الاسهم السعودية 0 13 - 07 - 2009 05:00 AM


12:00 PM