موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة العملات الاجنبية > منتدى تداول العملات العام

المؤشرات الاقتصادية شرحها واهميتها

منتدى تداول العملات العام

Like Tree2Likes
  • 1 Post By Forex future
  • 1 Post By شادي عبده

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 17 - 10 - 2012, 09:17 PM   #1
عضو جديد
 
الصورة الرمزية zeze adel
 

افتراضي المؤشرات الاقتصادية شرحها واهميتها

المؤشرات الاقتصادية شرحها واهميتها
المؤشرات الاقتصادية

في ما يلي قائمة بالمؤشرات الاقتصادية المُستخدمة في الولايات المتحدة الأمريكية. ولكن هذا لا يعني أنه لا يوجد العديد غيرها في اقتصاديات رئيسية أُخرى (مثل ألمانيا، المملكة المتحدة، اليابان، إلخ.). في العموم، ليس فقط القيمة الرقمية لمؤشر ما هي المهمة، لكن ما كان مُتوقعا أيضا، و تأثير العلاقة بين الأرقام المُتوقعة و الصادرة فعلا على السوق.

تلك المؤشرات الضخمة تتم متابعتها من قِبل غالبية المتاجرين حول العالم. يمكن "لنوعية" البيانات المنشورة أن تختلف مع الوقت. تُعتبر قيمة بيانات المؤشر مهمة إن كانت تُمثل معلومات جديدة، أو أدت إلى استنتاجات لا يمكن التوصّل إليها من تقارير أو بيانات أُخرى. و الأهم من ذلك، يكون مؤشر ما ذو قيمة كبيرة جدا إن استطاع المرء استعماله في توقّع أفضل للمنحى المستقبلي للسوق.

كُل مؤشر يُعطى علامة (عالي)، (متوسط) أو (منخفض)- بحسب مستوى أهميته، على الرغم أن تلك المستويات يمكن أن تتغير مع الوقت.

مؤشر ثقة المستهلك (CCI) (عالي):

يصدر عن مجلس الثقة، آخر يوم خميس من كل شهر في الساعة 10 صباحا بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، و يُغطي بيانات الشهر الحالي.

مؤشر ثقة المستهلك هو دراسة تُبنى على عينة من 5000 عائلة و يُعتبر واحد من أصح مؤشرات الثقة. البيانات خلف مؤشر ثقة المستهلك تعكس صورة الاقتصاد بما يوفره من فُرص عمل جديدة، رفع الأجور، و تخفيض نسبة الفائدة، إنه يزيد ثقتنا في الاقتصاد و قوة الإنفاق. يُجيب المُشاركون فيه عن أسئلة حول دخلهم، ظروف الأسواق كما يرونها و الفُرص التي يرونها في زيادة دخلهم. يتم تفحّص الثقة بدقة من قِبل الخزينة الفدرالية عند تحديد نسبة الفائدة. يُعتبر هذا المؤشر مُحرّك كبير للسوق حيث يُمثل استهلاك القطاع الخاص ثلثي الاقتصاد الأمريكي.

مؤشر أسعار المستهلكين (CPI)، الأساسي (عالي):

يصدر عن مكتب العمل و الإحصاء، بتاريخ الـ 20 من كل شهر، في الساعة 8.30 صباحا بالتوقيت الشرقي، و يُغطي بيانات عن الشهر السابق.

يُعتبر مؤشر أسعار المستهلكين من أكثر المؤشرات استعمالا لقياس التضخّم و يُعتبر مؤشرا على مدى فعالية سياسات الحكومة الاقتصادية. مؤشر أسعار المستهلكين هو عبارة عن سلة من البضائع الاستهلاكية (و الخدمات) التي يتم متابعتها من شهر إلى آخر (من غير الضرائب). يُعتبر المؤشر من أكثر المؤشرات الاقتصادية مُتابعة و هو مُحرّك كبير للسوق. مؤشر أسعار المستهلكين المُرتفع يُشير إلى التضخم. المؤشر الرئيسي (مؤشر أسعار المستهلكين باستثناء الطعام و الطاقة، و هي المصروفات التي تكون عُرضة لتقلبات فصلية) يُعطي قياسا أكثر صرامة من مؤشر الأسعار العام.

تقرير البطالة (عالي):

يصدر عن وزارة العمل، في أول خميس من كل شهر، في الساعة 8.30 صباحا بالتوقيت الشرقي، يُغطي بيانات الشهر السابق.

تُجمع البيانات من خلال دراسة لـ 375.000 شركة و 60.000 عائلة. يُراجع التقرير: عدد أماكن العمل التي أُنشأت حديثا أو التي أُلغيت من الاقتصاد، مُعدّل الأجر الساعي و مُعدّل طول أسبوع العمل بالساعات. يُعتبر هذا التقرير من أهم الإصدارات الاقتصادية، بسبب حقيقة أنه يُصرّح بمعلومات جديدة و حديثة كما أنه، مع تقرير الوظائف الجديدة في القطاع غير الزراعي، يُعطي صورة جيدة عن الوضع الكُلي للاقتصاد. ).

و يُظهر هذا التقرير أيضا بصورة مُنفصلة القطاعات المُختلفة (التصنيع، الخدمات، البناء، التنقيب، القطاع العام، إلخ

تقرير وضع التوظيف (عالي):

يصدر عن مكتب العمل و الإحصاء، في أول يوم جمعة من كل شهر، في الساعة 8.30 صباحا بالتوقيت الشرقي، و يُغطي بيانات الشهر السابق.

تقرير وضع التوظيف هو مؤشر شهري يحتوي على جزئين رئيسيين. الجزء الأول هو البطالة و الوظائف الجديدة المُنشأة، حيث يُشير التقرير إلى مُعدل البطالة و التغيير فيه. الجزء الثاني من التقرير يُشير إلى أشياء مثل مُعدل ساعات العمل الأسبوعية و مُعدل الدخل الساعي، و تلك بيانات مُهمة في تحديد نُدرة سوق العمل، و التي هي مُحدد أساسي للتضخم. يدرس مكتب العمل 250 منطقة في الولايات المتحدة و يُغطي تقريبا جميع الصناعات الرئيسية. هذا المؤشر هو حتما واحد من أكثر المؤشرات مُتابعة من قِبل الأسواق المالية، حيث أنه غالبا ما يُحرك السوق. يُقيّم المستثمرون البيانات التي تصدر في تقرير التوظيف. يُعطي التقرير واحدة من أفضل الصور حول صحة الاقتصاد.

اجتماع اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة: إعلان مُعدّل الفائدة (عالي)

اجتماع مُمثلي المصارف الفدرالية الأمريكية، يُعقد 8 مرات في السنة. يُنشر القرار حول معدّل الفائدة الرئيسية خلال كل اجتماع (حوالي الساعة 2.15 بالتوقيت الشرقي).

الفدراليون (وزارة الخزينة الفدرالية الأمريكية) مسؤولون عن إدارة السياسة النقدية الأمريكية، التحكّم بالمصارف، تقديم الخدمات للهيئات الحكومية و المواطنين، و الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي للبلد. هناك 12 منطقة فدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية (كل واحدة مُؤلفة من عِدة ولايات)، مُمثلة في اللجنة الفدرالية بمُفوضين. مُعدّل الفائدة على العملة هو في الممارسة سعر النقود. كلما ارتفع مُعدّل الفائدة على العملة، كلما مال الناس إلى الاحتفاظ بتلك العملة، لشرائها و بتلك الطريقة تقوى قيمة العملة. هذا مؤشر هام جدا يُؤثر على مُعدّل التضخم و هو مُحرك كبير للسوق. هناك أهمية كبيرة لإعلان اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة، لكن- محتوى التداولات المعقودة في الاجتماع (و التي يتم نشرها بعد أسبوعين من الاجتماع) هو بنفس الأهمية تقريبا للمُشاركين في السوق.

إجمالي الناتج المحلي (GDP)- (عالي):

يصدر عن مكتب التحليل الاقتصادي (BEA)، في آخر يوم من الربع السنوي، في الساعة 8.30 صباحا بالتوقيت الشرقي، و يُغطي بيانات الربع السابق.

تنشر وزارة التجارة الأمريكية إجمالي الناتج المحلي بثلاثة صِيغ: مُتقدم، أولي، نهائي. إجمالي الناتج المحلي هو قياس إجمالي لنشاطات السوق، و هو يُمثّل القيمة النقدية لكل البضائع و الخدمات المُنتجة من الاقتصاد خلال فترة مُحددة. يشتمل هذا على الاستهلاك، المشتريات المحكومية، الاستثمارات، و الميزان التجاري. يمكن أن يكون إجمالي الناتج المحلي هو أكبر مؤشر على صحة الاقتصاد في البلد. و هو عادة ما يُقاس على أساس سنوي، لكن الإحصاءات الربع سنوية يتم نشرها أيضا. تنشر وزارة التجارة "تقريرا متقدما" في آخر يوم من كل ربع سنة. و في غضون شهر تُتبعه "بالتقرير الأولي" و من ثم "التقرير النهائي" الذي يُنشر بعد ذلك بشهر. الأرقام الأحدث لإجمالي الناتج المحلي لها أهمية عالية نسبيا للسوق. يُشير إجمالي الناتج المحلي إلى سرعة نمو (أو انكماش) الاقتصاد في البلد.

مؤشر معهد إدارة الموارد (ISM)، مؤشر التصنيع (عالي):

يصدر عن معهد إدارة الموارد، في أول يوم عمل من الشهر، في الساعة 10 صباحا بالتوقيت الشرقي، و يُغطي بيانات الشهر السابق.

يُبنى تقرير معهد إدارة الموارد التصنيعي عن الأعمال على أساس البيانات المُجمعة من الأجوبة الشهرية على الأسئلة التي تُسأل لمدراء المشتريات في أكثر من 400 شركة صناعية. و يعكس التوسط المُجمّع لخمس مجالات اقتصادية (طلبات العملاء الجديدة بنسبة 30 %، التصنيع بنسبة 25 %، التوظيف بنسبة 20 %، طلبات الموارد بنسبة 15 %، جرد المستودعات بنسبة 10 %). أي بيانات فوق 50 نقطة تُظهر توسّع النشاطات الاقتصادية و البيانات تحت 50 نقطة تُظهر تقلصها.

مؤشر ميشيغان لثقة المستهلك (MCSI)- (عالي):

يصدر عن جامعة ميشيغان، في الأول من كل شهر، و يُغطي بيانات الشهر السابق.

و هو دراسة لثقة المستهلك من قِبل جامعة ميشيغان. يُصبح هذا المؤشر أكثر فائدة للمستثمرين، لأنه يُعطي صورة عما إذا كان المستهلكين يرغبون في الإنفاق أم لا.

تغيّر الوظائف الجديدة في القطاع الغير زراعي (NFP)- (عالي):

يصدر عن وزارة العمل، في أول جمعة من كل شهر، في الساعة 8.30 صباحا بالتوقيت الشرقي، و يُغطي بيانات الشهر السابق.

يُقصد من البيانات أن تُمثّل التغيرات في العدد الإجمالي للعاملين المأجورين الأمريكيين في أي مجال عمل، باستثناء القطاعات التالي:

- الموظفون الحكوميون العامون

- الموظفون الذين يعملون من منازلهم

- الموظفون في الهيئات الخيرية التي تُقدم المساعدة للأفراد

- الموظفون الزراعيون

تُشكّل الوظائف الجديدة الغير زراعية حوالي 80 % من العاملين الذين يُنتجون إجمالي الناتج المحلي للولايات المتحدة و يُستخدم في مساعدة صانعي السياسة الحكومية و الاقتصاديين في تحديد الوضع الحالي للاقتصاد و توقّع المستويات المستقبلية للنشاطات الاقتصادية. إنه مُحرك كبير للسوق لسبب رئيسي و هو الانحرافات العالية في التوقّعات.

مؤشر مُدراء المشتريات (PMI)- (عالي):

يصدر عن معهد إدارة الموارد، في أول يوم عمل من كل شهر، في الساعة 10 صباحا بالتوقيت الشرقي، و يُغطي بيانات الشهر السابق.

مؤشر مُدراء المشتريات هو مؤشر مركّب مبني على أساس خمس مؤشرات تشتمل على: الطلبات الجديدة، مستويات جرد المستودعات، الإنتاج، تسليم الموردين، و بيئة التوظيف. لكل مؤشر منها ثقل مختلف و يتم تعديل البيانات بحسب العوامل الموسمية. يدرس اتحاد مُدراء المشتريات 300 مدير مشتريات حول البلد و الذين يُمثلون 20 قطاع صناعي مختلف. يُشير مؤشر مُدراء المشتريات فوق الرقم 50 إلى أن التصنيع في توسّع بينما أي رقم تحت 50 يعني أن الصناعة تتقلّص. تقرير مُدراء المشتريات هو مؤشر هام جدا بالنسبة للأسواق المالية لأنه أفضل مؤشر على مستوى إنتاج المصانع. المؤشر يساهم في الكشف عن الضغط التضخمي بالإضافة إلى النشاط الاقتصادي للتصنيع. مؤشر مُدراء المشتريات ليس بقوة مؤشر أسعار المنتجين في الكشف عن التضخم، لكنه و لأن البيانات تصدر بعد يوم من انتهاء الشهر فيكون حديثا جدا نسبيا. في حال أظهر تقرير مُدراء المشتريات أي تغيير غير متوقع، فبالعادة يتبعه ردة فعل سريعة في السوق. هناك مجال رئيسي بشكل خاص في التقرير و هو نمو الطلبات الجديدة، و الذي يتوقّع النشاطات التصنيعية في الأشهر المستقبلية.

بيانات مبيعات التجزئة، مبيعات التجزئة بدون السيارات (عالي):

يصدر عن مكتب الإحصاء، بتاريخ 12 من كل شهر، في الساعة 8.30 صباحا بالتوقيت الشرقي، و يُغطي بيانات الشهر السابق.

مبيعات التجزئة هي قوة محركة رئيسية للاقتصاد الأمريكي، و يتابع هذا المؤشر البضائع المُباعة من قِبل الشركات في قطاع تجارة التجزئة. يقيس هذا المؤشر إنفاق المستهلك الإجمالي على مبيعات التجزئة (باستثناء تكاليف الخدمات). تُشكّل إيرادات التجزئة جزءا رئيسيا (ثلثي) من الاقتصاد الأمريكي. يدرس مكتب الإحصاء مئات الشركات و المؤسسات المتعددة الأحجام التي تُقدم نوعا من تجارة التجزئة. يتم إصدار البيانات في كل شهر لتُظهر النسبة المئوية للتغيّر عن بيانات الشهر السابق. يُشير الرقم السلبي إلى تراجع المبيعات عن مبيعات الشهر السابق. المؤشر هو مُحرك كبير للسوق لأنه يُستخدم كمقياس لنشاطات و ثقة المستهلك حيث أن المبيعات المرتفعة ستشير إلى زيادة في النشاط الاقتصادي. تكون البيانات حديثة جدا لأن بيانات مبيعات التجزئة تصدر خلال أسبوعين من الشهر السابق.

دراسة تانكان (عالي):

تصدر عن مصرف اليابان المركزي (BOJ)، أربع مرات في السنة في أشهر أبريل، يوليو، أكتوبر و منتصف ديسمبر، في الساعة 10.50 ليلا بتوقيت غرينيتش.

دراسة اقتصادية عن الأعمال اليابانية تصدر من المصرف المركزي الياباني، و الذي يستخدما بعد ذلك في صياغة سياسته النقدية. تُغطي الدراسة آلاف الشركات اليابانية ذات رأس مال أدنى مُحدد، على الرغم من إدخال مؤسسات تُعتبر مُؤثرة بشكل كافي أيضا في الدراسة. يتم سؤال الشركات حول المنحى العام و الظروف في بيئة الأعمال و الصناعات بالإضافة إلى توقعاتهم حول فعاليات الأعمال في الربع سنة و السنة التاليين. يُعتبر مُحرك رئيسي للسوق بالنسبة لأزواج العملات مع الين الياباني.

رأس مال الخزينة الدولي (TIC) بيانات حول عمليات الأوراق المالية طويلة الأجل (عالي):

يصدر عن وزارة الخزينة، حوالي يوم العمل 12 من كل شهر، في الساعة 9 صباحا بالتوقيت الشرقي، و يُغطي بيانات الشهر قبل السابق.

تعطي بيانات رأس مال الخزينة الدولي معلومات حول أهم طريقة تقوم بها الولايات المتحدة بتمويل العجز المستمر في ميزانها التجاري: و هي بيع أوراق مالية طويلة الأجل للحكومات الأجنبية، أو تصدير الدين. من المهم أن نتذكر أنه هناك طرق أُخرى في تمويل ذلك العجز: و هي الاقتراض من المصارف الأجنبية أو جذب تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الصافية. و لكن بما أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر كان سلبيا و تدفقات المصارف كانت تميل إلى الصغر، فمعظم التمويل الذي تحتاجة الحكومة الأمريكية كان يأتي من بيع الأوراق المالية طويلة الأجل للحكومات الأجنبية. بيانات رأس مال الخزينة الدولي هي مقياس جيد على مدى ثقة المجتمع الاستثماري الدولي ببلد ما. يعتبر هذا المؤشر مُحرك كبير للسوق.

الميزان التجاري (عالي):

يصدر عن وزارة التجارة، في الأسبوع الثاني من كل شهر، في الساعة 8.30 صباحا بالتوقيت الشرقي، و يُغطي بيانات الشهر قبل السابق.

هو أكبر مركّب لميزان المدفوعات لأي بلد. يقيس الميزان التجاري الفرق بين قيمة السلع و الخدمات التي يُصدّرها بلد ما و قيمة السلع و الخدمات التي يستوردها. يكون البلد لديه عجز تجاري إذا كان يستورد أكثر مما يُصدّر، و السيناريو العكسي يؤدي إلى الفائض التجاري. يُعتبر هذا المؤشر محرك كبير جدا للسوق.

مؤشر بيج بوك (الكتاب الرمادي) (منخفض):

يصدر عن مجلس الاحتياطي الفدرالي، قبل يومي أربعاء من اجتماع اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة، ثمان مرات في السنة، في الساعة 2.15 بالتوقيت الشرقي.

مصطلح بيج بوك هو المستخدم عامة للتقرير الفدرالي الذي عنوانه "ملخّص التعليق على الظروف الاقتصادية الحالية من مجلس الاحتياطي الفدرالي المُقاطعي". يُنشر مباشرة قبل اجتماع اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة بشأن معدّلات الفائدة و يُستخدم في إعلام أعضائها بالتغيرات في الاقتصاد منذ الاجتماع السابق. يُنشر هذا التقرير ثمان مرات في السنة. لا يُعتبر بيج بوك مُحرك كبير للسوق. إنه مقياس لقوة الاقتصاد و ليس تعليقات لأراء أعضاء اللجنة الفدرالية. يمكن أن يُحرك الأسواق أحيانا إذا كانت النتائج تُشير إلى مُفاجأة كبيرة عما توقعه المحللون.

مؤشر كلفة التوظيف (ECI)- (منخفض):

يصدر عن مكتب العمل و الإحصاء، في آخر خميس من أشهر أبريل، يوليو، نوفمبر و يناير، في الساعة 8.30 بالتوقيت الشرقي، و يُغطي بيانات الربع السابق.

يُتابع مؤشر كلفة التوظيف حركة تكاليف العمالة التي تتضمّن الأجور، هامش المنافع، و المُكافآت للموظفين في جميع المستويات في الشركات. يدرس مكتب العمل 3000 مؤسسة في القطاع الخاص و 500 حكومة محلية، مدرسة و هيئات أُخرى في القطاع العام. لا يُعتبر هذا المؤشر هام جدا، لكنه من ضمن مجموعة مُختارة من المؤشرات التي لها قوة كافية لتحريك الأسواق، خاصة خلال أزمنة التضخم. الفكرة وراء مؤشر كلفة التوظيف أنه طالما كان هناك تزايد في ضغط الأجور فيكون هناك ضغط على التضخم. و ذلك لسبب رئيسي أن التعويضات تميل للزيادة قبل أن تقوم الشركات بزيادة الأسعار على المستهلكين (التضخم).

مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي (PCE)- (منخفض):

يصدر عن مكتب التحليل الاقتصادي (BEA)، في آخر يوم من كل شهر، في الساعة 8.30 صباحا بالتوقيت الشرقي، و يُغطي بيانات الشهر السابق.

مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي هو تقرير عن تغيرات السعر في البضائع و الخدمات الاستهلاكية، و هو تقرير من السهل توقعه و له تأثير قليل على الأسواق. أما المؤشر الأساسي منه، أي بدون أسعار الطعام و الطاقة فهو يُقدّر المنحى التضخمي بدقة أكثر.

تقرير الميزانية الشهري (متوسط):

تقرير شهري يصدر عن الحكومة الأمريكية (وزارة الخزينة)، يُظهر عجز أو فائض الميزانية الشهري.

مستوى العجز/ الفائض يُؤثر على مستوى إصدارات سندات الخزينة من الحكومة الأمريكية، و كذلك على أسعارها. بالإضافة إلى ذلك، يعكس هذا التقرير مستوى الضريبة المُحصلة من قِبل الحكومة، و هي دليل على مستوى النشاط الاقتصادي. و على هذا الاعتبار، يعتبر تقرير شهر أبريل (شهر تحويل الضرائب السنوية) أكثر أهمية عن باقي التقارير الشهرية.

المؤشر المركّب للمؤشرات الرئيسية (متوسط):

يصدر عن مجلس المؤتمر، حوالي تاريخ 20 من كل شهر، في الساعة 10 صباحا بالتوقيت الشرقي.

و هو مؤشر يُستخدم في توقّع اتجاه حركات الاقتصاد في الأشهر التالية. يتألف المؤشر من 10 مُركبات اقتصادية، التي تميل تغيراتها إلى سبق التغيرات العامة للاقتصاد. و تشمل هذه المُركبات:
مُعدّل ساعات العمل الأسبوعية لعُمال التصنيع
مُعدّل عدد الطلبات الأولية لضمان البطالة
قيمة الطلبات الجديدة للمُصنّعين للبضائع و المواد الاستهلاكية
سرعة التسليم للبضائع الجديدة للبائعين من الموردين
قيمة الطلبات الجديدة للصناعات الرئيسية الغير مرتبطة بالدفاع
قيمة رُخص البناء الجديدة للأبنية السكنية
مؤشر ستاندارد و بورز 500
المعروض النقدي (M2) المُعدّل بحسب التضخم
الفرق بين مُعدلات الفائدة القصيرة و الطويلة الأجل
ثقة المستهلكين

بالنظر إلى المؤشر المُركب للمؤشرات الرئيسية على ضوء دورة الأعمال و الظروف الاقتصادية العامة، يمكن للمستثمرين و الشركات تكوين توقعات حول ما سيأتي، و اتخاذ قرارات مستنيرة بشكل أفضل. المؤشر له أهمية متوسطة، حيث أن مُركباته معروفة أصلا في وقت نشره.

الحساب التجاري الجاري (متوسط):

يصدر عن مكتب التحليل الاقتصادي (BEA)، ربع سنوي، بعد حوالي ستة أسابيع من نهاية ربع السنة.

هو الفرق بين إجمالي صادرات البضائع، الخدمات، و الحوالات لبلد ما و بين إجمالي وارداته منها. لا تشتمل حسابات ميزان الحساب الجاري على العمليات في الأصول و الالتزامات المالية. يُتابَع مستوى الحساب الجاري كمؤشر على المنحى العام للتجارة الأجنبية و لذلك يُعتبر مُحرك كبير للسوق.

السِلَع المُعمرة (متوسط):

يصدر عن مكتب الإحصاء، في الأسبوع الرابع من كل شهر، في الساعة 8.30 صباحا بالتوقيت الشرقي، و يُغطي بيانات الشهر السابق.

تقيس طلبات السِلع المُعمرة الطلبات الجديدة التي وُضعت لدى المُصنعين المحليين للتسليم الفوري و المستقبلي للسلع المُعمرة. تُعرّف السلعة المُعمرة على أنها سلعة ستبقى لفترة طويلة (أكثر من ثلاث سنوات) تمتد خلالها خدماتها. يرتبط عادة ارتفاع طلبات السلع المُعمرة بنشاط اقتصادي قوي و لهذا يُمكن أن تُؤدي إلى مُعدّل فائدة مرتفع على المدى القصير الذي غالبا ما يكون داعما للعملة، على المدى القصير على الأقل.

عامل إنكماش الأسعار في إجمالي الناتج المحلي (متوسط):

يصدر عن مكتب التحليل الاقتصادي (BEA)، في آخر يوم من ربع السنة، في الساعة 8.30 صباحا بالتوقيت الشرقي، و يُغطي بيانات الربع السابق.

يُظهر عامل انكماش الأسعار في إجمالي الناتج المحلي قدر اعتماد التغير في إجمالي الناتج المحلي للسنة المدروسة على التغيرات في مستوى الأسعار. و يُعرف أيضا "عامل إنكماش السعر الضمني في إجمالي الناتج المحلي". و لأنه غير مبني على سلة ثابتة من السِلع و الخدمات، يكون لهذا المؤشر ميزة على مؤشر أسعار المستهلك (CPI). تنعكس التغيرات في أنماط الاستهلاك أو تقديم سلع و خدمات جديدة بشكل آلي على عامل الإنكماش. لهذه البيانات أهمية متوسطة في الأسواق.

بدأ الإعمار (متوسط):

يصدر عن مكتب الإحصاء، حوالي منتصف كل شهر، في الساعة 8.30 صباحا بالتوقيت الشرقي، و يُغطي بيانات الشهر السابق.

يُتابع هذا المؤشر الاقتصادي عدد البيوت أو المباني لأسر فردية، والتي تم إنشاؤها خلال الشهر. بالنسبة للدراسة كل منزل و كل شقة فردية تُعتبر على أنها بدأ إعمار واحد. هذا المؤشر ليس مُحرك كبير للسوق، لكن تُشير التقارير المُقدمة من مكتب الإحصاء الأمريكي أن صناعة الإعمار تُشكّل أكثر من 25 % من الدولارات المُستثمرة و 5 % من قيمة الاقتصاد العام. يُعتبر بدأ الإعمار من المؤشرات الرئيسية، ما يعني أنه يتابع المنحى العام المستقبلي للاقتصاد. يُظهر انخفاض بدأ الإعمار تباطئ في الاقتصاد، بينما يمكن لبدأ الإعمار المتزايد أن يُخرج الاقتصاد من الانكماش.

طاقة الإنتاج الصناعي، الاستفادة من الإنتاج (متوسط):

يصدر عن الاحتياطي الفدرالي، في منتصف كل شهر، في الساعة 9.15 صباحا بالتوقيت الشرقي، و يُغطي بيانات الشهر السابق.

و هو قياس لأرجحية ثقل التغير في إنتاج المصانع، المناجم و شركات الكهرباء و الماء للبلد بالإضافة إلى قياس طاقتها الصناعية و كمية استغلال المصادر المُتاحة (الشائع أكثر بالاستفادة من الطاقة الإنتاجية). يُعطي مؤشر الاستفادة من الطاقة الإنتاجية أيضا تقديرا عن حجم استخدام الطاقة الإنتاجية للمصانع. إنها مؤشرات مُهمة حيث يُشكّل القطاع الصناعي ربع الاقتصاد.

مُطالبات البطالة الأولية (متوسط)

يصدر عن وزارة العمل، مرة في الأسبوع يوم الخميس في الساعة 8.30 صباحا بالتوقيت الشرقي، و يُغطي بيانات الأسبوع السابق.

تُحدد البيانات عدد الأشخاص المُتقدمين لتلقي بدلات البطالة لأول مرة. له أهمية منخفضة إلى متوسطة حيث أنه يتعلّق ببيانات أسبوعية شديدة التقلب، و يكون مُعدّل الأربع أسابيع أكثر ثباتا.

مؤشر مصرف فيلاديلفيا الفدرالي (دراسة توقعات الأعمال)- (متوسط):

يصدر عن المصرف الاحتياطي الفدرالي في فيلاديلفيا، حول تاريخ 17 من كل شهر، في الساعة 10 صباحا بالتوقيت الشرقي، و يُغطي بيانات الشهر السابق.

دراسة توقعات الأعمال هي دراسة شهرية للمُصنعين الموجودين في ولايات بنسيلفانيا، نيو جيرسي و ديلاوير. توضح الشركات المدروسة اتجاه التغير في نشاطات أعمالها بشكل عام و في القياسات المتنوعة للنشاطات في مصانعها. يُشير المؤشر إلى التوسّع عندما يكون فوق الصفر و إلى التقلّص عندما يكون تحت الصفر. يُعتبر هذا المؤشر جيدا في الإشارة إلى التغيرات في كل شي من التوظيف، الأسعار العامة، و الظروف ضمن القطاع التصنيعي. ليس مُحركا كبيرا للسوق، لكن يمكن للنتائج الموجودة في الدراسة أن تُشير إلى المُتوقع من مؤشر مُدراء المشتريات (الذي يصدر بعد عدة أيام و يُغطي الولايات المتحدة كُلها).

مؤشر أسعار المنتجين (PPI)- المؤشر الأساسي (متوسط):

يصدر عن مكتب العمل و الإحصاء، في الأسبوع الثاني من كل شهر، في الساعة 8.30 صباحا بالتوقيت الشرقي، و يُغطي بيانات الشهر السابق.

لا يُستعمل مؤشر أسعار المنتجين بقدر استعمال مؤشر أسعار المستهلكين، لكنه يُعتبر مؤشرا جيدا لمستوى التضخم. يعكس هذا المؤشر التغير في كلفة المُدخلات على المُصنعين (المواد الخام، السِلع الشِبه مُصنعة، إلخ). مؤشر أسعار المنتجين، المعروف سابقا "بمؤشر أسعار مبيعات الجملة"، هو سلة من مؤشرات متنوعة تُغطي مجالات واسعة النطاق تُؤثر على المنتجين المحليين. يُجمع في كل شهر حوالي 100.000 سعر من 30.000 مؤسسة تصنيعية. المؤشر ليس بقوة مؤشر أسعار المستهليكن في الكشف عن التضخم، لكنه و بسبب احتوائه على سِلع تُنتَج فغالبا ما يمكن توقع مؤشر أسعار المستهلكين المستقبلي من خلاله.

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
المؤشرات الاقتصادية شرحها واهميتها
http://www.borsaat.com/vb/t466589.html



zeze adel غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18 - 10 - 2012, 05:30 PM   #4
عضو جديد
 
الصورة الرمزية zeze adel
 

افتراضي رد: المؤشرات الاقتصادية شرحها واهميتها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Forex future مشاهدة المشاركة
شكرا على المعلومات القيمه
شكرا لمرورك ,, تحياتي وتقديري



zeze adel غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18 - 10 - 2012, 05:31 PM   #5
عضو جديد
 
الصورة الرمزية zeze adel
 

افتراضي رد: المؤشرات الاقتصادية شرحها واهميتها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شادي عبده مشاهدة المشاركة
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ
وعليكم السلام

بارك الله فيك وشكرا لمرورك



zeze adel غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام


مواضيع سابقة :

تاريخ سوق العملات الأجنبية
Exclamation ◄ الـــــــيــــــــ(EURUSD)ــــــــــــورو ► A0-4H
صور وتعليق

مواضيع تالية :

كيف يكون حساب تداول الفوركس شرعي
طريقة تداول بستخدم مؤشر ZigZag_Fibo_
لخبراء المواقع الاجنبية ارباحها 99.66 +مؤشر فولاذي

المؤشرات الاقتصادية شرحها واهميتها

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
غرفة المؤشرات، شرحها وطريقة إستعمالها منتدى المؤشرات و الاكسبرتات
اهم المؤشرات الاقتصادية منتدى الدروس التعليمية
المؤشرات الاقتصادية الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات
تعلم المؤشرات الاقتصادية منتدى تداول العملات العام


روابط الموقع الداخلية


02:22 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة